من آداب المعلم: التعليم للجميع - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1373 - عددالزوار : 140040 )           »          معالجات نبوية لداء الرياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          التربية بالحوار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          صور من فن معالجة أخطاء الأصدقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          في صحوةِ الغائب: الذِّكر بوابة الحضور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          آيات السَّكِينة لطلب الطُّمأنينة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (العليم, العالم. علام الغيوب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          سبل إحياء الدعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          التساؤلات القلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          الحب الذي لا نراه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-07-2021, 01:03 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,147
الدولة : Egypt
افتراضي من آداب المعلم: التعليم للجميع

من آداب المعلم: التعليم للجميع


بدر بن جزاع بن نايف النماصي







من مهام المعلم أن تكون رسالته التعليمية متاحةً للجميع؛ فكل من رغب في التعليم فله الحق في ذلك؛ لأن العلم لا ينتشر وتظهر ثمرته الاجتماعية إلا إذا كان متاحًا للجميع، خاصةً علم الشريعة.



فالناس تحتاج إلى تثقيف وتوعية، وإجابة على فتاوى وأسئلة، والناس كلهم لهم الحق في اكتساب المعرفة؛ قال ابن مفلح - رحمه الله -: "قال هشام بن منصور: سمعت أحمد بن حنبل يقول: تدري ما قال لي يحيى بن آدم؟ قلت: لا، قال: يجيئني الرجل ممن أُبغِضه وأكره مجيئه فأقرأ عليه كل شيء معه حتى أستريح منه، ويجيء الرجل الذي أوَدُّه فأردُّه حتى يرجع إليَّ"[1]، فقد أشار هنا إلى أنه يعلم مَن يحب ومن لا يحب؛ فالتعليم عنده للجميع، حتى النساء لهن الحق في اكتساب المعرفة.



قال المصنف - رحمه الله -: "ظاهر كلام الأكثرين أن الكتابة لا تكره للمرأة، كالرجل، وذكره ابن عقيل في الفنون، وهو ظاهر المنقول عن الإمام أحمد - رضي الله عنه - قال في مسنده: ثنا إبراهيم بن مهدي، ثنا علي بن مُسهِر، عن عبدالعزيز بن عمر بن عبدالعزيز، عن صالح بن كيسان، عن أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة، عن الشفاء بنت عبدالله قالت: دخَل عليَّ النبي صلى الله عليه وسلم وأنا عند حفصة فقال: ألا تعلِّمين هذه رقية النَّملة[2] كما علَّمتِها الكتابة))؛ رواه أبو داود بهذا الإسناد، ورواه النسائي من حديث عبدالعزيز بن عمر، ورواه أيضًا عن أبي بكر بن سليمان عن حفصة من مسندها، وهو حديث صحيح، وقال الأثرم: قال إبراهيم: بهذا حدث أو حدثت به أحمد بن حنبل، فقال: "هذا رخصة في تعليم النساء الكتابة"، ذكره الخلاَّل في الأدب، وقال الشيخ مجد الدين في المنتقى: "وهو دليل على جواز تعلُّم النساء الكتابةَ"[3].



وتعليم المرأة من أهم العوامل التي تساعد على حل كثير من المشكلات الأسرية في البيوت المسلمة، وقد حثنا ديننا الحنيف على تعليمها ما تحتاجه في أمر الدين والدنيا، والرواية السابقة التي جاءت عن النبي عليه الصلاة والسلام تبيِّنُ لنا كيف حرَص النبيُّ عليه الصلاة والسلام على تعليم نسائِه ونساء المؤمنين كلَّ ما يجلِب المصلحةَ العامة في أمور الدنيا والآخرة.



تعليم التلاميذ ما يدركونه بحواسهم:

كلما كان ما يتعلمه التلميذ مدرَكًا مشاهَدًا محسوسًا، كان أدعى لبقاء المعلومة في ذهن التلميذ، وعدم حصول اللَّبس لديه؛ يقول ابن مفلح - رحمه الله -: "وعن أحمد قال فيما روي عن أيوب قال: لا تحدِّثوا الناس بما لا يعلمون أو لا يعرفون فتضرُّوهم"[4]، فقد بيَّن الإمام أحمد في هذه الرواية أن ما لا يدركه المتعلم بحواسه تكون عاقبته ضررًا على المتعلم، وهذا مما ينبغي أن يتنبه له المعلم، خصوصًا في وقتنا الحاضر الذي انتشرت فيه المعلومة، وسهلت طريقة الحصول عليها.





[1] (المرجع السابق): ج2. ص352.




[2] قال ابن القيم: (النملة) قروح تخرج في الجنبين، وهو داء معروف، وسمي نملة: لأن صاحبَه يُحس في مكانه كأن نملة تدِبُّ عليه وتعَضُّه؛ كتاب: الطب النبوي. ص174. دار مكتبة الحياة. بيروت. لبنان. 1411هـ.




[3] المقدسي، محمد بن مفلح المقدسي. الآداب الشرعية. (مرجع سابق). ج3. ص461 - 462.




[4] (المرجع السابق): ج2. ص212.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.43 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.76 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.52%)]