|
|||||||
| كرسي التعارف قسم يختص باختيار اعضاء وطرح الاسئلة عليهم للتعرف على شخصيتهم عن قرب |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#13
|
||||
|
||||
|
أخي الفاضل صمت الالم اهلا وسهلا ومرحبا بك وبأسئلتك ويسرني ان اجيب عنها السؤال الاول ... اديبتنا الكريمه .. طبعا هناك كثير من الرويات الرائعه .. ياترى اي الروايات التى احببتي قراتها مراتِ عديده .. ؟ ومن صاحب هذه الرويه كتاب الايام لطه حسين رواية والحرافيش لنجيب محفوظ وكيف تنظر استاذتنا لرويات هذه الايام .. ؟ وهل هناك امل فى الطلعه الناهضه لشبابنا فى كتاباتهم .. ؟ لا تعكس الجماليات الموجودة في المجتمع وفي الانسان لدينا بشكل دقيق وواضح، بعيدة جدا في سياقها الاكتشافي العميق لتناقضات هذه المرحلة وتداخلات الإشكاليات الثقافية التي تتجه للازمان.لا زالت تحتار في مناقشة تعقيدات الاوضاع المعاصره طبعا هناك امل كبير ان اجتازوا هذه المرحلة من التعقيدات المعاصرة وهل يجدون التشجيع من قبل وزاراة الثقافه العربيه ..؟ وهل يحضون بفرص لطبع رواياتهم ..؟ حتى وان كانت على بساط البساطه لكن تبقى في عين كاتبها اروع الروايات ..؟ لا اعرف مدى اهتمام – عواصم الثقافة العربية بالابداع الروائي ولكنهم لا زالوا بحاجة الى فرصة اكبر وهل هناك روايات ادبيه شدت نظرك اليها من قبل كتاب ينظر اليهم با امل الشروق الادبي ؟ نعم للراوية سميحة خريس رواية شجرة الفهود فهي كاتبة على قدرة كبيرة من الامساك بالنصوص والامكنة والتواريخ وهل هناك كتب انزلت باسمك فنريد ان نستفيد بها ..؟ وما عناوينها الادبيه حتى نتعلم منك استاذتنا .. ؟ لا اعتبر الكتابة لدي الا نوع من الموهبة والهواية ولم افكر في وضعها في كتب !! السؤال الثاني ... طبعا كاتبتنا تعشق ابجديات الكلمات .. استاذتي طبعا هناك شعراء تحبين ان تقرائي لهم .. هل بالامكان ذكرا لنا بعض هؤلاء الشعراء الذى احببتي ان تقرائي لهم .. ؟ جبران خليل جبران وما تقولي فى الشعراء الاتين وما اجمل بيوت الشعر قراتيها لهم .. .. عنتره ابن شداد .. امرؤ القيس .. ابو فراس الحمداني .. بشاربن برد ..المتنبي .. أحمد شوقي ..عبد الله البردوني ..نزار قباني .. محمد محمود الزبيري .. ابراهيم ناجي .. ايليا ابو ماضي .. بدر السياب .. أحمد مطر ..الامير عبدالله الفيصل .. محمود درويش .. عبد العزيز المقالح .. شارل بودلير ..أودن .. هوميروس .. . اليوت .. ادوارد تايلور ..كاثرين بيتز .. طبعا يختلف المضمون الشعري لكل منهم ولكن يبقى الشعر - مجازيا - بلا لغة وضرورة لكل شعوب العالم عنتره ابن شداد... هَلاَّ سأَلْتِ الخَيـلَ يا ابنةَ مالِـكٍ إنْ كُنْتِ جاهِلَةً بِـمَا لَم تَعْلَمِـي إِذْ لا أزَالُ عَلَى رِحَالـةِ سَابِـحٍ نَهْـدٍ تعـاوَرُهُ الكُمـاةُ مُكَلَّـمِ طَـوْراً يُـجَرَّدُ للطَّعانِ وتَـارَةً يَأْوِي إلى حَصِدِ القِسِيِّ عَرَمْـرِمِ يُخْبِـركِ مَنْ شَهَدَ الوَقيعَةَ أنَّنِـي أَغْشى الوَغَى وأَعِفُّ عِنْد المَغْنَـمِ ومُـدَّجِجٍ كَـرِهَ الكُماةُ نِزَالَـهُ لامُمْعـنٍ هَـرَباً ولا مُسْتَسْلِـمِ جَـادَتْ لهُ كَفِّي بِعاجِلِ طَعْنـةٍ بِمُثَقَّـفٍ صَدْقِ الكُعُوبِ مُقَـوَّمِ فَشَكَكْـتُ بِالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابـهُ .. امرؤ القيس قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ فَتُوْضِحَ فَالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُها لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وشَمْألِ تَرَى بَعَرَ الأرْآمِ فِي عَرَصَاتِهَـا وَقِيْعَـانِهَا كَأنَّهُ حَبُّ فُلْفُــلِ كَأنِّي غَدَاةَ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَّلُـوا لَدَى سَمُرَاتِ الحَيِّ نَاقِفُ حَنْظَلِ وُقُوْفاً بِهَا صَحْبِي عَلَّي مَطِيَّهُـمُ يَقُوْلُوْنَ لاَ تَهْلِكْ أَسَىً وَتَجَمَّـلِ وإِنَّ شِفـَائِي عَبْـرَةٌ مُهْرَاقَـةٌ فَهَلْ عِنْدَ رَسْمٍ دَارِسٍ مِنْ مُعَوَّلِ كَدَأْبِكَ مِنْ أُمِّ الحُوَيْرِثِ قَبْلَهَـا وَجَـارَتِهَا أُمِّ الرَّبَابِ بِمَأْسَـلِ إِذَا قَامَتَا تَضَوَّعَ المِسْكُ مِنْهُمَـا نَسِيْمَ الصَّبَا جَاءَتْ بِرَيَّا القَرَنْفُلِ فَفَاضَتْ دُمُوْعُ العَيْنِ مِنِّي صَبَابَةً عَلَى النَّحْرِ حَتَّى بَلَّ دَمْعِي مِحْمَلِي ألاَ رُبَّ يَوْمٍ لَكَ مِنْهُنَّ صَالِـحٍ وَلاَ سِيَّمَا يَوْمٍ بِدَارَةِ جُلْجُـلِ ويَوْمَ عَقَرْتُ لِلْعَذَارَي مَطِيَّتِـي فَيَا عَجَباً مِنْ كُوْرِهَا المُتَحَمَّـلِ .. ابو فراس الحمداني أراك عصي الدمع شيمتـك للصبـر أمـا للهوى نهـي عليـك ولا أمـر بلى، أنـا مشتـاق وعنـدي لوعـة ولكـن مثلـي لا يـذاع لـه سر إذا الليل أضواني بسطت يد الهـوى وأذللت دمعا مـن خلائقـه للكبـر تكاد تضيء النـار بيـن جوانحـي إذا هي أذكتهـا الصبابـة والفكـر معللتي بالوصـل والمـوت دونـه إذا بت ظمآنـاً فـلا نـزل القطـر حفظـت وضيعـت المـودة بيننـا وأحسن من بعض الوفاء لك الغـدر ومـا هـذه الأيـام إلا صحـائـف لأحرفها، من كـف كاتبهـا، بشـر .. بشاربن برد .. وذات دل كأن البدر صورتها باتت تغني عميد القلب سكرانا ان العيون التي في طرفها حور قتلننا ثم لم يحيين قتلانا قلت احسنت يا سؤلي ويا املي فاسمعيني جزاك الله احسانا يا حبذا جبل الريان من جبل وحبذا ساكن الريان من كانا قالت فهلا فدتك النفس احسن من هذا لمن كان صب القلب حيرانا يا قوم اذنى لبعض الحي عاشقة والأذن تعشق قبل العين احيانا فقلت احسنت انت الشمس طالعة اضرمت في القلب والاحشاء نيرانا فاسمعيني صوتا مطربا هزجا يزيد صبا محبا فيك اشجانا يا ليتني كنت تفاحا مفلجة او كنت من قضب الريحان ريحانا حتى اذا وجدت ريحي فأعجبها ونحن في خلوة مثلت انسانا فحركت عودها ثم انثنت طربا تشدو به ثم لا تخفيه كتمانا اصبحت اطوع خلق الله كلهم لاكثر الخلق لي في الحب عصيانا المتنبي .. وقفت وما في الموت شكٌّ لواقف *** كأنك في جفن الرَّدى وهو نائم تمـر بك الأبطال كَلْمَى هزيمـةً *** ووجهك وضاحٌ ، وثغرُكَ باسم أحمد شوقي خـدعـوهـا بقـولـهـم حـسـنـاء والـغـوانـي يـغـرهـن الـثـنـاء أتـراهـا تنـاسـت اسـمـي لـمـا كثـرت فـي غرامهـا الأسـمـاء عبد الله البردوني وأنا في عزلتي السودا وفي قلبي الدامي قلوب الأمم قلق اليقظة مذعور الكرى ذاهل الفكر شريد الحلم كلما ساءلت نفسي من أنا صمتت عني صموت الصنم ..نزار قباني ياوطنى الحزين.. حولتنى بلحظة من شاعر يكتب شعر الحب والحنين لشاعر يكتب بالسكين .. محمد محمود الزبيري .. .. ذكـريات فاحــت بريــــا الجنـــــــــان فسبت خاطـري وهزت جنــــانــي عمـــــر في دقيقـــة مستعـــــــاد ودهـــور مطلــــة في ثوانـــــــــي فكأن الماضي تأخــر في النفـــس .... أو استرجعـت صداه الأمانـــي ما وجـدنا وراءهــــا غيـر غابــــــات .... وحوش مـن الدمــاء قوانــــــي لم تهوم للنوم عين ولـم تهـــــــدأ .... لنا مهجـــة مـن الخفقــــــــان ما يهـب النسيــــم إلا وجدنــــــــا طيــــهُ زفـــــرة مـن الأوطـــــــــان تحمــل الطــل للريــاض و تذكـــي في الحشا لفـحــــة من النيــــران ابراهيم ناجي .. يَارِيَاحاً لَيْسَ يَهْدا عَصْفُهَا .............. نَضَبَ الزَّيْتُ وَمِصْبَاحِي انْطَفَا وَأَنَا أَقْتَاتُ مِنْ وَهْمٍ عَفَا.. .............. وَأَفي العُمْرَ لِنِاسٍ مَا وَفَى كَمْ تَقَلَّبْتُ عَلَى خَنْجَرِهِ .................... لاَ الهَوَى مَالَ وَلاَ الجَفْنُ غَفَا وَإذا القَلْبُ عَلَى غُفْرانِهِ.. ................ كُلَّمَا غَارَ بَهِ النَّصْلُ عَفَا ايليا ابو ماضي .. أيهـذا الشاكـي ومـا بــك داءٌ كيف تغـدٌ إذا غـدوت عليـلا إن شـر النفـوس نفـس يـؤوس يتمنـى قبـل الرحيـل الرحيـلا ويرى الشوك في الورود ويعمـى ان يـرى فوقهـا النـدى إكليـلا هو عـبء علـى الحيـاة ثقيـل من يرى في الحيـاة عبئـا ثقيـلا والـذي نفسـه بغـيـر جـمـال لايرى في الوجود شيئـا جميـلا بدر السياب البَابُ مَا قَرَعَتْهُ غَيْرُ الرِّيحِ في اللَّيْلِ العَمِيقْ البَابُ مَا قَرَعَتْهُ كَفُّكِ . أَيْنَ كَفُّكِ وَالطَّرِيقْ نَاءٍ ؟ بِحَارٌ بَيْنَنَا ، مُدُنٌ ، صَحَارَى مِنْ ظَلاَمْ .. أحمد مطر وَطَني : عِشرونَ جـزّاراً يَسوقـونَ إلى المسلَخِ قُطعـانَ خِرافٍ آدميّـهْ ! وإذا القُطعـانُ راحـتْ تتضـرّعْ لم تَجِـدْ عيناً ترى أو أُذُنـاُ من خارجِ المسلخِ .. تسمَعْ فطقوسُ الذّبحِ شـأنٌ داخِلـيٌّ والأصـولُ الدُّوَليّـهْ تَمنعُ المَسَّ بأوضـاعِ البلادِ الدّاخليّـهْ . إنّمـا تسمَحُ أن تَدخُلَ أمريكا علينا في شؤونِ السّلمِ والحَـربِ وفي السّلْـبِ وفي النّهْـبِ وفي البيتِ وفي الدّربِ وفي الكُتْبِ ..