أفكار دعوية للمعلمات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الصحبة الصالحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 104 )           »          فوائد من قصة يونس عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 83 )           »          ثمرات الابتلاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 68 )           »          نهي العقلاء عن السخرية والاستهزاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 56 )           »          فتنة المسيح الدجال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 55 )           »          معجزة الإسراء والمعراج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          كيف أتعامل مع ابني المدخن؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          حقوق الأخوة في الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          الأقصى: فضائل وأحداث (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          الشباب أمل وألم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الأسرة المسلمة > ملتقى الأخت المسلمة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الأخت المسلمة كل ما يختص بالاخت المسلمة من امور الحياة والدين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-04-2025, 11:21 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 151,210
الدولة : Egypt
افتراضي أفكار دعوية للمعلمات

أفكار دعوية للمعلمات (1)


الحمد لله القائل: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} (آل عمران:133) والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
أما بعد، أختي المعلمة، إن العمل لهذا الدين من أشرف الواجبات، فكيف إذا امتزجت بمهمة التعليم، من هذا المنطلق أردت -مستعينة بالله- أن أقدم لك بعض الأفكار والمقترحات لمن أرادت العمل الجاد والعزيمة الصادقة، فلا تجعليها للقراءة فقط، واهرعي إلى العمل؛ لأن الوقت يمضي دون توقف، والمسؤولية الملقاة على عاتقك عظيمة، فأعطى يدك، وهلمي إلى العمل والله يحفظك ويرعاك.
أختي المعلمة، إن الأمانة التي بين يديك عظيمة جداً والمسؤولية التي على عاتقك كبيرة {إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمانَةَ عَلَى السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَها وَأَشْفَقْنَ مِنْها وَحَمَلَهَا الْإِنْسانُ إِنَّهُ كانَ ظَلُومًا جَهُولًا} (الأحزاب:72)
كيف لا؟ وقد ألقى إليك المجتمع بفلذات كبده وثمرة فؤاده وغراس أيامه.
كيف لا؟ وأمامك قلوب تتابع حركاتك وسكناتك، وذهابك وإيابك، وغدوك وروحك؛ لأنك منذ وقفت هذا الموقف أصبحت قدوة وأسوة لغيرك.
واعلمي -يا رعاك الله- أن مجال التربية والتعليم الذي أنت منه وإليه مجال واسع وأرض خصبة لمن ارتفع مقصدها، وسمت غايتها، وجلّ مرادها، وعرفت قدر نفسها وموضع قدمها وعلو همتها. أجل أرض خصبة للدعوة إلى الله -تعالى- ولا يخفى عليك وعلى أمثالك ما للدعوة إلى الله -عز وجل- من فضل عظيم وأجر كبير! ألم تسمعي حين مدح الله هذه الأمة ماذا قال؟! قال تعالى:{كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} (آل عمران: 110). مدحها بأمرها بالمعروف ونهيها عن المنكر فكيف حين تدعو الله -عز وجل- وإلى سلوك طريقه المستقيم؟ ألن تكون الخيرية أعظم وأجل؟
إن الدعوة إلى الله -عز وجل- من أفضل الأعمال وأجلها عند الله تعالى، فهي وظيفة الأنبياء والرسل -صلوات ربي وسلامه عليهم- وهي مهمة العلماء وهم الدعاة في كل زمن وفي كل عصر ومصر.
واسمعي لقول الله -عز وجل- في قصة أصحاب السبت.
{فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ} (سورة الأعراف: 165).
فنص على نجاة الناهين وهلاك الظالمين وسكت عن الساكتين؛ لأن الجزاء من جنس العمل فهم لا يستحقون مدحاً فيمدحوا ولا ارتكبوا عظيماً فيذموا ومع هذا فقد اختلف الأئمة فيهم هل كانوا من الهالكين أو من الناجين؟
والمؤمنة تعرف سر وجودها، وتعرف قدر ربها، وهي في عملٍ دؤوب متواصل ما إن تنتهي من عمل حتى تدخل في آخر، فكيف بمعلمة مؤمنة وقدوة صالحة؟ «والله لأن يهدي بهداك واحدُ، خير لك من حمر النعم». (حديث صحيح. انظر صحيح الجامع للألباني رقم 7094)



اعداد: أمة السلام





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13-04-2025, 11:42 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 151,210
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أفكار دعوية للمعلمات

