أنواع البدل في اللغة العربية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4948 - عددالزوار : 2051524 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4524 - عددالزوار : 1319440 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 591 - عددالزوار : 334101 )           »          اكتشف الأسباب الخفية وراء انتفاخ البطن! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          الكافيين: فوائده، أضراره، والكمية الآمنة للاستهلاك يوميًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          التعايش مع اضطراب ثنائي القطب: دليلك لحياة متوازنة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 34 )           »          7 أطعمة تقوي العظام! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          نصائح بعد خرم الأذن: دليلك الشامل للتعافي بسرعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          ما هي فوائد التبرع بالدم؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          متى يكون فقدان الوزن خطير؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 15-09-2019, 10:19 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,341
الدولة : Egypt
افتراضي أنواع البدل في اللغة العربية

أنواع البدل في اللغة العربية
أبو أنس أشرف بن يوسف بن حسن



نص ابن آجروم - رحمه الله تعالى - على أن البدل أربعة أقسام[1]، هي:
1- بدل كل من كل.
2- بدل بعض من كل.[2]
3- بدل الاشتمال.
4- البدل المباين.[3][4]

وذاكم هو تفصيل الكلام على هذه الأنواع الأربعة:
أولًا: بدل كل من كل:
هذا هو النوع الأول من أنواع البدل الأربعة التي ذكرها ابن آجروم رحمه الله تعالى، وسيدور حديثنا عن هذا النوع حول المباحث الأربعة التالية:
المبحث الأول: بيان ما ذكره النحاة من الأسماء لهذا النوع من أنواع البدل.
المبحث الثاني: ضابط بدل كل من كل الذي به يعرف.
المبحث الثالث: فائدة الإتيان ببدل كل من كل.
المبحث الرابع: اشتراط المطابقة بين البدل المطابق والمبدل منه في:
النوع؛ أي: التذكير والتأنيث.
والعدد؛ أي: الإفراد والتثنية والجمع.

وذاكم هو الحديث بالتفصيل عن هذه المباحث الأربعة:
المبحث الأول: ذكر الأسماء التي ذكرها النحاة لبدل كل من كل:
اعلم - رحمك الله - أن النحاة قد ذكروا لهذا النوع من أنواع البدل عدة أسماء، نذكر منها:
1- بدل كل من كل[5]
2- والبدل المطابق[6]
3- بدل موافق من موافق[7]
4- بدل الشيء من الشيء[8]

المبحث الثاني: ضابط بدل كل من كل الذي به يعرف:
ذكر النحاة أن الضابط الذي يعرف به بدل كل من كل هو أن يكون البدل عين المبدل منه، فلا يزيد عنه، ولا ينقص؛ أي أن يكون البدل مطابقًا للمبدل منه في المعنى تمام المطابقة، ومساويًا له مساواة تامة[9]، فهما -أي البدل والمبدل منه- واقعان على ذات واحة، وأمر واحد[10]، مع اختلاف لفظيهما في الأغلب:
ومن أمثلة بدل المطابقة الذي اختلف لفظه مع لفظ المبدل منه أن تقول: الدينار من تبر ذهب - الدرهم من لجين فضة.

فكلمة «ذهب» بدل مطابق من «تبر»، وكلمة «فضة» بدل مطابق من «لجين»[11]. وقد اختلف كل من البدل والمبدل منه في اللفظ[12].

ومن أمثلة بدل المطابقة الذي اتفق لفظه مع لفظ المبدل منه: قوله تعالى: ﴿ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ ﴾. فكلمة «صراط» الثانية بدل موافق من موافق، والمبدل منه هو كلمة «صراط» الأولى[13].

المبحث الثالث: فائدة الإتيان ببدل كل من كل:
ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى فائدتين للإتيان ببدل كل من كل، هما:
1- التعيين، وذلك أنك إذا قلت: جاء أخوك زيد، فإن كلمة «زيد» تعرب بدل كل من كل، وفائدة الإتيان بها أنها قد عينت هذا الأخ الذي جاء أنه زيد، بخلاف ما لو قلت؛ جاء أخوك. وسكتَّ؛ فإنه لم يعين من هو هذا الأخ جاء؟.

2- بيان أن المبدل منه له اسمان، فتأتي بالبدل لبيان الاسم الثاني للمبدل منه[14]. تقول على سبيل المثال: اشتريت سكينًا مدية، فكلمة «مدية» هنا بدل كل من كل[15]، وفائدة الإتيان بها بيان أن المبدل منه «سكينًا» له اسم آخر، هو «مدية»، يتحصل بذلك لهذا الشيء المشترى اسمان، هما: «سكين، ومدية»[16].

المبحث الرابع: اشتراط المطابقة بين البدل المطابق والمبدل منه في:
1 - النوع: أي: التذكير والتأنيث
2 - والعدد: أي: الإفراد والتثنية والجمع

اشترط النحاة في هذا النوع من أنواع البدل أن يوافق المبدل منه في هذه الأمور الخمسة المذكورة[17]:
فمثال موافقة بدل كل من كل للمبدل منه في التذكير: قولك: رأيت أخاك خالدًا.
ومثال موافقة بدل كل من كل للمبدل منه في التأنيث: قولك: تزوجت أختك هند.
ومثال موافقة بدل ك لمن كل للمبدل منه في الإفراد: قول الله تعالى: ﴿ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا ﴾.
ومثال موافقة بدل كل من كل للمبدل منه في التثنية: قولك: عرفت ابنيك المحمدين.
ومثال موافقة بدل كل من كل للمبدل منه في الجمع: قولك: قابلت أصحابك الزيدين[18].

ثانيًا: من أنواع البدل: بدل بعض من كل:
هذا هو النوع الثاني من أنواع البدل الأربعة التي ذكرها ابن آجروم رحمه الله تعالى، وهو بدل بعض من كل، والكلام فيه يشمل المبحثين التاليين:
المبحث الأول: ضابط بدل بعض من كل.
المبحث الثاني: شروط بدل بعض من كل.

المبحث الأول: ضابط بدل بعض من كل:
ذكر النحاة أن ضابط هذا النوع من أنواع البدل الأربعة هو أن يكون البدل بعضًا وجزءًا من المبدل منه[19]؛ سواء كان البدل:
أقل من نصف المبدل منه كمية؛ نحو: حفظت القرآن ثلثه - أكلت الرغيف ربعه[20].
أم كان البدل مساويًا لنصف المبدل منه في الكمية؛ نحو: حفظت القرآن نصفه[21] - جاء القوم نصفهم[22].
أم كان البدل أكثر من نصف المبدل منه كمية؛ نحو: حفظت القرآن ثلثيه - جاءت القبيلة ثلثاها[23].

المبحث الثاني: شرطا بدل بعض من كل:
ذكر النحاة أنه يشترط في بدل بعض من كل شرطان، هما:
الشرط الأول: أن يتصل بدل بعض من كل بضمير يعود إلى المبدل منه، ويربطه به[24]، ويطابقه في النوع (التذكير والتأنيث)، والعدد (الإفراد والتثنية والجمع)[25].

مذكورًا كان هذا الضمير: نحو قوله تعالى: ﴿ ثُمَّ عَمُوا وَصَمُّوا كَثِيرٌ مِنْهُمْ ﴾. فـ«كثير» بدل من الضمير واو الجماعة في «عموا» - فالمبدل منه هو واو الجماعة - وهو بدل بعض من كل، والضمير العائد من البدل إلى المبدل منه هو هاء الغيبة في «منهم».

أو مقدرًا: نحو قوله تعالى: ﴿ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ﴾. فالاسم الموصول «من» - وهو هنا بمعنى «الذي»[26] - بدل من «الناس»[27]، وهو بدل بعض من كل؛ لأن المستطيع للحج بعض الناس، لا كلهم. ويلاحظ في هذه الآية أنه لا ضمير مذكور في البدل يعود إلى المبدل منه، ولذلك فهو مقدر، وتقدير الكلام: من استطاع منهم.

والشرط الثاني؛ أنه لا بد في بدل بعض من كل أن يكون المبدل منه مما يقبل التجزؤ والتبعض، وذلك كما في الأمثلة التي ذكرناها. وبناء على هذا فإنه لا يصح أن تقول: شرب زيد نصفه. لأن زيدًا بالنسبة للشرب لا يقبل التجزؤ والتبعض.

ثالثًا: من أنواع البدل: بدل الاشتمال[28]:
هذا هو النوع الثالث من أنواع البدل الأربعة التي ذكرها ابن آجروم رحمه الله تعالى، وضابطه: أن يكون بين البدل والمبدل منه ارتباط وعلاقة بغير الكلية والجزئية[29].

ومثال بدل الاشتمال، أعجبني عمرو علمه - أعجبتني القصيدة فكرتها، والكتاب أسلوبه - تشكر الناس العالم تعليمه لهم - أحببت خالد بن الوليد جهاده في سبيل الله - انتفعت بالقرآن الكريم هديه - أعجبت بمحمد صلى الله عليه وسلم خلقه الكريم - انظر إلى الماء جريانه.

ففي هذه الأمثلة المذكورة تجد أن المبدل منه - وهو على الترتيب - «عمرو، القصيدة، الكتاب، العالم، خالد، القرآن، محمد، الماء» - قد اشتمل على البدل[30][31]، وهو على الترتيب: «علمه، فكرتها، أسلوبه، تعليمه، جهاده، هديه، خلقه، جريانه»[32].

ويلاحظ فيما ذكرناه من أمثلة أمران:
الأمر الأول: أن البدل فيها كلها كان اسمًا[33]، فهل يمكن أن يكون بدل الاشتمال فعلًا كذلك؟.
الجواب: أن البدل بأنواعه الأربعة كما يكون اسمًا فإنه يكون كذلك فعلًا، وقد مثلنا على إتيان كل من بدل كل من كل، وبدل بعض من كل فعلًا[34].

ومثال إتيان بدل الاشتمال فعلًا: قول الشاعر:
إن علي الله أن تبايعا *** تؤخذ كرها أو تجيء طائعا[35]


والأمر الثاني: أن البدل في الأمثلة المذكورة كلها قد اتصل بضمير يعود على المبدل منه، يربطه به، وهو يطابقه في:
النوع؛ أي: في التذكير والتأنيث.
وفي العدد؛ أي: في الإفراد والتثنية والجمع[36].

رابعًا من أنواع البدل: البدل المباين[37]:
هذا هو النوع الرابع والأخير من أنواع البدل التي ذكرها ابن آجروم رحمه الله تعالى، وضابطه: أن يكون المبدل منه قد غلط فيه[38]، فأتي بالبدل تصحيحًا[39]، وهذا النوع من أنواع البدل على ثلاثة أقسام:
القسم الأول: بدل الغلط، وضابطه: أن تريد كلامًا، فيسبق لسانك إلى غيره، وبعد النطق تعدل إلى ما أردت أولًا[40]: نحو: جاء المعلم التلميذ[41].

والقسم الثاني: بدل النسيان: وضابطه: أن تبني كلامك في الأول على ظن، ثم تعلم خطأه، فتعدل عنه[42]، كما لو رأيت شبحًا من بعيد، فظننته إنسانًا، فقلت: رأيت إنسانًا. ثم قرب منك، فوجدته فرسًا، فقلت: فرسًا[43].

والقسم الثالث: بدل الإضراب[44]، بدل الإضراب هو ما كان في جملة، قصد كل من البدل والمبدل منه فيها صحيح[45]، غير أن المتكلم عدل من قصد المبدل منه إلى قصد البدل[46]؛ نحو: خذ القلم، الورقة[47].

والخلاصة الآن: أنه إن كان:
المبدل منه غير مقصود البتة، ولكن سبق إليه اللسان، فهو بدل الغلط.
وإن كان مقصودًا فإن تبين بعد ذكر المبدل منه فساد قصده فبدل نسيان.
وإن كان قصد كل منهما صحيحًا، فيسمى بدل الإضراب[48].

ويمكن تطبيق هذه الأنواع الثلاثة التي ذكرناها للبدل المباين على المثال الذي ذكره ابن آجروم - أعني: رأيت زيدًا الفرس - على النحو التالي:
فالنوع الأول، وهو بدل الغلط: أن يكون المتكلم أراد أن يقول: رأيت الفرس. لكنه غلط، أو سبق لسانه، فقال: رأيت زيدًا. ثم رجع، فصحح الخطأ قائلًا: الفرس.

وأما بدل النسيان فتطبيقه أن يقال: إن المتكلم قصد أن يقول: رأيت زيدًا. ولكن بعد أن ذكر زيدًا تبين له أنه غير مقصود. فصحح، فقال: الفرس[49].

وأما بدل الإضراب فالمتكلم يقصد المبدل منه حين قال: رأيت زيدًا. ولكن بدا له بعد أن قال ذلك أن يخبر بأنه رأى الفرس، فأضرب عن الإخبار برؤية زيد[50].

والبدل المباين بأقسامه الثلاثة لا يقع في:
القرآن: لأن القرآن منزه عن الغلط والنسيان.

ولا في الشعر: لأن الشعر مقول على رؤية وأناة، والظاهر من حال الشاعر أنه يعاود النظر فيما يقول قبل أن يعرضه على الناس، فإذا وجد غلطًا أصلحه.


ولا في كلام مكتوب على روية وأناة[51].
وبهذا ينتهي باب البدل، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 126.13 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 124.46 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (1.33%)]