التربية على تعظيم الشعائر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 889 - عددالزوار : 119585 )           »          الوصايا النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 27 - عددالزوار : 8872 )           »          البشعة وحكمها في الشريعة الإسلامية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الألباني.. إمام الحديث في العصر الحديث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 1199 )           »          لا تقولوا على الله ما لا تعلمون (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          نصائح وضوابط إصلاحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 50 - عددالزوار : 22009 )           »          اصطحاب الأطفال إلى المساجد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          صلة الرحم ليس لها فترة زمنية محددة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الدعاء بالثبات والنصر للمستضعفين من المسلمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الأسباب المعينة على قيام الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى حراس الفضيلة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى حراس الفضيلة قسم يهتم ببناء القيم والفضيلة بمجتمعنا الاسلامي بين الشباب المسلم , معاً لإزالة الصدأ عن القلوب ولننعم بعيشة هنية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-07-2020, 05:08 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,296
الدولة : Egypt
افتراضي التربية على تعظيم الشعائر

التربية على تعظيم الشعائر

د. خالد رُوشه








55.jpg


كما ينشأ الأبناء يعتادون , وأرسخ المبادىء في نفوسهم هي تلك التي تعلموها منذ الصغر , تعلما صحيحا حكيما , فأحبوها , وتشربوها , فنقشت في قلوبهم وعقولهم .





وأهم ما ينبغي أن نزرعه في قلوب الأبناء تعظيم الحرمات والشعائر , فيخرج الأبناء رافعين قدرها , ساعين إلى توقيرها , محرمين الإساءة إليها , مستنكرين على كل من سعى للتقليل منها أو الانتقاص .





وأول ما ينبغي أن نبثه في الأبناء ههنا , هو مفهوم القلب المؤمن السليم , الذي يسعى دائما للقرب ن ربه , فيطهر نفسه ن الشبهات العقائدية , والشهوات النفسية , فإن القلب إذا صار سليما صار مائلا إلى حب الله سبحانه , وحب شعائره , وتعظيم حرماته .
وبناء القلوب الصغيرة على أن تصبح سليمة , يعتمد على بث العقيدة الصحيحة النقية فيها , عبر المواقف التطبيقية العملية , ع دوام التوجيه والنصح والتعليم , وذكر القصص الصالح , وبيان الثواب والعقاب , ومخاطبة العقل والإقناع بالمعاني , وتكرار المفاهيم وغير ذلك .






كذلك متابعة تشرب القلب لتعظيم الشعائر , وعلامته تظهر في السلوك وعلى اللسان , ومن علاماته توقيرها , وحسن الحديث عنها , والتألم لانتقاصها , والحرص عليها , و صيانتها , والتعاون والمشاركة في الذب عن الحرمات , والرد على منتقصيها , والمشاركة في اتخاذ الوسائل لعدم تكرار ذلك .







وإذا أردنا إنبات تعظيم الحرمات في قلوب أبنائنا فيجب أن نهتم بمسائل الإيمان , وتعليمهم إياها من الصغر , وبث معاني توقير الله سبحانه , وتعظيمه , وتدريسهم الاسماء الحسنى ومقتضاها , وترسيخ معاني الإيمان بعظمته سبحانه وقوته , وقيوميته , سواء أكان ذلك بالحديث عن صفاته سبحانه , أو الحديث عن خلقه عز وجل وآياته أو بالحديث عن إعجاز كتابه أو غير ذلك , أو بكثرة ذكره عز وجل , أو باللجوء إليه والدعاء له والتبتل على بابه وغير ذلك مما سبق بسطه , ولنا في حديث النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس أنموذجا واضحا .." ياغلام : إحفظ الله يحفظك , احفظ الله تجده تجاهك .." الترمذي .







ويهمنا - بصورة منهجية - أن نفرد لتدبر الحكم والمعاني العبودية في الشعائر , وتدريسها , وبيان الإعجاز فيها , ومواطن الأثر الإيماني فيها جانبا مهما من مناهجنا التربوية , فلا تقتصر الدراسة على المعاني الفقهية بل تهتم بذلك الجانب بصورة اساسية ايضا .







كذلك فإن ظهور التعظيم للشعائر والحرمات على سلوك المربي ذاته من أول الخطوات وأهمها , فالقدوة هنا لها اثر كبير للغاية في تاثر الأبناء والمتعلمين , ويجب ههنا أن يرى الابناء من مربيهم علامات تعظيمها وحبها والحرص عليها , والرغبة فيها , والتأثر عند تجاوزها أو الإساءة إليها , و تكرار الحديث عنها بشوق ورغبة ومحبة , والدعوة إليها , وبيان عظمتها , والبذل والعطاء في سبيلها , وأن يكون ذلك سلوكا أصيلا منه , وليس عارضا , وليس كرد فعل مؤقت .







والحديث المفهم المقنع المتكرر عن خشية الله سبحانه , والتخويف من الاستهانة بشعائره وحرماته , وتدبر الآيات والأحاديث الدالة على هذا التخويف والتعظيم , هي الأخرى خطوة مؤثرة , تنبت معنى التوقير والإجلال لتلك الشعائر .







كذلك فالتربية المنهجية على التعظيم للحرمات مع التحذير من الاستهانة بها , مع اختيار المناهج التي يصب مفهومها في ذلك , ويرجى ههنا أن تكون المناهج تطبيقية مع الواقع , ومماسة له , وواصفة طرائق التعامل معه , مع تحذيرها من طرق الانحراف وسبله .





والتعرف على المناهج المنحرفة , والتحذير منها , وبيان مواطن انحرافها , خصوصا تلك التي تسخر من الشعائر وتنتهك الحرمات , يأتي كضرورة ملحة في هذا المجال , بحيث يعلم الابناء من أيت يؤتون , وما خلفية تلك الهجمات على مقدساتهم , وليروا الرؤية بصورة صحيحة عميقة غير مجتزأة .







كذلك من المهم نشر ثقافة الأدب مع الحرمات , واستغلال وسائل الإعلام المختلفة في ذلك , وعقد الندوات والمؤتمرات والمحاضرات والفعاليات المختلفة للحديث عنها والتحذير من انتقاصها .


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.38 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.71 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.18%)]