تنمية مهارات التفكير من خلال تطوير التجويد - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         قالوا عن الأنانية (الأَثَرَة) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          عرض كتاب (التجديد في الفكر الإسلامي) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الجهاد في سبيل الله وعوامل النصر على الأعداء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 63 )           »          كيف أربكت التكنولوجيا إدراكنا؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أزمة القيم في عالمنا المعاصر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          ما يفعله الإنسان بعد الطواف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          من سنن الصلاة (سنن الأذكار بعد الصلاة) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الحج على من استطاع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          التوبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          انتفاء الشقاوة عن أهل القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-02-2024, 11:35 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 135,513
الدولة : Egypt
افتراضي تنمية مهارات التفكير من خلال تطوير التجويد





تنمية مهارات التفكير من خلال تطوير التجويد


كتب الأستاذ محمد مزيردة (أبو العباس المغربي)
مفهوم التفكير:
التفكير عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عند استقباله لمثير من خلال واحدة أو أكثر من الحواس الخمسة.
خصائص التفكير:
  • التطور والنمو: يختلف التفكير في درجته ومستوياته من مرحلة عمرية لأخرى، ويتغير كما ونوعاً تبعاً لنمو الفرد وتراكم خبراته.
  • الهدف: لا يحدث التفكير في فراغ، بل ينشأ في مواقف معينة لتحقيق هدف محدد.
  • النسبيّة: لا يمكن لأي فرد الوصول إلى الكمال في التفكير أو ممارسة جميع أنماطه.
  • التنوع: يتنوع التفكير بأشكال وأنماط مختلفة (لفظية، رمزية، كمية، منطقية، مكانية، زمانية) لكل منها خصوصية.
مبررات التدريب على التفكير وتعليمه:
  • اكتساب مهارات جديدة: تساعد الطلاب على التكيف مع الأسرة والمدرسة وظروف الحياة المختلفة.
  • معالجة المعلومات والخبرات: بدلاً من تزويدهم بالمعرفة بشكل تلقيني مباشر.
  • التركيز على أسلوب التفكير: بدلاً من التركيز على عمليات تذكر المعلومات.
  • تنمية ثقة الطالب بنفسه وتحسين مفهومه عن إمكانياته.
مهارة التفكير:
تشمل مهارة التفكير مهارات نوعية يمكن للمعلم التركيز عليها لتدريب طلبته على التفكير عبر المنهاج الدراسي، ومن أهمها:
1. مهارة المقارنة:
  • من مهارات التفكير الأساسية لتنظيم المعلومات وتطور المعرفة.
  • تتطلب التعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر.
  • توفر فرصة للطلبة للتفكير بمرونة ودقة في شيئين أو أكثر في آن واحد.
  • تضيف عنصر التشويق والإثارة للموقف التعليمي.
أسئلة المقارنة بصورة مغلقة:
أ- تعريفها:
هي أسئلة تُصاغ بحيث تُركز عملية التفكير على جوانب محددة من موضوع المقارنة.
ب- فوائدها:
  • تُساعد الطلاب على التركيز على جوانب محددة من الموضوع.
  • تُسهل عملية المقارنة من خلال تقسيمها إلى أقسام أصغر.
  • تُساعد على تكوين فهم أعمق للموضوع من خلال التركيز على التفاصيل.
ج- مثال تطبيقي:
قارن بين حرفي " اللام" و" الباء" من حيث:
  1. المخرج:
    • أين يخرج كل حرف من حروف المد؟
    • هل يخرج كل حرف من مخرج واحد أم من مخارج متعددة؟
  2. اللقب:
    • ما هو لقب كل حرف من حروف المد؟
    • هل يلقب كل حرف بصفة واحدة أم بصفات متعددة؟
  3. الصفات القوية:
    • ما هي الصفات القوية لكل حرف من حروف المد؟
    • ما هي الأمثلة على كلمات تُظهر هذه الصفات؟
  4. الصفات المتوسطة:
    • ما هي الصفات المتوسطة لكل حرف من حروف المد؟
    • ما هي الأمثلة على كلمات تُظهر هذه الصفات؟
  5. الصفات الضعيفة:
    • ما هي الصفات الضعيفة لكل حرف من حروف المد؟
    • ما هي الأمثلة على كلمات تُظهر هذه الصفات؟
أسئلة المقارنة بصورة مفتوحة:
أ- تعريفها:
هي أسئلة تُصاغ بحيث تُتيح للطلاب حرية التفكير في جوانب مختلفة من موضوع المقارنة دون قيود.
ب- فوائدها:
  • تُشجع الطلاب على التفكير بشكل إبداعي وابتكاري.
  • تُساعد على توسيع آفاق الطلاب وفهم الموضوع من منظور مختلف.
  • تُتيح للطلاب فرصة التعبير عن أفكارهم وآرائهم بحرية.
ج- مثال تطبيقي:
قارن بين الإقلاب والإخفاء الشفوي من حيث:
  • التعريف:
    • ما هو تعريف كل من الإقلاب والإخفاء الشفوي؟
    • ما هي الشروط التي يجب توفرها لحدوث كل منهما؟
  • الأحكام:
    • ما هي أحكام النون الساكنة والتنوين عند النطق بالباء؟
    • ما هي أحكام الميم الساكنة عند النطق بالباء؟
  • التأثير على المعنى:
    • كيف يؤثر الإقلاب والإخفاء الشفوي على المعنى في القرآن الكريم؟
    • ما هي الأمثلة على ذلك؟
  • التطبيق العملي:
    • كيف يمكن تطبيق أحكام الإقلاب والإخفاء الشفوي عند تلاوة القرآن الكريم؟
    • ما هي النصائح التي يجب مراعاتها عند النطق بهما؟
    • منقول







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

 

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.64 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.16 كيلو بايت... تم توفير 1.48 كيلو بايت...بمعدل (2.97%)]