استتار الضمائر الواجب والجائز - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         فواصل للمواضيع . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 28 - عددالزوار : 112 )           »          البشريات العشر الأولى للتائبين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 35 - عددالزوار : 6988 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 35 - عددالزوار : 6546 )           »          وتبقى الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 163 )           »          الإمام الأوزاعي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          قولَ الحقِّ لم يدع لي صديقاً (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          الدعاء والذكر عند قراءة القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 84 )           »          صور من تأذي النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 25 - عددالزوار : 7355 )           »          سمك العنبر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 04-09-2010, 02:01 PM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي استتار الضمائر الواجب والجائز

أن الضمير في (ما منعك ألا تسجد إذ أمرتك) ضمير غائب تقديره "هو" يعود على اسم الاستفهام "ما"، والأمر لا يحتاج إلى تدليل، لكن لا بأس بإيراد هذا الدليل.
ما هو؟
إنه تقدير الجواب.
كيف؟
نعلم أن "ما" تسأل عن الماهية، وهنا كان السؤال: ما منعك ألا تسجد ...؟ فيكون الجواب: كوني خيرا منه؛ لأنني خُلِقْتُ من نار وخُلِقَ من طين- منعني أن أسجد. وهذا ما حكاه الله تعالى في بقية الآية : "قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ" [الأعراف: 12].
وهنا يتضح مرجع الضمير بوضع المانع محل أداة الاستفهام.
(2)
والسؤال: ما نوع استتار الضمير هنا؟
وهذا ما اختلف فيه الإخوة والأخوات، وأسوق بين يدي الجواب نص ابن هشام في "أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك" تعقيبا على الحديث عن تقسيم الضمير إلى مستتر وجوبا ومستتر جوازا:
تنبيه: هذا التقسيم تقسيم ابن مالك وابن يعيش وغيرهما، وفيه نظر؛ إذ الاستتار في نحو (زيد قام)- واجب؛ فإنه لا يقال: (قام هو) على الفاعلية، وأما (زيد قام أبوهُ) أو (ما قامَ إلا هُوَ)- فتركيبٌ آخر. والتحقيق أن يقال : ينقسم العامل إلى ما لا يرفع إلا الضمير المستتر كأقوم، وإلى ما يرفعه وغيرَه كقَامَ.
أقول بعد إيراد السابق: يحتمل الضمير هنا الاستتار الجوازي طبقا لابن مالك وابن يعيش وغيرهما، وأظنهم الجمهور. ويحتمل الاستتار الوجوبي طبقا لتعقيب ابن هشام وفق تقدير الجواب في الفقرة (1)؛ لمشابهة جملة تقدير الجواب " كوني خيرا منه؛ لأنني خُلِقْتُ من نار وخُلِقَ من طين- منعني أن أسجد"- بجملة ابن هشام "زيد قام".
وعليه فهذا أمر يسعنا فيه الخلاف!
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 71.55 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 69.85 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (2.37%)]