|
ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() الألفة .. كيف تتحقق بين المعلم والطالب؟ د. محمد منير الجنباز الألفة هي الاجتماع والالتئام والتوافق المقترن بأُنس ومحبة، وعكسه التنافر والاختلاف، وقد ورد في القرآن الكريم والسُّنة المطهرة ما يوضح معنى الألفة، قال الله تعالى: ﴿ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إخْوَانًا ﴾ [آل عمران: 103]. وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلَّم أنه قال: «الأرواح جنودٌ مجندة ما تعارف منها ائتلف ، وما تناكر منها اختلف»، وقد ذكر أنَّ الألفة تقرب بين الأليفين وجهات النظر والفكر وتزيد من المحبة، وتجعل بين الأليفين تمازجاً تذوب فيه الحواجز التي تؤدي إلى التنافر والتغاير، فيتقبل كل منهما وجهة نظر الآخر، بل تجعلهما يتفقان في الرؤية والفكر، ولذا قيل: إنَّ الألفة ليست اتفاقاً بين الأليفين فحسب، وإنما هي توحّدٌ تذوب فيه دواعي التغاير، والألفة صفة أرادها الله للمؤمنين حلية يتحلّون بها فتضفي عليهم روح المحبة والأخوة ونقاء السريرة وإشراقة الوجه، وفي مسند أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي قال: «المؤمن يألف ويؤلف، ولا خير في من لا يألف ولا يؤلف»، وقد كانت الألفة - ولا تزال- حلية الدعاة الذين يتواصلون بالكلمة الطيبة مع الناس يبتغون في ذلك رضا الله وثوابه. بعد هذه المقدمة وكوننا نعمل في المجال التربوي لا بدَّ من ربط هذه الألفة بالتعامل المباشر مع الطالب، فالمعلم مربٍّ بالدرجة الأولى، وهذ الصفة تُعدّ من لوازم العمل التربوي، فإذا ما تأصلت هذه الألفة عند المعلم وأصبحت جزءاً من ثوابته الخُلُقية فإنه يستطيع أن يتعامل من خلالها مع الطالب وتقوم مقام التنافر وتتم من خلالها العملية التعليمية والتربوية متخطية حواجز التغاير بين المعلم والطالب.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |