الأرجوزة ذات الأمثال .للشاعر العباسي أبي العتاهية . - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الاكتفاءُ بغلبة الظن في أمور الدنيا والدين عند تعذُّر اليقين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          الشروط الواجب توفرها في لباس المرأة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          القائم بالليل قريب من الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          الدعاء للأبناء سنة الأنبياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الاطمئنان بالحياة الدنيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          انقطع عمله إلا من ثلاث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          المعاصي بريد الكفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          الصداقة في حياة أبنائنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          اللهَ اللهَ في الصلاة يا أخي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الملحد ومشاعر الحياة والموت والعلاقات الإنسانية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #5  
قديم 12-03-2019, 10:29 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,510
الدولة : Egypt
افتراضي رد: الأرجوزة ذات الأمثال .للشاعر العباسي أبي العتاهية .


الأرجوزة ذات الأمثال

.للشاعر العباسي أبي العتاهية .


وَشَرُّ ما حاوَلتَ ما لا يَنفَــــــــــ ـــعُ
276. وَخَيرُ أَيّامِكَ يَومُ تُنعِــــــــــ ــــــــمُ
***
وَشَرُّ أَيّامِكَ يَومُ تَظلِــــمُ
277. وَخَيرُ ما قُلتَ بِهِ ما يُعـــــــــرَف ُ
***
وَشَرُّ مَن صاحَبتَ مَن لا يُنصــــــِفُ
278. وَخَيرُ مَن قارَنتَ مَن لا يَخْــرُقُ
***
وَشَرُّ مَن خالَفتَ مَن لا يَــــــرفُقُ
279. كُلٌّ إِذا ما مَسَّهُ الضُرُّ شَكـــا
***
وَكُلُّ مَن أَبكَتهُ دُنيـــاهُ بَكى

280. يا عَــينُ ما لَكِ لا تَبكينــــا
***
تَبَصَّري إِن كُنتِ تُبصِرينـا
281. ما أَعجَبَ الأَمــرَ لِمَن تَعَجَّبــا

***
ما أَسرَعَ القَلبَ إِذا تَقَلَّبـــا
282. يَحُلُّ قَلبُ المَــــــرءِ حَيثُ مالــــُه
***
ما كُلُّ مَن أَطمَعَني أَنالـــــُه
283. قَدِّم لِما بَينَ يَدَيــــــكَ قَــدِّمِ
***
أُفٍّ وَتُفٍّ لِعَبيــــدِ الدِرهَـمِ
284. الصِدقُ وَالبِرُّ أَصَبنا تَوأَمــا
***
وَالمُسلِمُ البَرُّ يَبَرُّ المُسلِمـــا
285. لا سَعَــةٌ أَوسَعَ مِن حُسنِ الخُلُق
**
مَنِ اِعتَــــــــــ ــــدى تاهَ وَمَن تاهَ حَمُق
286. ما كُلُّ مَعقودٍ لَهُ وَثيقَة
***

وَالصــــــــــ ــــِدقُ ما كانَت لَهُ حَقيقَة
287. في الغَيِّ خُسرانٌ وَفي الرُشْدِ دَرَك
***

أَوسَعُ خَيرِ المَرءِ خَيرٌ مُشتَرَك
288. *ما زالَتِ الدُنيا سُكونــــــــــ ــــاً وَحَرَك*
289. يا عَينُ أَبغي مِنكِ أَن تَجــــــــودي
***
بِأَدمُـــــعٍ تَنهَـلُّ كَالفَريـــدِ [81]
290. *يَئِستُ في الدُنيـــا مِنَ الخُلودِ*
291. يَحِقُّ لي يا عَــــينُ أَن بَكَيتُ
***
أَبكي لِعِلمي بِالَّــــذي أَتَيتُ
292. أَنا المُسيءُ المُذنِبُ الخَطّـاءُ
***
في تَوبَتي عَن حَوبَتي إِبطــاءُ
293. ما عِندَ يَومي ثِقَةٌ لي بِغَـدِ
***
لا بُدَّ مِن دارِ خُلـودِ الأَبَـــــدِ
294. يا حَزَني يا حَزَني يا حَـزَني
***

لا بُدَّ أَن يَتــرُكَ روحي بَدَني
295. يا غَــدرَةَ الأَيّامِ ما لي وَلَكِ
***
لَم تُبقِ لي شَيئاً وَلَم تَتَّرِكِ
296. قَرَّبَتِ الأَيّـــامِ مِنّي أَجَلي
***
بَرَّحَتِ الأَيّــامُ بي في عِلَلي
297. زادَتنِيَ الأَيّـامُ في تَجريبي
***
باعَدَتِ الأَيّـــامُ في تَقريبي
298. يا يَــومُ يَومَ البَينِ وَالشُحوطِ
***
يا يَـومُ يَومَ العودِ وَالحُنُوطِ [82]

299. يا يَومُ يَومَ العَلَزِ الشَديــــــــد ِ
***
يا يَـومُ يَومَ النَفَسِ البَعيد [83]ِ

300. يا يَــومُ يَومَ الأَجَلِ المَعـــــدودِ
***
يا يَـــــومُ يَومَ المَنهَلِ المَورودِ [84]
301. يا يَـــــــــــــ ــــومُ يَومَ السِدرِ وَالكافورِ
***
يا يَـــــــــــــ ـــــــــــومُ يَومَ الكَفَنِ المَنشورِ [85]
302. يا يَـــــــــــــ ـــومُ يَومَ الخَتمِ بِالوَفــــــــ اةِ
***
يا يَـــــــــــــ ـــــــــــــوم ُ يَومَ الهَجرِ لِلحُماةِ
303. يا يَـــــــــــــ ــومُ يَومَ المَيِّتِ المُسَجـــّى
***
عَلى سَريـــــــــــ ــــــــــرٍ لِلبَلى يُزَجّى [86]
304. يا يَـــــــــــــ ـومُ يَومَ الرَنَّةِ الطَويلــــــــ ــَة
***
يا يَـــــــــومُ يَومَ العَجزِ عَن ذي الحيلَة [87]
305. يا يَـــــــــــــ ـــومُ يَومَ لَيسَ عَنهُ مَدفَــع
***

يا يَـــــــــــــ ــــــــومُ يَومَ النَفسِ حينَ تُرفَع
306. صــــــــــــار َ اِمرُؤٌ فيهِ إِلى ما فيهِ
***

يُسْعِـــــــــ ـــــــــــــــ دُهُ ذَلِكَ أَو يُشقيهِ
307. *ما أَشغَلَ المَيِّتَ عَن باكيـــــــــــ ـــــــهِ*
308. أَسلَمَ مَقبوراً مُشَيِّعـُـــــ ـــــــــــوهُ
***
اِنصَرَفوا عَنـــهُ وَخَلَّفـــــــ ـــــــــــــــ ـــــوهُ
309. ساعَـــــــــــ ــــةَ سَوَّوا تُربَهُ عَلَيهِ
***
وَلَّوا وَلَم يَلتَفِتــــوا إِلَيــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــهِ
310. سَيَضحَكُ الباكـــــونَ بَعدَ المَيتِ
***
لا بَل سَيَلهـــــــــ ـــــــــــــــ ـــونَ بِلَو وَلَيتِ
311. إِنّا إِلى اللَهِ لَراجِعونــــــ ـــــــــــــــ ــــا
***
حَتّى مَتى نَحنُ مُضَيِّعونـــــ ـــــــــــــــ ـــــا
312. بَينا اِمرُؤٌ بَينَ يَدَيــْـــــــ ــــــكَ حَيّاً
***

إِذ صِرتَ لا تُبْصِـــــــــ ـــــــــــرُ مِنهُ شَيّا
313. أَعانَنا اللَهُ عَلى لِقائِـــــــــ ـــــــــــــهْ
***
كَم مُخطِئٍ ذي عَجَبٍ بِرائِـــــــــ ـــــــــهْ

314. ما الناسُ إِلّا وارِدٌ وَصـــــــــــا دِرْ
***
الطَمْعُ لِلغـــــــــــ ــــــــالِبِ فَقرٌ حاضِرْ [88]
315. طوبى لِمَن يَقنَعُ ما أَغنـــــــــــ ــاهُ
***
وَيحَ مَنِ اِستَعبَـــدَهُ هَـــــــــــــ ـــــــــــــوا هُ
316. أُخَيَّ لا تَذهَب بِكَ المَذاهــــِبُ
***
أَظَلَّكَ المــــــــــــ ــــــــَوتُ وَأَنتَ لاعِبُ
317. أُخَيَّ إِنَّ المَوتَ قَدْ أَظَلَّكـــــــ ـــــــا
***
هَل لَكَ أَن تُعنى بِهِ لَعَلَّكـــــــ ـــــــــــــــ ـــا
318. اللَهُ رَبّي قُوَّتي وَحَـــــــــــ ـــــــوْليِ
***
اللَهُ لي مِن يَـــــــــــــ ـــــــــــــــ ـومٍ كُلِّ هَولِ
319. يا رَبِّ سَلِّمنا وَسَلِّــــــــ ــــــم مِنّا
***
وَتُب عَلَينا وَتَجــــــــــ ــــــــــــــا وَز عَنّا
320. *يا رَبِّ إِنّا بِـــــــــــــ ـــــــــــكَ حَيثُ كُنّا*

321. كَم فَلتَةٍ لي قَد وُقيـــــــــــ تُ شَرَّها
***
ما أَنفَعَ الدُنيـــــــــ ــــــــا وَما أَضَرَّها [89]
322. إِنّا مِنَ الدُنيـــــــــ ـــــــا لَفي طَريقِ
***
إِلى الغَسَّــــــــ ــــــــاقِ أَو إِلى الرَحيقِ [90]
323. ما هِيَ إِلّا جَنَّةٌ وَنــَـــــــــ ـــــــــــارُ

***
أَفلَحَ مَن كانَ لَهُ اِعْتِبـَــــــ ـــــــــــــــ ــــارُ
324. كاسَ اِمــــــــــــ ــــرُؤٌ مُتَّعِظٌ بِغَيرِهِ
***
دَع شَرَّ ما تَأتي وَخُـــــــــــ ـــــذ في خَيرِهِ
325. خَـــــــــــــ ــــلا أَخٌ عَنكَ فَلا تُخَلِّهِ
***
مَن لَكَ يَوماً بِأَخيـــــــــ ـــــــــــــــ ـــكَ كُلِّهِ
326. مَن يَسأَلِ النــــــــــــ ـاسَ يَهُن عَلَيهِمُ
***
بُؤسى لِمَن حاجَتُهُ إِلَيهِــــــــ ـــــــــــــــ ـمُ
327. تَرى مُجتَمِعـــــــ ـــــــــــــاً لا يَفتَرِقْ
***
وَكُـــــــــــ ـــــــــــــلّ ُ ما زادَ فَلِلنَقصِ خُلِقْ
328. مَن يَســــــــــــ ــــــأَلِ الناسَ يُخَيِّبوهُ
***
وَيُعرِضـــــــ ـــــــــــــــ ـــوا عَنهُ وَيُصغِروهُ

329. مَن صَنَعَ النــــــــــــ ـــــاسَ تَكَنَّفوهُ

***
وَاِقتَرَبوا مِنهُ وَكَرَّمـــــــ ـــــــــــــــ ـــــــوهُ [91]
330. سُبحانَ مَن باعَــــــــــد َ في تَقَدُّمِه
***
نَعصيهِ في قَبضَتِهِ بِأَنعُمـــــــ ـــــــــــــــ ـــِه
331. كِلا الجَديدَينِ بِنا حَثيـــــــــــ ــثُ
***
مِنَ الخُطــــــــــ ـــــــوبِ عَجِلٌ مَكيثُ [92]
332. طوبى لِمَن طابَ لَهُ الحَديـــــــــ ـثُ

***

ما يَستَوي الطَيِّبُ وَالخَبيـــــــ ــــــــــثُ


[1]- أنجد الشيء : ارتفع, ونَجُدَ الأمر يَنْجُدُ نجودا : وَضَحَ واستبان

[2]- القذى : ما يقع في العين وما ترمى به

[3]- مكابدة الأمر مقاساة مشقته

[4]- القتير: الشيب

[5]- العين من الكلمات المشتركة المعني وهي هنا : الجاسوس

[6]- في ((الأغاني)) [ يرتهن ]

[7]- الخَبُّ: الخَدَّاع

[8]- المماذقة في الود ضد المخالصة , ومذق الود: لم يخلصه

[9]- الخِدَاجُ: إلقَاءُ النَّاقَةِ وَلَدَها قَبْلَ تَمامِ الأَيَّامِ، والفِعْلُ: كَنَصَرَ وضَرَبَ، وهي خادجٌ، ـ والولَدُ: خَدِيجٌ. ـ والنَّاقَةُ: جاءَتْ بِوَلَدٍ ناقِصٍ، وإنْ كانَتْ أيامُهُ تامَّةً، فهي مُخْدِجٌ، ـ و "صَلاَتُهُ خِدَاجٌ " ، أي: نُقْصانٌ.ـ ورَجُلٌ مُخْدَجٌ اليَدِ: ناقِصُها.

[10]- الغبن : من غبَنَهُ في البَيْعِ يَغْبِنُهُ غُبْناً ِ: خَدَعَهُ، فهو مَغْبُونٌ، والاسمُ: الغَبينَةُ.

[11]- الدنيالأولى الحياة الدنيا نقيض الآخرة, والدنيا الثانية بمعنى السفلى والدنيئة وهي صفة للهمة

[12]- التُّراث: ما يُخَلِّفه الرجُل لورَثَتِهِ، والتاء فيه بَدل من الواو

[13]- نغص نغصا : لم تتم له هنائته والنغص كدر العيش

[14] - في ((الأغاني)) [ لن ]

[15]- الإلف: الشخص الذي تألفه والجمع آلاف

[16]- الجدة والوجد والوجدان: الحصول على المال
قال الصولي: قال أحمد بن عبد الله: كان لمسعدة أربعة بنين: مجاشع، وهو الذي يقول فيه أبو العتاهية:
علمت يا مجاشع بن مسعده*** أن الشباب والفراغ والجده *** مفسدة للمرء أي مفسدة
وهو مسعدة بن سعد بن صول الصولي مولى خالد بن عبد الله القسري، كان كاتبا له, وكان أيضا من كتاب خالد بن برمك، ثم كتب بعده لأبي أيوب وزير المنصور على ديوان الرسائل, مات في سنة 214هـ, وابنه أبو الفضل عمرو بن مسعدة، من جلة كتاب المأمون و أهل الفضل والبراعة والشعر

[17]- في ((الأغاني)) [ للعقل ] , قال أبو الفرج : ذكر سليمان بن أبي شيخ قال : قلت لأبي العتاهية : أي شعر قلته أجود , وأعجب إليك ؟ قال : قولي :
إن الشباب والفراغ والجدة *** مفسدة للعقل أي مفسدة
وقولي ايضا :
إن الشباب حجة التصابي *** روائح الجنة في الشباب

[18]- في ((الأغاني)) : إن الشباب حجة التصابي ] والتصابي والصبا والصيوة : جهلة الفتوة واللهو من الغزل

[19]- قال أبو الفرج الأصفهاني في كتابه ((الأغاني))( ): أخبرني أبو دلف هاشم بن محمد الخزاع قال: تذاكروا يوماً شعر أبي العتاهية بحضرة الجاحظ؛ إلى أن جرى ذكر أرجوزته المزدوجة التي سماها "ذات الأمثال"؛ فأخذ بعض من حضر ينشدها حتى أتى على قوله:
يا للشباب المرح التصابي *** روائح الجنة في الشباب
فقال الجاحظ للمنشد: قف: ثمن قال: انظروا إلى قوله:
........................*** روائح الجنة في الشباب
فإن له معنى كمعنى الطرب الذي لا يقدر على معرفته إلا القلوب، وتعجز عن ترجمته الألسنة إلا بعد التطويل وإدامة التفكير, وخير المعاني ما كان القلب إلى قبوله أسرع من اللسان إلى وصفه.

[20]- ذميمة أي مذمومة، فَعِيلة بمعنى مفعولة

[21]- الفرط : العجلة , وفرط في الأمر فرطا أي قصر فيه وضيعه حتى فات, والشطط مجاوزة الحدد في البيع والقدر يقال شططت وأشط و أشططت جرت عن الحق

[22]- الأبيات [43 و44 و45 و46 ] زيادة من ((الأغاني))

[23]- غرز الإبرة غرزا أدخلها وكل ما سمر في شيء فقد غرز زغُرِّز

[24]- في ((الأغاني)) [ ضده ]

[25]- في ((الأغاني)) [ لا ]

[26]- المحض : الخالص من كل شيء, وتعتلج : أي تتعارك وتتصارع, في ((الأغاني)) [ منه ]

[27]- أضب على الشيء وضب : سكت عليه, وأمسك عن الحديث , وأضب إذا تكلم وأفاض في الحديث فهو من الأضداد

[28]- المسبة والسبة : العار

[29]- البُقْيَا : الإبقاء ومعنى أن الدنيا لا تبقي عليه أي لا ترحمه ولا تشفق عليه

[30]- الكَدُّ: الإتعاب، يُقال: كَدّ يَكُدّ في عَمَله كَدّاً، إذا اسْتَعْجل وتَعِب. ومنه الحديث : «لَيْسَ من كَدِّك ولا كَدِّ أبيك» أي ليس حاصِلاً بِسَعْيِك وتَعَبِك

[31]- حل بالمكان أي نزل به

[32]- الحَيْنُ: الهلاكُ، والمِحْنَةَُ.

[33]- النَّهَمُ، والنَّهامَةُ، وهو إفْراطُ الشَّهْوَةِ في الطعامِ، وأن لا تَمْتَلِئ عَيْنُ الآكِلِ ولا يَشْبَعَ، نَهِمَ، فَهو نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهُومٌ.

[34]- الدَّنَسُ: الوسخُ. وقد تَدَنَّس الثَّوبُ: اتَّسخ.

[35]- البَلاغُ : الكِفايَة

[36]- لج في الأمر لجاجة ولجاجا فهو لجوج تمادى فيه وأبى أن ينصرف عنه

[37]- يردي : يهلك

[38]- المناغاة المغازلة , تكليمك الصبي بما يهوى من الكلام, والمرأة تناغي الصبي أي تكلمه بما يعجبه ويسره, والهاجس : الخاطر, في ((الموسوعة)) [ تقلق ]

[39]- يقال صبى وتصابي إذا مال إلي الجهل والفتوة

[40]- النزوة : التفلت والسَوْرِة

[41]- المَغَبَّةِ، بالفَتْحِ والغِبُّ، بالكسر: عاقِبَةُ الشَّيْء

[42]-تسل من السلو : وهو نسيان الشيء والذهول عنه

[43]- جمع قارعة وهي الداهية

[44]- العدوى : طلبك إلى وال ليعديك على من ظلمك, والعدوى النصرة والمعونة ومنه :استعداه : نصره وأعانه

[45]- يسلمه :أسلم فلان فُلاناً إذا ألْقاه إلى التهلَكة ولم يَحْمه من عدُوِّه ومنه الحديث : «المُسْلم أهو المسلم لا يظلِمُه ولا يُسلمه».

[46]- من أذِنَ بالشيء، إِذْناً، بالكسر ويُحَرَّكُ، وأذاناً وأذانَةً: عَلِمَ به.

[47]- الرجم القول بالظن والحدس والقذف بالغيب والظن وكلام مرجم غير يقين ولا ثابت

[48]- تعلل بالأمر واعتل : تشاغل

[49]- النعي : خبر الموت , والناعي : الذي يأتي به

[50]- عاية كل شيء منتهاه , المنة : الإحسان والنعمة

[51]- الخؤون : أي خائن : وهوالذي يؤتمن فلا ينصح

[52]- ذخر الشيء ذخرا واذخره اذخارا : اختاره, وقيل اتخذه

[53]- الشين : العيب والقبح ضد الزين

[54]- الختل : التخادع عن غفلة و والمخاتلة : مشي اصياد قليلا قليلا في خفية لئلا يسمع الصيد حسه, كل خدع خاتل وختول

[55]- جميع يمعنى مجتمع , البَيْن : الفراق والتشتت

[56]- محفوف :من أحف بالشيء أحاط به وأحدق به واستدار

[57] المن الإعتداد بالإحسان, والمَنَّانُ الذي لا يُعْطِي شيئاً إلاَّ مَنَّه. واعْتَدَّ به على مَن أعطاهُ، وهو مَذمُومٌ لأن المِنَّةَ تُفْسِدُ الصَّنِيعَة

[58]- جمع خَطْبُ: وهو الشأنُ، والأَمْرُ صَغُرَ أو عظُمَ،

[59]- البَتُّ: القَطْعُ

[60]- الوَفْزُ والوَفَز: العَجَلة والجمْع: أوْفاز. يُقال: نَحن على أوْفَاز: أي على سَفَرٍ قَدْ أشْخَصْنا, وجهاز المسافر ما يحتاج غليه في سفره

[61]- الرَّيْنُ: الطَّبَعُ، والدَّنَسُ.

[62]- أي مفارق ومنفصل

[63]- السريع الكثير وفي صفته r:«كان ذَرِيعَ المَشْي» أي سَريعَ المشْيِ واسِع الخَطْو, ومنه الحديث: «فأكلَ أكْلاً ذَرِيعاً» أي سريعا كَثيرا

[64]- الصريع : المطروح على الأرض والمجنون

[65]- ثَقَّفَه تَثْقيفاً: سَوَّاهُ.

[66]- الربيع : النَّهر الذي يَسْقي الزَّرع, ومنه الحديث : (( فعدَاَ إلى الربيع فتطَهَّر )), والربيع أيضا : الزمان المعروف في السنة, وفي حديث الدعاء : (( اللهم اجْعَل القُرآنَ ربِيع قَلْبي )) جَعَله ربِيعاً له لأنّ الإنْسَانَ يرتاح قلبُه في الرَّبيع من الأزْمَان ويميلُ إليه.

[67]- الكَهْل من الرِجال: مَن زاد على ثلاثين سنة إلى الأربعين,.وقيل: من ثلاث وثلاثين إلى تمام الخمسين,. وقد اكْتَهل الرجل وكاهَل، إذا بَلَغ الكُهولة فصار كَهْلاً.

[68]- الفحص : شدة الطلب خلال كل شيء

[69]- البيود : الإنقطاع والذهاب

[70]- تعز : من العزاء والتعزية : وهو الصبروالتسلية بعد المصيبة

[71]- أولع يه ولوعا وإيلاعا : إذا لج

[72]- من نتجت الناقة إذا ولدت

[73]- الجديدان : هما الليل والنهار أو الغدوة والعشية وهما من الإثنين الذين لا يفردان من لفظهما

[74]- الصيت :شديد الصوتِ عاليَه

[75]- الخطرة : الوسوسة وفي حديث سجود السَّهُو : «حتى يَخْطِر الشيطان بين المرء وقَلْبه»

[76]- السمك : السقف

[77]- الحلا جمع حلية : وهي الهيئة والصورة

[78]- الشرود : النفور

[79]- طمح بصره إلى الشيء : ارتفع

[80]- بنيات الطريق : هي الطرق الصغار التي تشعب عن معظمه, ويقال للأكاذيب والأباطيل : أيضا ((بنيات الطرق)) وفلان يتشبت ببنيات الطريق أي بالأكاذيب وبما لا أصل له , وخلق : بَلِيَ

[81]- الفريد : الدر إذا نظم وفصل بغيره , والجوهرة النفيسة كأنها مفردة في نوعها

[82]- الشحوط : البعد , والحنوط : طيب يخلط للميت خاصة

[83]- العَلَزُ: خِفَّةٌ وهَلَعٌ يُصيب الإنْسان.

[84]- المنهل : المشرب

[85]- السدر :شجر النبق , واحدتها سدرة , و ورقه غسول يشبه شجر العناب

[86]- يزجى : أي يدفع دفعا رفيقا

[87]- الرَّنَّةُ: الصوتُ, رَنَّ يَرِنُّ رَنِيناً: صاحَ

[88]- الصدر : الانصراف عن الورد وعن كل أمر, والورد ضده

[89]- الفلتة :كلُّ شيءٍ فُعل من غير رَوِيَّة، ولا إحكام

[90]- الغساق : بالتخفيف والتشديد: ما يَسِيل من صَديد أهل النار وغُسَالَتِهم. وقيل: ما يَسِيل من دُمُوعهم وقيل: هو الزَّمْهرير.

[91]- تكننفوه : أحاصوا به

[92]- حثيث : : مسرع , والمكيت : المقيم الثابت


منقول

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 251.50 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 249.82 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (0.67%)]