|
|||||||
| الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
|
#1
|
||||
|
||||
|
طيب حبيبتي الدرس كتير حلو بس عند سوائل انا بلد اروبي وما عندون اهتمام بنسبه للمراحيض عادي اتجاه القبله او غير ما بهم شو بنعمل بهيك حاله يعني انا ببيتي التواليت دغوري بتجاه القبله يعني مش مايل بس لما اصلي بتجاه القبله لازم تكون السجاده بالمائل وانا استخدمت البوصله اول ما سكنت بس انا بعرف انه بالبنيان ما في مشكله وفي احاديث عن هذا الشي بس حابه اسمع ردك الاستنجاء الواجب على من يريد الوضوء أو الصلاة أن يزيل ما على السبيلين أو أحدهما (القبل والدبر) من أثر البول والتغوط، والأولى والأفضل أن يغسل بالماء بعد إزالة عينه بحجر، أو ما يقوم مقامه، لحديث عائشة رضي الله عنها: "مرن أزواجكن أن يغسلوا عنهم أثر الغائط والبول، فإني أستحييهم" رواه أحمد وغيره. وقد مدح الله تعالى أهل قباء بالاستنجاء بالماء، فقد أخرج أبو داود والترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "نزلت هذه الآية في أهل قباء: (فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ) [التوبة:108] قال: كانوا يستنجون بالماء". فإذا اقتصر الشخص على الأحجار، أو ما يقوم مقامها، فلا حرج عليه، لما أخرجه أحمد والبهقي وأبو داود من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا ذهب أحدكم إلى الغائط، فليذهب معه بثلاثة أحجار يستطيب بهن، فإنهن تجزئ عنه". ولا يجزئ المسح بالأحجار دون الغسل بالماء إذا انتشر النجس وتجاوز محله المعتاد، وبهذا تعلم أيها السائل أن الاستجمار أو الاستنجاء سببه أثر النجاسة المتبقي على القبل أو الدبر، فإذا لم يبل الإنسان أو يتغوط، فلا يلزمه شيء، وإذا حصل منه بول فقط، فليغسل محل البول فقط، أو يمسحه بثلاثة أحجار، أو نحوها، ولا يلزمه غسل الدبر ولا مسحه، وإذا تغوط فقط، فلا يلزمه إلا غسل محل التغوط، أو مسحه على نحو ما تقدم. وإذا كان سبب الوضوء هو خروج ريح مثلاً، فلا يلزمه - بل لا يشرع له - غسل قبل ولا دبر، ولا مسحهما. والله اعلم
__________________
![]() اللهم احفظ جميع المسلمين وامن ديارهم ورد عنهم شر الاشرار وكيد الفجار وملأ قلوبهم محبة لك وتعظيماً لكتابك وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
|
|
#2
|
||||
|
||||
|
طيب حبيبتي الدرس كتير حلو بس عند سؤال الحمدلله إنه حلو .. إيوة إتفضلي عيني انا بلد اروبي وما عندون اهتمام بنسبه للمراحيض عادي اتجاه القبله او غير ما بهم شو بنعمل بهيك حاله يعني انا ببيتي التواليت دغوري بتجاه القبله يعني مش مايل بس لما اصلي بتجاه القبله لازم تكون السجاده بالمائل وانا استخدمت البوصله اول ما سكنت بس انا بعرف انه بالبنيان ما في مشكله وفي احاديث عن هذا الشي بس حابه اسمع ردك طيب عيني ، ما نحن أصلا قلنا في الدرس التالي: يحرم إستقبال القبلة وإستدبارها عند قضاء الحاجة في الفضاء ، ويكره في البنيان . لماذا؟ أنتظر جوابها منكن ![]() لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام : ( إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ، ولكن شرقوا وغربوا ) متفق عليه . هو الحرام إنه الواحد لما يكون في البر أو في البحر و ما في تواليت وهو رايح يقضي حاجته ، هنا لا يجوز له إنه يتجه للقبلة ، لكن في البنيان الحكم مكروه . طيب ليش في الخلاء أو الفضاء محرم ، وفي البنيان مكروه؟ لأن في الخلاء الإنسان يستطيع التحكم في إختيار وضعيته وإتجاهه . فكان الحكم : محرم إستقبال القبلة في الفضاء (يعني المكان المفتوح ) . لكن في البناء: الإنسان لا يستطيع التحكم في إتجاهه ، ولكن لو إستطاع أن يغير هو في جلوسه كان بها ، وإن لم يستطع فلا بأس . عندما نقول مكروه ، يعني الأفضل تركه ، لكن إذا لم يستطع فلا بأس عليه . وصلت عيني ؟ فهمتِ علي؟ الله ينور قلبك .
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
![]() |
| الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |