|
|||||||
| ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
|
الذب عن نبينا صلى الله عليه وسلم سعد محسن الشمري إنَّ الْحَمْدَ لِلهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِىَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ. ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ﴾ [آل عمران: 102]. ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ﴾ [النساء: 1]. ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ﴾ [الأحزاب: 70، 71]؛ أَمَّا بَعْدُ: فَإِنَّ خَيْرَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللهِ، وَخَيْرَ الْهَدْيِ هَدْيُ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلم، وَشَرَّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا، وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ، وَكُلَّ ضَلاَلَةٍ فِي النَّارِ. عباد الله، إنَّ نبينا محمدًا صلى الله عليه وسلم عبدُ الله ورسوله، وخيرته من خلقه وأمينه على وحيه، وسفيره بينه وبين عباده، أرسله الله تعالى رحمةً للعالمين وقدوة للعاملين، ومحجة للسالكين وحجة على العباد أجمعين، أرسله الله عز وجل على حين فترةٍ من الرسل، فهدى به من الضلالة، وأوضح به، وأرشد به إلى أقوم طريق وأوضح سبيل. افترض الله على العباد طاعته ومحبته وتعزيره وتوقيره والقيام بحقوقه، شرح الله عز وجل صدر نبيه صلى الله عليه وسلم، ورفع ذكره ووضع عنه وِزره، وجعل الذِّلة والصغار على من خالف أمره، ما من خير إلَّا دلَّ أمته عليه، وما من شرٍّ إلَّا حذَّرها منه؛ ﴿ لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ﴾[التوبة: 128]. عباد الله، قد تكاثرت الأدلة من كتاب الله والسنَّة وإجماع الأمة، بما يجب لرسول الله صلى الله عليه وسلم من الحقوق، وما يتعين له من برٍّ وتوقير وإكرامٍ ومحبة وتعظيم، ونهى الله عز وجل عن أذى نبيه صلى الله عليه وسلم بأيِّ نوعٍ من أنواع الأذى؛ ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا ﴾ [الأحزاب: 57]، ﴿ وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ [التوبة: 61]. فكلُّ من استهان بالنبي صلى الله عليه وسلم، أو ألحق به نقصًا في نفسه أو نَسَبه أو دينه، فإنَّه يُقتل كفرًا. عن ابْنُ عَبَّاسٍ رضي الله عنه أَنَّ أَعْمَى كَانَتْ لَهُ أُمُّ وَلَدٍ تَشْتُمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَتَقَعُ فِيهِ، فَيَنْهَاهَا، فَلَا تَنْتَهِي، وَيَزْجُرُهَا فَلَا تَنْزَجِرُ؛ قَالَ: فَلَمَّا كَانَتْ ذَاتَ لَيْلَةٍ، جَعَلَتْ تَقَعُ فِي النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَتَشْتُمُهُ، فَأَخَذَ الْمِغْوَلَ فَوَضَعَهُ فِي بَطْنِهَا، وَاتَّكَأَ عَلَيْهَا فَقَتَلَهَا، فَوَقَعَ بَيْنَ رِجْلَيْهَا طِفْلٌ، فَلَطَّخَتْ مَا هُنَاكَ بِالدَّمِ، فَلَمَّا أَصْبَحَ ذُكِرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَجَمَعَ النَّاسَ فَقَالَ: «أَنْشُدُ اللَّهَ رَجُلًا فَعَلَ مَا فَعَلَ لِي عَلَيْهِ حَقٌّ إِلَّا قَامَ»، فَقَامَ الْأَعْمَى يَتَخَطَّى النَّاسَ وَهُوَ يَتَزَلْزَلُ حَتَّى قَعَدَ بَيْنَ يَدَيِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَنَا صَاحِبُهَا، كَانَتْ تَشْتُمُكَ، وَتَقَعُ فِيكَ، فَأَنْهَاهَا فَلَا تَنْتَهِي، وَأَزْجُرُهَا، فَلَا تَنْزَجِرُ، وَلِي مِنْهَا ابْنَانِ مِثْلُ اللُّؤْلُؤَتَيْنِ، وَكَانَتْ بِي رَفِيقَةً، فَلَمَّا كَانَ الْبَارِحَةَ جَعَلَتْ تَشْتُمُكَ، وَتَقَعُ فِيكَ، فَأَخَذْتُ الْمِغْوَلَ فَوَضَعْتُهُ فِي بَطْنِهَا، وَاتَّكَأْتُ عَلَيْهَا حَتَّى قَتَلْتُهَا، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَلَا اشْهَدُوا أَنَّ دَمَهَا هَدَرٌ»[1]. ومن صور انتقام الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: كَانَ رَجُلٌ نَصْرَانِيًّا فَأَسْلَمَ، وَقَرَأَ البَقَرَةَ وَآلَ عِمْرَانَ، فَكَانَ يَكْتُبُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَعَادَ نَصْرَانِيًّا، فَكَانَ يَقُولُ: مَا يَدْرِي مُحَمَّدٌ إِلَّا مَا كَتَبْتُ لَهُ فَأَمَاتَهُ اللَّهُ فَدَفَنُوهُ، فَأَصْبَحَ وَقَدْ لَفَظَتْهُ الأَرْضُ، فَقَالُوا: هَذَا فِعْلُ مُحَمَّدٍ وَأَصْحَابِهِ لَمَّا هَرَبَ مِنْهُمْ، نَبَشُوا عَنْ صَاحِبِنَا فَأَلْقَوْهُ، فَحَفَرُوا لَهُ فَأَعْمَقُوا، فَأَصْبَحَ وَقَدْ لَفَظَتْهُ الأَرْضُ، فَقَالُوا: هَذَا فِعْلُ مُحَمَّدٍ وَأَصْحَابِهِ، نَبَشُوا عَنْ صَاحِبِنَا لَمَّا هَرَبَ مِنْهُمْ، فَأَلْقَوْهُ، فَحَفَرُوا لَهُ وَأَعْمَقُوا لَهُ فِي الأَرْضِ مَا اسْتَطَاعُوا، فَأَصْبَحَ وَقَدْ لَفَظَتْهُ الأَرْضُ، فَعَلِمُوا: أَنَّهُ لَيْسَ مِنَ النَّاسِ، فَأَلْقَوْهُ "[2]. ومن مِنَّة الله عز وجل، ومن سُنَّة الله عز وجل أن يُعذِّب من وقع في النبي صلى الله عليه وسلم سبًّا وشتمًا بعذابٍ من عنده، أو بأيدي عباده المؤمنين، وانتقام الله عز وجل لنبينا صلى الله عليه وسلم مَمَّن آذاه سنَّةٌ ماضية؛ ﴿ إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ ﴾ [الحجر: 95]، ﴿ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ ﴾ [الكوثر: 3]. فكل من شانَأَه وأبغضه وعاداه عليه الصلاة والسلام، فإنَّ الله عز وجل يقطع دابره ويَمحق عينه وأثرَه، فمن شتم النبي صلى الله عليه وسلم، فلا بد من قتله؛ سَأَلَ الرَّشِيدُ مَالِكًا فِي رَجُلٍ شَتَمَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَذَكَرَ لَهُ أَنَّ فُقَهَاءَ الْعِرَاقِ أَفْتَوْهُ بِجِلْدِهِ، فَغَضِبَ مَالِكٌ وَقَالَ: "يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، مَا بَقَاءُ الْأُمَّةِ بَعْدَ شَتْمِ نَبِيِّهَا؟! مَنْ شَتَمَ الْأَنْبِيَاءَ قُتِلَ". فالمقصود عباد الله الاجتهاد بالذبِّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن عِرضه ما استطعنا، وهذا الخطب الجلل والمصيبة الكبرى توجب على المسلم أن ينصر نبيه وأن يجلَّه، ﴿ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ﴾ [الفتح: 9]. ويجب على المسلم أن يُبغض اليهود والنصارى بقلبه وبجوارحه، وأن يدعوَ عليهم بالهزيمة. اللهم عليك بمن سبَّ نبيك صلى الله عليه وسلم. اللهم اجعلها عليهم سنين كسني يوسف. اللهم اشدُد وَطْأتك عليهم ومزِّقهم تمزيقًا، ودمِّرهم تدميرًا يا ذا الجلال والإكرام. أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيم لي ولكم، فاستغفروه من كل ذنب، يغفر لكم، إنَّه هو الغفور الرحيم. الخطبة الثانية الحمد لله ربِّ العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلَّا على الظالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.اتَّقوا الله عباد الله، واعلموا أنَّكم ملاقو الله، فقدِّموا لأنفسكم ما يُقربكم إلى الله والجنة، وما يباعدكم عن سخطه والنار؛ ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾ [الحشر: 18]. ثم اعلموا عباد الله أنَّ أعظم خصال الإيمان وعلامات البرِّ والإحسان - أن نُحبَّ نبينا صلى الله عليه وسلم أكثر من محبة الولد والوالد والناس أجمعين، بل يكون عليه الصلاة والسلام أحبَّ للإنسان من نفسه لِما له من الحق علينا، ولأنَّ الله تعالى أنقذنا به من النار، وهدانا به من الضلال، وأخرجنا به من الظلمات إلى النور. نتمسَّك بسنَّته، نعمل بشريعته، نسير على ما سار عليه في العلم والعمل، نُرَبِّي أبناءنا على حُبِّهِ عليه الصلاة والسلام، نتعلم سنَّتَه والهديَ الذي كان عليه الصلاة والسلام، نُديم الصلاة والسلام عليه؛ ﴿ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﴾ [الأحزاب: 56]. نقرأ سيرته العطرة، وما قام به من واجب الدعوة إلى الله تعالى، وما قام به من جهاد وعلم وعملٍ. ثم اعلموا عباد الله أنَّ الخير العظيم والفضل الكبير أن يتفاءل المرء في مثل هذه الأحداث، وعواقبها قد تكون خيرًا للإسلام والمسلمين، وفتحًا عظيمًا للإسلام والمسلمين، ونصرًا من الله عز وجل على عدوِّهم، وقد تكون خيرًا لفريقٍ من النصارى وغيرهم مَمَّن لا يَعرِف نبينا محمدًا صلى الله عليه وسلم، فيطَّلع على سيرته ويقرأ في دعوته، فيَفتَح الله تعالى قلبه، ويشرح صدره للإسلام. ثم احذَروا عباد الله من شرِّ العواطف إذا هاجت، فتمثَّلوا الحكمة في مثل هذه الحوادث، وإيَّاكم الطيش والسَّفَه، واعلموا أنَّكم على الحق المبين، واصبِروا فإنَّ العاقبة للمتقين. اللهم عليك بمن آذانا بسبِّ نبينا صل الله عليه وسلم. [1] أبو داود ( 4361)، وصححه الألباني. [2] البخاري (3617).
__________________
|
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
| أدوات الموضوع | |
| انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |