|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#3
|
||||
|
||||
![]() 6- إعراب العدد (أ) تعرب الأعداد المفردة بالحركة الظاهرة إعراب الاسم المعرب المنصرف عدا اثنين وثمان ؛ أما اثنان فيلحق بالمثنى ويعرب إعرابه أي يرفع بالألف وينصب ويجر بالياءوكذا اثنتان مثال على ذلك قوله تعالى (قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ ) هود وأما ثمان ( بلفظ المذكر ) فله أحكام الاسم المنقوص ، أي تقدر عليه الحركات معرفا وتسقط ياؤه منونا عدا حالة النصب ، نحو / حلقت الطائرة ثمانٍ فوق قرى ثمانٍ (ب) تبنى الأعداد المركبة على فتح الجزأين عدا اثني عشر فيلحق جزؤه الأول بالمثنى ويبقى الثاني مبنيا على الفتح ( وكذا اثنتا عشر )، نحو / قال تعالى : ( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا ) التوبة وإذا صيغت هذه الأعداد على وزن فاعل تبقى مبنية على فتح الجزأين عدا الجزء الأول من ( الحادي عشر ، والثاني عشر ) فهو مبني على السكون. (ج) تلحق الفاظ العقود بجمع المذكر السالم فترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء، نحو / من ساءه سببٌ أو هالهُ عجبٌ ** فلي ثمانون عاماً لا أرى عجباً (د) يعرب الجزء الأول من الأعداد المعطوفة إعراب العدد المفرد ويعرب الثاني معطوفا عليه ، نحو / قال تعالى (إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً ) ص *** 7- أحكام متفرقة (أ) كلمة ( بضع ) تدل على الأعداد من ثلاثة إلى تسعة ولها أحكامها تذكيرا وتأنيثا ، نحو / بضع تمرات ، بضعة أيام (ب) كلمة( نيِّف ) تدل على ما زاد على العقد إلى العقد الذي يليه ، ولا يختلف لفظها باختلاف المعدود ، نحو / دخل الموقع تسعون ونيف من الجنود (ج) يكنى عن العدد بكلمات ثلاث هي : كذا ، كأيِّن ، كم ، ولكل منها أحكام خاصة (د) تحرك شين ( عشرة ) بالفتح إن كان المعدود مذكرا وتسكن إذا كان المعدود مؤنثا ، نحو / قال تعالى ( فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا )البقرة وقوله (وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا ) المائدة (ه) إذا سبقت المئة والألف بعدد أصبحا معدودين ( بالإضافة لكونهما عددين ) ووجب مراعاة لفظهما تذكيرا وتأنيثا ، نحو / ثلاثة آلاف امرأة و خمسمئة رجل (و) الأوْلى قراءة العدد من اليمين إلى اليسار شأن الكلام العربي ، نحو / 1997 عام سبعة وتسعين وتسعمئة وألف (ز) الأفضل عدم كتابة الألف في لفظ مئة ووصلها بما قبلها ، نحو / أربعمئة وسبعمئة تمييزا لها على أجزاء المئة أو كسورها ، نحو / خُمْس مئة أو سُبْع مئة (ح) الكسور مذكرة ، لذا ينبغي تأنيث العدد منها ، نحو / ثلاثة أرباع وأربعة أخماس (ط) المفرد هو الأصل في التذكير والتأنيث ، فلا يعتد بلفظ الجمع الدال على المؤنث ، نحو / ثلاثة أبواب وسبعة كتب انتهى وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
__________________
![]() يا أقصى والله لن تهون
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |