|
|||||||
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
||||
|
||||
|
[22] ونقل الفتوحي الإجماع عن السمعاني، ينظر شرح الكوكب المنير 3/ 313. [23] المائدة: 33 - 34 [. [24] النساء: 92 [. [25] أخرجه ابن خزيمة في صحيحه باب (33) برقم (2288) 4/ 29، والطبراني في الأوسط برقم (5887) 6/ 90. [26] النور: 4 - 5 [. [27] إرشاد الفحول 1/ 258. [28] البحر المحيط 2/ 453. [29] عمم الغزالي والرازي والبيضاوي الخلاف في كل ما دل على التعقيب عطف أو غيره، وخصها ابن حزم بحروف العطف، وخصها الآمدي والأسنوي وابن الحاجب بالواو، ينظر: الاستثناء عند الأصوليين وأثره الفقهي في كتابي الطهارة والصلاة لعبد الله الذبياني/ 90. [30] ينظر: البحر المحيط للزركشي 2/ 253 - 259، والتمهيد للأسنوي 1/ 398. [31] بسطت المسألة كتب الأصول، وبعض كتب التفسير، ينظر منها: روح المعاني للألوسي 18/ 97 - 102، والتفسير الكبير للرازي 23/ 141. [32] حواشي شرح مختصر المنتهى لابن الحاجب المالكي 3/ 41، وتفسير أضواء البيان للشنقيطي 5/ 431. [33] التمهيد للأسنوي 1/ 398. [34] شرح الكوكب المنير 1/ 313، والمغني 5/ 92. [35] إعلام الموقعين 1/ 124. [36] روح المعاني للألوسي 18/ 100. [37] إرشاد الفحول 1/ 257. [38] الإحكام 4/ 430. [39] قواطع الأدلة 1/ 216. [40] البحر المحيط 2/ 61. [41] إرشاد الفحول 1/ 258. [42] كشف الأسرار 2/ 182. [43] إرشاد الفحول 1/ 257. [44] شرح الكوكب المنير 3/ 313. [45] إرشاد الفحول 1/ 258. [46] البرهان للجويني 1/ 267. [47] المستصفى 1/ 261. [48] المحصول 3/ 67. [49] الإحكام 2/ 323. [50] أضواء البيان للشنقيطي 5/ 431، ونثر الورود على مراقي السعود له 1/ 296 - 297. [51] ينظر: قواطع الأدلة 1/ 219. [52] المستصفى للغزالي1/ 260، وتخريج الفروع على الأصول 1/ 379 - 380. [53] إرشاد الفحول 1/ 258. [54] مجموع الفتاوى 31/ 167. [55] نشر البنود على مراقي السعود للشنقيطي 1/ 244. [56] ينظر: إعلام الموقعين 1/ 122 - 128. [57] بداية المجتهد 2/ 332. [58] فتح القدير 4/ 9. [59] الموطأ 2/ 1، والذخيرة للقرافي 10/ 217. [60] الأم 6/ 209. [61] مسائل الإمام أحمد رواية ابنه عبد الله 1/ 437، والإنصاف للمرداوي 2/ 59. [62] تفسير الطبري 18/ 76. [63] الدر المنثور للسيوطي 6/ 131. [64] إعلام الموقعين 1/ 125. [65] تفسير الطبري 18/ 77. [66] زاد المسير لابن الجوزي 6/ 12. [67] تفسير الطبري 18/ 77. [68] زاد المسير لابن الجوزي 6/ 12. [69] تفسير الطبري 18/ 78، وعزى له الشوكاني في فتح القدير 4/ 9 القول الثاني. [70] زاد المسير لابن الجوزي 6/ 12. [71] تفسير الطبري 18/ 78. [72] تفسير الطبري 18/ 77. [73] زاد المسير لابن الجوزي 6/ 12. [74] الدر المنثور للسيوطي 6/ 131. [75] روح المعاني للألوسي 18/ 102. [76] تفسير الطبري 18/ 76. [77] أحكام القرآن للجصاص 5/ 118. [78] تفسير الطبري 18/ 76. [79] زاد المسير لابن الجوزي 6/ 12. [80] تفسير الطبري 18/ 76. [81] أحكام القرآن للجصاص 5/ 118. [82] تفسير الطبري 18/ 80. [83] المحلى 11/ 130. [84] مجموع الفتاوى 31/ 167. [85] البحر المحيط 2/ 61. [86] الدراري المضية/ 439، وفتح القدير 4/ 9. [87] كتاب الآثار لأبي يوسف 1/ 163، والهداية شرح البداية 3/ 122، و الكشاف للزمخشري 3/ 218. [88] إعلام الموقعين 1/ 122. [89] الدر المنثور للسيوطي 6/ 131. [90] فتح القدير للشوكاني 4/ 9. [91] تفسير الطبري 18/ 78. [92] المحرر الوجيز لابن عطية 4/ 165. [93] الدر المنثور للسيوطي 6/ 131. [94] تفسير الطبري 18/ 78. [95] تفسير البغوي 3/ 323. [96] زاد المسير لابن الجوزي 6/ 12. [97] تفسير ابن كثير 3/ 266. [98] أحكام القرآن للجصاص 5/ 118. [99] الدر المنثور للسيوطي 6/ 131. [100] المحرر الوجيز لابن عطية 4/ 165. [101] أحكام القرآن للجصاص 5/ 118. [102] آيات الأحكام لابن العربي 3/ 345. [103] النكت والعيون 4/ 75. [104] تفسير البغوي 3/ 323. [105] أصول البزدوي 1/ 213، وتخريج الفروع على الأصول للزنجاني 1/ 383 - 386. [106] بداية المجتهد 2/ 332. [107] قال ابن رشيق المالكي:" وقد مثل الأصوليون ذلك بآية القذف، وليس التمثيل بها مطابقًا... "! لباب المحصول في علم الأصول 2/ 611. [108] الحجرات: 6 [. [109] الطلاق: 2 [. [110] البقرة: 222 [. [111] أخرجه ابن جرير في تفسيره 18/ 76، وينظر: إعلام الموقعين لابن القيم 1/ 124. [112] تفسير البغوي 3/ 323. [113] الذخيرة 10/ 217. [114] الأنعام: ١٤٥ [. [115] نظم الدرر 2/ 732. [116] 3/ 194. [117] المحلى 1/ 124. [118] الحاوي الكبير 1/ 316. [119] الهداية شرح البداية 1/ 20. [120] كفاية الأخيار 1/ 70. [121] نهاية المحتاج 1/ 237. [122] مغني المحتاج 1/ 78. [123] 4/ 39. [124] البحر المحيط 4/ 242. [125] الدراري المضيئة 1/ 24. [126] الخرشي على مختصر خليل 6/ 237. [127] حاشية الجمل على شرح المنهج 1/ 171، ونقل عن النووي قوله: و"ليس لنا دليل واضح على نجاسته؛ ثم قال: أي لأن دلالة هذه الآية غير واضحة؛ لأن الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال سقط به الاستدلال"، وينظر: تحفة الحبيب على شرح الخطيب للبجيرمي 1/ 150. [128] حاشية الجمل على شرح المنهج 1/ 171، وينظر: تحفة الحبيب على شرح الخطيب للبجيرمي 1/ 150. [129] البحر المحيط 4/ 243. [130] 2/ 460. [131] 2/ 172. [132] 2/ 550. [133] تفسير التحرير والتنوير 8/ 138. [134] روح المعاني 8/ 44. [135] الدراري المضيئة 1/ 24. [136] الإتقان في علوم القرآن للسيوطي 2/ 547، ومباحث في علوم القرآن لمناع القطان/ 197. [137] الدراري المضيئة 1/ 24. [138] البقرة: 45 [. [139] الإتقان للسيوطي 2/ 549. [140] الإتقان 2/ 550. [141] شرح فتح القدير للسيواسي 1/ 93. [142] تبيين الحقائق 1/ 26. [143] كفاية الأخيار 1/ 70. [144] معاني النحو لفاضل السامرائي 1/ 64. [145] الإتقان للسيوطي 2/ 550، ومعترك الأقران 3/ 578 عن أصول التفسير لمساعد الطيار/ 119. [146] تفسير التحرير والتنوير 8/ 138.
__________________
|
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |