التناصح والتغافر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         قصف قطر.. وهزات ارتدادية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 64 - عددالزوار : 50567 )           »          من آداب تلاوة القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          النوافل والسنن الرواتب للمسافر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          حكم الغيبة إذا كان في الإنسان ما يُقال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          من قال فيهم النبي صلي الله عليه وسلم لا يدخل الجنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          سُمعةٌ في مهبِّ الريح! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حديث: (حتى وجدتُّ بَرْدَ أنامِلِه) رواية ودراية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          الاجتماعات العائلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          أخرجوهم من غيابة الجهل، ولا تخندقوهم في وجه الحق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى حراس الفضيلة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى حراس الفضيلة قسم يهتم ببناء القيم والفضيلة بمجتمعنا الاسلامي بين الشباب المسلم , معاً لإزالة الصدأ عن القلوب ولننعم بعيشة هنية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-09-2025, 10:26 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 161,655
الدولة : Egypt
افتراضي التناصح والتغافر

التناصح والتغافر


فقه الدعوة محمد أحمد الراشد



قبول النصيحة وطلبها من الخبراء


كان الحسن البصري ملحاحا في الحث على هذا الخلق، لهاجًا في تزيينه، حتى جعله ثلث العيش، فقال:
(لم يبق من العيش إلا ثلاث: أخ لك تصيب من عشرته خيرًا، فإن زغت عن الطريق: قومك وكفاف من عيش ليس لأحد عليك فيه تبعة وصلاة في جمع، تكفي سهوها، وتستوجب أجرها)

فزينة الحياة عنده، في جيل التابعين ذلك، كانت ترتفع عن الأرض وتتناقص، حتى لم يبق منها مما يري إلا هذه الثلاث التي يتقدمها الأخ الناصح المقوم لاعوجاجك،

فكم ثمن بقية الزينة هذه في يومنا هذا؟

ثم جعل الحسن التقدم بالنصيحة خصلة ضرورة للمؤمن الذي هو:

( مرآة أخيه، إن رأى منه ما لا يعجبه: سدده و قومه ووجهه، وحاطه في السر والعلانية)

وعند عمر بن العزيز هو: من إحسان الواجبات الإخوانية وذاك قوله: (من وصل أخاه بنصيحة له في دينه، ونظر له في صلاح دنياه، فقد أحسن صلته، وأدى واجب حقه)

ومثل التقدم بالنصيحة، قبولها: فالصادق يفرح بها، ولكن (وصف الله تعالى الكاذبين ببغضهم للناصحين، إذ قال: ولكن لا تحبون الناصحين)

وللناصح الحق في أن يسقط من عينه من يرد نصيحته، وأن يستن بسنة الشافعي التي بينها في قوله: (ما نصحت أحدًا فقبل مني إلا هبته واعتقدت مودته، ولا رد أحد علي النصح إلا سقط من عيني ورفضته).

ولكن، إن عاش الشافعي حتى رأى من يرد نصيحته، فإن التابعين في الجيل الذي قبله، كانوا يبادءون بالسؤال مبادأة، يرجون الإصلاح

فعمر بن عبد العزيز كان يقول لمولاه مزاحم:(إن الولاة جعلوا العيون على العوام، وأنا أجعلك عيني على نفسي، فإن سمعت مني كلمة تربأ بي عنها، أو فعالا لا تحبه، فعظني عنده، وانهني عنه)

وكان سيد تابعي الشام بلال بن سعد يقول لصاحبه عبد الرحمن بن يزيد: (بلغني أن المؤمن مرآة أخيه، فهل تستريب من أمري شيئا؟)

وأصرح منهما ميمن بن مهران قدوة أهل الجزيرة، فإنه عرض نفسه على جمع من أصحابه وقال لهم: (قولوا في ما أكره في وجهي، لأن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهة ما يكره).

فهذا فعل الصالحين
ولداعية اليوم في فعلهم موعظة ونور وبلاغ، ولا بد له أن يخرج من الفتن التي من حوله بأسئلة عمرية ميمونة، تبعث سمت الاتباع ذاك وتعيده حيا،

فأنه لولا كبر واعتداد رأيناهما لعقل مقدمات الفتن المندسة جيل من المغرورين كثير عددهم، بطحتهم لوجوههم تباعًا، وأخذتهم أخذة رابية، وكان من الممكن أن ينجوا منها لو أعطوا نم أنفسهم أذنا صاغية، لكنهم كانوا قوما يصدون...

تغليب نفسية التغافر:

أوقده الزاهد ابن السماك واعظ هارون الرشيد لما:(قال له صديق الميعاد بيني وبينك غدًا نتعاتب)
كأنها كانت هفوة من ابن السماك أو زلة تعكر لها قلب صديقة.فقال له ابن السماك رحمه الله تعالى: (بل بيني وبينك غدًا نتغافر).
وهو جواب يأخذ بمجامع القلوب، ملؤه فقه وواقعية، يشير إلى وجود قلب وراء هذا اللسان يلذعه واقع المسلمين، وتؤلمه أسباب تفرقهم وكذلك يكون استدراك الوازن لتسرع الحساس

فلماذا التعاتب المكفهر بين الإخوان؟

كل منهم يطلب من صاحبه أن يكون معصومًا أليس التغافر أولى وأطهر وأبرد للقلب؟
أليس جمال الحياة أن تقول لأخيك كلما صافحته: رب اغفر لي ولأخي هذا،
ثم تضمر في قلبك أنك قد غفرت له تقصيره تجاهك؟
أو ليس عبوس التعاتب تعكيرا تصطاد الفتن فيه كيف تشاء؟
بلي والله.

ولقد كان شاعر أسبق من دعاة يدعون الفقه، فراح يمرح ويتغنى…

من اليوم تعارفنا ونطوي ما جرى منا
فلا كان ولا صار ولا قلتم ولا قلنا
وإن كان ولابد من العتب فبالحسنى

ثم يأبى إلا أن يزيد مرحه، فيبدل نغمته:
تعالوا بنا نطوى الحديث الذي جرى ولا سمع الواشى بذاك ولا درى
تعالوا بنا حتى نعود إلى الرضا وحتى كأن العهد لم يتغيرا
لقد طال شرح القال والقيل بيننا وما طال ذاك الشرح إلا ليقصرا
من اليوم تاريخ المحبة بيننا عفا الله عن ذاك العتاب الذي جرى
ثم يبدل نغمته ثالثة، ويتملق أصحابه ليديم محبة أخوية لذيذة قد ذاق طعمها الفريد، فيقول:

تعالوا نخل العتب عنا ونصطلح وعودوا بنا للوصل والعود أحمد
ولا تخدشوا بالعتب وجه محبة له بهجة أنوارها نتوقد
فلا تخدش أيها الداعية، بالله عليك، وجه محبة منيرة لا زالت فذا فيها والناس من حولك تستهلكهم العداوات،
وإلا وضعت نفسك على شفير الاستهلاك

إن التغافر خير.







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 52.04 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 50.37 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.21%)]