التمييز في اللغة العربية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1174 - عددالزوار : 131000 )           »          3 مراحل لانفصام الشخصية وأهم أعراضها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          متلازمة الشاشات الإلكترونية: كل ما تود معرفته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          ما هي أسباب التعرق الزائد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          أضرار الوجبات السريعة على الأطفال: عواقب يُمكنك تجنبها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الوقاية من القمل بالقرنفل: أهم الخطوات والنصائح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          علاج جفاف المهبل: حلول طبيّة وطبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          الوقاية من القمل في المدارس: دليل شامل للأهل والمعلم! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الوقاية من التهاب الكبد: 9 خطوات بسيطة لصحة أفضل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الوقاية من الجلطات: دليلك الشامل لصحة أفضل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 24-06-2023, 11:08 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,857
الدولة : Egypt
افتراضي التمييز في اللغة العربية

التمييز في اللغة العربية
الشيخ عبدالكريم الدبان التكريتي

التمييز من منصوبات الأسماء، وهو: «اسم فضلة نكرة جامد مفَسِّرٌ للمبهم من الذوات أو النسَب»، فهو اسم، ولا يكون جملة أو شبه جملة، وهو فضلة يصح الاستغناء عنه، وهو نكرة فلا يكون معرفة، وهو جامد فلا يكون مشتقًّا، وهو مُفسِّر للمبهَم من الذوات أو النسب، فإذا قلت: عندي صاع، فصاع اسم ذات مبهم يحتمل أن يكون قمحًا أو شعيرًا أو تمرًا أو غيرها، فإذا قلت: عندي صاعٌ تمرًا زال ذلك الاحتمال، ولو قلت: طاب زيدٌ؛ أي: طاب شيء في زيد، يحتمل أن يكون لباسًا أو طعامًا أو عِلمًا أو نفسًا، فإذا قلت: طاب زيد نفسًا زال ذلك الاحتمال.

والتمييز يخالف الحال في أن التمييز جامد والحال مشتق، وأن التمييز يفسر المبهم من الذوات أو النسب، وأن الحال يفسر المبهم من الهيئات، ويقول أكثر النحاة: إنَّ التمييز يوافق الحال في كونه اسمًا فضلة، ولكني أرى أن هذا الكلام ليس على إطلاقه، فالتمييز لا يكون إلا اسمًا، أمَّا الحال فقد يكون اسمًا وقد يكون جملة، وأنَّ التمييز فضلة يصح الاستغناء عنه، أمَّا الحال فقد يصح الاستغناء عنه وقد لا يصح؛ كما سبق بيانه في موضوع الحال.

ويُعلم مما سبق أن التمييز قسمان: مفسر لمفرد، ومفسر لنسبة.

أمَّا ما كان لتفسير مفرد فيقع بعد ما يأتي:
الأول: المقادير، وهي المساحات كجريب نخلًا، والكيل كصاع قمحًا، والوزن كرطل سُكَّرًا.

الثاني: العدد[1]، والتمييز المنصوب بعد العدد هو ما يقع بعد أحد عشر إلى تسـعة وتسعين كما في قوله تـعالى: ﴿ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا [يوسف: 4]، وقوله: ﴿ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً [ص: 23].

الثالث: ما دلَّ على مماثلة؛ كما في قوله تعالى: ﴿ وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا [الكهف: 109].

الرابـع: ما دلَّ على مغايرة مثل: إنَّ لنا غيرَها إبلًا، غيرها: اسم إنَّ منصوب، وإبلًا: تمييز.

وأمَّا ما كان لتفسير نسبة فقد يكون محوَّلًا عن الفاعل مثل: ﴿ وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا [مريم: 4]، الأصل: اشتعل شيبُ الرأسِ، فجُعل المضاف تمييزًا والمضاف إليه فاعلًا، وقد يكون محولًا عن المفعول مثل: ﴿ وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا [القمر: 12]، الأصل: فجرنا عيونَ الأرض، فجُعِلَ المضاف تمييزًا والمضاف إليه مفعولًا، وقد يكون مُحوَّلًا عن مضافٍ غيرِهما؛ مثل: ﴿ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا [الكهف: 34]، الأصل مالي أكثرُ من مالِكَ، فجعل المبتدأ تمييزًا.

وقد يقع كل من الحال والتمييز لا لبيان هيئة ولا ذات ولا نسبة، ويُسمى كل منهما (مؤكدًا)؛ كما في قوله تعالى: ﴿ فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا [النمل: 19]، وقوله: ﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا [التوبة: 36].

ويذكر كثيرٌ من النحاة أنَّ من تمييز العدد تمييز (كم) الاستفهامية، فإنَّـه منصوب مثل: كم كتابًا اشتريتَ؟ فكم: في محل نصب مفعول به مقدم للفعل اشتريت، وكتابًا: تمييز. ويجوز جر تمييزها إذا دخل عليها حرف جر، مثل: بكم درهم اشتريتَ كتابكَ، ودرهم: مجرور بمن محذوفة، والتقدير بكم من درهمٍ، وتقول: كم كتابًا عندك؟ كم: مبتدأ مبني على السكون في محل رفع، كتابًا: تمييز، عندك: شبه جملة في محل رفع خبر.

المصدر كتاب: توضيح قطر الندى
تأليف: الشيخ عبدالكريم الدبان التكريتي، بعناية: الدكتور عبدالحكيم الأنيس

[1] سيأتي بحث العدد في أواخر الكتاب.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.41 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.74 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (2.86%)]