الامير عبدالله الفيصل رضيت لي ... هون القدر والمذله وارخصتني ... وانا مع الناس مغليك وطاوعت في اربوع قل لي ... وقل له عدوانى اللي طايلتهم حسانيك مبنى الغرام اللي ... نعمنا بظله من عشرة اعوامٍ هدمته بياديك قمت تعاتبني على غير ... زله ومن اول حبي عن العيب ... معميك سيف الجفا يبرق بيمناك ... سله تهوبني به يوم ... كثرت طواريك خلك بعيد هو لك الكل كله حسيبك ... اللي بالفعايل يجازيك .. محمود درويش .. وأنتَ تُعِدُّ فطورك، فكِّر بغيركَ لا تَنْسَ قوتَ الحمام وأنتَ تخوضُ حروبكَ، فكِّر بغيركَ لا تنس مَنْ يطلبون السلام وأنتَ تسدد فاتورةَ الماء، فكِّر بغيركَ مَنْ يرضَعُون الغمامٍ وأنتَ تعودُ إلى البيت، بيتكَ، فكِّر بغيركَ لا تنس شعب الخيامْ وأنت تنام وتُحصي الكواكبَ، فكِّر بغيركَ ثمّةَ مَنْ لم يحد حيّزاً للمنام وأنت تحرّر نفسك بالاستعارات، فكِّر بغيركَ مَنْ فقدوا حقَّهم في الكلام وأنت تفكر بالآخرين البعيدين، فكِّر بنفسك قُلْ: ليتني شمعةُ في الظلام عبد العزيز المقالح .. صباحٌ جديدٌ وأغنيةٌ تتسكع خلف الشبابيك تبحثُ عن غيمةٍ أو سحابهْ صباحٌ جديدٌ وأمنيةٌ تتحدرُ عبر سماءٍ من الحلم تغسلُ أرواحنا وتذيبُ ثلوجَ الكآبةْ صباحٌ جديدٌ وشمسٌ من الحبِ دافئةٌ كالنبيذِ المعتقِ في صدرِ خابيةٍ تشتكي للزمان شبابهْ. صباحٌ جديدٌ و "سوناتةٌ" عذبةُ الكلماتِ وطازجةٌ، تترقرقُ مثل الندى فوق صنعاء حاملةً دهشةَ الشعراء وكاشفةً عن جنونِ الغرابةْ صباحٌ جديدٌ وقرنٌ من الضوءِ يحملُ أطفالنا وقصائدنا لزمانٍ تخلتْ عن الحقدِ أيامهُ وتخلتْ شوارعهُ عن معاني الرتابةْ شارل بودلير ظلت تنام، ألف بنات أفكار في خدر حزين ترتعش بهدوء في الظلمات الكثيفة التي تنفض جناحها وتنطلق مموهة باللازورد، مصقولة بالورد، مزركشة بالذهب ها هي الذكرى النشوى التي تختلج في الهواء المضطرب؛ تنغلق عيناي؛ يأخذ الدوار نفسي المنهزمة ويدفعها بيدين اثنتين عبر هوة مظلمة من الأبخرة الإنسانية العفنة، . .أودن .. لقد اختفى في قلب الشتاء: كانت البحيرات متجمدة، والمطارات تكاد تكون مقفرة والثلج يشوه التماثيل المنتثرة هنا وهناك. وغاص الزئبق في فم النهار المحتضر، أجمعت الأجهزة كلها على أن يوم وفاته كان يوماً بارداً مظلماً. وهناك في مكان ناء عن مرضه كانت الذئاب تتراكض عبر الغابات الدائمة الاخضرار ولم تستطع السدود الحديثة أن تغوي النهر القروي. وحجبت الألسنة النائحة خبر موت الشاعر عن أشعاره. أما بالنسبة له فقد كانت هذه الأمسية نذير الخاتمة. هوميروس نشيد الزمان و قصيدة الماضي و غناء السلف و حداء القافلة التي لا تفتأ تخب في بيداء الأزل.. الي الواحة المفقودة في متاهة الأبد... ركبانها الألهة.. و أبوللو ... و كيوبيد ملؤها ولدانها المخلدون... أنشد يا هوميروس و أملأ الأحقاب بالموسيقي... و اللانهاية جمالآ و سحرآ.. فالأرواح ظامئة.. و القلوب متعبة .. و الأنسانية واجفة... و الآذان مكدودة من دوي العصر... فهي أبدآ تحن الي سكون الماضي... لن تصمت يا هوميروس ... فالفيثارة الخالدة لا تزال بيديك و القلوب هي القلوب فدع أوتارها تملأ الدنيا رنينآ.. فلقد أوسعتنا هذه الدنيا أنينآ... و رنينك العذب أذهب لأنين الشاكين و لوعة الباكين.. .. . اليوت الصحراء ليست بعيدة في مناطق الجنوب الاستوائية الصحراء ليست على مقربة فقط من الزاوية الصحراء محشورة في نفق القطار الى جانبك الصحراء موجودة في قلب أخيك. .. ادوارد تايلور يا الهي انشر رحمتك... واجعلني قادرا على فهمك ..كاثرين بيتز ايتها الجميلة. ذات السموات الواسعة. وامواج القمح الصفراء. وعظمة الجبال البنفسجية. فوق سهول البرتقال. اميركا، اميركا، ليصب الله نعمته عليك طبعا تم مزج شعراء من الحاضر والماضي كما تم المزج بين شعراء العرب والغرب وهنا ثمة شيء مهم يجب ان نقوله هو ان الشعر الاوروبي بدأ دينيا واهتم بالربط بين الحرية والفضيلة ثم انتهى رومانسيا علمانيا بينما الشعر العربي بدأ جاهليا ، ثم انشد للاسلام .. وما اهم كتاب شعري قراتيه ..؟ وهل هناك حدود لشعر ام ان باستطاعة الشاعر رسم البحار بقلمه المبدع ..؟ طبعا ديوان محمود درويش واحمد شوقي في المقدمة والشاعر المبدع ليس هناك حدود توقفه في نفسه فهو لا يزال يتلمس الاثار الجمالية أكثر فأكثر وما الفرق في شعر هذه الايام وشعر الماضي .. ؟ طبعا نلاحظ الشعر في هذه الايام فقد ظهر بغير طياته فيرسم الشعر رسم ليس فيه اي من الفصاحه سوى تناغم الاحرف والكلمات دون الرجوع لاعطاء المعنى ..؟ منذ القديم والإنسان العربي يحاول أن ينظم قصيدة تظل خالدة ومعجزة في بيانها وبلاغتها، وكان ذلك فعلا فقد وصل الشعر العربي إلى أعلى مستوياته في العصر الجاهلي، في هذه الايام اكثر الناس انجذبوا للكلام الموزون النمطي لانه سهل الاستيعاب ويكمن للمستمع القدرة على الفهم فافتقدنا الشعر بمعناه القديم نحتاج اليوم وغدا الى الشعر كما احتجنا اليه في سابق الازمان فهذه الحاجة معدودة من ضرورات النفس البشرية ، كان ذلك منطلق التعبير عن حاجة النفس إلى شعر ذي أنغام ، ثم تفنن الشعراء في التعبير الجميل والتصوير الجميل تلبية لهذه الحاجة الدفينة أو قل إنها كالغريزة . وليست هذه الحاجة من خصائص الأمة الناطقة بالعربية وحدها بل هي حاجة البشرية كلها في كل لغة من لغاتها يا هل ترى اديبتنا انضمت قافيه من قوافي الشعر ..؟ ان كان الجواب نعم فتحفينا بما جاده قلمك للورق .. ؟ لا اتقن هذا فعلا السؤال الثالث .. نجيب محفوظ .. شيكس بير .. فرانكلين .. واشنطن إيرفنج .. جيمس فينيمور كوبر .. وليام كلن برايانت .. وليم لويد جارسون ..جونز جراس .. ( أورهان باموك )طبعا هناك روايات من اروع الروايات لهم اتحفينا بأجملها .. ان امكن .. ؟ نجيب محفوظ اللص والكلاب حكايات حارتنا الطريق .. شيكس بير .. مسرحية تاجر البندقية مسرحة عطيل فرانكلين .. سياسي وفيلسوف أمريكي وهو عالم سياسي وأحد مؤسسي الاستقلال الأمريكي ومخترع قضيب الساعة ، وعن نفسي لم اقرأ له رواية كاملة واشنطن إيرفنج .. حكاية المهاجر الأمريكي عن نيويورك جيمس فينيمور كوبر .. قصص تخزين الجلود البراري وليام كلن برايانت .. كان شاعرا كتب قصيدة عن الموت كتب عن الطبيعة وليم لويد جارسون . صحفي من بوسطن حملته المعارضة لنظام العبيد على صفحات جريدته رجل التحرير هذا ما قرأته له .جونز جراس .. الطبلة الصفيح، القط والفأر أعوام الكلام أورهان باموك اسمي احمر وهل ترين ثمة فرق بين الروايات الغربيه المعاصره والروايات العربيه المعاصره .. والى ايهم تميلين.. ؟ الفرق بينهما كالفرق بين العرب والغرب فلا زال ادبنا العربي بكافة انواعه خاص بنا ولذا نحن نهتم به اكثر رغم ان هناك من يقول ان ثمة تشابه في الموروث السردي للروايات العربية والغربية السؤال الرابع .. معنى لهذه الكلمات .. العطاء - الوفاء - الكرامة - الاحساس - الامومة - الخاطرة - الهمس - الحنان .. السماء .. النور .. الحرف .. الخلق .. الابداع .. النظير .. الهدوء .. البحر باسراره الدفينة العطاء : وجود الوفاء : أصل الكرامة : شخصية الاحساس : انسان الامومة : عاطفة الخاطرة : قطرة مطر الهمس : سر الحنان : طيبة السماء : لغز النور : وضوح الحرف : فن الخلق : ابتكار الابداع : موهبة النظير : ندّ الهدوء :انسجام مع الخيال البحر بأسراره الدفينة : أنا . الحب فى منطق الادب الاسلامي طبعا .. ؟ حب الله وحب كل شيء في الله ولله ماذا تعني لكي الحياة هل باعطاء الامل ووجود استمرارية الروحانية ام بالبئس والالتجاء الى خضوع الاقوى فيه ؟ طبعا قد نجد النقيض فيهما لكن اريد نظرة اديبتنا الفاضله .. ؟ العالم يحتاج الى التفاهم والإصغاء والقبول. ليقبل كل منا رأي الآخر ويحترمه مهما اختلفنا في الرأي حتى نعيش، ثم يعيش العالم بسلام. نحتاج الى ان نقف في وجه التعصب والكراهية والاختلاف. حتى لا نعود نُهين مَن همّ أضعـف مِنا، ونقبل إهانة من هم أقـوى مِنـا ، حتى لا نعود نقبل احتلال دولـة لأخـــــرى. ولا نعود نؤكــــــد أن البقـــــاء للأقـــــــوى. بل البقاء للاحترام و قبول الآخر...البقاء للحبّ...البقاء للسلام. السؤال الخامس .. ما وجهة نظر كاتبتنا الاديبه .. فى المناظره بين الاسلام والمسيح من جهه .. ومن جهة اخرى بين الاسلام سنه و شيعه .. ؟ وما رايك بمناظرة الشيخ .. احمد ديدات الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته .. والمناظر المسيحي .. david ..؟ لا اؤيد ابدا هذه المناظرات السؤال السادس .. هل الثورات العربية اخذت الطريق في احراز اهدافها التي رسمتها قبل الولاده ؟ بعضها نعم وبعضها لا والكل في النهاية اضاع الهدف وفي الواقع اخي الفاضل صمت الالم استمتعت بالاجابة عن اسئلتك القيمة فتحيتي لك
__________________
[/CENTER][/COLOR] ![]() أنا لم أتغيّر ! كل ما في الأمر أني ! ترفعت عن ( الكثير ) ! حين اكتشفت أن ( الكثير ) لا يستحق النزول إليه ! |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |