مهم جداً .. تنبيه بخصوص موضوع ..( اللحن في القرآن ).. دقيقتين فقط ..!! - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         5 زيوت طبيعية لترطيب الشفاه فى الصيف.. خليها ناعمة طول الوقت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          4 قواعد مهمة لتربية طفل واثق من نفسه ويتعامل بدون خوف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 52 )           »          طريقة عمل سلطة العدس الأسود بالتونة والأفوكادو فى طبق واحد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 61 )           »          العناية بالبشرة قبل النوم مش رفاهية.. اعرفى الروتين الأنسب لنوع بشرتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          تخلص من الغيرة.. 5 خطوات بسيطة لحياة أكثر سعادة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 52 )           »          5 أفكار لاستخدام الموز الناضج.. من السموزى للآيس كريم للعناية بجمالك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          6 أسرار لمكياج احترافى ومشرق على طريقة عارضات الأزياء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          مشروبات لطلاب الثانوية تساعد على التركيز.. بعد التحذير من مشروبات الطاقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          طريقة عمل كيكة السميد بالحليب.. مثالية مع فنجان القهوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          ما تسيبش الندم ياكل عمرك.. 4 خطوات للتغلب عليه وقبول قراراتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-04-2008, 05:04 PM
طاب الخاطر طاب الخاطر غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الجنس :
المشاركات: 167
63 63 مهم جداً .. تنبيه بخصوص موضوع ..( اللحن في القرآن ).. دقيقتين فقط ..!!

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى .. وبعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشرت قبل أسبوعين تقريبا هذا الموضوع



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طاب الخاطر
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى ,, وبعد

اللحن بمعنى الخطأ .. واللحن في القرآن على ضربين.
لحن خفي وهو الخطأ في التجويد ولا يأثم من يقع فيه.
والثاني لحن جلي وهو الخطأ النحوي واللغوي وتغيير حروف بعض كلمات الآيات بقصد أو دون قصد ومن وقع فيه فهو آثم حتى وإن لم يغير المعنى.
مثال للحن يتغير معه المعنى:
قال تعالى"وإذ ابتلى ابراهيمَ ربُّهُ "فالبعض يلحن فيقرؤها : ( وإذ ابتلى ابراهيمُ ربَّهُ )
وقال تعالى " إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ "فيقرؤها البعض : ( إنما يخشى اللهُ من عباده العلماءَ )
ومثال لحن لا يغير المعنى: قال تعالى:
" صراطَ الذين أنعمتَ عليهم " فيقرؤها البعض: (صراط الذين أنعمتُ عليهم )
كذلك مما يتوجب علينا التنبه له أن القرآن لايروي بالمعنى ولا يفسر بالعقل فراوية القرآن لا تكون إلا بالنص وتفسيرالقرآن لا يكون إلا بالقرآن أو السنة فالسنة مفسرة للقرآن أو ماتواتر من تفسير الأئمة المفسرين هذا والله أعلم وأجل.





حكم إمامة ضعيف القراءة والتجويد
للشيخ ابن باز رحمه الله تعالى ( هنا)



قال ابن الجزري:
والأخذ بالتجويد حتم لازمُ ............... من لم يُجَوِّدِ القُرَانَ آثـمُ
لأنـه بـه الإلـه أنـزلا .............. وهكذا منـه إلينا وصلا




نقلاً للفائدة من عدة مصادر
والله تعالى أعلـــم وأجــل
وله الحمد من قبل ومن بعد
اللهم فقهنا في الدين وارزقنا
العلم النافع والعمل الصالح .. اللهم آمين


أخوكم ومحبكم في الله



طاب الخاطر




وقد وصلتني هذه الرسالة

اقتباس:
اخي طاب الخاطر طيب الله خاطرك ووفقك للخير
اقتباس:
اخي الكريم قرأت موضوعك في بناء بعنوان اللحن في القرآن
واستوقفني منه خطأ لا ينبغي المرور دون مراجعته فقد جاء
ومثال لحن لا يغير المعنى: قال تعالى : " صراطَ الذين أنعمتَ عليهم " فيقرؤها البعض ( صراط الذين أنعمتُ عليهم )
وهذا خطأ والصحيح إنه مغير للمعنى فمن قال أنعمت بفتح التاء فقد جعل الضمير لله وأصاب
ومن قال أنعمت بضم الميم فقد جعل الضمير يعود عليه هو اي المتكلم كما قال العلماء ولذلك غير المعنى
ولا يجوز له قول ذلك بل إن بعضهم ابطل صلاة من يقول انعمت بالضم
ارجوا تحري الدقة وخاصة في مثل هذه الأمور
ولك خالص شكري


وبعد البحث والتحري في هذه المسألة وإبراء للذمة مما قد نقلته لكم فأني أضع بين يديكم ما وجدته في كتاب المفيد في علم التجويد للأخ / عوض بن حسن القرني جزاه الله خيرا

يطلق اللحن على عدة معاني ويراد به:
-اللغة
-الخطأ في الإعراب
-الغناء والتطريب والتغريد
-الفهم والفطنة والذكاء

والمعنى الذي يعنينا في هذا الدرس مايلي:
لغة/ الميل عن الصواب.
وينقسم إلى قسمين:

1) لحن جلي
2) لحن خفي
أ ) اللحن الجلي/ هو خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بمبنى الكلمة سواءاً أخل بمعناها أم لم يخل.
-مثال: للحن جلي يخل بالمعنى:
" أنعمت " فلو وضعنا ضمة على التاء لأصبح المعنى يختلف حيث نسبت النعمة للمرء.
- مثال: للحن جلي لا يخل بالمعنى:
"الحمد لله" فلو وضعنا ضمة على الهاء في لفظ الجلالة لما تغير المعنى.
ب ) اللحن الخفي/ هو خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بعرف القراءة ولا يخل بمعناها.
مثال: لو ترك الإدغام – الإخفاء ... وغيره.











وللفائدة

يقول شيخنا ابن عثيمين رحمه الله تعالى قال : (( لا أرى وجوب الالتزام بأحكام التجويد التي فصلت بكتب التجويد ، وإنما أرى أنها من باب تحسين القراءة ، وباب التحسين غير باب الإلزام ، وقد ثبت في صحيح البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه سئل كيف كانت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : كانت مداً قرأ : بسم الله الرحمن الرحيم . يمد ببسم الله ، ويمد بالرحمن ، ويمد بالرحيم .
والمد هنا طبيعي لا يحتاج إلى تعمده والنص عليه هنا يدل على أنه فوق الطبيعي ، ولو قيل : بأن العلم بأحكام التجويد المفصلة في كتب التجويد واجب للزم تأثيم أكثر المسلمين اليوم ، ولقلنا لمن أراد التحدث باللغة الفصحى : طبق أحكام التجويد في نطقك بالحديث ، وكتب أهل العلم ، وتعليمك ، ومواعظك ، وليعلم أن القول بالوجوب يحتاج إلى دليل تبرأ به الذمة أمام الله عز وجل في إلزام عباده بما لا دليل على إلزامهم به من كتاب الله تعالى أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، أو إجماع المسلمين وقد ذكر شيخنا عبد الرحمن بن سعدي في جواب له أن التجويد حسب القواعد المفصلة في كتب التجويد غير واجب ))
ويقول الشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى " والتَّجويدُ مِن بابِ تحسين الصَّوتِ بالقرآنِ، وليس بواجبٍ، إنْ قرأَ به الإِنسانُ لتحسينِ صوتِه فهذا حَسَنٌ، وإنْ لم يقرأْ به فلا حَرَجَ عليه ولم يفته شيءٌ يأثم بتركِهِ، بل إنَّ شيخَ الإِسلامِ ذمَّ أولئك القومَ الذين يعتنون باللَّفظِ، ورُبَّما يكرِّرونَ الكلمةَ مرَّتين أو ثلاثاً مِن أجل أن ينطِقُوا بها على قواعد التَّجويدِ، ويَغْفُلُونَ عن المعنى وتدبُّرِ القرآنِ. ".الشرح الممتع على زاد المستنقع - الجزء الرابع
ونقل هذا الرأي عن شيخ الإسلام وابن القيم ابنُ قاسم في الحاشية ؛ وأحببت أن أنقله من المصدر لتعم الفائدة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( ولا يجعل همته فيما حجب به أكثر الناس من العلوم عن حقائق القرآن إما بالوسوسة فى خروج حروفه وترقيقها وتفخيمها وإمالتها والنطق بالمد الطويل والقصير والمتوسط وغير ذلك فإن هذا حائل للقلوب قاطع لها عن فهم مراد الرب من كلامه وكذلك شغل النطق ب أأنذرتهم وضم الميم من عليهم ووصلها بالواو وكسر الهاء أو ضمها ونحو ذلك وكذلك مراعاة النغم وتحسين الصوت مجموع الفتاوى )) .
وقال ابن القيم : (( فصل ومن ذلك الوسوسة في مخارج الحروف والتنطع فيها ونحن نذكر ما ذكره العلماء بألفاظهم قال أبو الفرج بن الجوزي قد لبس إبليس على بعض المصلين في مخارج الحروف فتراه يقول الحمد الحمد فيخرج بإعادة الكلمة عن قانون أدب الصلاة وتارة يلبس عليه في تحقيق التشديد في إخراج ضاد المغضوب قال ولقد رأيت من يخرج بصاقه مع إخراج الضاد لقوة تشديده والمراد تحقيق الحرف حسب وإبليس يخرج هؤلاء بالزيادة عن حد التحقيق ويشغلهم بالمبالغة في الحروف عن فهم التلاوة وكل هذه الوساوس من إبليس ))


أسأل الله أن يعفوا عنا وأن يتقبل منا وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل .. اللهم آمين
وأستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه



أخوكم ومحبكم في الله


طاب الخاطر
12 / 4 / 1428هـ


[/font]




فضلاً لا أمراً : أرجو تثبيت هذا الموضوع لبعض الوقت إبراءً للذمة جزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21-04-2008, 09:05 AM
الصورة الرمزية وســـــــــام*
وســـــــــام* وســـــــــام* غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: ¨°o.O مصر الحبيبة O.o°"
الجنس :
المشاركات: 18,722
الدولة : Egypt
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخى الكريم طاب الخاطر

جزاك الله خير على حرصك الطيب

بحثت عن الموضوع الذى اشرت إليه اللحن فى القرآن لكى اقوم بالتعديل على هذة النقطة
ومثال لحن لا يغير المعنى: قال تعالى:
" صراطَ الذين أنعمتَ عليهم " فيقرؤها البعض: (صراط الذين أنعمتُ عليهم )

ولكنى لم اجده ؟!

هنا يتواجد رد شيخنا الكريم أبو البراء فيما يتعلق بالتجويد
http://forum.ashefaa.com/showthread....019#post502019

فى امان الله
__________________
.

اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ
وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ ،
وَمِنَ اليَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مُصِيبَاتِ الدُّنْيَا ،
وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا ، وَاجْعَلْهُ الوَارِثَ مِنَّا ، وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا ، وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا ،
وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا ، وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا ، وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنَا ، وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لاَ يَرْحَمُنَا

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 63.21 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 61.00 كيلو بايت... تم توفير 2.21 كيلو بايت...بمعدل (3.50%)]