|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخوتي الكرام اري إننا في حاجة ماسه لنقف وقفة تدبر وتأمل لنداءات الله عز وجل لنا نعم إخوتاه لنا فالقرأن لم يكن خاص بعهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقط فهو لكل البشريه حتي تقوم الساعه فعندما يقول الله عز وجل يا ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا )الآية .عليك ان تستشعر ان الله يخاطبك انت دون سواك نعم انت الست مؤمن ؟؟ لذا عليك ان تترقب ما بعد هذا النداء باذان واعية وقلب خاشع فإن كان امر اتبعته و إن كان نهيا إجتنبته . و اتمني ان يكون هذا الموضوع بدايه لإزالة الصدى عن القلوب لنفقه و نستلذ بكلام علام الغيوب فساتناول في كل مره بإذن الله نداء من نداءات القرآن بشيء من التفصيل و البيان (ارجوا ان يعذرني المشرفين فانا اعلم ان هذا ليس القسم المناسب للموضوع ولكني اري ان قسم القرآن و التفسير شبه مهجور لذا وضعته هنا لتعم الفائده) والى لقاء بعد قليل مع النداء الأول إن شاء الله التعديل الأخير تم بواسطة أبو الشيماء ; 25-10-2013 الساعة 11:28 PM. |
#2
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم النداء الأول :- -------------- ملحوظه"ليس النداء الأول في القرآن" قال تعالى :- ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْماً لَا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئاً إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ﴾لقمان . 33 ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ) قال ابن رجب رحمه الله :- "و اصل التقوي ان يجعل العبد بينه وبين ما يخافه و يحذره وقايه تقيه منه" وقد قال تعالى :- (وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ (235) )ومن لطف الله جل وعلا بنا ان الآية جمعت بين الخوف والرجاء . فعلينا ان نكثر من الطاعات ابتقاء الأجر و الثواب و نتجنب المعاصي والشبهات خوفا من الحساب و العذاب ولا نيأس بعد الذنب فإن الله تواب . قال ابن القيم :- "حقيقتها (أي التقوي) العمل بطاعة الله ايمانا و إحتسابا امرا و نهيا فيفعل ما امر الله به ايمانا بالأمر وتصديقا بوعده و يترك ما نهي الله عنه ايمانا بالناهي وخوفا من وعيده" وقد احسن الذي قال في وصيته :- "اوصيك بتقوي الله الذي هو نجييك في سريرتك ورقيبك في علانيتك فاجعل الله في بالك على كل حال في ليلك و ونهارك وخف الله بقدر قربه منك وقدرته عليك واعلم انك بعينه ولا تخرج من سلطانه الى سلطان غيره ولا من ملكه الى ملك غيره فليعظم منه حذرك وليكثر وجلك" {وَاخْشَوْا يَوْماً لَا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئاً } يحثك الله عز وجل على الخوف من يوم القيامه والتفكر فيه والعمل له و يخبرك بأنك لن تجد من ينفعك يومئذ يوضع الميزان ويتخلى عنك الاهل و الخلان قال تعالى :- {فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ {33} يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ {34} وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ {35} وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ {36} لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ {37} } عبس الكل يقول نفسي نفسي إلا الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام يقول امتي امتي فاتبعه و الزم سنته و هديه قبل ان تقول مع القائلين : قال تعالى : " وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا " الفرقان27وحينها لن يجدي الندم ولن تنفع الحسره. { يَا أَيّهَا النَّاس إِنَّ وَعْد اللَّه حَقّ } هذا تأكيد من الله عز وجل لوعده بجمع الناس ليوم القيامة ومحاسبتهم ومن اصدق من الله قيلا وقد جاء التأكيد على جمع الناس يوم القيامة في غير موضع من القرآن ردا على منكري البعث فقال تعالى :- "اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ " النساء وتذكيرا للغافلين عن هذا اليوم قال تعالى:- (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ)المؤمنون "فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا"يحذرك الله عز وجل من الإغترار بالدنيا و زخرفها و نعيمها الزائف وقد قال تعالى :- " إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْض زِينَة لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيّهمْ أَحْسَن عَمَلًا " فقد زينت امتحان وإبتلا لك وقال تعالى ايضا:- "اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ ۖ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا ۖ وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ ۚ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ" الحديد قال ابو الدرداء رضي الله عنه :- "من هوان الدنيا على الله انه لا يعصي إلا فيها ولا ينال ما عنده إلا بتركها" وسئل على رضى الله عنه عن الدنيا فقال :- "حلالها حساب و حرامها عذاب " نعم اخي فحتي المباح ستسأل عنه الم تقرأ قوله تعالى :- " ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ " وما اروع زهد السلف عن الدنيا فقد روي ان هشام بن عبد الملك دخل الكعبه فوجد سالم بن عبدالله بن عمر بن الخطاب فقال : يا سالم سلني حاجه فقال سالم : إني لاستحي من الله ان اسأل في بيته غيره فلما خرج سالم تبعه هشام فقال له : الآن خرجت فسلني حاجة فقال سالم : من حوائج الدنيا ام من حوائج الأخره ؟ فقال له : من حوائج الدنيا فقال سالم : لم اسأل من يملكها فكيف اسأل من لا يملكها ؟ فهؤلاء اقوام ملأ حب الآخرة قلوبهم وقدروا الدنيا حق قدرها . " وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ" قال أكثر المفسرين الغرور بفتح الغين هو الشيطان وقد قال تعالى :- "يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا" وقد يكون الغرور في بعض الأحيان هوي النفس وقد يكون صديق اما الغرور بضم الغين فقد قال سعيد بن خبير ان تعمل بالمعصيه و تتمني المغفره . اسأل الله ان يرزقني و إياكم قلوب تقيه نقيه والى ان نلتقي مع نداء اخر إن شاء الله اترككم في رعاية الله وحفظه . التعديل الأخير تم بواسطة أبو الشيماء ; 25-10-2013 الساعة 11:30 PM. |
#3
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في علمك ونفع الله بك أختنا الفاضلة ما شاء الله .... سلسلة قيمة ومباركة إن شاء الله وتجمع بين الفائدة والإختصار فخير الكلام ما قل ودل كما قيل وكما تفضلت أختي ما أحوجنا إلى أن نجدد الإصغاء لا السماع فقط لنداءات الله عز وجل لنا فقد أصبح القرآن عند الكثير منا مألوفا وهجرنا تدبر كلام الله عز وجل والإمتثال لأوامره سبحانه إلا من رحم الله وأصبح القرآن يتلى فقط في المناسبات من باب الإستئناس وكمالا للمراسيم وذكرت أختي أن قسم القرآن في الملتقى يكاد يكون مهجورا مع هذه الفتن التي تعصف يميناً وشمالا ولا ترقب في مؤمن إلا و لا ذمة أصبحت القلوب والعياذ بالله وكأنها أصابها الران وأصبح القرآن لا يصل القلوب بل وربما يدخل من الأذن اليمنى ويخرج من اليسرى والعياذ بالله من هذا الحال عافانا الله وإياكم في انتظار نداء آخر أختي الفاضلة إن شاء الله تعالى وبين قوسين إذا وافق الإخوة من المشرفين والمراقبين على ترك هذا الموضوع في الملتقى العام فلا مانع عندي والله ولي التوفيق
__________________
《 وَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ ضِيقِ الصَّدْرِ: الْإِعْرَاضُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى، وَتَعَلُّقُ الْقَلْبِ بِغَيْرِهِ، وَالْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِهِ، وَمَحَبَّةُ سِوَاهُ》 زاد المعاد في هدي خير العباد ( ٢٣/٢ ). ابن القيم
|
#4
|
||||
|
||||
![]() وَعليكُم السَّلام ورَحمةُ الله وَبَركاتُه
جزاكِ الله خيرًا أخْتِي على خُطَى السَّلف مَا أحوجَنَا إلى سَمَاع نِدآءات ربِّ العَالمِين من كِتابه المُبين وتدبُّرهَا... لي عودةٌ لقرَاءة أولِ نِدآء ... ومُتَابعَة بإذنِ الله بالتوفيق ...،
__________________
الإسْتِغْفَـآرْ . . !
هُوَ الجُزْءُ الأوّلْ فِـي العَوْدَةِ لِـ الهُدُوءْ النّفْسِيْ . . ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
صدقت اخي الكريم فهذا هو الحال إلا من رحم ربي نسأل الله العفو والعافيه . شاكره لك حسن تفهمك اخي ، سيكون النداء الثاني اليوم إن شاء الله فتابع معي . ارجوا مشاركتك والاعضاء الكرام معي فنداءات القرآن كثيره وسيكون ذلك أكثر نفعا إن شاء الله . |
#6
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
شاكره لك مرورك وردك الطيب اختي الفاضله و اسعدني ان تكون اول مشاركة لك في موضوعي في إنتظار عودتك إن شاء الله . في حفظ الله . |
#7
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
سأتابع النداءات إن شاء الله تعالى وننتظر كل نداء بشوق ونتمنى التفاعل إن شاء الله والإستفادة وبما أن الموضوع بقلمك وحتى لا يقع ارتباك في الموضوع (كأن يقع التكرار وأيضاً هناك اختلاف في أسلوب النقل ....) أفضل أن يقتصر نقل النداءات عليك فقط وعلينا المتابعة إن شاء الله وللأعضاء الكرام حق الرد ، وإن تعددت النداءات فهناك الحمد لله متسع ولست ملزمة بأن تضعي كل يوم نداء فإن تيسر فنعما هي والرأي رأيك أختي الفاضلة يبقى المهم أن تعم الفائدة إن شاء الله وأي تعديل أو تصحيح للخطأ لم ننتبه له فلا تتردي في مطالبته سواءا مني أو من الأخوة المشرفين والمراقبين فهذا واجبنا. بارك الله فيك أختي على هذا المجهود الطيب المبارك وَبَارك الله لك في وقتك وعلمك وهدانا الله وإياك لما فيه الخير والصلاح في أمر ديننا ودنيانا وكما قال صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه يوم أعطاه الراية لفتح خبير (...لأن يهدي الله بك رجلا خيرا لك من حمر النعم) أو كما قال عليه الصلاة والسلام والله ولي التوفيق
__________________
《 وَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ ضِيقِ الصَّدْرِ: الْإِعْرَاضُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى، وَتَعَلُّقُ الْقَلْبِ بِغَيْرِهِ، وَالْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِهِ، وَمَحَبَّةُ سِوَاهُ》 زاد المعاد في هدي خير العباد ( ٢٣/٢ ). ابن القيم
|
#8
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ها قد عدت اليكم بنداء جديد اخوتي نداء يحتاج لمجلدات حتي نوفيه حقه ولكني ساختصر فيه على قدر الإمكان و سيتضمن الحديث نداءات اخري تحمل نفس المعني . النداء الثاني :- ----------------- قال تعالى : {{يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله و اطيعوا الرسول و اولي الامر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله و اليوم الاخر ذلك خير واحسن تأويلا }} النساء [59] {يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول } الطاعه هي خضوعك و إنقيادك و تنفيذك لأمر الله عز وجل فعلا كان او تركا . وحبك و رضاك بالله و رسوله صلى الله عليه وسلم بحكمهما هما أساس و اصل طاعتك لهما والا سميت مكرها وليس مطيعا ، كما ان طاعتك لهما هي دليل وبرهان على حبك ورضاك بهما والا فإن قولك انك تحبهما يكون إدعاء وكذب فقد قال الله عز وجل : {{قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله }} ال عمران وفي صحيح البخاري ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((فوالذي نفسي بيده لا يؤمنن احدكم حتي اكون احب اليه من والده وولده)) ومن يحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فسيطيعهما في كل حركاته و سكناته فما ان يهم بأمر ما يقوم بعرضه على الكتاب والسنه فإن وافقهما فعله وإن خالفهما تركه وإن وافق هواه وسيكون لسان حاله يقول كما قال الله عز وجل : {{قل إن صلاتي و نسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين }} وقد احسن القائل : تعصي الاله وانت تزعم حبه***هذا محال في القياس بديع لو كان حبك صادقا لاطعته***إن المحب لمن يحب مطيع وقد قرن الله عز وجل طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم مع طاعته في الكثير من آيات القرآن كقوله تعالي : {{يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله ورسوله ولا تولوا عنه وانتم تسمعون}} وذلك لأن طاعة رسول الله صلي الله عليه وسلم طاعة لله عز وجل فهو لا ينطق عن الهوي فقد قال تعالى : {{من يطع الرسول فقد اطاع الله }} لذا علينا ان نعطي سنته صلى الله عليه وسلم قدرها وان نجعله قدوة لنا في كل شيء . وكما هو الحال في جميع الأحكام جمع الله عز وجل في كتابه الكريم بين الوعد بجزيل الثواب للمطيع و بين الوعيد بشديد العقاب للعاصي وهذا من عدل الله عز وجل فقال : {{من يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم }}النساء وفي المقابل قال : {{ومن يعص الله ورسوله و يتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين}} النساء ولكن الآيات التي اعتبرها مخيفة حقا هي قوله تعالى في سورة النور : {{فليحذر الذين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنة او يصيبهم عذاب اليم }} وقوله تعالي في سورة الانفال : {{يا ايها الذين امنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم و اعلموا ان الله يحول بين المرء و قلبه وانه اليه تحشرون* واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصه واعلموا ان الله شديد العقاب}} كم هو مرعب هذا التحذير فقد يلبس الله إيمانك و يفتنك في دينك فتري الباطل حقا و الحق باطلا بسبب تهاونك في إتباع ما عملته من الحق و اجتناب ما علمته من الباطل . وقد يحرمك الله عز و جل التوفيق للتوبه ولفعل ما تريد ان تفعله من الخير عقابا لك بسبب تهاونك و عدم حملك لتحذيره على محمل الجد فانتبه فالله يحذرك بأنه قادر على ان يحول بينك وبين قلبك وما يريد إن لم تستجب له ودائما إخوتاه الجزاء من جنس العمل و الله ليس بظلام للعبيد فلا يضل إلا من عصي واستحب الضلال فقد قال تعالى : {{ساصرف عن اياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق وإن يروا كل أية لا يؤمنوا بها وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا و إن يروا سبيل ألغي يتخذوه سبيلا ذلك بأنهم كذبوا باياتنا و كانوا عنها غافلين}} الأعراف وقال ايضا : {{نسوا الله فنسيهم}} والايات في هذا الباب كثيرة و هذه على سبيل المثال يتبع إن شاء الله التعديل الأخير تم بواسطة أبو الشيماء ; 25-10-2013 الساعة 11:32 PM. |
#9
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
جزيت خيرا اخي الفاضل على دعواتك الطيبة وعلى متابعتك ساحاول ان اضع كل يوم نداء إن شاء الله تعرف اخي عندما افكر ما هو النداء الذي سأكتب عنه يأتي في بالى اربعه او خمسه نداءات اري انها كلها من الاهمية بمكان فاود لو ان بإستطاعتي ان اكتب عنها مره واحده وهذا ما دفعني لطلب المشاركه من الأعضاء حتي يفيق الغافلون بسرعه . ولكنك محق اخي فقد يكون النداء الذي اكتب عنه هو نفس النداء الذي تكتب عنه انت و يكتب عنه عضو اخر . اما بالنسبه للتعديل فاتمني ان تقوم انت او احد المشرفين بترقيم الآيات فانا بصراحه لا يحضرني رقم الآيات و البحث عنها في السور يأخذ الكثير من الوقت ووقتي لا يسمح وكذلك الآيات التي لا اكتب إسم السوره بجانبها اكون غير متأكده في أي سورة هي و حبذا لو قمت بتشكيل الآيات فالجوال لا يتيح لي ذلك . وأرجو ان تتجاوزوا عن الأخطاء اللغوية فلست بارعه في قواعد اللغه العربيه . اسأل الله التوفيق وان يجعل هذا العمل خالصا لوجهه تعالى وان ينفع به الكثير من الناس . |
#10
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
إن شاء الله سأعمل قدر المستطاع في ترقيم الآيات وإسم السور وتعديل ما أراه مناسبا وحبذا لو يشاركوننا الإخوة في هذا الأجر نسأل الله تعالى التوفيق والسداد والله ولي التوفيق
__________________
《 وَمِنْ أَعْظَمِ أَسْبَابِ ضِيقِ الصَّدْرِ: الْإِعْرَاضُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى، وَتَعَلُّقُ الْقَلْبِ بِغَيْرِهِ، وَالْغَفْلَةُ عَنْ ذِكْرِهِ، وَمَحَبَّةُ سِوَاهُ》 زاد المعاد في هدي خير العباد ( ٢٣/٢ ). ابن القيم
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |