|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#51
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
حياك الله اختنا الكريمة نعومة وشكرا على الرابط الجميل
__________________
يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر |
#52
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا
اخى الكريم شاكرا لله على هذة المشاركة الطيبة جعلها الله فى ميزان حسناتك و بارك الله فيك على جميع مشاركاتك الطيبة فى المنتدى.. فى امان الله
__________________
------- ![]() فى الشفاءنرتقى و فى الجنة.. ان شاء الله نلتقى.. ღ−ـ‗»مجموعة زهرات الشفاء«‗ـ−ღ |
#53
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
هذا من ذوقك اختي الكريمة وبارك الله بك على التشجيع في امان الله
__________________
يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر |
#54
|
|||
|
|||
![]() الودود جل جلاله وتقدست أسماؤه
المعنى اللغوي: الود مصدر المودة ، ووددت الشيء أودّ وهو من الأمنية قال الفرّاء هذا أفضل الكلام ، قال تعالى : (يودٌّ أحدهم لو يعمر ...) الاية 96 من سورة البقرة وروده في القران الكريم :ورد مرتين فقط : 1- قوله تعالى : (إن ربي رحيم ٌ ودود ) الاية 90 من سورة هود 2-قوله تعالى : ( وهو الغفور الودود )الاية 14 من سورة البروج معنى الاسم في حق الله تعالى: قال ابن جرير: (ودود) يقول :ذو محبة لمن أناب وتاب إليه يوده ويحبه وقد قيل : الودود بكثرة إحسانه ، أي المستحق لأن يُودّ فيُعبد ويحمد قال السعدي: الودود الذي يحب أنبيائه ورسله وأتباعهم ويحبونه فهو أحب إليهم من كل شيء ، قد امتلأت قلوبهم من محبته ، ولهجت ألسنتهم بالثناء عليه ، وانجذبت أفئدتهم إليه وداً وإخلاصاً وإنابة من جميع الوجوه آثار الإيمان بهذا الاسم : 1- أن الله تعالى يحب من أطاعه ويبغض من عصاه ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله إذا أحب عبدا دعا جبريل فقال : إني أحب فلانا فأحبه ، قال فيحبه جبريل ثم ينادي في السماء فيقول : إن الله يحب فلانا فأحبوه ، فيحبه أهل السماء ، ثم يُوضع له القبول في الأرض ، وإذا أبغض الله عبداً دعا جبريل فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه ، فيبغضه جبريل ، ثم ينادي في أهل السماء : إن الله يبغض فلانا فأبغضوه ، قال فيبغضونه ، ثم تُوضع له البغضاء في الأرض) رواه البخاري ومسلم وغيرهما 2- أن المستحق أن يُحب لذاته هو الله تعالى وكل محبة يجب أن تكون لله وفي الله وإذا أبغض أبغض لله ، وإذا أعطى أعطى لله ، وإذا منع منع لله ، وإذا والى والى في الله وإذا عادى عادى في الله وهكذا كل أعماله يجب أن تكون فيما يحبه الله ويرضاه 3- حب الله تعالى وحب رسوله صلى الله عليه وسلم يقوى بقوة العلم الشرعي ، وكلما كان المسلم عالما بدين الله وأحكامه وشرائعه ، عاملا به ، كان حبٌّه أقوى من غيره من الجاهلين ، وإن كانت محبة الله تُوجد في الفطرة لكنها تقوى بالعلم وتخبو وتضعف بالشهوات . المصدر : من كتاب النهج الأسمى للشيخ النجدي( بتصرف) |
#55
|
||||
|
||||
![]() بارك الله بك اختنا الكريمة روز3000
واشكر لك مشاركتك القيمة
__________________
يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر |
#56
|
|||
|
|||
![]() (العليم - العالم - العلام ) جل جلاله وتقدست أسماؤه المعنى اللغوي العلم : نقيض الجهل ، ورجل عالم وعليم من قوم علماء وعلام وعلامة إذا بالغت في وصفه بالعلم أي : عالم جدا وعلمت الشيء : عرفته وخبرته وروده في القران الكريم - 1-ورد اسمه العليم في مائة وسبعة وخمسين موضعا منها قوله تعالى : ( قالوا سيحانك لاعلم لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت العليم الحكيم ) الاية 32 من سورة البقرة 2- ورد اسمه العالم في ثلاثة عشرة موضعا منها قوله تعالى : ( عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال ) الاية 9 من سورة الرعد 3- ورد اسمه العلام في أربعة مواضع فقط وهي * قوله تعالى : ( قالوا لا علم لنا إنك أنت علام الغيوب ) الاية 109 من سورة المائدة * قوله تعالى : ( تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب ) الاية 116 من سورة المائدة * قوله تعالى : ( ألم يعلموا أن الله يعلم سرهم ونجواهم وأن الله علام الغيوب ) الاية 78 من سورة التوبة * قوله تعالى : ( قل إن ربي يقذف بالحق علام الغيوب ) الاية 48 من سورة سبأ المعنى في حق الله تعالى : قال ابن جرير : إنك أنت ياربنا العليم من غير تعليم بجميع ما قد كان وماهو كائن ، والعلم للغيوب دون جميع خلقك وقال الخطابي : هو عالم بالسرائر والخفيات التي لايدركها علم الخلق ، كقوله تعالى : ( إن الله عليم بذات الصدور ) [يوسف:76] وقد قال ابن القيم في ( النونية ) : وهو العليم أحاط علما بالذي ************ في الكون من سر ومن إعلانِ وبكل شيء علمه سبحانه ************ فهو المحيط وليس ذا نسيانِ وكذلك يعلم مايكون غدا وما ************ قد كان والموجود في ذا الآن وكذاك أمرٌ لم يكن لو كان كيـ ************ ف يكون ذاك الأمر ذا إمكان آثار الإيمان بهذه الأسماء ( العليم - العالم - العلام ) : 1- إثبات العلم الكامل الشامل لله وحده ، ولا يشابهه أحد من مخلوقاته في كماله وعلمه ، وقد أثبت الله عزوجل لنفسه العلم الكامل والشامل كما في قوله تعالى : ( وسع كل شيء رحمة وعلما ) [غافر: 7] 2- إن الله سبحانه وتعالى لكمال علمه يعلم ما كان وما يكون وما لم يكن لو كان كيف يكون 3- وقد خالف في ذلك القدرية - قبحهم الله - فقالوا إن الله لا يعلم الامر قبل وقوعه وإنما يعلمه بعد وقوعه وهذا مخالف تماما لما جاء في الأدلة السابقة من كمال علم الله سبحانه وتعالى بكل شيء. 4- إن الخلق لا يجيطون علما بالخالق ، أي لا يعلمون شيئا من ذاته وصفاته إلا ما أطلعهم الله سبحانه ، عن طريق رسله وكتبه المنزلة . قال تعالى : ( ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء ) [البقرة:255] 5- قلة ما بأيدينا من العلم بالنسبة لعلم الله تعالى ، كما في قوله تعالى : ( ويسئلونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) [الاسراء:85] وفي قصة الخضر مع موسى عليهما السلام : ( فلما ركبا في السفينة جاء عصفور فوقع على حرف السفينة ، فنقر في البحر نقرة أو نقرتين . قال له الخضر : يا موسى ، ما نقص علمي وعلمك من علم الله إلا مثل ما نقص هذا العصفور بمنقاره من البحر ... ) [ رواه البخاري ومسلم من حديث أبي ابن كعب] 6- الفرق بين علم الخالق وعلم المخلوق ، فعلم الله جل ثناؤه لا يعتريه نقص أبدا ، من نسيان أو جهل ، قال تعالى : ( وما كان ربك نسيا ) [مريم:64] 7- اختص الله بنفسه سبحانه بعلوم الغيب ، قال سبحانه : ( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ) [الأنعام:59] ، وقوله تعالى : ( قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون ) [النمل:65] 8- ومن زعم أن أحدا يعلم الغيب غير الله سبحانه فقد كفر بالآيات السابقة ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( ومن زعم أنه - تعني النبي صلى الله عليه وسلم - يخبر بما يكون في غدٍ فقد أعظم على الله الفرية ، والله يقول : ( قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون ) [النمل:65]. المصدر : من كتاب النهج الأسمى للشيخ النجدي( بتصرف) هذا والله تعالى أعلى وأعلم .... |
#57
|
||||
|
||||
![]() ما شاء الله ما شاء الله
نورتي المشاركة ا ختي الكريمة ونسأل الله ان يجعل كل ذلك في ميزان اعمالك جزاك الله خيرا
__________________
يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |