حكم تكفير من ابتدع وأصر عليه بعد إقامة الحجة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1288 - عددالزوار : 137241 )           »          ما هي المصادر التي يأخذ منها الأصوليون علم أصول الفقه؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          إطلالة على أنوار من النبوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          تخريج حديث "إن الله ليعجب من الشاب ليست له صبوة" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          حالات صفة صلاة الوتر على المذهب الحنبلي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          من هو السُّنِّي؟ وهل يخرج المسلمُ من السُّنَّة بوقوعه في بدعة جاهلًا أو متأولًا؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4944 - عددالزوار : 2044182 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4519 - عددالزوار : 1313368 )           »          إنه ينادينا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 24 - عددالزوار : 5604 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 59 - عددالزوار : 8195 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-09-2021, 06:18 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,029
الدولة : Egypt
افتراضي حكم تكفير من ابتدع وأصر عليه بعد إقامة الحجة

حكم تكفير من ابتدع وأصر عليه بعد إقامة الحجة



السؤال

قال بعض الناس: ((من يتعبد الله بأمر محدث ويعلم أنه لا يجوز التعبد لله بالأمر المحدث ويعلم أن فعله الذي يتعبد الله به هو أمر محدث ليس من دين الله ـ وذلك بإقامة الحجة المعتبرة شرعا ـ فهذا كافر الكفر الأكبر ونقول عنه أنه مبتدع كافر وهذا بالإجماع لأن هذا كفر لابد أن يكون فيه استحلال عقدي عن عمد أو جحود لشيء من دين الله عن عمد أو تكذيب الله عز و جل عن عمد.
مستندا إلى قول بعض العلماء (لو أنّ مسلما ابتدع بدعة ما وتبينت له بدعته وأصرّ عليها كالمثال الذي أوردته لك آنفا فهو كمن أنكر استواء الله على خلقه أو أنكر أنّ القرآن من كلام الله أو... إلخ.
لا فرق بين هذا نقول هذا كفر بالشرط المذكور آنفا)) كما في مجموع الفتوى ص (3/268) هل هذا الكلام صحيح شرعاً، وهل يلزم منه أن التفريق الذي درج عليه العلماء بين البدع المكفرة والبدع المفسقة غير صحيح ؟





أجاب عنها: د. خالد السبت

الجواب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
لا ريب أن البدع تتفاوت من حيث القدر، فمنها المكفر ومنها ما هو دونه، كما أن أصحابها يتفاوتون، فمنهم المتأول المعذور ومنهم غير ذلك.
ولا يصح إطلاق القول بكفر صاحب البدعة إذا أُقيمت عليه الحجة ثم أصر على بدعته، بحجة أن ذلك من قبيل الاستحلال، وذلك أنه قد يصر عليها لغلبة هوى كأن يكره أنه يُنسب إلى باطل، أو خوفاً على معيشة أو منصب بسبب بدعته فيزول عنه، فيغلبه هواه ويبقى على بدعته مع اعترافه بأنها بدعة، كصاحب المعصية من مُغنٍّ وممثل ونحو ذلك.
والله أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 44.80 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 43.16 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.64%)]