عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 29-10-2013, 08:08 PM
الصورة الرمزية ام الشفاء
ام الشفاء ام الشفاء غير متصل
قلم فضي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
مكان الإقامة: في القلوب
الجنس :
المشاركات: 2,967
الدولة : Jordan
افتراضي رد: من احوال الدعاء للكافر

(1) الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع (1 / 79).
(2) المجموع (5 / 120)، و ينظر: أضواء البيان (3 / 428)، البحر الرائق (1 / 350)، حاشية البجيرمي على الخطيب (2 / 241).
(3) الفروق للقرافي (4 / 260)، الفتوحات الربانية (7/238).
(4) ينظر: الفتاوى الكبرى لابن تيمية (2 / 421).
(5) تفسير القرآن العظيم (8/87)، وينظر: أضواء البيان (3 / 428).
(6) شرح النووي على مسلم (7 / 45).
(7) أخرجه أحمد (32 / 356)، وأبو داود (5038)، والترمذي (2739) وقال: هذا حديث حسن صحيح.
(8) أخرجه البيهقي في "الشعب" (9352). وقال: تفرد به عبد الله بن عبد العزيز بن أبي رواد، عن أبيه، وهو ضعيف.
(9) مسند أحمد ط الرسالة (32 / 357).
(10) أخرجه البخاري (2 / 94).
(11) أخرجه البخاري (8 / 84).
(12) أخرجه مسلم (4 / 1938).
(13) أخرجه أحمد (23 / 50)، والترمذي (3942) وقال: حسن صحيح غريب. وفي بعض النسخ: حسن غريب. ينظر: جامع الأصول (9 / 222)، تحفة الأشراف (2 / 308)، تنبيه القارئ لتقوية ما ضعفه الألباني (1 / 162).
(14) أخرجه أحمد (9 / 507)، والترمذي (3681)، وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب من حديث ابن عمر. وصححه ابن حبان، وصححه الحاكم وابن حجر من حديث عائشة رضي الله عنها. فتح الباري (7 / 48).
(15) سبق تخريجه.
(16) عمدة القاري (14 / 208).
(17) الأذكار (ص305)، وينظر: أحكام القرآن لابن العربي (1 / 645).
(18) ينظر: صحيح البخاري (8 / 84).
(19) أخرجه البخاري (3 / 23)، ومسلم (2 / 1003).
(20) ينظر: شرح الزرقاني على الموطأ (4 / 363)، عمدة القاري (23 / 8).
(21) فتح الباري (6 / 108).
(22) ينظر: شرح صحيح البخاري لابن بطال (5/ 112) (3 / 7)، عمدة القاري (14 / 208)، مجموع فتاوى ابن باز (26 / 131)، فتاوى إسلامية (4 / 185).
(23) ينظر: الفروق للقرافي (4 / 296)، تهذيب الفروق (4 / 293)، درر الحكام شرح غرر الأحكام (1 /324).
(24) أخرجه أحمد (7 / 258)، والبخاري (4824)، ومسلم (2798). وليس عندهما قوله: " اللهم إن يعودوا فعد "
(25) أخرجه البخاري في الأدب المفرد (1 / 625). وحسنه الألباني. وفي إسناده: أبو عمرو السيباني وثقه يعقوب الفسوي، وذكره ابن حبان في الثقات. وقال ابن حجر في التقريب: (مقبول) ينظر: ميزان الاعتدال (4 / 558)، تهذيب الكمال (34 / 132)، تهذيب التهذيب (12 / 182).
(26) أخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة (1 / 253)، وفي إسناده: عبد الرحمن بن قريش بن خزيمة، اتهمه السليماني بوضع الحديث. ميزان الاعتدال (2 / 582). و كذلك سلمة بن وردان وهو منكر الحديث كما قال الإمام أحمد وأبو حاتم. ميزان الاعتدال (2 / 193)، وهو مروي من طريق أخرى صحيح عن أبي عمرو بن أخطب أنه سقى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: جملك الله. أخرجه أحمد (37 / 524) ط الرسالة. (وأبو عمرو بن أخطب صحابي من الأنصار وليس بيهودي) ينظر: الإصابة (7 / 133)، الاستيعاب (4 / 1664).
(27) سبق تخريجه.
(28) مرقاة المفاتيح (7 / 2988)، ورجح ابن الجوزي والقاضي عياض أنه: الحال. ينظر: كشف المشكل من حديث الصحيحين (3 / 530)، مشارق الأنوار (1 / 104)، الصحاح (4 / 1642)، لسان العرب (11 / 74).
(29) أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه (6 / 108)، وفي إسناده: موسى بن عبيدة، وهو ضعيف الحديث، ضعفه أحمد وابن معين والنسائي وابن عدي. ميزان الاعتدال (4 / 213).
(30) ينظر: الأذكار للنووي (ص317)، تحفة المحتاج (2 / 88)، فيض القدير (1 / 345)، روح البيان (2 / 253)، مجموع الفتاوى لابن تيمية (1 / 144)، كشاف القناع (3 / 130)، مطالب أولي النهى (2 / 608).
(31) إلا بعض الشافعية فإنهم أطلقوا الجواز ولم يقيدوه بقصد التأليف أو المصلحة، وخالفهم النووي في الأذكار (ص317)، وقد بوب بـ (بابُ ما يقولُه المسلمُ للذميّ إذا فعلَ به مَعْرُوفاً)، فقيده بمقابلة الإحسان.
(32) ينظر: تبيين الحقائق (6 / 30) البحر الرائق (8 / 232).

رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 14.79 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 14.18 كيلو بايت... تم توفير 0.61 كيلو بايت...بمعدل (4.10%)]