حكاية حرف - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 880 - عددالزوار : 119487 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 27 - عددالزوار : 8865 )           »          البشعة وحكمها في الشريعة الإسلامية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 1197 )           »          لا تقولوا على الله ما لا تعلمون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 50 - عددالزوار : 21980 )           »          اصطحاب الأطفال إلى المساجد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          صلة الرحم ليس لها فترة زمنية محددة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الدعاء بالثبات والنصر للمستضعفين من المسلمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الأسباب المعينة على قيام الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-12-2014, 07:18 PM
الصورة الرمزية أبلة ناديا
أبلة ناديا أبلة ناديا غير متصل
مشرفة ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: maroc
الجنس :
المشاركات: 2,645
الدولة : Morocco
افتراضي رد: حكاية حرف


حَرفُ الغَيْن


مَخرجُه
تخرُجُ الغَيْنُ من أدْنَى الحَلْق .
- الهَمزة و الهاء تخرجان من أقصى الحَلْق .
وأقصى الحَلْق : يعني أبْعَدُه عن الفَم .


وسط الحَلْق : حالة وَسَط بين الأدنى والأقصى ، ويَخرُجُ منه العَيْنُ و الحَاء .
- أدنى الحَلْق : هو آخِرُ الحَلْق ، ويَخرُجُ منه الغَيْنُ و الخَاء .
كثيرٌ من الناس يُبالِغُ في الغَيْن ، لدرجةِ أنَّ الشيخَ جلال الحنفي
صاحب كتاب "التجويد الصَّوتيّ" - وهو من عُلماءِ الكُوفة - يقول :
انتبِه ‹‹ لا تَصِل الغَيْن إلى الغَرْغَرَة ›› .

صِفاتُ حَرفِ الغَيْن
1- الجَهْرُ : يعني انقطاع النَّفَس .
2- الرَّخَاوة : جَريانُ الصَّوتِ .
3- الاسْتِعلاءُ : يعني أنَّ هذا الحَرفَ مُفَخَّمٌ ، يَستعلي أقصى اللِّسان .
4- الانْفِتَاحُ : يعني انْفِتاح ما بين الفَكَّيْن .
الغَيْنُ والخَاءُ والقاف ، الانْفِتاحُ فيها يُسَمَّى انفتاحًا جُزئيًّا ؛
يعني نجعلُه انفتاحًا بسيطًا ، لا نقوم بعَمل انفتاحٍ كبيرٍ للفَم .
5- الإصْمَاتُ : وهو صِفة معنويَّة ، معناها أنَّ هذا الحَرفَ
من الحُرُوفِ صعبة الخُرُوج ( صعبٌ في مَخرجِهِ ) .

حالاتُ حَرفِ العَيْن
1- ساكن : [ أَغْـ ] .
2- مُتحرِّك بفَتح : [ غَـ ] .
3- مُتحرِّك بضَمٍّ : [ غُـ ] .
4- مُتحرِّك بكَسْر : [ غِـ ] .
5- مُشَدَّد بفَتح : [ أَغَّـ ] .
6- مُشَدَّد بضَمٍّ : [ أَغُّـ ] .
7- مُشَدَّد بكَسْر : [ أَغِّـ ] .
أيّ حرفٍ ساكِن نأتي قبلَه بحَرفٍ مُتحرِّكٍ لنقرأه ؛ لأنَّ الفَم لا يعمل مع السَّاكِن .
ولا يُمكنُ البَدءُ بحَرفٍ ساكن .


الأخطاءُ الشَّائِعة في حَرفِ الغَيْن
أوَّلًا : نَحذر مِن أن نُوصِلَ الغَيْنَ للغَرْغَرَة ، خاصَّةً عندما تكونُ ساكنة .
1- عَدمُ تمكين حَرفِ الغَيْن في المَخرج :
مِثال : (( رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ ]))

2- إذا تكرَّرَت الغَيْنُ ؛ لأنَّ تكرارَ الحَرفِ يَجعل هُناك تراخٍ في الدُّخول على المَخرج .
مِثال : (( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا )) .
إذا التقَى حَرفا غَيْن ، مُتحرِّك وساكِن ، الأوَّل في آخِر الكلمة ،
والثاني في أوَّل الكلمةِ التي تليها ، نفصِلُ بينهما ببيان كُلِّ حَرفٍ وَحدَه .
3- إذا جاءت غَيْنٌ ساكنة وبعدها قاف ؛ لقُرب المَخرج ،
يكون مِن السَّهل عَمل إدغام ؛ بإزالةِ الغَيْن وإضافةِ قاف ساكنة .
مِثال : (( رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا )) .
4- التقاءُ الغَيْن بحَرفِ العَيْن ؛ لأنَّ العَيْنَ مُجاورٌ لها .
الغَيْن بين العَيْن والقاف . والخطأ في إدغام الغَيْن في العَيْن .
مِثال : (( رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا )) .
5- إذا جَاوَرَ الغَيْنَ حَرفٌ من حُرُوفِ الهَمْس ، نَحذر من إبدال الغَيْن بخَاء ؛
لأنَّ ما يَفصِلُ بين صَوتَي الغَيْن والخَاء هي صفة الهَمْس والجَهْر .
إذا أجريتُ النَّفَسَ في الغَيْن أصبحت خاءً ، وإذا منعتُ النَّفَس عن الخاء أصبحت غَيْنًا .
- لو جَاوَرت الشين ، قد تُبدَل الغَيْنُ بخَاء :
مِثال : (( إِذْ يُغَشِّيكُمُ )) ، (( وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ )) .
- مع السين : (( مُغْتَسَلٌ )) ، لا تقُل : ( مُخْتَسَلٌ ) .
- مع التاء : (( إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً )) ، الخطأ : ( اخْتَرَفَ ) .
مع الفاء (( يَغْفِرْ لَكُمْ )) ، الخطأ : ( يَخْفِرْ ) .
- مع الثاء (( أَضْغَاثُ )) ، الخطأ : ( أَضْخَاثُ ) .

لسَماع هذه المَادَّة بتفصيلٍ أكثر : اضغط [ هُنا ] .

http://www.muslmh.com/save/70/data/H...of-Ghain.6.mp3
ولمُشاهدتِها فيديو بتفصيلٍ أكثر : اضغط [ هُنا ] .
http://safeshare.tv/w/sLpQIjqEcV

__________________

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 51.74 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.07 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.22%)]