هل الإسورة النحاسية علاج للروماتيزم ؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 129 - عددالزوار : 1102 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 72 - عددالزوار : 21787 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 72 - عددالزوار : 20405 )           »          حياة البرزخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 72 )           »          مذاهب العلماء في نفقة الزوجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 84 )           »          سعي المرأة لطلب الرزق بين الوجوب وعدمه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 73 )           »          الغُمة الشعورية الكئيبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 74 )           »          التفسير بالعموم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 66 )           »          فشكر الله له فغفر له (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 63 )           »          وتعاونوا على البر والتقوى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 71 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 07-04-2010, 01:58 PM
الصورة الرمزية ام خديجه
ام خديجه ام خديجه غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
مكان الإقامة: الاسكندريه مصر
الجنس :
المشاركات: 1,316
افتراضي هل الإسورة النحاسية علاج للروماتيزم ؟

ما حكم لبس الإسورة النحاسية التي تعالج الروماتيزم-بإذن الله-والتي ينصح بها الأطباء ؟

الاجابة دكتور ياسر برهامى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد


الأسباب إما ظاهرة, يعلم فيها العلاقة بين السبب والمسبب, وهذه يجوز الأخذ بالجائز منها مع توكل القلب على الله –عز وجل-، كالطعام والشراب والأدوية المعروفة عند الأطباء.

وإما باطنة لايعلم وفق السنن الكونية علاقة بين السبب والمسبب فهذه لا تعلم إلا من جهة الشرع، وقد تكون محرمة كالحسد، أو مباحة كالرقى وهذه أيضا يؤخذ بالجائز منها مع توكل القلب على الله.

وأما ادعاء ثبوت سبب عن طريق ثالث فهذا كذب على الشرع وكذب على القدر حيث لا تثبت الأسباب إلا عن طريقهما.

وهذا محرم وقد يكون شركا أكبر إن اعتقد أن هذا الشيء بذاته ينفع أو يضر، وقد يكون شركا أصغر إذا اعتقد أنه مجرد سبب وهذا هو الغالب على من يفعل ذلك من المسلمين.

وبناء عليه ينظر إذا كانت هذه الأسورة ينصح بها الأطباء وبناء على تجارب يغلب على ظنهم نفعها كوجود موجات مغناطيسية أو نحوها كما يقولون فهي سبب ظاهر كسائر الأسباب يجوز الأخذ به.

وإن لم يكن وجه نفعها معلوما لدى الأطباء فهي تدخل في باب التعلق بهذه الأسباب الوهمية التي التعلق بها شرك أكبر أو أصغر حسب الحالة وتدخل تحت قوله –- (من تعلق تميمة فقد أشرك).

والذي نراه الاحتياط في استخدام هذه الوسائل حتى يتضح أمرها سدا للذريعة، وأيضا صيانة لأموال المسلمين أن تنفق في أسباب يغلب على الظن حتى من الناحية الظاهرية عدم نفعها. والله أعلم.

منقول
يبدوا أن التجارب فيها غير قطعية أو بين الاطباء خلاف فى كونها نافعة
والله أعلم


رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 61.65 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.94 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (2.78%)]