كيف جمع المصحف بصورته الحاليّة؟؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4862 - عددالزوار : 1821034 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4428 - عددالزوار : 1170371 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 531 - عددالزوار : 301981 )           »          محمود شاكر (شيخ العربية) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 70 )           »          داود وسليمان عليهما السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 54 )           »          أحداث في غزوة خيبر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          شبهات حول موقف الأمويين من الإسلام والردود عليها (pdf) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          غزوة خيبر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          من أقدار الله في التاريخ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          دعوة الملوك إلى الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 47 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-03-2007, 04:46 AM
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
جمال الشرباتي جمال الشرباتي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: القدس
الجنس :
المشاركات: 255
الدولة : Jordan
افتراضي كيف جمع المصحف بصورته الحاليّة؟؟

السلام عليكم

أرجو أن تتم دراسة هذا الموضوع المتعلق بنسح الخليفة عثمان للمصحف بعناية بالغة

قال الطبري في مقدمة تفسيره

(
فلما هلك أبو بكر وكانَ عُمر كتبَ ذلك في صحيفة واحدةٍ، فكانت عنده. فلما هلك، كانت الصحيفةُ عند حفصة زوج النبي r. ثم إن حذيفة بن اليمان قدِم من غزوة كان غزاها بِمَرْج أرْمينِية فلم يدخل بيته حتى أتى عثمان بن عفان فقال: "يا أمير المؤمنين: أدرِكِ الناس! فقال عثمان: "وما ذاك؟" قال غزوت مَرْج أرمينية، فحضرها أهلُ العراق وأهلُ الشام، فإذا أهل الشام يقرءون بقراءة أبيّ بن كعب، فيأتون بما لم يسمع أهلُ العراق، فتكفرهم أهلُ العراق. وإذا أهل العراق يقرءون بقراءة ابن مسعود، فيأتون بما لم يسمع به أهل الشام، فتكفِّرهم أهلُ الشام. قال زيد: فأمرني عثمان بن عفان أكتبُ له مُصْحفًا، وقال: إنّي مدخلٌ معك رجلا لبيبًا فصيحًا، فما اجتمعتما عليه فاكتباه، وما اختلفتما فيه فارفعاه إليّ. فجعل معه أبان بن سعيد بن العاص، قال: فلما بلغنا â إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ &;[سورة البقرة: 248] قال: زيد فقلت: "التابوه" وقال أبان بن سعيد: "التابوت"، فرفعنا ذلك إلى عثمان فكتب: "التابوت" قال: فلما فرغتُ عرضته عَرْضةً، فلم أجد فيه هذه الآية: â مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا &[سورة الأحزاب: 23] قال: فاستعرضتُ المهاجرين أسألهم عنها، فلم أجدْها عند أحد منهم، ثم استعرضتُ الأنصارَ أسألهم عنها، فلم أجدها عند أحد منهم،، حتى وجدُتها عند خُزيمة بن ثابت، فكتبتها، ثم عرَضته عَرضَةً أخرى، فلم أجد فيه هاتين الآيتين: â لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ &;[سورة التوبة: 128، 129] فاستعرضت المهاجرين، فلم أجدها عند أحد منهم، ثم استعرضت الأنصارَ أسألهم عنها فلم أجدها عند أحد منهم، حتى وجدتها مع رَجل آخر يدعى خُزيمة أيضًا، فأثبتها في آخر "براءة"، ولو تمَتْ ثلاثَ آيات لجعلتها سورة على حِدَةٍ. ثم عرضته عرضةً أخرى، فلم أجد فيه شيئًا، ثم أرسل عثمان إلى حفصة يسألها أن تعطيه الصحيفة، وحلف لها ليردنها إليها فأعطته إياها، فعرض المصحف عليها، فلم يختلفا في شيء. فردَّها إليها، وطابت نفسه، وأمرَ الناس أن يكتبوا مصاحفَ. فلما ماتت حفصةُ أرسل إلى عبد الله بن عمر في الصحيفة بعزمة، فأعطاهم إياها فغسلتْ غسلا )


أرجو أن تنظروا معي في النقاط التاليّة

# القرآن محفوظ في صحف عند العديد من الصحابة ومن بينها صحيفة عند عمر تركها بعد وفاته عند ابنته حفصة زوج الرسول عليه الصلاة والسلام

# كلف عثمان رضي الله عنه الصحابيان زيد بن ثابت وأبان بن سعيد بن العاص، بجمع القرآن في مصحف إمام على قراءة واحدة كي لا تزداد شقّة الخلاف
# قام الصحابيان بجمع القرآن من صحائف الصحابة

# الصحابيان كانا يعتمدان على أمرين الحفظ ووجود الآيات مكتوبة في صحائف--فعبارة " فلم أجدها عند أحد منهم، " تعني لم أجدها مكتوبة عند أحد منهم--ولكنها محفوظة تلاوة ونطقا

# أول مشكلة صادفتهم في آية "إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ " فقد اختلفا في كيفية كتابتها في المصحف الجامع إذ يظهر أنّهما وجداها مكتوبة عند البعض التّابوه وعند البعض التابوت فاختلفا فرجح عثمان كتابتها التّابوت

# المشكلة الثانية في آية محفوظة في الصدور لم يجداها في صحائف الجميع عدا خزيمة بن ثابت وهي "مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا "--ويجب أن يعلم أنّها محفوظة غيبا عند الرجال ولكن كتابة كانت عند خزيمة فقط

# والمشكلة الثالثة التي صادفتهم في "لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ " فقد عرضا مصحفهما عرضة على الصحابة فكانت الآيتان ناقصتان منه بحسب حفظ الصحابة فبحثا عنهما مكتوبتان فوجداهما عند شخص آخر يدعى خزيمة

# ثمّ عرضاه عرضة على الصحابة فلم يقل أحد بنقصه شيئا---

# ثمّ قاما بمقابلة ما جمعاه مع المصحف الذي عند حفصة أمّ المؤمنين فلم يختلف المصحفان

وممّا سبق يتبيّن الحرص الشديد في جمع المصحف على قراءو واحدة مكتوبا ومتفقا مع النسخة المكتوبة والمحفوظة عند أمّ المؤمنين حفصة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22-03-2007, 06:13 AM
الصورة الرمزية الريحــانة
الريحــانة الريحــانة غير متصل
طالبة طب ومشرفة كرسي التعارف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
مكان الإقامة: ّّّ~إلــــى حيث أنتمــي~ّّ
الجنس :
المشاركات: 1,945
افتراضي

////بسم الله///

سبحان الله...نرى الصحابه قد تعبوا وجهدوا وحرصوا أشد الحرص في جمع هذا الكتاب ..والآن نرى من نسي كتاب الله ولا يعود له إلا برمضان فنجد الغبار قد تراما عليه لكثرة هجره...نسأل الله أن يجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور أبصارنا ودليل ظلماتنا وأن يعنا على حفظه كاملا.

طرح طيب ومفيد وثري بمعلومات قيمة...بارك الله فيك...وجزك خيرا.

/ودمتم شموعا تنير ملتقانا/
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22-03-2007, 08:05 AM
الصورة الرمزية أسين
أسين أسين غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: فلســـــــــــــ الحبيبة ــــــــــــــــطين
الجنس :
المشاركات: 277
الدولة : Palestine
افتراضي

بارك الله فيك
موضوع مفيد للغاية وفيه من الخير الكثير
__________________
تالله ما الدعوات تهزم بالأذى ................ أبدا وفي التاريخ بر يميني
ضع في يدي القيد ألهب أضلعي.............. بالسوط ضع عنقي على السكين
لن تستطيع حصار فكري ساعة............. أو كبح إيماني ورد يقيني

فالنور في قلبي وقلبي في يــدي
ربي .. وربي نــاصري ومعيني

سأعيش معتصمــاً بحبل عقيدتي
وأمـوت مبتسـماً لميادينـي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22-03-2007, 07:57 PM
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
جمال الشرباتي جمال الشرباتي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: القدس
الجنس :
المشاركات: 255
الدولة : Jordan
افتراضي

أشكر الأخوة مرورهم

وأعيد على نقطة أساسية وهي كونهم كانوا يجمعون المكتوب --لذلك قالا عن الآية (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا )
(قال: فاستعرضتُ المهاجرين أسألهم عنها، فلم أجدْها عند أحد منهم، ثم استعرضتُ الأنصارَ أسألهم عنها، فلم أجدها عند أحد منهم،، حتى وجدُتها عند خُزيمة بن ثابت، فكتبتها، )---أي وجدها مكتوبة
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 60.82 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.80 كيلو بايت... تم توفير 3.02 كيلو بايت...بمعدل (4.96%)]