|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده أكمل لنا الدين والصلاة والسلام على رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك وبعد : قال تعالى : {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً }الأحزاب36 يُروى أن سبب نزول هذه الآية الكريمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب زينب بنت جحش رضي الله عنها لمولاه زيد بن حارثة فأبت لمكانتها في قريش هي وأخوها فأنزل الله هذه الآية الكريمة فأذعنا لأمر الله عز وجل … هناك أموراً تعرض للمسلم في حياته اليوميه منها ما هو خاضع لأحكام شرعية فهنا لا مجال لبشر أن يعطي رأيه ووجه نظره في الأمر إلا بما وافق الكتاب والسنة وهناك أموراً الأمر فيها واسع فهي قابلة لوجهات النظر الشخصية والإختلاف في وجهات النظر فيها لا بأس به شرعاً من أمور الدنيا وتقنيات العصر … وهنــــا على ســـاحات الحــوار نرى العجب العجاب …. فهناك أحكاماً شرعيه فصل الله فيها من فوق سبع سموات وأنزل فيها قرآنا يتلى إلى يوم الدين وحدثنا النبي صلى الله عليه وسلم عنها … هناك من يجرؤ و يضع هذه المواضيع ويطرحها للنقاش على ساحات الحوار … أذكر قبل مدة رأيت موضوعاً عنوانه ” هل تؤيدين النظرة الشرعية في هذا الزمان ؟!!” وشاء ربي أن تحدثت مع إحدى الداعيات ـ الغير مطلعات على الشبكة العنكبوتية ـ فذكرت لها هذا الموضوع قالت : حسناً الذين يُناقشون هل هم علماء ؟؟ قلت لها : لا بل هم من العوام … فتعجبت أشد العجب من هذا الأمر … فالله سبحانه وتعالى أباح النظرة الشرعية ودين الله صالح لكل زمان ومكان … وهناك من يطرح مواضيع التعدد وما رأيكم في التعدد ؟؟ هل تؤيدون التعدد أم أنتم ضده ؟؟؟ سبحان الله أبعد قول الله ورسوله وفعله صلوات ربي وسلامه عليه يكون لنا مجال لإبداء الرأي !!! … فيــا إخوتـــاه …. فليسعنا ما وسع سلفنا …. وللنقاش ما شئنا طالما أن الأحكام الشرعية لا يُتعرض لها … وآمر هــام // يجدر التنبيه إليه خاصة على الشبكة العنكبوتية … نواجه أصنافاً شتى من الناس من طبقات مختلفة وأعمار مختلفة وجنسيات مختلفة ومستوى تدين مختلف …. فلنحذر كل الحذر من التساهل في الفتوى من غير علم … وللأسف الشديد هناك من يرى ويقرأ أحكاماً شرعيه إما بنص قرآني أو حديث نبوي أو بإجتهاد عالم يسعه الإجتهاد فيقول بكل كبرياء / لا بل أرى أن هذا الأمر لا بأس به ووجه نظري مخالفة ربما كان المقصود به غير ذلك … وأنا قصدي ونيتي كذا وكذا … ويأخذ يجادل ويجادل وكأنه فقيه عصره …. ويصم أذناه عن سماع الحق ولا يسمع إلا ما وافق هواه …. ورحم الله ابن عباس رضي الله عنهما حينما قال : أقول لكم قال الله ورسوله وتقولون قال أبو بكر وعمر ؟؟ …. .: .: هنـــــاك خطــــوط حمـــــــراء على ســــاحـــات الحـــوار :. لا يجوز لنا تخطيها أبداً وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك أختــكم فــي الله زاد المعاد المصدر:-صيد الفوائد |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم:جزاك الله خيرا الاخت الكريمة ام عبد الله على هذا الموضوع الهام جدا ففعلا يجب علينا عندما يتعلق الامر بشرع الله الا نضعه محل للنقاش وابداء الراى ولكن اسمحى لى بوجهة نظر لدى وهى من ان من يطرح مثل تلك المواضيع يكون على غير دراية كافية بشرع الله وهو فى حيرة من امره فى تشريع معين فيطرحه للنقاش ربما يجد من يفيده بالادلة الصحيحة فى هذا الموضوع لذى انا ارى انه لم تم مثل تلك المواضيع الا يتصدى للرد عليها الا من هو على دراية بشرع الله حتى لا يفتى بغير علم اسال الله ان يعافنيا من الفتوى بدون علم وان يصحح مسارنا جميعا واشكرك جزيل الشكر على هذا التنبيه الذى يجب ان نعمل به وارحب بك بيننا فى بيتك الثانى ملتقى الشفاء لتفيدى وتستفيدى باذن الله وبانتظار جديدك دائما دمتى بكل خير وحفظك الله |
#3
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على خير الأنام وعلى آله و أصحابه الكرام. الدعوة الإسلامية علم قائم بذاته أو كذلك يجب أن يكون، وإن كان هذا العلم مكون من عدة علوم ومعارف مختلفة تترابط بعضها البعض وتتلاءم لتشكل علم الدعوة، نحو علوم اللغة، وعلوم الفقه، وعلم المجتمع، وعلم النفس، وما شابه وشاكل من علوم ومعارف ذات العلاقة بالدعوة الإسلامية.السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. أختي الفاضلة,بارك الله فيك على الطرح,لكن هناك سوء فهم يحتاج إلى شرح. أقول و الله المستعان: الحمد لله أن الأعضاء الدين يكتبون مثل تلك المواضيع و الردود لا يردونأمر الله و رسوله و لا يعطون رأيهم فيه...كما فعل إبليس عندما رد أمر الله في السجود. -هل قرأت موضوعا يقول:لا للتعدد أوينفي شرعية النظرة أو غيرهما؟؟؟؟؟؟ -هل أمر الإسلام(القرآن) بالتعدد و النظرة؟؟؟؟؟؟(فرق بين الفرض و المباح(. سبحان الله-لا مرد لأمرالله. -أنت أختي الفاضلة:هل تريدين ضرة؟ رغم أنك تتمتعين بكل خاصية الأنثى من مال و جمال... رغد العيش؟؟؟؟(أين هم نساء و رجال التعدد)؟؟؟ نحن نناقش متل هذه الأمورالمباحة ولا نقول أنها غير صالحة ولا نرد أمر الله ورسوله..(.تعالى الله عما يصفون(. **الآية 36 من سورة الأحزاب -تقضي أمرا- فلا جدال و لا رأي-بل سمعنا و أطعنا- أقول و سبق القول قبل هذا الموضوع:لا تفهموا القرآن و السنة على ظاهرها فتسقطوا فريسة*تلبس إبليس*بل إسألوا أهل العلم و الذكر و الإختصاص. وكيف تحكمين على كل من يناقش و يكتب المواضيع بأنه من العوام أو الرعاع أوربما لا يفقه شيئا..و هل الداعية التي ذكرت في موضوعك و التي تعجبت أشدالعجاب ليست من العوام...هل هي معروفة و طنيا أو دوليا..هل لها مؤلفات و كتب .مناظرات... أقراص مدمجة...؟ الداعية: هو الفرد أو الجماعة المتأهلة لتولي مسؤولية الدعوة إلى الإسلام والدخول ضمن المجتمع الإسلامي. اما الفتوي فهي مسألة أخري فعلي المفتي ان يعلم معني السماع والتواتر والمطلق والمقيد وغيرها من عشرات الامور بالاضافة الي التفريق بين الربط والتعليق واذا لم يكن الرجل خبيراً وعليماً فلا يعرض نفسه لجهنم ولا يعرض أمته للهلاك(أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار وفي هذا المنتدى المبارك قسم خاص بالفتوى يشرف عليه شيخنا الفاضل بارك الله فيه نستنتج أن مضمون المواضع التي تناقش لا تجادل في الفرض و الأمر بل في المباح والمخير وتقف عند حدود النهي سواء في القرآن أو في السنة. ثم أن هناك من يجهل أمرا في دينه ويطرحه بأسلوبه الخاص ومن يجيبه يعطي الدليل من الكتاب أو من السنة أو من رأي الفقهاء و العلماء ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ اللهم أرينا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و أرينا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك فيماأعلم و أعوذ بك في ما لا اعلم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ و الله من وراء القصد |
#4
|
||||
|
||||
![]() اشكر لكم مروركم ولكن واضح ان الموضوع فهم على أني اقصد الملتقى به ولكن الملتقى على خير والحمد لله والموضوع عام للتذكرة لا أكثر بارك الله فيكم |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |