شبهات حول التوسل والوسيلة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 130 - عددالزوار : 1175 )           »          خواطرفي سبيل الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 72 - عددالزوار : 21819 )           »          قلبٌ وقلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 72 - عددالزوار : 20437 )           »          حياة البرزخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 76 )           »          مذاهب العلماء في نفقة الزوجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 89 )           »          سعي المرأة لطلب الرزق بين الوجوب وعدمه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 75 )           »          الغُمة الشعورية الكئيبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 79 )           »          التفسير بالعموم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 72 )           »          فشكر الله له فغفر له (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 69 )           »          وتعاونوا على البر والتقوى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 78 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية > ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 12-08-2020, 04:08 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,353
الدولة : Egypt
افتراضي رد: شبهات حول التوسل والوسيلة



و" اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى ".[12] و: " اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ".[13] و: " اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل ومحمد نعوذ بك من النار " [14]، ومثل هذه الأدعية في السنة كثير، ولا نجد فيها دعاء واحداً ثابتاً فيه شيء من التوسل المبتدع الذي يستعمله المخالفون.

أيها الإخوة! ومن الغريب حقّاً أننا نرى هؤلاء يعرضون عن أنواع التوسل المشروعة السابقة.
فلا يكادون يستعلمون شيئاً منها في دعائهم أو تعليمهم الناس مع ثبوتها في الكتاب والسنة وإجماع الأمة عليها، وتراهم بدلاً من ذلك يعمدون إلى أدعية اخترعوها، وتوسلات ابتدعوها لم يشرعها الله - عز وجل -، ولم يستعملها رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم، ولم تنقل عن سلف هذه الأمة من أصحاب القرون الثلاثة الفاضلة، وأقل ما يقال فيها: إنها مختلف فيها، فما أجدرهم بقوله - تبارك وتعالى -: ﴿ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ﴾ [البقرة: 61].

هذا ولم ننفرد نحن بإنكار تلك التوسلات المبتدعة، بل سبقنا إلى إنكارها كبار الأئمة والعلماء، وتقرر ذلك في بعض المذاهب المتبعة، ألا وهو مذهب أبي حنيفة - رحمه الله -، فقد جاء في " الدر المختار " [15]- وهو من أشهر كتب الحنفية - ما نصه:
عن أبي حنيفة: لا ينبغي لأحد أن يدعو الله إلا به، والدعاء المأذون فيه، المأمور به ما استفيد من قوله تعالى: ﴿ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ﴾ [الأعراف: 180].

ونحوه في 2 " الفتاوى الهندية " [16] وقال القُدوري في كتابه الكبير في الفقه المسمى ب- " شرح الكرخي " في باب الكراهة: قال بشر بن الوليد حدثنا أبو يوسف قال أبو حنيفة: لا ينبغي لأحد أن يدعو الله إلا به، وأكره أن يقول: بمعاقد العز من عرشك، أو بحق خلقك، وهو قول أبي يوسف، قال:....... وأكره أن يقول: بحق فلان، أو بحق أنبيائك ورسلك، وبحق البيت الحرام والمشعر الحرام، قال القُدوري: المسألة بخلقه لا تجوز لأنه لا حق للخلق على الخالق، فلا تجوز وفاقاً. وهذا قد نقله شيخ الإسلام في " القاعدة الجليلة " وقال الزبيدي في " شرح الإحياء " [17]: كره أبو حنيفة وصاحباه أن يقول الرجل: أسألك بحق فلان، أو بحق أنبيائك ورسلك، أو بحق البيت الحرام والمشعر الحرام، ونحو ذلك، إذ ليس لأحد على الله حق، وكذلك كره أبو حنيفة ومحمد أن يقول الداعي: اللهم إني أسألك بمعاقد العز من عرشك.

أيها الإخوة! إن من استبان له الدليل في المسألة عن الله ورسوله ولم ينقد لحكمهما اتباعاً لقول أحد من الناس هذا يخشى عليه الفتنة عند الموت والزيغ عند الشهادة بالحق في الموت وفي القبر، والهلاك يوم الحشر والسؤال والحساب، وهذا كلام ليس من عندي ولا من عند أبي ولكنه قول الله العظيم في قرآنه.

كان الإمام أحمد - رحمه الله - تعالى يقول: (عجبت لقومٍ عرفوا الإسناد وصحته، يذهبون إلى رأي سفيان، والله تعالى يقول: ﴿ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ [النور: 63]، ثم قال: أتدري ما الفتنة؟ الفتنة: الشرك، لعله إذا ردّ بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك). [18]

نعم، فلا يوزن قول الله تعالى ورسوله على قول أحد وإنما يوزن بقول الله وبقول رسول الله قول كل أحد، كما قال الزهري: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الميزان الأكبر الذي توزن عليه الأشياء على سنته وسيرته وهديه صلى الله عليه وسلم فما وافقها فهو الحق وما خالفها فهو الباطل..

فالأئمة رحمهم الله لم يقصروا في البيان، بل نهوا عن تقليدهم إذا استبانت السنة، لعلمهم أن من العلم شيئاً لم يعلموه وقد يبلغ غيرهم.

قال الإمام أبو حنيفة: " إذا صح الحديث فهو مذهبي ". [19]

وقال الإمام مالك بن أنس: " إنما أنا بشر أخطئ وأصيب في رأيي، فكل ما وافق الكتاب والسنة فخذوه، وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه ". [20]

وقال: " ما بنا إلا رادٌّ ومردود عليه إلا صاحب هذا القبر ". [21]

وقال الإمام الشافعي: " إذا وجدتم في كتابي خلاف سنة رسول الله (فقولوا بسنة رسول الله ودعوا ما قلت - وفي رواية - فاتبعوها ولا تلتفتوا إلى قول أحد ". [22]

وقال الإمام أحمد بن حنبل: " لا تقلدوني ولا تقلدوا مالكاً ولا الشافعي ولا الأوزاعي ولا الثوري، وخذوا من حيث أخذوا ". [23]

وقال: " رأي الأوزاعي ورأي مالك ورأي أبي حنيفة كله رأي، وهو عندي سواء، وإنما الحجة في الآثار ".[24]

ورحم الله الذي قال:
وقول أعلام الهدى لا يعمل
بقولنا دون نص يقبل

قال أبو حنيفة الإمام
لا ينبغي لمن له إسلام

أخذاً بقولي حتى تُعرضَ
على الحديث والكتاب المرتضى

ومالك إمام دار الهجرة
قال وقد أشار نحو الحجرة[25]

كل كلام منه ذو قبول
ومردود سوى الرسول

وأحمد قال لهم لا تكتبوا
عني بل أصل ذاك فاطلبوا

فاسمع مقالات الهداة الأربعة
واعمل بها فإن فيها منفعة

لقمعها لكل ذى تعصب
والمنصفون يكتفون بالنبي



صلى الله وسلم على الحبيب المصطفى ورضي الله عن أصحابه الكرام أجمعين ورحم الله الأئمة والعلماء الذين ساروا على النهج النبوي المبارك.

فرحمهم الله دلونا على الخير أحياء وأمواتاً وتبرؤوا من الأخطاء التي يُلزم الناس بها اليوم من لا يفقه ولا يعلم شيئاً من أدعياء العلم بحجة أنها من مذهبهم حتى بعد ظهور الدليل بخلافها فهم منها برآء.

الشبهة العاشرة: التعويل على المنامات والحكايات والأباطيل والكذب:
فإذا كان أهل السنة ينطلقون من منهج متين أصيل في التلقي والاستدلال، فإن القبوريين يعوّلون في تلقيهم واستدلالهم على المنامات والأحاديث المكذوبة والحكايات المزعومة.

فيحتجون بأحلام شيطانية على تجويز شركهم وكفرهم بالله - تعالى - وهذا شيء مثبوت في كتبهم لا نفتري عليهم، ومن ذلك أن أبا المواهب الشاذلي يقول: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال لي: إذا كانت لك حاجة وأردت قضاءها فانذر لنفيسة الطاهرة ولو فلساً؛ فإن حاجتك تقضى)[26] وهذا ما قاله الشعراني في كتابه طبقات الصوفية الذي يعتبرونه كتابهم الأول المقدس.

فهذا حلم شيطاني، ودعوة صريحة للشرك بالله - عز وجل -، ونقض للتوحيد، وتنقّص لمقام سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم الذي مكث ثلاثة وعشرين عاماً يدعو إلى إفراد الله - تعالى - بالعبادة، ويسد كل طريق يفضي إلى الشرك.

وعلى كلّ؛ فالمنامات لا يمكن ضبطها، وصاحبها ليس نبيّاً معصوماً، ومن ثم فلا يعتمد عليها؛ فكيف إذا كانت حلماً شيطانيّاً وخالف الأحكام الشرعية، بل وخالفت الأصل الأصيل وهو إفراد الله - تعالى - بجميع أنواع العبادة؟

يقول شيخ الإسلام: (وكذلك مشاهد تضاف إلى بعض الأنبياء أو الصالحين بناء على أنه رُئِيَ في المنام هناك؛ ورؤية النبي صلى الله عليه وسلم أو الرجل الصالح في المنام ببقعة لا يوجب لها فضيلة تقصد البقعة لأجلها، وتتخذ مصلى، هذا بإجماع المسلمين، وإنما يفعل هذا وأمثاله أهل الكتاب)[27]

والمخرفون من المسلمين سلكوا مسلك أهل الكتاب في هذا ويحتجون بأحاديث مكذوبة مثل: (إذا أعيتكم الأمور فعليكم بأصحاب القبور).

(فهذا الحديث كذب مفترى على النبي صلى الله عليه وسلم ، بإجماع العارفين بحديثه لم يروه أحد من العلماء بذلك، ولا يوجد في شيء من كتب الحديث المعتمدة)[28]

وأشار ابن القيم - رحمه الله - إلى أن هذا الحديث من الأحاديث المختلَقة التي وضعها أشباه عبّاد الأصنام من المقابرية على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - [29]

فمجيزو التوسل المبتدع يعتمدون على أحاديث مكذوبة كما يعتمدون على حكايات في تجويز الغلو في القبور والاستغاثة بها، وأن الدعاء عندها هو الترياق المجرّب..

وغالب هذه الحكايات من اختلاق الدجّالين الأفاكين الذين لا يهمهم إلا أكل أموال الناس بالباطل والصدّ عن دين الله - تعالى - وبعضهم مسكين جاهل قد يدعو عند قبر بحاجة ويستجيبها الله فيظن أن ذلك بسبب القبر[30]

وإجابة الدعاء، قد يكون سببه اضطرار الداعي وصدقه، وقد يكون سببه مجرد رحمة الله له، وقد يكون أمراً قضاه الله لا لأجل دعائه، وقد يكون له أسباب أخرى[31] لكن ليس من ضمنها القبر وصاحبه حتماً، وهكذا يعتمد هؤلاء على حكايات ومنامات خرافية.

وقد تكون تلك الحكايات كذبًا ممن رأوها وقد تكون صحيحة، ولكنها من الشيطان، فإنه قد يتراءى لبعضهم في صورة من يعتقد فيه، ويتسمى باسمه، وقد تقضي الشياطين بعض حوائج من استغاث بالأموات..

يقول ابن تيمية:
(وهكذا كثير من أهل البدع والضلال والشرك المنتسبين إلى هذه الأمة؛ فإن أحدهم يدعو ويستغيث بشيخه الذي يعظمه وهو ميت.. ويرى ذلك الشخص قد أتاه في الهواء ودفع عنه بعض ما يكره، أو كلّمه ببعض ما سأله عنه.. وهو لا يعرف أن تلك شياطين تصوّرت على صورته لتضله، وتضل أتباعه، فتحسّن لهم الإشراك بالله ودعاء غير الله)[32] وبهذا - أيها الإخوة - نكون قد هدمنا فسطاط الخرافة وبينا حقيقة القبورية وأظهرنا عوار أدلتها على التوسل الممنوع فلم يبق لمن أراد الوسيلة إلا أن يتوسل إلى الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى وبالعمل الصالح وأن يطلب من الصالحين الأحياء أن يدعوا له

أيها الإخوة! يتعين على أهل العلم كشف عوار مسلك القبوريين وبيان تهافته، وفساد التعويل على المنامات والأحلام، والأحاديث الموضوعة، والحكايات المزعومة، مع تقرير المنهج الصحيح في التلقي والاستدلال كالاعتماد على الكتاب والسنة الصحيحة، واعتبار فهم السلف الصالح. [33]

نسأل الله تعالى أن يعلمنا من ديننا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يزيدنا علما إنه بكل جميل كفيل وهو حسبنا ونعم الوكيل، اللهُم إنَّا نسألُك الثباتَ في الأمر، والعزيمةَ على الرُّشْد، والإتقَان في العَمَل، وَالإحسانَ فيما نأتي وما نَذر. وَنسْأَلُكَ منْ خير ما تَعْلم، ونعوذُ بك من شَرّ ما تَعْلم. وَنسألُك قَلْبا سَلِيمَا، ولسانًا صادقًا، وعملاً صالحًا، وسَداداً في الخير. والسلامُ على مِنْ اتَّبَع الهُدَى.


[1] الأصل: " لا تلمزونا يا خفافيش الدجى "، فعدلت عنها إلى ما هو مثبت لما يقتضيه مقام الدعوة بالحسنى.

[2] فتح الباري 2/ 397.

[3] القاعدة الجليلة صحيح: 53.

[4] لا يصح، أخرجه الدارمي في سننه 1 / 43 - 44 وفيه أبو النعمان وهو محمد بن الفضل المعروف بعارم وقد كان اختلط في آخر عمره كما قال العقيلي وغيره من أهل الحديث. واظر: مشكاة المصابيح 5950.

[5] الرد على البكري " (5) ص68-74.

[6] أخرجه البخاري 546، ومسلم 1413.

[7] أخرجه مسلم 972.

[8] الواسطة ص5.

[9] أخرجه البخاري 1162.

[10] أخرجه مسلم 7078.

[11]أخرجه النسائي 3 / 54، 55، وأحمد 4 / 364، وصححه الألباني في صحيح النسائي1 / 280 و 1 / 281.

[12]أخرجه مسلم 7079.

[13] رواه الترمذي وحسنه وهو كما قال وانظره بتمامه مع تخريجه في تخريج الكلم - 225.

[14] رواه الحاكم والطبراني وإسناده حسن لغيره كما بينه في الصحيحة - 1544، [46].

[15] الدر المختار 2/ 630.

[16] الفتاوى الهندية 5/ 280.

[17] شرح الإحياء " 2/ 285.

[18] أخرجه ابن بطة في الإبانة 1/ 260 رقم 97، وانظر مسائل عبدالله 3/ 1355.

[19] ابن عابدين في " الحاشية " 1/ 63.

[20] ابن عبد البر في الجامع 2/ 32.

[21] راجع تخريج هذا الأثر في كتاب: " صفة صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - " للألباني ص / 26 حاشية 3، ط. المكتب الإسلامي 1403هـ-. و أورده العجلوني في " كشف الخفاء " : 1961.

[22] النووي في المجموع 1/ 63.

[23] ابن القيم في إعلام الموقعين 2/ 302.

[24] ابن عبدالبر في الجامع 2/ 149 وعمومًا انظر جامع بيان العلم وفضله 2/ 132، وإعلام الموقعين 2/ 171،وفتح المجيد ص383.

[25] أي: حجرة النبي صلى الله عليه وسلم

[26] طبقات الشعراني 2/ 74.

[27] اقتضاء الصراط المستقيم 2/ 650.

[28] مجموع الفتاوى 1 / 112.

[29] انظر: إغاثة اللهفان 1/ 332.

[30] اقتضاء الصراط المستقيم 2/ 652، وإغاثة اللهفان، 1/ 333.

[31] اقتضاء الصراط المستقيم 2/ 653، وانظر: إغاثة اللهفان 333، 334..

[32] انظر: مجموع الفتاوى، 71/ 456، باختصار، وانظر: الدعاء لجيلاني خضر العروسي، 1/ 447، 2/ 812.

[33] هاتان الخطبتان " تساؤلات "، و" شبهات " اعتمدت فيهما على كتاب: " التوسل أنواعه وأحكامه " للعلامة الألباني، وعلى كتاب: " التوصل إلى حقيقة التوسل، لفضيلة الشيخ محمد نسيب الرفاعي ".


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 124.72 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 123.03 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (1.35%)]