|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تخرُجُ الغَيْنُ من أدْنَى الحَلْق . - الهَمزة و الهاء تخرجان من أقصى الحَلْق . وأقصى الحَلْق : يعني أبْعَدُه عن الفَم . ![]() وسط الحَلْق : حالة وَسَط بين الأدنى والأقصى ، ويَخرُجُ منه العَيْنُ و الحَاء . - أدنى الحَلْق : هو آخِرُ الحَلْق ، ويَخرُجُ منه الغَيْنُ و الخَاء . كثيرٌ من الناس يُبالِغُ في الغَيْن ، لدرجةِ أنَّ الشيخَ جلال الحنفي صاحب كتاب "التجويد الصَّوتيّ" - وهو من عُلماءِ الكُوفة - يقول : انتبِه ‹‹ لا تَصِل الغَيْن إلى الغَرْغَرَة ›› . ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() الغَيْنُ والخَاءُ والقاف ، الانْفِتاحُ فيها يُسَمَّى انفتاحًا جُزئيًّا ؛ يعني نجعلُه انفتاحًا بسيطًا ، لا نقوم بعَمل انفتاحٍ كبيرٍ للفَم . ![]() من الحُرُوفِ صعبة الخُرُوج ( صعبٌ في مَخرجِهِ ) . ![]() ![]() ![]() 1- ساكن : [ أَغْـ ] . 2- مُتحرِّك بفَتح : [ غَـ ] . 3- مُتحرِّك بضَمٍّ : [ غُـ ] . 4- مُتحرِّك بكَسْر : [ غِـ ] . 5- مُشَدَّد بفَتح : [ أَغَّـ ] . 6- مُشَدَّد بضَمٍّ : [ أَغُّـ ] . 7- مُشَدَّد بكَسْر : [ أَغِّـ ] . أيّ حرفٍ ساكِن نأتي قبلَه بحَرفٍ مُتحرِّكٍ لنقرأه ؛ لأنَّ الفَم لا يعمل مع السَّاكِن . ولا يُمكنُ البَدءُ بحَرفٍ ساكن . ![]() ![]() ![]() أوَّلًا : نَحذر مِن أن نُوصِلَ الغَيْنَ للغَرْغَرَة ، خاصَّةً عندما تكونُ ساكنة . 1- عَدمُ تمكين حَرفِ الغَيْن في المَخرج : مِثال : (( رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ ])) 2- إذا تكرَّرَت الغَيْنُ ؛ لأنَّ تكرارَ الحَرفِ يَجعل هُناك تراخٍ في الدُّخول على المَخرج . مِثال : (( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا )) . إذا التقَى حَرفا غَيْن ، مُتحرِّك وساكِن ، الأوَّل في آخِر الكلمة ، والثاني في أوَّل الكلمةِ التي تليها ، نفصِلُ بينهما ببيان كُلِّ حَرفٍ وَحدَه . 3- إذا جاءت غَيْنٌ ساكنة وبعدها قاف ؛ لقُرب المَخرج ، يكون مِن السَّهل عَمل إدغام ؛ بإزالةِ الغَيْن وإضافةِ قاف ساكنة . مِثال : (( رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا )) . 4- التقاءُ الغَيْن بحَرفِ العَيْن ؛ لأنَّ العَيْنَ مُجاورٌ لها . الغَيْن بين العَيْن والقاف . والخطأ في إدغام الغَيْن في العَيْن . مِثال : (( رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا )) . 5- إذا جَاوَرَ الغَيْنَ حَرفٌ من حُرُوفِ الهَمْس ، نَحذر من إبدال الغَيْن بخَاء ؛ لأنَّ ما يَفصِلُ بين صَوتَي الغَيْن والخَاء هي صفة الهَمْس والجَهْر . إذا أجريتُ النَّفَسَ في الغَيْن أصبحت خاءً ، وإذا منعتُ النَّفَس عن الخاء أصبحت غَيْنًا . - لو جَاوَرت الشين ، قد تُبدَل الغَيْنُ بخَاء : مِثال : (( إِذْ يُغَشِّيكُمُ )) ، (( وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ )) . - مع السين : (( مُغْتَسَلٌ )) ، لا تقُل : ( مُخْتَسَلٌ ) . - مع التاء : (( إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً )) ، الخطأ : ( اخْتَرَفَ ) . مع الفاء (( يَغْفِرْ لَكُمْ )) ، الخطأ : ( يَخْفِرْ ) . - مع الثاء (( أَضْغَاثُ )) ، الخطأ : ( أَضْخَاثُ ) . لسَماع هذه المَادَّة بتفصيلٍ أكثر : اضغط [ هُنا ] . http://www.muslmh.com/save/70/data/H...of-Ghain.6.mp3 ولمُشاهدتِها فيديو بتفصيلٍ أكثر : اضغط [ هُنا ] . http://safeshare.tv/w/sLpQIjqEcV ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |