المجلى في معنى إلا، ويليه: توضيح الخلف في عود الاستثناء بعد العطف - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         فضل الصيام فى العشر من ذى الحجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          أحداث فظيعةوغريبة حدثت في الحرم المكي ومسجد النبي ﷺ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          لبيك لا شريك لك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          أعاني من إفرازات البشرة الدهنية، فما العلاج؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          سبب وعلاج انتفاخ تحت العين ومسامات البشرة الواسعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          بشرتي تفرز عرقا رغم وضع الكريمات والمرطبات، فما نوع بشرتي وعلاجها؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          آداب الحج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الخلطات الطبيعية للعناية بالبشرة ومدى فاعليتها وأمانها وشحوب الوجه وعدم نقاء البشرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          ماذا تعرف عن المسجد الحرام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          Translation of the meanings of Surat MARYAM (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-06-2021, 04:01 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,615
الدولة : Egypt
افتراضي رد: المجلى في معنى إلا، ويليه: توضيح الخلف في عود الاستثناء بعد العطف

[22] ونقل الفتوحي الإجماع عن السمعاني، ينظر شرح الكوكب المنير 3/ 313.




[23] المائدة: 33 - 34 [.




[24] النساء: 92 [.




[25] أخرجه ابن خزيمة في صحيحه باب (33) برقم (2288) 4/ 29، والطبراني في الأوسط برقم (5887) 6/ 90.




[26] النور: 4 - 5 [.




[27] إرشاد الفحول 1/ 258.




[28] البحر المحيط 2/ 453.




[29] عمم الغزالي والرازي والبيضاوي الخلاف في كل ما دل على التعقيب عطف أو غيره، وخصها ابن حزم بحروف العطف، وخصها الآمدي والأسنوي وابن الحاجب بالواو، ينظر: الاستثناء عند الأصوليين وأثره الفقهي في كتابي الطهارة والصلاة لعبد الله الذبياني/ 90.




[30] ينظر: البحر المحيط للزركشي 2/ 253 - 259، والتمهيد للأسنوي 1/ 398.




[31] بسطت المسألة كتب الأصول، وبعض كتب التفسير، ينظر منها: روح المعاني للألوسي 18/ 97 - 102، والتفسير الكبير للرازي 23/ 141.




[32] حواشي شرح مختصر المنتهى لابن الحاجب المالكي 3/ 41، وتفسير أضواء البيان للشنقيطي 5/ 431.




[33] التمهيد للأسنوي 1/ 398.




[34] شرح الكوكب المنير 1/ 313، والمغني 5/ 92.




[35] إعلام الموقعين 1/ 124.




[36] روح المعاني للألوسي 18/ 100.




[37] إرشاد الفحول 1/ 257.




[38] الإحكام 4/ 430.




[39] قواطع الأدلة 1/ 216.




[40] البحر المحيط 2/ 61.




[41] إرشاد الفحول 1/ 258.




[42] كشف الأسرار 2/ 182.




[43] إرشاد الفحول 1/ 257.




[44] شرح الكوكب المنير 3/ 313.




[45] إرشاد الفحول 1/ 258.




[46] البرهان للجويني 1/ 267.




[47] المستصفى 1/ 261.




[48] المحصول 3/ 67.




[49] الإحكام 2/ 323.




[50] أضواء البيان للشنقيطي 5/ 431، ونثر الورود على مراقي السعود له 1/ 296 - 297.




[51] ينظر: قواطع الأدلة 1/ 219.




[52] المستصفى للغزالي1/ 260، وتخريج الفروع على الأصول 1/ 379 - 380.




[53] إرشاد الفحول 1/ 258.




[54] مجموع الفتاوى 31/ 167.




[55] نشر البنود على مراقي السعود للشنقيطي 1/ 244.




[56] ينظر: إعلام الموقعين 1/ 122 - 128.




[57] بداية المجتهد 2/ 332.




[58] فتح القدير 4/ 9.




[59] الموطأ 2/ 1، والذخيرة للقرافي 10/ 217.




[60] الأم 6/ 209.




[61] مسائل الإمام أحمد رواية ابنه عبد الله 1/ 437، والإنصاف للمرداوي 2/ 59.




[62] تفسير الطبري 18/ 76.




[63] الدر المنثور للسيوطي 6/ 131.




[64] إعلام الموقعين 1/ 125.




[65] تفسير الطبري 18/ 77.




[66] زاد المسير لابن الجوزي 6/ 12.




[67] تفسير الطبري 18/ 77.




[68] زاد المسير لابن الجوزي 6/ 12.




[69] تفسير الطبري 18/ 78، وعزى له الشوكاني في فتح القدير 4/ 9 القول الثاني.




[70] زاد المسير لابن الجوزي 6/ 12.




[71] تفسير الطبري 18/ 78.




[72] تفسير الطبري 18/ 77.




