الأسماء الحسنى - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 5002 - عددالزوار : 2121909 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4582 - عددالزوار : 1400467 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 96 - عددالزوار : 51520 )           »          إعانة الفقيه بتيسير مسائل ابن قاسم وشروحه وحواشيه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 49 - عددالزوار : 14479 )           »          الدِّين الإبراهيمي بين الحقيقة والضلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 221 - عددالزوار : 68863 )           »          انحراف الفكر مجلبة لسوء العمل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 57 )           »          وسائل صناعة الكراهية بين الثقافات: الاستشراق الصحفي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          الهداية والعقل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          حقوق غير المسلمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          مواقيت الصلوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 308 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم يوم أمس, 02:04 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,332
الدولة : Egypt
افتراضي الأسماء الحسنى

الأسماء الحسنى

الشيخ عبدالعزيز السلمان

س53- ما مثال الأسماء الحسنى؟
ج- الله، الحي، القيوم، العلي، العظيم، الرحمن، الرحيم، الغفور، الملك، القدوس، السلام، المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر، الخالق، البارئ.

س54- لِم كانت أسماء الله حسنى، وهل هي من قبيل المحكم؟ وهل الوصفية فيها تنافي العلمية؟ وضِّح ذلك؟
ج- لدلالتها على أحسن مسمى وأشرف مدلول، وأسماؤه سبحانه أعلام، وأوصاف، الوصفية لا تنافي العلمية، بخلاف أوصاف العباد، وكل أسمائه تعالى دالة على معانيها، وكلها أوصاف مدح وحمد وثناء، وهي من قبيل المحكم؛ لأن معانيها واضحة في لغة العرب إنما الكنه والكيفية مما استأثر الله بعلمه.

س55- ما أركان الإيمان بالأسماء الحسنى؟ ومثِّل لذلك.
ج- ثلاثة: الإيمان بالاسم، وبما دل عليه من المعنى، وبما تعلَّق به من الآثار، فنؤمن بأنه رحيم ذو رحمة وسعت كل شيء، قدير ذو قدرة، ويقدِر على كل شيء، عليم ذو علم، ويعلم كل شيء، غفور ذو مغفرة ويغفر لعباده.

س56- هل أسماء الله توقيفية؟ وإذا كانت توقيفية فما معنى ذلك؟
ج- نعم لا يتجاوز بها الوارد في الكتاب والسنة، فهي تتلقى من طريق السمع لا بالآراء، فلا يوصف إلا بما وصف به نفسه، أو وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا يُسمى إلا بما سمى به نفسه، أو سماه به رسوله صلى الله عليه وسلم، فهذا معنى أنها توقيفية، فليس للاستحسان والاجتهاد دخل في ذلك.

س57- ما أنواع دلالة الأسماء الحسنى؟ وضِّح ذلك بالأمثلة.
ج- ثلاثة أنواع: دلالة مطابقة إذا فسَّرنا الاسم بجميع مدلوله، ودلالة تضمن إذا فسَّرناه ببعض مدلوله، ودلالة التزام إذا استدللنا به على غيره من الأسماء التي يتوقف هذا الاسم عليها، فمثلًا لفظة الرحمن على الرحمة والذات دلالة مطابقة، وعلى إحداهما دلالة تضمن داخلة في الضمن، ودلالته على الأسماء التي لا توجد الرحمة إلا بثبوتها؛ كالحياة والعلم والقدرة ونحوها دلالة التزام.

س58- هل أسماء الله من قبيل المترادف أم من قبيل المتباين؟ وضِّح ذلك.
ج- هي بالنظر إلى الذات من قبيل المترادف لدلالتها على مسمى واحد، وبالنظر إلى الصفات من قبيل المتباين؛ لأن كل صفة غير الأخرى.

س59- هل أسماء الله محصورة بعدد معروف؟ وهل في الحديث إفادة لحصرها؟
ج- ليست محصورة بعدد معروف، وأما الحديث الوارد: (إن لله تسعة وتسعين اسمًا، مَن أحصاها دخل الجنة)، فلا يفيد أنها محصورة بالتسعة والتسعين، وإنما غاية ما فيه أن هذه الأسماء موصوفة بأن على مَن أحصاها دخل الجنة.

س60- ما مراتب إحصاء أسماء الله التي من أحصاها دخل الجنة؟
ج- ثلاثة حفظها وفَهْمها ودعاء الله بها دعاءَ عبادة ودعاءَ مسألة.

س61- لِمَ كان إحصاء أسماء الله الحسنى والعلم بها أصل للعلم بكل معلوم؟
ج- لأن المعلومات القدرية والشرعية صادرة عن أسماء الله وصفاته، ولهذا كانت في غاية الإحكام والإتقان والصلاح والنفع.

س62- ما الاسم الذي ينبغي لمن دعا الله بأسمائه الحسنى أن يدعو الله به؟
ج- ينبغي له أن يتوسَّل إليه بالاسم المقتضي لذلك المطلوب المناسب لحصوله، حتى كأن الداعي يستشفع إليه متوسلًا إليه به، فطالب المغفرة يقول: يا غفار، اغفر لي، وطالب الرحمة يقول: يا رحمن، ارحمني، وطالب الرزق يقول: يا رزَّاق، ارزُقني، والتائب يقول: يا توَّاب، تُبْ عليَّ، وهَلُمَّ جرًّا.

س63- إذا كان الاسم منقسمًا إلى مدح وذم، فهل يدخل في أسماء الله تعالى؟ وما مثال ذلك.
ج- لا يدخل بمطلقه بأسمائه، وذلك كالمريد والصانع والفاعل، فهذه ليست من الأسماء الحسنى لانقسامها إلى محمود ومذموم، بل يطلق عليه منها كمالها.

س64- هل يلزم من اتحاد الاسمين تماثل مسماها؟ وضح ذلك بالأمثلة.
ج- لا يلزم ذلك، فإن الله سمى نفسه بأسماء تُسمى بها بعض خلقه، وكذلك وصف نفسه بصفات وصف بها بعض خلقه، فلا يلزَم في ذلك التشبيه، فقد وصف نفسه بالسمع والبصر والعلم والقدرة، ووصف بذلك بعض خلقه، فليس السميع كالسميع ولا البصير كالبصير، فصفات كل موصوف تناسب ذاته، وتليق به، ولا مناسبة بين الخالق والمخلوق.

س65- ما مثال أسماء الله المزدوجة المتقابلة التي لا يطلق واحد منها بمفرده على الله إلا مقرونًا بالاسم الآخر؟ وما المحذور من إفرادها؟ وضِّح ذلك.
ج- مثالها المانع المعطي الضار النافع المذل المعز القابض الباسط الخافض الرافع، والحكمة في أنها لا تفرد؛ لأن في إفرادها ما يوهِم نوعَ نقصٍ، تعالى الله عن ذلك، ولأن الكمال الحقيقي تمامه وكماله من اجتماعهما.

أقسام الصفات:
س66- إلى كم تنقسم صفات الله؟ مع توضيح كلِّ قسم منها بما يميزه عن الآخر؟
ج- إلى قسمين صفات ذات، وهي التي لا تنفك عن الله، وصفات فعل، وهي التي تتعلق بالمشيئة والقدرة.

س67- ما مثال الصفات الذاتية والصفات الفعلية؟
ج- مثال صفات الذات العلم والحياة والقدرة والسمع والبصر، والوجه واليد والرجل، والملك والعظمة والكبرياء، والعزة والعلو والإصبع والقدم، والغنى والرحمة والكلام.

وأما الصفات الفعلية؛ كالاستواء والنزول والمجيء والضحك والرضا والعجب والسخط، والإتيان والإحياء والإماتة، والفرح والغضب والكره والحب، فهذه يقال لها قديمة النوع حادثة الآحاد.

س68- هل القول في الصفات يخالف القول بالذات؟
ج- القول في الصفات كالقول في الذات، فكما أن لله ذاتًا لا تُشبهها الذوات، فله صفات لا تشبهها الصفات، فالصفات فرع الذات يحذى بها حذوها، والقول في بعض الصفات كالقول في بعض: الأقسام الممكنة في آيات الصفات وأحاديثها.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 62.24 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 60.52 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.76%)]