حديقة الأدب - الصفحة 9 - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الله أولى من الناس بتقواك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          السابقون الأولون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          حلاوة الطاعة وشؤم المعصية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الأُخُوَّةِ والتَّراحُمِ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          سبيل القلب إلى ربيع القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          ما الفرق بين التوبة والاستغفار؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          كيف نفهم الأثر: اعتزل ما يؤذيك! عبد الله بلقاسم الشهري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الشيطان وتقنين المعاصي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          20 مهارة تحتاجها لتبقى من الأوائل في سوق العمل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          لو قلناها بلطف… لما تنازعنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر > من بوح قلمي
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

من بوح قلمي ملتقى يختص بهمسات الاعضاء ليبوحوا عن ابداعاتهم وخواطرهم الشعرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #81  
قديم 14-10-2022, 05:56 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,714
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (82)




صالح الحمد







وصرَّحَ الفقهاءُ: بأَن أَفضلَ المكاسبِ المغانمُ.

[العود الهندي ٣٢٦/١]




ومن أمثال العرب السائرة الجَيِّدَةِ "رَوِّ تَحزُم، فإذا استَوضحتَ فاعْزِمْ".

[الكامل ١١٧/١]



وقال آخر: الحاسد يُظهِرُ وِدَّهُ في اللقاءِ، وبُغضهُ في المغيب، واسمهُ صديق، ومعناهُ عدوٌ.

[كتاب الآداب لجعفر بن شمس الخلافة ص: ٤٠]



الطَّمعُ، وحبُّ الجاهِ، والغرورُ، والحسدُ، والأنانيةُ، والبَغضاءُ، والحقدُ، والبُخلُ؛ كلُّها نقائصُ في نفوسِنا يجبُ أن نطهِّرَها منها، وكلُّها مداخلُ لعدوِّنا يأتينا منها.

[آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي (٣٠٧/٤)]


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #82  
قديم 14-10-2022, 05:56 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,714
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (83)




صالح الحمد



قال الأصمعي: كان يقال: البخيل من أقرض إلى ميسرة.
[الصديق والصداقة ص: ٤٦]

يقال: جنى، وبغى، وجرَّ، واجتر، وجَرم، واجترم، وجرح، واجترح، وقارف واقترف، وأذنب، وهفا، وعثر، وكبا، وزلَّ، وسها.
[عمدة الكتاب ص: ٤٨]

أسمَع جَعْجعة ولا أرى طحنًا: الجعجعة: صوت الرحى، والطحن: الدقيق؛ يضرب للجبان يوعد ولا يوقع، والبخيل يعد ولا ينجز.
[المستقصى في الأمثال ١٨٢/١]

وقال جرير:
إِنِّي لَأَرْجُو مِنْكَ خَيْرًا عاجِلاً وَالنَّفْسُ مُولَعَةٌ بِحُبِّ الْعاجِلِ
[شرح مقامات الحريري للشريشي ١٤٥/١]

إن قوَّةَ الإرادةِ هي التي ملَكَتْ زِمامَ العالَمِ فيما ترَوْنَ وتسمَعونَ.
آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي (٣٠٧/٤).

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #83  
قديم 14-10-2022, 05:57 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,714
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (84)




صالح الحمد






الفرْق بيت العهدِ والميثاقِ، أن الميثاقَ توكيدُ العهدِ.

[الفروق في اللغة ص: ٧٣]



كان جعفر بن يحيى يقول لكتابه: إن استطعتم أن يكون كلامكم كله مثل التوقيع فافعلوا.

[زهر الآداب ١٩٩/١]



﴿ وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ ﴾ [يونس: 93] أي: جعلناه منزلاً لهم.

[الجليس الصالح الكافي والأنيس الناصح الشافي ١ / ١٨٣]





صَدِيقُكَ حِينَ تَسْتَغْنِي كَثِيرٌ

وَمالَكَ عِنْدَ فَقْرِكَ مِنْ صَدِيقِ



فَلا تَغْضَبْ عَلَى أَحَدٍ إِذا مَا

طَوَى عَنْكَ الزِّيارَةَ عِنْدَ ضِيقِ




[الأمالي للزجاج ص: ٨]




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #84  
قديم 14-10-2022, 05:57 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,714
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (85)




صالح الحمد


وَما بَعْضُ الْإِقامَةِ فِي دِيارٍ يُهانُ بِها الْفَتَى إِلَّا بَلاءُ
[صبح الأعشى ١٨٣/1]

وَلا يَكْشِفُ الْغَمَّاءَ إِلَّا ابْنُ حُرَّةٍ
يَرَى غَمَراتِ الْمَوتِ ثُمَّ يَزُورُها

نُقَاسِمُهُمْ أَسْيافَنَا شَرَّ قِسْمَةٍ
فَفِينا غَواشِيهَا وَفِيهِمْ صُدُورُها

[الحماسة البصرية ص: ١٤٣]
وقال: ثلاثة تدلُّ على عقول أربابها؛ الهدية، والرسول، والكتاب.
[المصون في الأدب ص: ١١٥]
رَأَيْتُ الإنْقِباضَ أَجَلَّ شَيْءٍ
وَأَدْعَى فِي الْأُمُورِ إِلَى السَّلامَةْ

فَهَذا النَّاسُ فارِقْهُمْ وَدَعْهُمْ
فَصُحْبَتُهُمْ تَؤُولُ إِلَى النَّدَامَةْ

[الصبابات ص: ٣٦]
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #85  
قديم 14-10-2022, 05:58 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,714
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (86)




صالح الحمد



إِذا ما كانَ عِنْدي قُوتُ يَوْمٍ
طَرَحْتُ الْهَمَّ عَنِّي يا سَعِيدُ

وَلَمْ تَخْطُرْ هُمُومُ غَدٍ بِبالِي
لِأَنَّ غَدًا لَهُ رِزْقٌ جَدِيدُ

[ديوان البحتري ص: ٢٥٤٨]
تدبروا القرآنَ المجيد؛ فقد دلَّكم على الأمر الرشيد.
وأَحضروا قلوبكم لِفَهم الوعد والوعيد.
ولازموا طاعة ربكم؛ فهذا شأن العبيد.
[وداع رمضان ص: ٥١]

الشكرُ أول الزيادة.
[الموافقات للشاطبي ١ / ٥]

يقال: الدنيا بلاغ؛ لأنها تؤديك إلى الآخرة.
[كتاب الصناعتين ص: ٦]



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #86  
قديم 14-10-2022, 05:58 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,714
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (87)




صالح الحمد









أنشدني عبدالله بن مسلم بن قتيبة للرشيد:
النَّفْسُ تَطْمَعُ وَالْأَسْبابُ عاجِزةٌ والنَّفْسُ تَهْلِكُ بَيْنَ الْيَأْسِ وَالطَّمَعِ
[الورقة للجراح ص: ٢٠]

إن الذكرَ من الغِيَرِ محروسٌ، يلبث فلا يُزيله الدُّرُوس فأعطِ مالك ولو من ذَمَّك، إنه إذا كثُر أهمَّك.
[رسالة الصاهل والشاحج ص: ٩٦]

كان يقال: يستدل على نباهة الرجل من الماضين بتبايُن الناس فيه.
[الحيوان ٢ / ٩٠]

أيها الرجل - وكلكم ذلك الرجل - إن المال وسيلة لا غاية، فإن أصبتَ منه الكفاية، فقد بلغْتَ النَّهاية.
[اللؤلؤ في الأدب ص: ٩١]

النفاق ذنب القلب، والإخلاص توبة القلب.
[تأويل مشكل القرآن ص: ٧]

ومن قابَلَ الغدرَ بمثله فليس بِمُستأهلٍ للملامة.
[رسائل ابن حزم الأندلسي ١ / ٢٠٦]


قال أبو بكر الصديق - رحمة الله عليه ورضوانه -: إني لأبغض أهل البيت يُنفقون رزق الأيام في اليوم.
[البخلاء ص: ١٥]



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #87  
قديم 14-10-2022, 05:58 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,714
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (88)




صالح الحمد







فأما الجاهل فإنه إذا هجر لم يبق في القوس منزعًا، ولم يترك للصلح موضعًا.

[رسائل أبي بكر الخوارزمي ص: ٢٣]



قيل للإمام أحمد رضي الله عنه: ما تشتهي؟ فقال: سندٌ عالٍ، وبيتٌ خالٍ.

[ألحان السواجع بين البادئ والمُراجع ص: ٧٢]



على قدر وضوح الدلالة، وصواب الإشارة، وحسن التأتِّي، يكون إظهار المعنى.

[التشبيبات والطلب ص: ٧٣]



صديقك من ساعدك في أطوارِك وقدَّم سعيه في أوطارك.

[ربيع الأبرار ١ / ٤٦٢]



إن من جرَّعك مُرًّا لتبرأ أشفق عليك ممن أوجرك حلوًا لتسقَم، ومن خوفك لتأمن أبرُّ ممَّن أمَّنك حتى تخاف.

[لطف التدبير للإسكافي ص: ٣]



لا يُشْبِعُ النَّفْسَ شَيْءٌ حِينَ تُحْرِزُهُ وَلا يَزالُ لَها في غَيْرِهِ وَطَرُ

[عين الأدب والسياسة ص: ٤١]


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #88  
قديم 14-10-2022, 05:59 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,714
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (89)




صالح الحمد





وكما أنَّ الحب نتيجة الإحسان، كذلك البُغض نتيجة الإساءة.
[أخلاق الوزيرين ص: ١١]

لا سمير كالعلم، ولا ظهير كالحلم، ولا سيف كالحق، ولا عَون كالصدق.
[أحاسن المحاسن ص: ١٤٨]

وقال أعرابي آخر: حمل المنن أثقل من الصبر على العدم.
[المحاضرات الأدبية ص: ١٨]

قال أعرابي: فوت الحاجة خير من طلبها من غير أهلها.
[المحاضرات الأدبية ص: ١٨]

ابن شمعون: احفظ ما بين فكيك إلا من الصدق، وما بين رجليك إلا من الحلال.
[برد الأكباد في الأعداد ص: ١٠٥]

وفي الأمثال السائرة: من صدق في عهودِه شارك الناس في أموالها.
[الشهاب الثاقب في صناعة الكاتب ص: ٥٨]

كلُّ شيء يعِزُّ حين يَنزُرُ إلا العلم، فإنه يَعِزُّ حين يَغزُر.
[الأمالي ١ / ١٧٥]

قال عمرو بن العاص: ثلاثة لا أملهنَّ: جليسي ما فهم عني، وثوبي ما سترني، ودابتي ما حملت رحلي.
[التاج في أخلاق الملوك ص: ٥١]

فإن نفسك التي هي أخص النفوس بك لا تعطيك المقادة في كل ما تريد، فكيف بنفس غيرك! وبحسبك أن يكون لك من أخيك أكثره.
[رسائل الجاحظ ١ / ١٢٢]



إن للحروف أنسابًا وقرابات تبدو في الكلمات، فإذا جاور النسيبُ النسيب ومازَج القريبُ القريبَ طابت الألفة وحَسُنت الصحبة.
[الذخيرة للشنتريني ١ / ٢٣٤]


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #89  
قديم 14-10-2022, 05:59 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,714
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (90)




صالح الحمد



كان يقال: الألسن خدم القرائح.
[بهجة المجالس ٥٥/١]

الخط الحسن يزيد الحق وضوحًا.
[مقامات الزمخشري ص: ٨]

سرور الدنيا كأحلام النائم.
[رسائل البلغاء ص: ١١٨]

والابن: أصله (بني) بالياء لما قيل: إن معناه أنه يبني على ما بنى أبوه.
[الكليات للكفوي ص: ٢٦]

ومَن للذنوب والجرائم إلا الغَفار؟
[عجيب الخطب ص: ١٠٦]

كل موجود فبحُكمِه ومن جندِه، وكل غنيٍّ فمِن جُودِه ومِن عنده، يذكره الصامت والناطق، كل يُعرب عن وَجدِه، ﴿ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ ﴾ [الإسراء: 44].
[اليواقيت ص: ٥١]

قال أبو إسحاق العابد: ربما امتحن الله العابد بمِحنة يُخلِّصه بها من الهلكة، فتكون تلك المِحنة أجلَّ نِعمة ومِنْحة.
[ملتقط الحكايات ص: ٢٤١]

قيل للشعبي: هل تمرض الرُّوح؟ قال: نعم! مِن ظلِّ الثُّقلاء.
[أخبار الظراف والمتماجنين ص: ٦٢]

كان يقال: "للقائل على السامع جَمعُ البالِ، والكتمان، وبسط العذر".
[عيون الأخبار ٤١/١]

قال أعرابي لرجلٍ: إن فلانًا وإن ضحك لك فإنه يضحك منك، فإن لم تتخذه عدوًّا في علانيتك فلا تجعله صديقًا في سريرتك.
[البديع لابن المعتز ص: ٣٧]

وَما مِنْ يَدٍ إِلَّا يَدُ اللَّهِ فَوْقَها وَما ظالِمٌ إِلَّا سَيُبْلَى بِظالِمِ
[التمثيل والمحاضرة ص: ١٠]

قال الشافعي: فليسَت تَنزل بأحد من أهل دين الله نازلة إلا وفي كتاب الله الدليل على سبيل الهدى فيها.
[الرسالة ص: ٢٠]

كان قيس بن سعد بن عبادة يقول في دعائه: اللهمَّ إني أسألك حمدًا ومجدًا، فإنه لا حمد إلا بفعال، ولا مجد إلا بمال.
[سمط اللآلي ٨٦/١]

آخر:
لا يُشْبِعُ النفسَ شيءٌ حينَ تُحْرِزُهُ وَلا يَزالُ لَها فِي غَيْرِهِ وَطَرُ
[عين الأدب والسياسة وزين الحسب والرياسة ص: ٤١]

يُصابُ الْفَتَى مِنْ عَثْرَةٍ بِلِسانِهِ
وَلَيْسَ يُصابُ الْمَرْءُ مِنْ عَثْرَةِ الرِّجْلِ

فَعَثْرَتُهُ مِنْ فِيهِ تَرْمِي بِرَأْسِهِ
وَعَثْرَتُهُ بِالرِّجْلِ تَبْرا عَلَى مَهْلِ

[المحاسن والأضداد ص: ١٧]


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #90  
قديم 14-10-2022, 05:59 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,714
الدولة : Egypt
افتراضي رد: حديقة الأدب

حديقة الأدب (91)




صالح الحمد





من كلام بعض الأعلام: إنَّ العُزلة بدون عَين العِلم زلَّة.
[الكشكول للعاملي ص: ٣]

وَما النَّاسُ بِالنَّاسِ الَّذِينَ عَهِدْتَهُمْ
وَما الدَّهْرُ بِالدَّهْرِ الَّذِي كُنْتَ تَعْرِفُ

وَما كُلُّ مَنْ تَهْوَى يَوَدُّكَ قَلْبُهُ
وَلا كُلُّ مَنْ صاحَبْتَهُ لَكَ مُنْصِفُ


[مجالس ثعلب ص: ٤٩]

قال علماء الحديث: إذا كتبتَ فقمِّش، وإذا رويتَ ففتِّش.
[شرح مقامات جلال الدين السيوطي ١ / ٢٢٥]

يستدل على عقل العاقل بسكونِه وسُكوتِه، وخفض بصرِه، وحركاته في أماكنها اللائقة بها، ومراقبته للعواقب، فلا تستفزُّه شهوة عاجلة عُقباها ضرر.
[أخبار الأذكياء ص: ٤٠]

كل ما في القرآن مِن ذكْرِ حُسبانٍ وحِسابٍ فهو العدد، غير حرف في سورة الكهف: ﴿ حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ ﴾ [الكهف: 40] فإنه يَعني العذاب.
[أفراد كلمات القرآن العزيز ص: ١٠]

مَن تداوى بدائه لم يَصِل إلى شفائه.
[الزهرة ص: ٧١]

بإعطاء القوسِ باريها تتبينُ الحِكَمُ.
[حياة الحيوان الكبرى ١ / ٣٧]

وقيل: خير الكلام ما شوَّقَ أولُهُ إلى استماع آخرِه.
[مواد البيان ص: ٦٥]



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 5 ( الأعضاء 0 والزوار 5)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 158.11 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 152.30 كيلو بايت... تم توفير 5.81 كيلو بايت...بمعدل (3.67%)]