اسماء الله الحسنى (( من احصاها دخل الجنة )) - الصفحة 6 - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الصحبة الصالحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 121 )           »          فوائد من قصة يونس عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 97 )           »          ثمرات الابتلاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 83 )           »          نهي العقلاء عن السخرية والاستهزاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          فتنة المسيح الدجال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 67 )           »          معجزة الإسراء والمعراج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 60 )           »          كيف أتعامل مع ابني المدخن؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 53 )           »          حقوق الأخوة في الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          الأقصى: فضائل وأحداث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          الشباب أمل وألم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #51  
قديم 09-06-2007, 08:07 AM
الصورة الرمزية شاكرا لله
شاكرا لله شاكرا لله غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
مكان الإقامة: في بلاد الله
الجنس :
المشاركات: 1,938
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نعومة مشاهدة المشاركة

حياك الله اختنا الكريمة نعومة
وشكرا على الرابط الجميل
__________________
يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر
رد مع اقتباس
  #52  
قديم 09-06-2007, 09:26 AM
الصورة الرمزية قطرات الندى
قطرات الندى قطرات الندى غير متصل
مراقبة القسم العلمي والثقافي واللغات
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
مكان الإقامة: ღ҉§…ღ مجموعة زهرات الشفاء ღ …§҉ღ
الجنس :
المشاركات: 18,079
الدولة : Lebanon
افتراضي

جزاك الله خيرا
اخى الكريم شاكرا لله على هذة المشاركة الطيبة
جعلها الله فى ميزان حسناتك
و بارك الله فيك على جميع مشاركاتك الطيبة
فى المنتدى..
فى امان الله
__________________
-------




فى الشفاءنرتقى و فى الجنة..
ان شاء الله نلتقى..
ღ−ـ‗»مجموعة زهرات الشفاء«‗ـ−ღ

رد مع اقتباس
  #53  
قديم 09-06-2007, 10:44 AM
الصورة الرمزية شاكرا لله
شاكرا لله شاكرا لله غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
مكان الإقامة: في بلاد الله
الجنس :
المشاركات: 1,938
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطرات الندى مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا
اخى الكريم شاكرا لله على هذة المشاركة الطيبة
جعلها الله فى ميزان حسناتك
و بارك الله فيك على جميع مشاركاتك الطيبة
فى المنتدى..
فى امان الله
حياك الله اختنا الكريمة قطرات الندى
هذا من ذوقك اختي الكريمة وبارك الله بك على التشجيع
في امان الله
__________________
يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر
رد مع اقتباس
  #54  
قديم 10-06-2007, 02:05 AM
rose3000 rose3000 غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: بلاد الحرمين
الجنس :
المشاركات: 361
افتراضي

الودود جل جلاله وتقدست أسماؤه
المعنى اللغوي:
الود مصدر المودة ، ووددت الشيء أودّ وهو من الأمنية
قال الفرّاء هذا أفضل الكلام ، قال تعالى : (يودٌّ أحدهم لو يعمر ...) الاية 96 من سورة البقرة

وروده في القران الكريم :ورد مرتين فقط :
1- قوله تعالى : (إن ربي رحيم ٌ ودود ) الاية 90 من سورة هود
2-قوله تعالى : ( وهو الغفور الودود )الاية 14 من سورة البروج

معنى الاسم في حق الله تعالى:
قال ابن جرير: (ودود) يقول :ذو محبة لمن أناب وتاب إليه يوده ويحبه
وقد قيل : الودود بكثرة إحسانه ، أي المستحق لأن يُودّ فيُعبد ويحمد
قال السعدي: الودود الذي يحب أنبيائه ورسله وأتباعهم ويحبونه فهو أحب إليهم من كل شيء ، قد امتلأت قلوبهم من محبته ، ولهجت ألسنتهم بالثناء عليه ، وانجذبت أفئدتهم إليه وداً وإخلاصاً وإنابة من جميع الوجوه

آثار الإيمان بهذا الاسم :
1- أن الله تعالى يحب من أطاعه ويبغض من عصاه ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله إذا أحب عبدا دعا جبريل فقال : إني أحب فلانا فأحبه ، قال فيحبه جبريل ثم ينادي في السماء فيقول : إن الله يحب فلانا فأحبوه ، فيحبه أهل السماء ، ثم يُوضع له القبول في الأرض ، وإذا أبغض الله عبداً دعا جبريل فيقول: إني أبغض فلانا فأبغضه ، فيبغضه جبريل ، ثم ينادي في أهل السماء : إن الله يبغض فلانا فأبغضوه ، قال فيبغضونه ، ثم تُوضع له البغضاء في الأرض) رواه البخاري ومسلم وغيرهما
2- أن المستحق أن يُحب لذاته هو الله تعالى وكل محبة يجب أن تكون لله وفي الله وإذا أبغض أبغض لله ، وإذا أعطى أعطى لله ، وإذا منع منع لله ، وإذا والى والى في الله وإذا عادى عادى في الله وهكذا كل أعماله يجب أن تكون فيما يحبه الله ويرضاه
3- حب الله تعالى وحب رسوله صلى الله عليه وسلم يقوى بقوة العلم الشرعي ، وكلما كان المسلم عالما بدين الله وأحكامه وشرائعه ، عاملا به ، كان حبٌّه أقوى من غيره من الجاهلين ، وإن كانت محبة الله تُوجد في الفطرة لكنها تقوى بالعلم وتخبو وتضعف بالشهوات .

