الشرح الميسر على الآجُرُّومية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 721 - عددالزوار : 116733 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4934 - عددالزوار : 2020352 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4507 - عددالزوار : 1298686 )           »          معركة السويداء تحدد مستقبل سوريا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          من ذنوب المعرفة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          خديجة رضي الله عنها.. السند النفسي الأول للنبي ﷺ وسند الرسالة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الاعتصام بغير الله هلاك .. !! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          دروس في التربية النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          هل الهوية الإسلاميَّة في خطر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          العلم مكانه، من طلبه وجده، سواء كان عربيا أو عجميا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 16-12-2024, 10:38 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,063
الدولة : Egypt
افتراضي الشرح الميسر على الآجُرُّومية

الشرح الميسر على الآجُرُّومية

سامح المصري


قال ابن آجُرُّوم رحمه الله: (الكلام: هو اللفظ المركب المفيد بالوضع).

التعليق:
بعد حمد الله، والصلاة والسلام على رسول الله، أقول:
اختلف العلماء في ضبط اسم (ابن آجُرُّوم)، والضبط الأشهر الذي عليه كثير من العلماء هكذا: (ابن آجُرُّوم) بألف المد، وضم الجيم، وتشديد الراء مع ضمها.

وقوله: (الكلام...)؛ أي: عند النحويين؛ لأن الكلام تختلف معانيه بحسب العلوم؛ فالكلام عند الفقهاء له معنًى يختلف عن معناه عند النحويين، والكلام عند اللغويين له معنًى يختلف كذلك عن معناه في سائر العلوم الأخرى، فالذي يُهِمُّنا هنا هو معرفة معنى الكلام عند النحويين.

وقوله: (هو اللفظ المركب المفيد بالوضع): هنا وضع ابن آجُرُّوم أربعةَ شروط أو قيود، لا بد من توافرها جميعًا في الكلام، حتى نستطيع أن نحكم عليه بأنه كلام في عُرْفِ النحويين واصطلاحهم.

القيد أو الشرط الأول: أن يكون لفظًا، ومعنى هذا الشرط أن يكون صوتًا مشتملًا على بعض الحروف الهجائية المعروفة؛ مثل: سعد.

فلفظ (سعد): صوت اشتمل على حرف السين والعين والدال، وهي بعض الحروف الهجائية كما ترى، من هنا نعلم أن الصوت إذا كان لا يشتمل على بعض الحروف الهجائية، فإنه لا يُسمَّى لفظًا، ومن ثَمَّ فصوت الصَّفير أو الزَّمر، وأضرابهما لا تسمى ألفاظًا؛ ومن ثَمَّ لا تسمى كلامًا.

وكذلك نستفيد من قيد اللفظ الذي وضعه ابن آجُرُّوم، وجعله أولَ شروط الكلام أن كل ما ليس لفظًا لا يصدُق عليه أنه كلام عند النحاة؛ لذا فالكتابة لا تسمى كلامًا عند النحويين؛ لأنها ليست لفظًا.

إذًا أول شروط الكلام أن يكون لفظًا.

وقوله (المركب): هذا هو الشرط الثاني أو القيد الثاني الذي يجب توافره في الكلام؛ حتى نستطيع أن نحكم عليه بأنه كلام في اصطلاح النحاة.

ومعنى المركب أن يتركب من كلمتين فأكثر؛ مثل قولك: قام سعد، أو سعد قائم، أو إِنْ قامَ سعدٌ قُمتُ؛ لذا فقولك: (سعد) مع كونه لفظًا لا يُسمَّى كلامًا؛ لأنه كلمة واحدة، ومن شروط الكلام أن يكون مركبًا.

وقوله (المفيد): هذا هو الشرط الثالث الذي يجب توافره، ومعنى الإفادة عند النحويين هنا: الإفادة التامة التي يحسُن السكوت عليها، فلا ينتظر المستمع من المتكلم أن يكمل له حديثه حتى يفهم.

لو أني قلت لك: إن قام سعد، ثم سكتُّ فلم أنطق، عندما تسمع مني هذا، هل ستفهم مرادي؟ لا، لن تفهم مرادي، بل ستنتظر أن أكمل حديثي حتى تستوعب معنى كلامي.

فإن قلت لك: إن قام سعد قمت، أو إن قام سعد خرجت، هنا سوف يصل إليك مرادي، وسوف يتم المعنى، وستتحقق الإفادة التامة.

لذا فقولنا: إن قام سعد، مع أنه توفر فيه شَرْطَا اللفظ والتركيب، غير أنه لا يصح أن نسميه كلامًا؛ لأنه افتقد عنصر الإفادة التامة.

وقوله (بالوضع): هذا هو الشرط الرابع، وقد اختلف شُرَّاح الآجُرُّومية في تفسير كلمة (الوضع)؛ فذهب بعض الشُّرَّاح إلى أن المقصود بها الوضع العربي؛ لذا فلُغاتُ الأعاجم كالإنجليز والأتراك والألمان وغيرهم لا تسمى كلامًا عند النحويين.

بينما ذهب آخرون من الشراح إلى أن معنى (الوضع): القصد؛ فالمتكلم لا بد أن يكون قاصدًا فاهمًا لِما يقوله، حتى نستطيع أن نحكم على كلامه أنه كلام عند النحاة؛ لذا فكلام النائم والسكران والمجنون لا يسمى كلامًا عند النحويين؛ لأنهم لا يقصدون ما يقولونه.

الخلاصة: الكلام عند النحويين لا بد أن تتوفر عليه أربعة شروط مجتمعة، ومتى تخلف شرط واحد منها، فإنه لا يسمى كلامًا؛ وهذه الشروط هي:
أن يكون لفظًا.
أن يكون مركبًا.
أن يكون مفيدًا.
أن يكون موضوعًا بالوضع العربي أو مقصودًا من المتكلم.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 73.39 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 71.71 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (2.28%)]