أفكار دعوية للمعلمات(2) الأنــشــطــــة الإعــــلاميـــــة والمســابـقــات


الحمد لله القائل: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} (آل عمران:133) والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
أما بعد.. أختي المعلمة.. إن العمل لهذا الدين من أشرف الواجبات فكيف إذا امتزجت بمهمة التعليم، من هذا المنطلق أردت مستعينة بالله أن أقدم لك بعض الأفكار والمقترحات لمن أرادت العمل الجاد والعزيمة الصادقة، فلا تجعليها للقراءة فقط، واهرعي إلى العمل؛ لأن الوقت يمضي دون توقف. والمسؤولية الملقاة على عاتقك عظيمة، فهاتي يدك وهلمي إلى العمل والله يحفظك ويرعاك.
الإذاعة المدرسية
الإذاعة المدرسية بمثابة جهاز الإعلام الأول للمدرسة، فكما تؤثر وسائل الإعلام في الأفكار والعقول في أي مكان كذلك تؤثر الإذاعة المدرسية في أفكار الطالبات وعقولهن.
ولعل من أهم مميزات الإذاعة المدرسية أن الكل مجبر على الهدوء والإنصات، بل وعلى الحضور وإن كانوا كارهين، فرب كلمة تبدل هذا الكره إلى محبة وشوق للإذاعة.
وإن مما يندى له الجبين تساهل الكثير من المعلمات من حضور شأن الإذاعة المدرسية، والاستماع لها، بل وأعرف من المعلمات من تعد الإذاعة المدرسية أمراً تافهاً أقل سلبياته إضاعة وقت الطالبة والمعلمة، وقليل هن اللاتي يعرفن قيمة هذا النشاط المدرسي.
وإن مما تفقده الإذاعة المدرسية غالباً التوجيه الديني والتربوي؛ حيث تترك للطالبات وأهوائهن فقط دون تدخل من المعلمة. فما رأيك في إذاعة أعددت فقراتها طالبات في الصف الثاني متوسط ولا تعلم المعلمة منهن شيئاً، وفوجئ الجميع بأن نهاية الإذاعة الصباحية أغنية فاضحة لأحد المغنين بدلاً من (أصبحنا وأصبح الملك لله).
أيتها المعلمة الداعية، إن الإذاعة المدرسية حقل خصب ومكان رحب فسيح للدعوة إلى الله -تعالى- على كل المستويات سواء إداريات أم معلمات أم طالبات أم حتى عاملات إن مَنْ هي في مثل فطنتك وحرصك على الدعوة إلى الله -تعالى- ونشر العلم لا تدع مثل هذه الفرصة العظيمة تذهب أدراج الرياح غفلة منك أو استجابة لكلام مخذلة متخاذلة، ثم اعلمي -يا رعاك الله- أن الطالبات في هذه السن في سن مراهقة بحاجة إلى التوجيه والإرشاد، فماذا عليك لو فرغت ولو نصف ساعة تطلعين فيها على فقرات الإذاعة قبل تقديمها حتى لا يحدث ما لا تحمد عقباه؟ أو تكون مدعاة إلى الضحك والسخرية.
وحتى تخرج الإذاعة المدرسية من روتينها المعتاد حاولت في الصفحات الآتية تقديم بعض الأفكار والمقترحات قد تساعدك في عملية التجديد حتى تكون الإذاعة المدرسية أكثر نفعاً وتشويقاً.
أفكار ومقترحات للإذاعة المدرسية
أولاً: المجلة الصوتية:
ما رأيك أيتها المعلمة أن تجعلي إذاعتك المدرسية أو إذاعة فصلك عبارة عن مجلة صوتية دورية، وتجعلي لها اسماً ثابتاً وبعض الصفحات الثابتة، «ومن تلك الأسماء مثلاً: الغرباء، القافلة، سهام الليل، فجر الصحوة، المشكاة، روح وريحان، شموخ، الإيثار...» إلى غير ذلك من الأسماء ذات المعاني السامية، ولا تنسي في كل مرة أن تذكري العدد الصادر، إن هذه الفكرة ستجعل الإذاعة أكثر متعة وتشويقاً، ولا تنسي أن تراعي وقت الإذاعة حتى لا تتجاوزي الحد وخير الكلام ما قل ودل. أما من الصفحات الثابتة فمثلاً، مشكاة آية، قبس من السنة، كلمة العدد.. مسابقة العدد... الخ.
مسابقة العدد: من الأفضل أن تطرحي سؤالاً تكون إجابته في العدد القادم؛ بحيث يكون السؤال بحاجة إلى بحث وسؤال، واحذري أن يكون السؤال موضع خلاف.
أخرجي مجلتك ببعض الطرائف شريطة ألا تكون كذباً ولعل مجلة (مساء) تكون عوناً لك بعد الله على ذلك؛ لأن فيها من الحكايات التي يرونها أصحابها بديلاً عن الكذب والحمد لله رب العالمين.
يمكنك أيضاً أن تخصصي بعض الأعداد لإجراء لقاء مع مديرة أو إحدى الإداريات أو المعلمات أو حتى الطالبات.
كذلك لا تنسي تزويد الطالبات ببعض الفوائد العلمية للجمال أو الصحة أو تربية الأطفال أو نظافة المنزل، ولابد أن تتخلل المجلة بعض فتاوى شيوخنا الأفاضل.
هذه بعض مقترحات للمجلة الصوتية وباستطاعتك تطويرها أو ابتكار أفضل منها؛ فأنت ولا شك معلمة.
أختي، قد يتبادر إلى ذهنك أن الوقت ضيق جداً على كل هذا فأقول لك: لا تجعلي كل هذه الأفكار معاً في مجلة واحدة. بل وزعيها على أعداد المجلة بطريقتك الجميلة وأسلوبك الحسن. فأنت ولا شك ذات ذوق جميل ولا أظن أن ذلك سيكون صعباً عليك.
حاولي إضافة بعض الأناشيد الجميلة ذات الكلمات الهادفة والألحان الهادئة من إحدى الطالبات ممن منحهن الله عذوبة الصوت. جربي وسترين النتيجة!!
ثانيًا: النشرات والمطويات:
هناك كثير من المطويات والنشرات ذات الفائدة القيمة وذات الشكل الجميل.. خذي إذناً من إدارة المدرسة بنشر إحدى هذه النشرات والمطويات.. وحاولي أن تكون داخلة في الموضوع الذي تتناوله الإذاعة في ذلك اليوم. ولا بأس إن قمت أنت بإعدادها أو بمساعدة الطالبات على أن تكون ذات خط جميل وتنسيق أجمل، قومي بطي هذه النشرات أو المطويات على شكل أسطواني، ثم اربطيها بشريط ملون يضفي عليها شكلاً جذاباً، ثم ضعيها في سلة جميلة وقبيل نهاية الإذاعة تقوم إحدى الطالبات بتوزيعها على المعلمات وعلى بعض الطالبات. على أن تتناول كل الصفوف الدراسية؛ لأنه سيصعب توزيعها على كل الطالبات، وإن أمكن توزيعها عليهن جميعاً فذلك خير وبركة ولكن منعاً لإضاعة الوقت لأن ذلك سيبعث على الملل لدى الطالبات والمعلمات.
ثالثًا: أسئلة وجوائز:
عبارة عن مجموعة من الأسئلة تختلف ما بين أسئلة ثقافية دينية وأسئلة علمية منهجية وأسئلة في سرعة البديهة. وتعد لها مجموعة من الجوائز ولتكن كتيباً أو شريطاً مغلفاً في شكل جميل، وتلقى الأسئلة واحداً وراء الآخر.. ومن تجيب الإجابة الصحيحة تقدم لها الجائزة التي ستكون حافزاً للبقية للاشتراك والتفكير ثم يخصص سؤال مميز يوجه إلى المعلمات وبالطبع تحدد له جائزة قيمة ككتاب قيم أو مصحف أو شريط أو علبة أقلام ملونة إلى غير ذلك من الجوائز والهدايا الجميلة وتكتب عليها عبارة مختارة.
رابعاً: الإعلانات:
ما رأيك أيتها المعلمة أن تجعلي فقرة ضمن الإذاعة الصباحية لعرض الجديد مما يطرح في الساحة العلمية من كتيبات نافعة وأشرطة مفيدة مع ذكر مؤلف الكتاب ومقطوعات منه وذكر اسم صاحب الشريط ومقطوعات من الشريط أو الموضوع الذي يدور حوله الشريط، وكذلك ذكر الجديد من الأعداد الخاصة بالمجلات النافعة ذات المنهج الإسلامي وغيرها من المجلات؟ ولا تنسي ذكر بعض عناوين هذا العدد. أظن أن هذه الفكرة ذات أثر كبير في نشر الخير وزيادة إلمام الطالبات لكل نافع وجديد مما يغنيهن عن غيرهن من المجلات أو الكتب أو الأشرطة الهابطة والله الموفق لكل خير.
خامساً: الإعلان المسبق:
فكرة جيدة بوصفها نوعاً من التجديد الذي يبعث على التسويق للإذاعة وما فيها؛ وذلك أن تأخذي ورقة أو ورقتين من الأوراق الكبيرة وتكتبي عليها عبارة مبهمة كالإعلان عن حوار أو مشهد أو كلمة ستلقى في الإذاعة في اليوم التالي ليوم تعليق الإعلان ولا بد من مراعاة أن يكون الإعلان مبهماً؛ بحيث يثير كوامن حب الاستطلاع لدى الطالبات.
فعلى سبيل المثال: إعلان عن حوار الحجاب السابق الذكر نصه «تمر الليالي والأيام ولا تزيدها إلا بهجة وجمالاً.. صامدة كالجبال الشامخة ولا يزيدها سب وشتائم أعدائها إلا صموداً.. ترقبوا.. غداً.. كيف ستقابل قذيفة أخرى قد صوبت نحوها مباشرة» ولا تنسي -أختي المعلمة-- أن تضعي الإعلان في وقت مبكر، وأن تضعيه في مكان بارز ترتاده كل الطالبات تقريباً كالبوابة الرئيسة أو أمام المقصف أو في الساحة، ولا تنسي أن الخط الجميل لــه أثر في شد انتباه الطالبات لقراءة الإعلان وكذلك الألوان وحجم الورقة المناسب لاشك -أختي- أن هذه الفكرة ستزيد من لهفة الطالبات على الإذاعة كلما كان هذا الإعلان أكثر غموضاً وتشويقاً، فلا تستصغري مثل هذا العمل، واعملي أن كل شيء عند الله لا يضيع ولا ينسى.
سادساً: سلسلة العائدات إلى الله:
عبارة عن مجموعة من قصص العائدات توزع على الإذاعة المدرسية كل إذاعة قصة، وحاولي اختيار طالبة واحدة فقط تقوم بإلقائها كل مرة؛ بحيث تكون ذات صوت رخيم ونبرة هادئة ترتل الآيات، وتقرأ القصة بأناة وروية، وتتوقف في الأماكن الصحيحة بمعنى أن تجعل الطالبات يعشن معها أحداث هذه القصة وتفاصيلها بل وتجعلها وكأنها هي بطلة هذه القصة.
الإذاعة ليست منبر الجمعة: أيتها المعلمة، الإذاعة المدرسية ليست منبراً من منابر الجمعة بل هي كما أسلفت وسيلة الإعلام الأولى للمدرسة وهي أيضاً بحاجة ماسة إلى التجديد والتنويع فيها وإخراجها من الروتين المعتاد لها. إن الأفكار السالفة وغيرها مما في عقلك أو عقول طالباتك سوف تكون لك بعد الله -عز وجل- عوناً على غرس القيم الفاضلة والمبادئ السامية في كل مدرسة بشرط الإتقان وحسن الأداء والتنويع؛ وذلك لأن سوء الترتيب وضعف الإتقان قد يغير مجرى الإذاعة لتكون محطة سخرية واستهزاء وضحك أنت وطالباتك في غنى عنه، وقد يؤدي ذلك إلى الصدود والإعراض عن مثل هذه الأفكار ليس من المستمعات فحسب بل حتى من المشاركات أنفسهن؛ مما سيعرضك ويعرضهن للإحباط وخيبة الأمل. فابدئي بهمة ونشاط وأري الله منك خيراً ولن يضيع الله مثقال ذرة من عملك والحسنة بعشر أمثالها.



اعداد: أمة السلام





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20-04-2025, 06:01 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 151,210
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أفكار دعوية للمعلمات

أفكار دعوية للمعلمات(3) المحـــاضـــرات والنــــــــدوات والمســابـقــات


الحمد لله القائل: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} (آل عمران:133) والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
أما بعد .. أختي المعلمة.. إن العمل لهذا الدين من أشرف الواجبات فكيف إذا امتزجت بمهمة التعليم، من هذا المنطلق أردت مستعينة بالله أن أقدم لك بعض الأفكار والمقترحات لمن أرادت العمل الجاد والعزيمة الصادقة, فلا تجعليها للقراءة فقط واهرعي إلى العمل؛ لأن الوقت يمضي دون توقف, والمسؤولية الملقاة على عاتقك عظيمة، فهات يدك وهلمي إلى العمل والله يحفظك ويرعاك.
أفكار للمدرسة
أولاً : مجلة الحائط :
مجلة الحائط لها دور عظيم بوصفها وسيلة من وسائل الإعلام داخل المدرسة وهي مجلة شهرية أو دورية تضعينها في مكان ثابت في المدرسة يكون مكان ارتياد الطالبات واستراحتهن، وتكون رسومات المجلة جميلة وألوانها متناسقة، وما هي إلا لوحة كبيرة بها أشكال متنوعة مزركشة وملونة.
وهذه بعض المقترحات تعينك على عملها :
1- يمكنك الاستعانة ببعض الطالبات في تصميمها أو شرائها جاهزة.
2- حاولي أن يكون الخط جميلاً وواضحاً ومتناسقاً وكذلك الألوان.
3- أن يكون عنوانها ثابتاً واختاري لها عنواناً جذاباً.
4- تغير المواضيع كل شهر أو شهرين بانتظام؛ لأن اختلاف وقت صدورها يسبب النفور منها أو التكاسل عن البحث عنها.
5- أن توضع في مستوى يناسب الجميع لقراءته حتى لا تتعب الرقبة أثناء القراءة وأن يكون الخط كبيراً نوعاً ما حتى لا تتعب العين.
6- يوضع بها سؤال العدد وتحدد له جائزة؛ بحيث يكون هذا السؤال فيه نوع من الصعوبة، ويحتاج إلى بحث.
7- ضعي صندوقاً خاصاً بالمجلة لاستقبال الإجابة وأعلني عن مكان وجوده في المجلة، وبعد القرعة تختار الفائزة بمشاركة مديرة المدرسة ويكتب اسمها في المجلة عنوان فائزة العدد السابق.
8- ضعي صندوقاً خاصاً لاستقبال المشاركات .. واكتبي اسم المشاركة تحت مشاركتها؛ ليكون ذلك دافعاً للطالبات للمشاركة، وحاولي وضع جائزة متواضعة لأفضل مشاركة.
9- إذا شعرت أن المصاريف قد كثرت عليك فحاولي الاستعانة ببعض المعلمات، وحثيهن على فضل هذه النفقة والإعانة على الدعوة إلى الله -تعالى- وستلاقين قبولاً بإذن الله؛ فالنفوس مجبولة على حب الخير، ولا أظن أن خمسين ريالاً ستقصم ظهر معلمة وهي تنفق بلا حساب على ملابسها وشكلها فقط، حثيهن بالأسلوب الحسن وأخبريهن أنه سيكون لهن ذخراً عند الله .
10- لا تنسي تغطية المجلة (بالسلوفان) حتى لا تتسخ أو تتعرض لعبث الطالبات.
11- اختاري المشاركات الهادفة والبناءة.
ثانياً: النشرة الشهرية :
ضعي نصف لوحة أو ثلاث أرباع لوحة من الفلين واصنعي بالباقي جيباً بارزاً في اللوحة يتسع لكمية كبيرة من ورق التصوير العادي ويكون الجيب أقصر من الورق بحوالي 2.5 سنتيمتر، زيني اللوحة بمجموعة من الورود المجففة ذات الألوان المتناسقة ثم اكتبي عليها من أعلى العنوان الأساسي لهذه النشرات بخط عريض وكبير وواضح؛ بحيث يكون الجيب أسفل العنوان بمسافة مناسبة، ثم غطي اللوحة بالسلوفان واتركي فتحة الجيب دون تغطية وهذا سيعتمد على مهارة يدك .. ضعي عنواناً مناسباً مثلا: (نبض من الحياة)، أو (من نبض الحياة)، أو (وميض من المدرسة) ،أو (همسة من القلب)، وحددي يوماً من الشهر إذا كانت شهرية أو من الأسبوع إذا كانت أسبوعية تنزل فيه لا تتخلف. وكل مرة اكتبي على الورقة:
بسم الله الرحمن الرحيم
- الومضة الأولى: أو الهمسة الثانية: أو النبضة الثالثة: على حسب عنوان النشرة الأصلي الذي تختارينه وعلى حسب الذي سيصدر، ثم ضعي تحته بميل عنوان النشرة الصادرة وليكن كلاماً جميلاً وحبذا الخاطرة الجوالة في طرقات القلب أو موقفاً له أثر في النفوس أو واقع الأمة الإسلامية؛ بحيث يكون كلاماً مختصراً وذا فائدة قيمة، ويلامس شغاف القلوب دون عناء ولا كلفة، تحدثي مثلاً مرة عن (الأخوة) وأخرى (مدرسة الحياة) (الأمل) (التقليد الأعمى إلى متى) (مؤامرة على الإسلام) (شهر رمضان) (الوقت والحياة) (أواه يا زمن الغربة) أو أبيات شعرية أو قصيدة مختارة سهلة ومفهومة إلى غير ذلك من المواضيع.
لا تنسي أيضاً أن تضعي اللوحة في مكان مناسب ومستوى مناسب يسهل تناول الورقة منه، ضعي عدداً مناسباً من النسخ وكلما شعرت بازدياد القارئات زيدي عدد الأوراق داخل الجيب، ولا تنسي أن تصوري على الأوراق الملونة دون البيضاء؛ لأنها ستلاقي قبولاً أكثر إن شاء الله عن الأوراق البيضاء الناصعة ألست معي في ذلك؟!
ثالثاً: السبورة المتحركة:
بعض المدارس لديها سبورة متحركة للإعلانات، وبعضها لا حاجة لها بها، فقومي باستغلالها وضعيها أمام البوابة من الداخل؛ بحيث لا يدخل أحد إلا ويراها، واكتبي عليها كل أسبوع آيه قصيرة مثل :{وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا}(العنكبوت: 69)، { أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}(الرعد: 28)، {إِنَّ اللهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوْا مَا بِأَنفُسِهِمْ}(الرعد: 11)، {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا}(الكهف: 103 - 104)، إلى غير ذلك من الآيات أو الأحاديث أو بيت من الشعر أو حكمة، ولا تنسي مرة أخرى أن الخط الجميل مدعاة إلى القراءة وإطالة النظر وإمعانه. وحتى تشركي الطالبات في هذا العمل كلفي كل مجموعة أو كل فصل أن يقمن بهذا العمل هذا الأسبوع والأسبوع القادم مجموعة أخرى على شرط أن تتطلعي على ما اختارته هذه المجموعة قبل كتابته على السبورة بيوم أو يومين حتى يتسنى لهن تغييره إن لم يكن مناسباً .
رابعاً : الندوات والمحاضرات :
لا شك أن الندوة أو المحاضرة وسيلة مهمة من وسائل المدرسة، وهي نشاط ثابت للمدرسة تقوم به جميع المدارس تقريباً وهي من واجبات المعلمة غالباً.
وهذه بعض المقترحات والأفكار لك أختي الداعية تعينك بعد الله عز وجل.
- حاولي تلمس احتياج الطالبات من المواضيع المختلفة والتركيز على الأهم فالمهم، ويتم اختيار الموضوع تبعاً لذلك.
- لا بد من التجهيز والاستعداد المسبق؛ لأن العشوائية والتخبط غالباً ماتكون محدودة النتائج وهذا يشمل :
- البحث عن الموضوع المراد والاستعانة بالمراجع الموثوقة والتزود بالقدر الكافي من المعلومات عنه.
- البحث عن آيات وأحاديث وأبيات شعرية وقصص واقعية حول الموضوع.
- ترتيب الأفكار وجدولتها وكتابتها بصورة مرتبة وعبارات منسقة.
- يمكنك أن تطلبي المساعدة من إحدى زميلاتك، وتشجعيها على ذلك فيحصل لك ولها الأجر العظيم.
- امزجي المحاضرة بالآيات وحاولي ترتيلها بصوت عذب رخيم أو اطلبي ذلك ممن لها قدرة على ذلك وممن منحهن الله الصوت الحسن، وكذلك لا تنسي بعض الأناشيد؛ مما تخص الموضوع الذي أنت بصدده.
- اختاري الوقت المناسب والمكان المناسب لإلقاء الندوة أو المحاضرة.
- عند استقبال ضيوف لإلقاء الندوة أو المشاركة فيها أخبريهن بالأمور الأكثر أهمية لدى الطالبات.
- ما رأيك أختي بتوزيع مطوية أو نشرة حول الموضوع الملقى ويوزع بعد المحاضرة أو الندوة مباشرة وتجنبي توزيعها قبل ذلك حتى لا تشغلي الطالبات عن الاستماع.
- ابتعدي قدر المستطاع عن الروتين أو القراءة السريعة التي تبعث على الملل والسآمة وكذلك الإطالة المملة المخلة، ولتكن محاضرتك لا طويلة مملة ولا قصيرة مقلة وخير الأمور الوسط.
- كرري عبارات التنبيه والتركيز على الأشياء المهمة.
- لا تنسي تغيير نبرات الصوت على حسب حال الموضوع وحال الطالبات في كل لحظة حتى لا تنام الطالبات.
خامس : المسابقات :
أيتها المعلمة إنه من الجميل والشيق أن تبعثي روح التنافس لدى الطالبات، وللمسابقات دور كبير في ذلك، وكذلك حصيلة المعلومات التي ستكسبها الطالبة بعد المسابقة.
1- مسابقة القرآن الكريم :
إن كنت ممن أنعم الله عليهن بإتقان قراءة القرآن الكريم تجويداً وترتيلاً وتفسيراً فلماذا لا تري الله آثار تلك النعمة عليك وإليك بعض الأفكار والمقترحات وذلك بعد أخذ المسبق من الهيئات المختصة.
- حددي سورة معينة من سور القرآن الكريم كالنور أو مريم.
- اكتبي إعلاناً عن المسابقة ومتى ستبدأ؟ متى ستبدئين في تدريس السورة المقررة وفي أي مكان؟
- سجلي أسماء الطالبات المشاركات.
- خصصي جزءاً من الفسحة ولو ربع ساعة أو عشر دقائق تُدَرسين فيها الطالبات هذه السورة، وتعلمينهن بعض الأحكام التجويدية وتستمعين لهن؛ ولذلك لا بد من التدريس قبل المسابقة ولو بشهر حتى يتسنى لأكبر عدد من الطالبات المشاركة.
- في هذه الحلقة حاولي تشجيع الطالبات على الحفظ والمراجعة وعن فضل حفظ القرآن الكريم.
- لتكن المسابقة في الطابور الصباحي على مرأى ومسمع من الجميع لتعم الفائدة، ويبعث الحماس في البقية في المشاركة في مسابقات أخرى.
- تخصيص جوائز قيمة لتوزع على الفائزات على حسب المراكز أيضاً في الطابور المدرسي.
مثلها مثل مسابقة القرآن الكريم فيما عدا أنك ستخصصين عدداً من الأحاديث النبوية ولتكن مثلاً خمسة أو عشرة أحاديث ولا تنسي توزيع كتيب هذه الأحاديث على الطالبات ليسهل عليهن الحفظ سنداً ومتناً وتخريجاً، وتناولي معهن التفسير المختصر لهذه الأحاديث المقررة.
جـ- مسابقة الكتيب الإسلامي :
أختي أيتها الداعية، كم هي كثيرة الكتيبات الإسلامية والطالبات في أمس الحاجة لقراءتها ومثل هذه المسابقة تشجع على ذلك.
- حددي اسم الكتب وليكن مثلاً: (وسائل الثبات على دين الله) أو (ظاهرة ضعف الإيمان) لمحمد بن صالح المنجد، وغيرها بشرط أن تختاري كتيبا يحتمل وضع الأسئلة وفيه نقاط وشرح وأدلة، وطرائق ووسائل وعلاج وأسباب وأعراض وغير ذلك؛ لأنها أسهل من غيرها.
- اشتري مجموعة ووزعيها على المتسابقات فقط، وناقشي معهن بعض ما أشكل عليهن.
- هناك طرائق كثيرة لإجراء هذه المسابقة؛ فمثلاً: ضعي مجموعة من الأوراق في كل ورقة سؤالان وتختار المتسابقة ورقة وتفتحها وتجيب عما فيها .. وهناك طرائق غيرها.
- لا بأس في جعل المسابقة وقت الطابور أو في حصص النشاط.
- هناك طريقة أخرى لإجراء المسابقة بأن تجعلي المتسابقات فرقاً كل فرقة ثلاثة أو أربعة، وتكتبي في مجموعة من الورق الأسئلة؛ بحيث تكون أكثر؛ لأن عددهن أكثر ثم تحددي الفريق الفائز.
- ستكون فكرة جميلة لو جعلت بين كل فترة وفترة أثناء المسابقة فاصلا لطيفا كأنشودة أو مقطوعة من شريط.
د- مسابقة الشريط الإسلامي :
وهي تماماً الكتيب ومن الأشرطة المقترحة (عوامل بناء النفس) لعلي القرني أو (كشف الكربة عند فقد الأحبة) لعلي القرني، وغيرها كثير.



