كيف تأمر السنة بقتل الكلاب؟! - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 974 - عددالزوار : 122187 )           »          إلى المرتابين في السنة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          رذيلة الصواب الدائم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          استثمار الذنوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          حارب الليلة من محرابك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          حديث: ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء... (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          ذكر الله تعالى قوة وسعادة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          السهر وإضعاف العبودية لله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          مميزات منصات التعلم الإلكترونية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-06-2008, 07:28 AM
الصورة الرمزية نسائم الحرية
نسائم الحرية نسائم الحرية غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
مكان الإقامة: --------
الجنس :
المشاركات: 437
افتراضي كيف تأمر السنة بقتل الكلاب؟!

الموضوع:

كيف تأمر السنة بقتل الكلاب؟
الشبهة

ورد كثير من الأحاديث فيها أمر بقتل الكلاب بدعوى أنَّ الملائكة - ومنهم جبريل- لا تدخل بيتًا فيه كلب، ثم ورد في القرآن أن استعمال الجوارح في الصيد - ومنها الكلاب - جائز لا شيء فيه، ورد ذلك في القرآن في قوله: {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الحِسَابِ} [المائدة :4] ونحن نسأل: إن كان جبريل لم يدخل بيت نبي الإسلام [صلى الله عليه وآله سلم]؛ لسبب الكلاب التي فيه، فلماذا لم يكتفِ نبي الإسلام [صلى الله عليه وآله سلم] بقتل كلاب بيته فقط؟ وكيف دخلت الملائكة كهف أهل الكهف، وكان فيه كلبهم، وقد ذكر ذلك القرآن، فقال: {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ اليَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا} [الكهف :18]. أليست هذه وحْشِيَّة ضِدَّ الحيوان؟ وما ذنب الكلاب لِتُقْتل بهذا الشكل؟الرد عليها
مركز الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية
يأتي تعامل المسلم مع الكلاب كجزء من منظومة تعامله مع الأكوان في إطار المحافظة على المقاصد التي دعانا الشرع إلى الحفاظ عليها، ومن ثَمَّ فإننا نستطيع أن نفهم ما ورد في السُّنَّة بشأن التعامل مع الكلاب في ظِلِّ هذه القواعد التالية:
المسلم لا يحتقر شيئا من خلق الله:
دعانا الشَّرْع الشَّريف إلى الإحسان لِخَلْقِ الله جميعًا، وألاَّ نحتقر من خلقه شيئًا، وفي الوقت التي وردت فيه أحاديث قتل الكلاب ورد من الحديث ما يأمر بالإحسان إليها، فعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "بينما رجل يمشي بطريق اشتدَّ عليه العطش، فوجد بئرًا، فنزل فيها فشرب، ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش، فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان قد بلغ منِّي، فنزل البئر فملأ خُفَّه ماء، ثم أمسكه بفيه حتى رقي، فسقى الكلب، فشكر الله له، فغفر له، قالوا: يا رسول الله، إن لنا في البهائم أجرًا؟ فقال: في كل كبد رطبة أجر.([1])
ولذا ورد أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: "لولا أن الكلاب أمَّة من الأمم لأمرت بقتلها، فاقتلوا منها الأسود البهيم"([2]))، أي "لكنها أُمَّة كاملة فلا آمر بقتلها ولا أرتضيه؛ لدلالتها على الصانع، وقدرته، وحكمته، وتسبيحها بلسان الحال والقال، وما من خَلْقٍ إلاَّ وفيه نوع حكمة أو مصلحة".([3]))
ولذا فقد أرشد بعض المؤلفين المسلمين إلى أن في الكلاب من المنافع ما يجعلهم أولى بالرعاية من كثير ممن فقد أخلاقه من بني البشر، فألَّف ابن المرزبان كتابًا سماه "فضل الكلاب على كثير ممن لبس الثياب".
الضرر يزال:
لا يزال يستقر في وجدان المسلم أن ما يجلب الضرر لا بد من إزالته، وأن الضرر الأكبر يُدْرَأ بالضرر الأقل، والضرر الحادث من وجود الكلاب، هو ما أوجب إزالة هذا الضرر بالتوجيه إلى قتل الكلاب أحيانًا.
وأما الضرر الذي يحدث من جرَّاء وجود الكلاب بالمنازل – من غير حاجة - فعدم تَنَـزُّل الملائكة إلى البيت الذي فيه كلب، والمؤمن يرجو وجود الملائكة في بيته، وهو من أحبِّ ما يرجوه من المنافع، وإذا كان الطبع الملائكي يأنف من التواجد في مكان مع الكلاب، فلا شك أن المؤمن يختار أن يُدْخِل الملائكة بيته؛ إذ بيوت المؤمنين منازل الملائكة، ويكفي المؤمن لكي يُصَدِّق بهذا الأمر إخبار النبي صلى الله عليه وسلم به؛ فهو الصادق المؤتمن على وحي السماء، كما أن هناك أمرًا آخر: هو أن الشياطين أكثر ما تظهر تَظْهر في صور الكلاب؛ ولذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل الكلاب التي تُحَقِّق ضررها على النحو السابق.
فإذا جمعنا إلى هذا أنَّ الكلاب لم تكن وقتئذ تلقى من العناية الطبيَّة ما يحمي الناس من أضرارها، فهذا ما جعل الأمر بإزالة وبائها أشد، ولذا سُوِّغ قتلها.
وقد أرشدت السنة الشريفة إلى أنَّ ما فيه نفع من الكلاب ككلب الصيد أو كلب الحراسة أو ما يرعى به الماشية فإنه لا حرج في اقتنائه، فهذا فيه حفظ للمصلحة والمقصد.
لا تعارض بين الأحاديث و القرآن:
كما أن هذه الأحاديث التي تحدَّثت عن عدم دخول الملائكة بيتًا فيه كلب لا تُعَارِض قوله تعالى: {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ اليَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَاراً وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْباً} فإنه ليس في الآية ذِكْر لتنزل الملائكة وأنها اجتمعت مع الكلب في مكان، بل إن مثل هذا الذِّكْر للكلب في القرآن الكريم يرينا كيف أن القرآن يدعونا إلى احترام الخلق؟ ويرشدنا القرآن بذلك إلى أن هؤلاء الفتية المؤمنين قد صاحبهم كلبهم بوفاء دعا إلى تشريفه بذكره في القرآن الكريم.
ثم إن الكتاب المقدس قد أرشد إلى أنَّ ثمن الكلب مساوٍ في قذارته لأُجْرَة الزَّانية، فقد ورد فيه: "لا تدخل أجرة زانية ولا ثَمَن كلب إلى بيت الرب إلهك عن نذر؛ لأنهما كليهما رِجْسٌ لدى الرب إلهك" [تثنية 18]

([1]) صحيح البخارى (9/141)

([2]) صحيح ابن حبان (23/338) من حديث عبد الله بن مغفل .

([3]) فيض القدير (5/341)
دار الافتاء المصرية

التعديل الأخير تم بواسطة وســـــــــام* ; 25-06-2008 الساعة 10:50 PM. سبب آخر: إلغاء الروابط من الأرقام
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-06-2008, 08:02 AM
الصورة الرمزية أم منيب
أم منيب أم منيب غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مكان الإقامة: المغرب
الجنس :
المشاركات: 54
047

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
ماشاء الله جزاك الله خيرا
جعلتنا نفكر كما ستجعل من يقل هناك تناقض يتدبر
جزاك الله خيرا
__________________
أحبكم في الله
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-06-2008, 11:30 AM
الصورة الرمزية نور من الله
نور من الله نور من الله غير متصل
♥dydy love♥
 
تاريخ التسجيل: May 2006
مكان الإقامة: Egypt
الجنس :
المشاركات: 21,389
الدولة : Egypt
افتراضي

السلام عليكم
مشكورة اختى على الموضوع
بارك الله فيكي
__________________




































رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-06-2008, 10:29 AM
الصورة الرمزية نسائم الحرية
نسائم الحرية نسائم الحرية غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
مكان الإقامة: --------
الجنس :
المشاركات: 437
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكن الله خيرا اخواتى الحبيبات
أشكر لكن مروركم الطيب
بارك الله فيكن
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13-06-2008, 03:11 AM
الصورة الرمزية شريف
شريف شريف غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: القاهرة
الجنس :
المشاركات: 805
الدولة : Egypt
افتراضي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14-06-2008, 12:43 AM
الصورة الرمزية راضية82
راضية82 راضية82 غير متصل
مشرفة ملتقى نصرة رسول الله
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: algeria
الجنس :
المشاركات: 3,243
الدولة : Algeria
افتراضي

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25-06-2008, 08:53 PM
الصورة الرمزية نسائم الحرية
نسائم الحرية نسائم الحرية غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
مكان الإقامة: --------
الجنس :
المشاركات: 437
افتراضي

وجزاكم الله مثله
وفيكم بارك الله
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 25-06-2008, 09:52 PM
الصورة الرمزية صقر الشفاء
صقر الشفاء صقر الشفاء غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
مكان الإقامة: الشفاء
الجنس :
المشاركات: 829
افتراضي

جزاك الله خيرا على المعلومة والفائدة القيمة
احسن الله اليك ووفقك لكل خير
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-12-2008, 11:17 AM
نور نور غير متصل
ادارية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
مكان الإقامة: بيروت
الجنس :
المشاركات: 13,572
الدولة : Lebanon
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شكراً على النقل و بارك الله بمشاركاتك الطيبة
نفتقد تواجدك بيننا منذ فترة ، فإن شاءالله المانع خيراً
في أمان الله وحفظه
__________________




و لربّ نازلةٍ يضيق بها الفتى ذرعاً ، وعند الله منها المخرجُ
ضاقت .. فلما استحكمت حلقاتها .. فرجت .. و كنت أظنها لا تُفرجُ






.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-12-2008, 03:45 PM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أختي على مشاركتك الطيبة
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 88.20 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 82.28 كيلو بايت... تم توفير 5.92 كيلو بايت...بمعدل (6.71%)]