[73] زاد المسير لابن الجوزي 6/ 12.




[74] الدر المنثور للسيوطي 6/ 131.




[75] روح المعاني للألوسي 18/ 102.




[76] تفسير الطبري 18/ 76.




[77] أحكام القرآن للجصاص 5/ 118.




[78] تفسير الطبري 18/ 76.




[79] زاد المسير لابن الجوزي 6/ 12.




[80] تفسير الطبري 18/ 76.




[81] أحكام القرآن للجصاص 5/ 118.




[82] تفسير الطبري 18/ 80.




[83] المحلى 11/ 130.




[84] مجموع الفتاوى 31/ 167.




[85] البحر المحيط 2/ 61.




[86] الدراري المضية/ 439، وفتح القدير 4/ 9.




[87] كتاب الآثار لأبي يوسف 1/ 163، والهداية شرح البداية 3/ 122، و الكشاف للزمخشري 3/ 218.




[88] إعلام الموقعين 1/ 122.




[89] الدر المنثور للسيوطي 6/ 131.




[90] فتح القدير للشوكاني 4/ 9.




[91] تفسير الطبري 18/ 78.




[92] المحرر الوجيز لابن عطية 4/ 165.




[93] الدر المنثور للسيوطي 6/ 131.




[94] تفسير الطبري 18/ 78.




[95] تفسير البغوي 3/ 323.




[96] زاد المسير لابن الجوزي 6/ 12.




[97] تفسير ابن كثير 3/ 266.




[98] أحكام القرآن للجصاص 5/ 118.




[99] الدر المنثور للسيوطي 6/ 131.




[100] المحرر الوجيز لابن عطية 4/ 165.




[101] أحكام القرآن للجصاص 5/ 118.




[102] آيات الأحكام لابن العربي 3/ 345.




[103] النكت والعيون 4/ 75.




[104] تفسير البغوي 3/ 323.




[105] أصول البزدوي 1/ 213، وتخريج الفروع على الأصول للزنجاني 1/ 383 - 386.




[106] بداية المجتهد 2/ 332.




[107] قال ابن رشيق المالكي:" وقد مثل الأصوليون ذلك بآية القذف، وليس التمثيل بها مطابقًا... "! لباب المحصول في علم الأصول 2/ 611.




[108] الحجرات: 6 [.




[109] الطلاق: 2 [.




[110] البقرة: 222 [.




[111] أخرجه ابن جرير في تفسيره 18/ 76، وينظر: إعلام الموقعين لابن القيم 1/ 124.




[112] تفسير البغوي 3/ 323.




[113] الذخيرة 10/ 217.




[114] الأنعام: ١٤٥ [.




[115] نظم الدرر 2/ 732.




[116] 3/ 194.




[117] المحلى 1/ 124.




[118] الحاوي الكبير 1/ 316.




[119] الهداية شرح البداية 1/ 20.




[120] كفاية الأخيار 1/ 70.




[121] نهاية المحتاج 1/ 237.




[122] مغني المحتاج 1/ 78.




[123] 4/ 39.




[124] البحر المحيط 4/ 242.




[125] الدراري المضيئة 1/ 24.




[126] الخرشي على مختصر خليل 6/ 237.




[127] حاشية الجمل على شرح المنهج 1/ 171، ونقل عن النووي قوله: و"ليس لنا دليل واضح على نجاسته؛ ثم قال: أي لأن دلالة هذه الآية غير واضحة؛ لأن الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال سقط به الاستدلال"، وينظر: تحفة الحبيب على شرح الخطيب للبجيرمي 1/ 150.




[128] حاشية الجمل على شرح المنهج 1/ 171، وينظر: تحفة الحبيب على شرح الخطيب للبجيرمي 1/ 150.




[129] البحر المحيط 4/ 243.




[130] 2/ 460.




[131] 2/ 172.




[132] 2/ 550.




[133] تفسير التحرير والتنوير 8/ 138.




[134] روح المعاني 8/ 44.




[135] الدراري المضيئة 1/ 24.




[136] الإتقان في علوم القرآن للسيوطي 2/ 547، ومباحث في علوم القرآن لمناع القطان/ 197.




[137] الدراري المضيئة 1/ 24.




[138] البقرة: 45 [.




[139] الإتقان للسيوطي 2/ 549.




[140] الإتقان 2/ 550.




[141] شرح فتح القدير للسيواسي 1/ 93.




[142] تبيين الحقائق 1/ 26.




[143] كفاية الأخيار 1/ 70.




[144] معاني النحو لفاضل السامرائي 1/ 64.




[145] الإتقان للسيوطي 2/ 550، ومعترك الأقران 3/ 578 عن أصول التفسير لمساعد الطيار/ 119.




[146] تفسير التحرير والتنوير 8/ 138.







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 80.62 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 78.96 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (2.06%)]