اعداد: أمة السلام





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #4  
قديم يوم أمس, 04:10 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 151,210
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أفكار دعوية للمعلمات

أفكار دعوية للمعلمات(4)

أفـــكـــــــار غــــــرفــــــــــة الـمـعــــلمـــــات


الحمد لله القائل: {وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} (آل عمران:133) والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
أما بعد، أختي المعلمة.. إن العمل لهذا الدين من أشرف الواجبات فكيف إذا امتزجت بمهمة التعليم؟ من هذا المنطلق أردت مستعينة بالله أن أقدم لك بعض الأفكار والمقترحات لمن أرادت العمل الجاد والعزيمة الصادقة، فلا تجعليها للقراءة فقط واهرعي إلى العمل؛ لأن الوقت يمضي دون توقف، والمسؤولية الملقاة على عاتقك عظيمة، فهات يدك وهلمي إلى العمل والله يحفظك ويرعاك.
أفكار غرفة المعلمات
أختي المعلمة.. بل أختي الداعية.. الأقربون أولى بالمعروف، ومثلك ممن تحمل هم الدعوة إلى الله حتماً ستبدأ بالأقربين، فزميلاتك داخل غرفة المعلمات من أقرب الناس إليك أيضاً فلا تنسيهم من موعظة أو نصيحة وهاهو ذا قلمي يملي عليك بعض هذه المقترحات:
أولاً: الرسالة الخاصة:
لابد أن لديك أسلوبك الخاص في صياغة الرسالة تلمسي حاجة المعلمة التي تريدين إرسال الرسالة لها، ثم صوغي عباراتك الجميلة وأسلوبك الجذاب بلطف وحنان على أنك تخاطبين أختك لا عدوتك، ثم ضعيها في ظرف جميل أنيق، وحاولي وضعها في حقيبتها دون علمها، وبالتالي تكون هذه الرسالة ملكاً لها تقرأها متى شاءت .
إن مثل هذه الرسائل لها أثر حميد ولو بعد حين، أذكر بينما كنت طالبة في الجامعة حكت لنا إحدى الأخوات ممن أثق بهن -ولا أزكي على الله أحداً- أن طالبة لها زميلة لا تصلي أو قالت: لا تصلي الفجر، فعمدت هذه الطالبة إلى كرت صغيرة وكتبت عليها: «هل صليت الفجر اليوم؟»، وألقتها في حقيبة هذه الزميلة، فعلت هذا مراراً ولم تلحظ أي تغيير وفي يوم من الأيام، وبعد فترة ليست بالقصيرة كانت هذه الفتاة التي لا تصلي تبحث في أوراقها عن إحدى المحاضرات قبيل الامتحان فوجدت إحدى هذه الكروت ولم تكن صلت الفجر ذلك اليوم، فتقول لما قرأتها شعرت بقشعريرة سرت في جسدي وبكيت على حالي، ثم قمت لأصلي الفجر لتكون هذه الصلاة أول مشواري على طريق الاستقامة والحمد لله رب العالمين، فقومي بمثل هذا العمل ولا تستعجلي النتيجة.
ثانياً : صندوق التبرعات :
ضعي صندوقاً صغيراً في غرفة المعلمات يكون ذا شكل حسن وجميل، ثم اكتبي عليه بخط متناسق «ما عندكم ينفد وما عند الله باق»، أو أي آية أو حديث حول الإنفاق، وأخبري المعلمات أن هذا الصندوق للتبرعات أو اكتبي عليه (صندوق التبرعات) (أنشطة دعوية للمدرسة)، (إعانة للفقراء والمحتاجين)، ورغبيهم في هذا الخير بين الفينة والأخرى .
ثالثاً: الألبوم :
لاشك أنك تعرفين ألبوم الصور، وهناك أنواع منه جميلة جداً والنوع الأفضل والأنسب لهذه الفكرة عبارة عن ألبوم يشبه الدرج؛ فالصورة الأولى هي الوحيدة التي تظهر بكاملها أما بقية الصور فلا يظهر منها إلا الجزء الأخير فقط، هذا الألبوم إذا استخدمتيه سيكون له شكل رائع أخاذ، أبرزي في هذا الألبوم مواهبك وإبداعاتك وذلك بكتابة آية أو حديث أو فائدة أو قصة قصيرة أو نصيحة هادفة أو مقولة مؤثرة أو صور لمآسي الأمة الجريحة أمة الإسلام وإن كان لديك جهاز كمبيوتر فلا بأس باستخدامه لمثل هذه الأفكار الجميلة يمكنك وضع هذا الألبوم الجميل على مكتبك في غرفة المعلمات أو في دولاب الغرفة.
رابعاً : الهدية :
هدايا الناس بعضهم لبعض
تولد في قلوبهم الوصال
لا أحد يجهل ما للهدية من أثر في استمالة القلوب «تهادوا تحابوا»، وأمر الهدية بسيط عبارة عن شيء تختارينه كحقيبة أو أقلام أو ساعة وأرفقي معها شريط أو كتيب أو قفازات أو شراب، وضعي عليها كرتاً جميلاً اكتبي فيه عبارة مناسبة ثم غلفيها وابعثيها إلى من تريدين استمالة قلبها من أخواتك المعلمات، ولكن احذري الإسراف والتبذير حتى لا يجرك ذلك إلى ما لا تحمد عقباه.
خامساً: صندوق المعلومات :
ضعي لوحة من الفلين والصقي فيها صندوق صغير من الفلين بحجم نصف ورقة عادية وعنوني للوحة بصندوق المعلومات أو أي عنوان آخر، ثم ضعي في الصندوق أسبوعياً فتوى لأحد المشايخ حول أمور مختلفة كالطهارة والصلاة والصيام وغير ذلك، واكتبيها على نصف ورقة ثم صوريها وضعي كمية في الصندوق وعند اختيارك للفتوى راعي ما يلي :
- صحة الفتوى .
- إذا كان هناك اختلاف فبينيه وما هو الراجح فيه .
- أن تكون الفتوى موثوقة تماماً .
- لا تنسي كتابة مصدر الفتوى ومن المفتي.
- اختاري الفتاوى الأهم فالمهم .
- اكتبيها بخط جميل وواضح في ورقة أيضاً جميلة حتى تنشرح النفس لقراءتها والاحتفاظ بها .
- جربي هذه الفكرة أختي المعلمة وستجدين أن زميلاتك بعد فترة قد أصبحت لديهن حصيلة من العلم والفتاوى النافعة لهن .

سادساً : البطاقات الدعوية :
هناك مجموعة من البطاقات الجميلة تصدر عن بعض الدور ذات أشكال جذابة وعبارات مفيدة ومكتوب خلفها (تفضلي يا أخية) .
عند غياب المعلمات أو بعضهن عن الغرفة خذي مجموعة منتقاة وضعي على كل مكتب بطاقة مقلوبةً؛ بحيث تظهر عبارة (تفضلي يا أخية)، وحاولي انتقاء العبارات على حسب ما ترينه من كل معلمة .
سابعاً : المناقشة الهادئة :
في كثير من الأحيان تجلس المعلمات دون عمل لوجود متسع من الوقت . فما رأيك لو فتحت موضوعاً للمناقشة وإبداء الآراء، لتتعرفي على شخصيات زميلاتك ولكن يجب أن تراعي ما يلي:
- لا تفتحي مواضيع لا فائدة منها ولن تخرجي بنتيجة منها. - اختاري المواضيع التي تلاحظينها على المعلمات كالحجاب مثلاً وعباءة الكتف (القصات الغربية) الأغاني وحرمتها الأفلام والمسلسلات ومدى تأثيرها السلبي على طبقات المجتمع – طاعة الزوج – منكرات الأفراح .. إلخ.
- حاولي إدارة الحوار والنقاش بنظام وهدوء وصححي الأفكار والمعتقدات .
- شجعي الآراء الصحيحة الهادفة
- استعيني بأدلة وشواهد من القرآن الكريم والسنة النبوية والواقع الملموس.
- لا تجعلي أصوات المعلمات ترتفع أو تحصل بعض الاحتدامات .
- إذا احتاج الأمر لإيقاف النقاش أو تحويله فافعلي؛ ومما يعينك على ذلك الرزانة وقوة الشخصية .
ثامنا ً : دفتر الفوائد:
ضعي لك دفتراً جميلاً، واجمعي فيه بعض الفوائد الجملية والقصص المؤثرة والأبيات الشعرية، وبعض الحكم والأمثال والآثار، وضعي في الدفتر لمساتك الجميلة من الأشكال الزخرفية والألوان المتنافسة . ثم ضعي هذا الدفتر على مكتبك، واكتبي عليه من الخارج (اقرئي ولا تترددي)، أو أي عبارة توحي بأن هذا الدفتر لمن أرادت قراءته وحتماً ستجدين الكثير منهن مقبلات عليه وعلى قراءته، وربما تدوين شيء منه أو حتى تصويره، وربما أن كلمة فيه قلبا، أو تهدي نفساً وما ذلك على الله بعزيز .
تاسعاً: اجعلي من صديقاتك داعيات إلى الله:
هل فكرت -أختي المعلمة- أن تجعلي صديقتك داعية إلى الله -عز وجل- لماذا لا تحاولين ذلك وتقومين بتشجيعها على الدعوة وتتركين لها المجال لتساعدك في الأعمال أو الأنشطة الدعوية التي تقومين بها؟ وعوديها على أسلوب الدعاة إلى الله -عز وجل- وأقحميها في بعض مواقف الدعوة وشجعيها على ذلك واحذري أن تكوني سبباً في إحباطها أو تحطيم معنوياتها وحاولي مساعدتها في تنمية المواهب الدعوية لديها .
وسهلي لها كل عقبة ستصادفها، وغير ذلك، لتجعلي من صديقتك داعية إلى الله عز وجل..
عاشراً : سلة الكتيبات :
ضعي سلة ذات شكل جميل، وضعي فيها بعض الكتيبات النافعة المفيدة وضعيها على مكتبك أو على طاولة صغيرة في وسط الغرفة أو في أكثر مكان تجلس فيه المعلمات ثم ضعي ورقة على ممسك السلة واكتبي فيها بالخط العريض (اقرئي ولا تترددي) .
سيكون لهذه الفكرة أثر جيد في شغل وقت الفراغ لدى المعلمات.



اعداد: أمة السلام





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #5  
قديم يوم أمس, 04:11 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 151,210
الدولة : Egypt
افتراضي رد: أفكار دعوية للمعلمات

أفكار دعوية للمعلمات(5)

أفـــكـــــــار الـتـعــــامـــــــل مــع الطــالــبــــات


الحمد لله القائل: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} (آل عمران:133) والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
أما بعد، أختي المعلمة، إن العمل لهذا الدين من أشرف الواجبات فكيف إذا امتزجت بمهمة التعليم، من هذا المنطلق أردت مستعينة بالله أن أقدم لك بعض الأفكار والمقترحات لمن أرادت العمل الجاد والعزيمة الصادقة، فلا تجعليها للقراءة فقط، واهرعي إلى العمل؛ لأن الوقت يمضي دون توقف. والمسؤولية الملقاة على عاتقك عظيمة، فهات يدك وهلمي إلى العمل والله يحفظك ويرعاك.
أفكار متنوعة
- إن مثلك أيتها المعلمة تعرف ثمن وقتها جيداً ومدى خطورة تضييعه. يمكنك في أوقات الفراغ في المدرسة أخذ كتاب نافع وقراءته على زميلاتك في الغرفة أو على الطالبات في حصص الاحتياط وأوقات الفراغ.
- حاولي توسعة صدرك. واسألي الله -عز وجل- العون على ذلك، واستمعي لمشكلات زميلاتك وصديقاتك. فذلك باب واسع جداً للدعوة إلى الله تعالى. وكوني لمحدثتك منصتة مصغية. وقدمي لها توجيهاتك ونصائحك المستمدة من الكتاب والسنة بطريقة علمية جيدة لتظهر آثارها. وحاولي أن تسأليها بين وقت وآخر كيف وصلت في حل مشكلاتها؟ وأي طريقة سلكت؟ وصبريها وذكريها بوعد الله -عز وجل- وأنه قريب ممن دعاه ولجأ إليه.
- قصص مؤثرة زخرفت واقعنا، ونقشت فيه أسمى معاني الإيمان الصادق واللجوء إلى الله عز وجل، وسطرت مواقف من أروع ما يكتبه البنان ويسير به المداد. رددي على مسامع طالباتك وزميلاتك مثل هذه القصص. واسرديها بشكل بتأثير جذاب. ثم سليهم بعد ذلك. ماذا استفدت من هذه القصة؟ وهل لمست فجوة في حياتنا؟ وعلى أي شيء عزمنا بعدها؟
- خمس وأربعون دقيقة تجلس فيها عدد من الطالبات قد يتجاوز عددهن العشرين طالبة، ليس لديهن درس يسمعنه، ولا عمل يقمن به، إنها حصص الاحتياط التي تذهب غالباً هدراً وهي -وربي- من أعظم فرص الدعوة للطالبات. فيا ترى ماذا تفكر معلمة مثلك تعرف واجبها وتحمل هم دينها أن تصنع فيها؟
- تحدثي مع الطالبات، واستمعي إلى قراءتهن للقرآن الكريم وحسن أصواتهن والتنبيه على الأخطاء.
- كتيب تطلبين من إحداهن قراءته بصوت عال واضح مع بعض التعليقات من الطالبات أو منك.
- وزِّعي على الطالبات بعض المطويات النافعة والكتيبات والأشرطة التي يجب ألا تخلو منها حقيبتك بوصفك داعية إلى الله.
- اختبري الطالبات بمواقف طريفة من حياتهن، وانظري كيف يتصرفن فيها؟ شجعي التصرفات السليمة، وصححي الخطأ مثلاً.
عدت اليوم من المدرسة، وفتحت باب المنزل، فاستقبلك صوت المذياع بالأغاني والموسيقى الصاخبة، إنها أختك الصغرى تسمع الغناء، وترقص عليه. ماذا تصنعين؟!!
- لا تنسي أن الصحابيات هن أسوة وقدوة، وسلفنا الذي نفتخر به، فليكن حديثك عنهن وعن مواقفهن الخالدة ديدنك في كل شيء وفي كل موضوع تتحدثين عنه أو تقومين به.
- اطلبي منهن بعض الطرائف والنوادر؛ لا شك أنك ستجدين النكت المعروفة بالكذب، وجهي الطالبات إلى أن هذه النكت من المحرمات؛ لما فيها من الكذب والسخرية، وقولي لهن موقفاً طريفاً حصل لك أو لأحد من معارفك دون ذكر أسماء، واطلبي منهن مواقف طريفة لهن، حتماً ستجدين كمًّا هائلاً يُروح عن الجميع، ويبهج القلوب ودون كذب.
- اسألي الطالبات عن بيت شعر يحببنه. واسأليهن لماذا أحببته؟ وما معناه؟ وماذا يمثل لهنّ؟ وبعد ذلك وجهيهن للأفضل والأحسن والأنفع.
- ليكن من ضمن حديثك سؤال. ماذا تتمنين في المستقبل إن أحياك الله -عز وجل- وأطال عمرك. مع الوقوف على سبب هذه الأمنية وما هدفها منها؟ وعرجي على واجب الفتاة ومسؤوليتها وسر وجودها على ظهر هذه الأرض، واستفسري هل منكن من ترغب أن تكون داعية؟ قد تقول قائلة: وما معنى داعية؟!! هنا. تختلج الكلمات في قلبك، وتتمازج الصور المشرقة والمواقف المشرقة والعزيمة الصادقة لترسم صورة هي أجمل صور الإنسان. وجه مضيء و إشراقة متلألئة. أخلاق تمشي على الأرض. جسد يحمل هم الإسلام إنها الداعية تحب الناس جميعاً، وتنشر الخير في كل مكان وتذهب إليه. وهكذا ترغبينهن فيمثل هذه الأمنية. وتحثيهن على حب أمثال هؤلاء.
- ذكر الله -عز وجل- غنيمة باردة، به تطمئن القلوب، وتنال الدرجات عند الله عز وجل؛ فلماذا لا تذكرينهن بفضل هذه الطاعة العظيمة؟ وتذكرين لهن بعض الأذكار وفضلها مثل: «سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم» ، و«سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله» أجري بينهن مسابقة، فمن تستطيع أن تحدد كم مرة يمكننا أن نقولها في الدقيقة الواحدة؟ واتركي لهن فرصة التجربة ثم بعد ذلك قولي لهن أرأيتن أننا يمكننا تحصيل خير كثير وأجر عظيم في دقيقة واحدة فقط كيف بحصيلة عمر كامل؟
- فجري المواهب لدى الطالبات؛ فهناك الكثير منهن ممَنْ تمتلك فنون ومواهب عظيمة تستغل استغلالاً عظيماً في الدعوة إلى الله كالرسم والخط والكتابة والخطابة والإلقاء والإرشاد والنقش والفن التشكيلي و الألوان والشعر والقصص والخواطر. لماذا لا تحاولي تنمية هذه المواهب وتوجيهنها إلى ما فيه الخير والصلاح لهن ولمجتمعهن وتشجعيهن على ذلك وتستمعين إلى بعض إنتاجهن؟
- أختي المعلمة، اطرقي كل أبواب الخير، ولا تحقري من المعروف شيئاً. هل فكرت يوماً أن تذهبي في أوقات الفراغ لديك في المدرسة إلى العاملات وتحدثينهن وتسألين عن أخبارهن؟ وصدقيني ستجدين في عقول أولاء بعض العقائد الفاسدة والمصطلحات المحرمة حاولي تغييرها بأسلوب جيد مقبول، ومن ثم لا تبخلي عليهن بسورة من قصار سور وكذا الفاتحة. علميهن الصلاة وطريقتها الصحيحة بأسلوب سهل مرح حتماً ستجدين نتيجة ذلك ولا شك، ثم استرسلي معهن بتعليم بعض الأذكار الشرعية.




اعداد: أمة السلام





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 106.57 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 103.06 كيلو بايت... تم توفير 3.51 كيلو بايت...بمعدل (3.30%)]