المصدر : من كتاب النهج الأسمى للشيخ النجدي( بتصرف)
رد مع اقتباس
  #55  
قديم 10-06-2007, 08:21 AM
الصورة الرمزية شاكرا لله
شاكرا لله شاكرا لله غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
مكان الإقامة: في بلاد الله
الجنس :
المشاركات: 1,938
افتراضي

بارك الله بك اختنا الكريمة روز3000
واشكر لك مشاركتك القيمة
__________________
يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر
رد مع اقتباس
  #56  
قديم 13-06-2007, 02:12 AM
rose3000 rose3000 غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: بلاد الحرمين
الجنس :
المشاركات: 361
25


(العليم - العالم - العلام
) جل جلاله وتقدست أسماؤه


المعنى اللغوي


العلم : نقيض الجهل ، ورجل عالم وعليم من قوم علماء
وعلام وعلامة إذا بالغت في وصفه بالعلم أي : عالم جدا
وعلمت الشيء : عرفته وخبرته
وروده في القران الكريم -

1-ورد اسمه العليم في مائة وسبعة وخمسين موضعا
منها قوله تعالى : ( قالوا سيحانك لاعلم لنا إلا ماعلمتنا إنك أنت العليم الحكيم ) الاية 32 من سورة البقرة
2- ورد اسمه العالم في ثلاثة عشرة موضعا
منها قوله تعالى : ( عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال ) الاية 9 من سورة الرعد
3- ورد اسمه العلام في أربعة مواضع فقط وهي
* قوله تعالى : ( قالوا لا علم لنا إنك أنت علام الغيوب ) الاية 109 من سورة المائدة
* قوله تعالى : ( تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب ) الاية 116 من سورة المائدة
* قوله تعالى : ( ألم يعلموا أن الله يعلم سرهم ونجواهم وأن الله علام الغيوب ) الاية 78 من سورة التوبة
* قوله تعالى : ( قل إن ربي يقذف بالحق علام الغيوب ) الاية 48 من سورة سبأ

المعنى في حق الله تعالى :

قال ابن جرير : إنك أنت ياربنا العليم من غير تعليم بجميع ما قد كان وماهو كائن ، والعلم للغيوب دون جميع خلقك
وقال الخطابي : هو عالم بالسرائر والخفيات التي لايدركها علم الخلق ، كقوله تعالى : ( إن الله عليم بذات الصدور ) [يوسف:76]

وقد قال ابن القيم في ( النونية ) :
وهو العليم أحاط علما بالذي ************ في الكون من سر ومن إعلانِ
وبكل شيء علمه سبحانه ************ فهو المحيط وليس ذا نسيانِ
وكذلك يعلم مايكون غدا وما ************ قد كان والموجود في ذا الآن
وكذاك أمرٌ لم يكن لو كان كيـ ************ ف يكون ذاك الأمر ذا إمكان

آثار الإيمان بهذه الأسماء ( العليم - العالم - العلام ) :

1- إثبات العلم الكامل الشامل لله وحده ، ولا يشابهه أحد من مخلوقاته في كماله وعلمه ، وقد أثبت الله عزوجل لنفسه العلم الكامل والشامل كما في قوله تعالى : ( وسع كل شيء رحمة وعلما ) [غافر: 7]
2- إن الله سبحانه وتعالى لكمال علمه يعلم ما كان وما يكون وما لم يكن لو كان كيف يكون
3- وقد خالف في ذلك القدرية - قبحهم الله - فقالوا إن الله لا يعلم الامر قبل وقوعه وإنما يعلمه بعد وقوعه وهذا مخالف تماما لما جاء في الأدلة السابقة من كمال علم الله سبحانه وتعالى بكل شيء.
4- إن الخلق لا يجيطون علما بالخالق ، أي لا يعلمون شيئا من ذاته وصفاته إلا ما أطلعهم الله سبحانه ، عن طريق رسله وكتبه المنزلة . قال تعالى : ( ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء ) [البقرة:255]
5- قلة ما بأيدينا من العلم بالنسبة لعلم الله تعالى ، كما في قوله تعالى : ( ويسئلونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) [الاسراء:85]
وفي قصة الخضر مع موسى عليهما السلام : ( فلما ركبا في السفينة جاء عصفور فوقع على حرف السفينة ، فنقر في البحر نقرة أو نقرتين . قال له الخضر : يا موسى ، ما نقص علمي وعلمك من علم الله إلا مثل ما نقص هذا العصفور بمنقاره من البحر ... ) [ رواه البخاري ومسلم من حديث أبي ابن كعب]
6- الفرق بين علم الخالق وعلم المخلوق ، فعلم الله جل ثناؤه لا يعتريه نقص أبدا ، من نسيان أو جهل ، قال تعالى : ( وما كان ربك نسيا ) [مريم:64]
7- اختص الله بنفسه سبحانه بعلوم الغيب ، قال سبحانه : ( وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ) [الأنعام:59] ، وقوله تعالى : ( قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون ) [النمل:65]
8- ومن زعم أن أحدا يعلم الغيب غير الله سبحانه فقد كفر بالآيات السابقة ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( ومن زعم أنه - تعني النبي صلى الله عليه وسلم - يخبر بما يكون في غدٍ فقد أعظم على الله الفرية ، والله يقول : ( قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون ) [النمل:65].


المصدر : من كتاب النهج الأسمى للشيخ النجدي( بتصرف)


هذا والله تعالى أعلى وأعلم ....
رد مع اقتباس
  #57  
قديم 13-06-2007, 11:41 AM
الصورة الرمزية شاكرا لله
شاكرا لله شاكرا لله غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
مكان الإقامة: في بلاد الله
الجنس :
المشاركات: 1,938
افتراضي

ما شاء الله ما شاء الله
نورتي المشاركة ا ختي الكريمة
ونسأل الله ان يجعل كل ذلك في ميزان اعمالك
جزاك الله خيرا
__________________
يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 79.17 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 74.64 كيلو بايت... تم توفير 4.53 كيلو بايت...بمعدل (5.72%)]