التدريس المصغَّر .. نموذج تبادل الخبرات بين معملي التخصص الواحد - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الاكتفاءُ بغلبة الظن في أمور الدنيا والدين عند تعذُّر اليقين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الشروط الواجب توفرها في لباس المرأة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          القائم بالليل قريب من الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الدعاء للأبناء سنة الأنبياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الاطمئنان بالحياة الدنيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          انقطع عمله إلا من ثلاث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          المعاصي بريد الكفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الصداقة في حياة أبنائنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          اللهَ اللهَ في الصلاة يا أخي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          الملحد ومشاعر الحياة والموت والعلاقات الإنسانية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-01-2013, 08:37 AM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي التدريس المصغَّر .. نموذج تبادل الخبرات بين معملي التخصص الواحد

التدريس المصغَّر .. نموذج تبادل الخبرات بين معملي التخصص الواحد
(1)
إذا اختفت حروب الدروس الخاصة بين معلمي التخصص الواحد بكل آثارها السيئة، وساد التعاون والحب- فإن التعاون العلمي يمكن أن يتخذ صورا تنمي المهارات عندهم ابتداء وعند طلابهم تبعا.
كيف؟
يمكن أن يحضر كل منهم عند الآخر في حصته يسمعه ويراه، وبعد الحصة يتبادلان الحديث حول نقاط القوة لتتعمق ونقاط الضعف لتضؤل.
وهذه صورة قد يأباها البعض؛ لوجود الطلاب في الحصة الذين قد يتوهمون ما لا يصح عن المعلم الضيف.
فكيف يمكن تحقيق الهدف من دون وجود الطلاب؟
يكون ذلك بالتدريس المصغَّر.
ما التدريس المصغَّر؟
إنه موقف تعليمي يجري في التدريب العملي لطلاب كلية التربية تهيئة لهم للتدريس، ويتصف بوقته غير الممتد، وبقلة جمهوره، وبحصر المحتوى في جزئية واحدة، وغير ذلك.
وهذا النوع قد يجري على المعلمين العاملين عند وجود منهج جديد لتدريبهم عليه، لكن ذلك ليس كل دواعي استعماله.
كيف؟
إن تبادل الخبرة بين معلمي التخصص الواحد سبب قوي لممارسة ذلك النوع من التدريس.
كيف؟
يتفق المعلمون على وقت أسبوعي يمارس فيه كل معلم شرح جزء من درس، وبعد انتهائه تعقد المناقشات التقويمية والتحسينية، ولن يكون هناك حرج عند أي معلم؟
لماذا؟
لأن كل معلم سيقف موقف الناقد والمنقود.
(2)
فهل يفعل المعلمون ذلك؟

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 43.65 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 42.03 كيلو بايت... تم توفير 1.61 كيلو بايت...بمعدل (3.69%)]