الموضوع: قواعد العدد
عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 23-06-2009, 01:33 PM
الصورة الرمزية بشرى فلسطين
بشرى فلسطين بشرى فلسطين غير متصل
مشرفة ملتقى فلسطين والأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
مكان الإقامة: فلسطين ..يوما ما سأعود
الجنس :
المشاركات: 3,319
الدولة : Palestine
افتراضي رد: قواعد العدد

6- إعراب العدد
(أ) تعرب الأعداد المفردة بالحركة الظاهرة إعراب الاسم المعرب المنصرف عدا اثنين وثمان ؛ أما اثنان فيلحق بالمثنى ويعرب إعرابه
أي يرفع بالألف وينصب ويجر بالياءوكذا اثنتان
مثال على ذلك قوله تعالى (قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ ) هود
وأما ثمان ( بلفظ المذكر ) فله أحكام الاسم المنقوص ، أي تقدر عليه الحركات معرفا وتسقط ياؤه منونا عدا حالة النصب ، نحو /
حلقت الطائرة ثمانٍ فوق قرى ثمانٍ
(ب) تبنى الأعداد المركبة على فتح الجزأين عدا اثني عشر فيلحق جزؤه الأول بالمثنى ويبقى الثاني مبنيا على الفتح ( وكذا اثنتا عشر )، نحو /
قال تعالى : ( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا ) التوبة
وإذا صيغت هذه الأعداد على وزن فاعل تبقى مبنية على فتح الجزأين عدا الجزء الأول من ( الحادي عشر ، والثاني عشر ) فهو مبني على السكون.
(ج) تلحق الفاظ العقود بجمع المذكر السالم فترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء، نحو /
من ساءه سببٌ أو هالهُ عجبٌ ** فلي ثمانون عاماً لا أرى عجباً
(د) يعرب الجزء الأول من الأعداد المعطوفة إعراب العدد المفرد ويعرب الثاني معطوفا عليه ، نحو /
قال تعالى (إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً ) ص
***
7- أحكام متفرقة
(أ) كلمة ( بضع ) تدل على الأعداد من ثلاثة إلى تسعة ولها أحكامها تذكيرا وتأنيثا ، نحو /
بضع تمرات ، بضعة أيام
(ب) كلمة( نيِّف ) تدل على ما زاد على العقد إلى العقد الذي يليه ، ولا يختلف لفظها باختلاف المعدود ، نحو /
دخل الموقع تسعون ونيف من الجنود
(ج) يكنى عن العدد بكلمات ثلاث هي : كذا ، كأيِّن ، كم ، ولكل منها أحكام خاصة
(د) تحرك شين ( عشرة ) بالفتح إن كان المعدود مذكرا وتسكن إذا كان المعدود مؤنثا ، نحو /
قال تعالى ( فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا )البقرة
وقوله (وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا ) المائدة
(ه) إذا سبقت المئة والألف بعدد أصبحا معدودين ( بالإضافة لكونهما عددين ) ووجب مراعاة لفظهما تذكيرا وتأنيثا ، نحو /
ثلاثة آلاف امرأة و خمسمئة رجل
(و) الأوْلى قراءة العدد من اليمين إلى اليسار شأن الكلام العربي ، نحو /
1997 عام سبعة وتسعين وتسعمئة وألف
(ز) الأفضل عدم كتابة الألف في لفظ مئة ووصلها بما قبلها ، نحو /
أربعمئة وسبعمئة
تمييزا لها على أجزاء المئة أو كسورها ، نحو /
خُمْس مئة أو سُبْع مئة
(ح) الكسور مذكرة ، لذا ينبغي تأنيث العدد منها ، نحو /
ثلاثة أرباع وأربعة أخماس
(ط) المفرد هو الأصل في التذكير والتأنيث ، فلا يعتد بلفظ الجمع الدال على المؤنث ، نحو /
ثلاثة أبواب وسبعة كتب
انتهى
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
__________________

يا أقصى والله لن تهون
رد مع اقتباس
 
[حجم الصفحة الأصلي: 17.49 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 16.86 كيلو بايت... تم توفير 0.63 كيلو بايت...بمعدل (3.59%)]