|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() ان من الظواهر الجلية التي هي عن الاعين غير خفية ما نراه من اكل للمال الحرام بشت الانواع والاصناف والاقسام يستحلون ما حرم الله من امول الناس بحجة واهيات وكلمات زائفات بل بدئوا يسمون الاشياء بغير مسمياتها ويضعونها في غير حقيقتها فالرشوة يسمونها هدية والربا فوائد مصرفية والخش في التجاره عندهم يعتبر شطار والنقص في الميزان عندهم ذكاء فنان
ولكن اقول ليس عن هؤلاء اردت الكلام ولا الحديث ولا الاعلام لان هؤلاء ياكلون الحرام الذي يادي بهم الى النار ولكن اردت الحديث عن الذين اياكلون النار نفسها فاصبحت لهم غذاء وشراب ودواء نعم انهم اكل مال الايتام الذين فقدوا المعيل لهم من الانام ولله انهم لكثيرون وهم عن مصيرهم غافلون الايعلمون ان للنار في بطونهم ياكلون وفي السعير سيصلون فقد جائهم الوعيد االاكيد والعذاب الشديد في ايات بينات تقشعر منها الابدان وتدمع لهل العينان إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً ][النساء:10 قال ابن كثير في تفسيره وقال السدي: يبعث آكل مال اليتيم يوم القيامة ولهب النار يخرج من فِيهِ ومن مسامعه وأنفه وعينيه، يعرفه من رآه بأكل مال اليتيم وأخرج ابن أبي حاتم عن عبيد الله بن أبي جعفر قال : من أكل مال اليتيم فإنه يؤخذ بمشفره يوم القيامة فيملأ فوه جمراً ، فيقال له : كل كما أكلته في الدنيا ، ثم يدخل السعير الكبرى وروى أبو سعيد الخدري قال: حدثنا النبي صلى الله عليه وسلم عن ليلة أسري به قال: "رأيت قوما لهم مشافر كمشافر الإبل وقد وكل بهم من يأخذ بمشافرهم ثم يجعل في أفواههم صخرا من نار يخرج من أسافلهم فقلت يا جبريل من هؤلاء قال هم الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما وقال صاحب كتاب تفسير التدوير والتحريرويجوز أن يكون اسم النار مستعارا للألم بمعنى أسباب الألم فيكون تهديدا بعذاب دنيوي أو مستعارا للتلف لأن شأن النار أن تلتهم ما تصيبه، والمعنى إنما يأخذون أموالا هي سبب في مصائب تعريتهم في ذواتهم وأموالهم كالنار إذا تدنوا من أحد فتؤلمه وتتلف متاعه، فيكون هذا تهديدا بمصائب في الدنيا على نحو قوله تعالى {يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبا} بل ان اكل مال ليصاب بل بلاء واللابتلاء والفقر والقهر اما قال الله تعالى) فَأَمَّا الْإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ (15وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ (16) كَلَّا بَلْ لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17 وانظروا يرحمكم الله الى رحمة الله بالايتام وحفظه للاموالهم حين ارسل نبيه موسى (عليه السلام) والخضر ليقيما جدار ا يريد ان يسقط لماذا لانه يحتوي كنز ليتيمن في المدينة{وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي} ولذالك نجد اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يحذرون ويغشون من مال اليتيم فعندما نزل قوله : (ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوباً كبيراً) [النساء: 2) لما نزلت هذه الآيات فزع الصحابة فزعاً شديداً، وتزلزلت قلوبهم زلزلة عظيمة، وذهب كل صحابي في بيته يتيم ففصل ماله عن مال اليتيم كله، وشرابه عن شراب اليتيم كله، حتى أن الأكل كان يوضع بين يدي اليتيم -كما قال ابن عباس - فيأكل اليتيم فإذا ما تبقى شيء من الطعام لا تمتد إليه الأيدي مطلقاً حتى يفضل هذا الطعام، فإن أكله اليتيم مرة ثانية وإلا خرب وفسد، وشق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاشتكوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن الله جل وعلا الذي لا يغيب ولا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء، الذي يربيهم بمنهجه وقرآنه أنزل قوله تعالى: وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لاعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ][البقرة:220 بل ان كفالة اليتم نعمة امتن الله جل وعلا بها على حبيبه المصطفى الذي ولد يتيماً ونشأ يتيماً، فكان يتمه تشريفاً وتكريماً لكل مسلم يتيم، قال الله تعالى ممتناً على حبيبه: [ لَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى * وَوَجَدَكَ ضَالاً فَهَدَى * وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى ][الضحى:6-8] ولقد ا كد سيد الايتام محمد عليه افضل الصلاة والسلام على خطور اكل اموالهم او اتلافها او تبذيرها فقد جعلها من السبع الموبقات المهلاكات عن أبى هريرة-رضي الله عنه- عن النبي - صلى الله عليه وسلم – "اجتنبوا السبعَ المُوبِقَات الشركُ بالله والسِّحْرُ وقتلُ النفسِ التى حرم الله إلا بالحق وأكلُ الربا وأكلُ مالِ اليتيم والتولِّى يومَ الزَّحْف وقذفُ المحصنات الغافلات المؤمنات ".أخرجه :البخارى (3/1017 ، رقم 2615) ، ومسلم (1/92 ، رقم 89 ) ومما شتهربه آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم هو اكرام اليتم فقال الله في حقهم وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا (8) إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا (9) إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا (10) فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا (11) وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا (12) وكذا كان اصحابه ومنهم ابو الدرداح الذي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه : (أول من يأكل من ثمرة الجنة أبو الدحداح"(.أخرجه الديلمى من حديث ابن عباس (1/34 ، رقم 57 اتعلمون الماذا لانه حدثت له قصة عظيمة في حفظ مال ليتيمفعن أنس رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله، إن لفلان نخلة وأنا أقيم حائطي بها، فأمره أن يعطيني حتى أقيم حائطي بها. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم "أعطه إِياها بنخلة في الجنة" فأبى. قال: فأتاه أبو الدحداح رضي الله عنه فقال: بعني نخلتك بحائطي. قال: ففعل. فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إبتعت النخلة لحائطي فاجعلها له فقد أعطيتكها. فقال: "كم من عَذْق رَدَاح لأبي الدحداح في الجنة" قالها مراراً. قال: فأتى إمرأته فقال: يا أم الدحداح، إخرجي من الحائط فإني قد بعته بنخلة في الجنة، فقالت: ربح البيع أو كلمة تشبهها، كذا في الإِصابة . قال الهيثمي : رواه أحمد، والطبراني ورجالهما رجال الصحيح الا يكف فضل لكافل اليتيم انه بعمله هذا يحقق هدفين وغايتين عظمتين احداهما العبور للعقبة الكؤد والنار العنود( فَلاَ ٱقتَحَمَ ٱلْعَقَبَةَ *وَمَا أَدْرَاكَ مَا ٱلْعَقَبَةُ *فَكُّ رَقَبَةٍ *أَوْ إِطْعَامٌ فِى يَوْمٍ ذِى مَسْغَبَةٍ *يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ *أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ ) والثاني مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة فعَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِىِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- :« أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِى الْجَنَّةِ كَهَاتَيْنِ ». وَقَالَ بِإِصْبَعِهِ السَّبَّابَةِ وَالَّتِى تَلِيهَا. رَوَاهُ الْبُخَارِىُّ وفي رواية أخرى قال صلى الله عليه وسلم ( حرم الله على كل آدمي الجنة يدخلها قبلي، غير أني أنظر عن يميني فإذا امرأة تبادرني إلى باب الجنة فأقول: ما لهذه تبادرني؟ فيقال لي يا محمد، هذه امرأة كانت حسناء جميلة وكان عندها يتامى لها، فصبرت عليهن حتى بلغ أمرهن الذي بلغ فشكر الله لها ذلك ) إحياء علوم الدينوكفى بها نعم ومنه ان تكون رفق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة خطبة القيتها بتاريخ 27 / 4/2012 |
#2
|
||||
|
||||
![]() حفظك الرحمن
__________________
![]() ،، اللهم ابن لي عندكــ بيتًا فالجنة لا يزول وعوضني خيرًا ممافقدتــ اللهم إني صابرة كما أمرتني فبشرني كما وعدتني قد أغيب يومًا ،، للأبد فلا تنسوني من دعواتكم
|
#3
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك عن الطرح الطيب للموضوع |
#4
|
|||
|
|||
![]() شكرا للمروركم بموضوعي
|
#5
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك
|
#6
|
|||
|
|||
![]() |
#7
|
||||
|
||||
![]() سجلت بذاكرتي موضوع خطر اكل مال اليتيم في الملتقى الاسلامي
ان شاء الله سأقراءه في المساء مبين موضوع من الآخر شكرا لاسد الغابه ،اسمك ذكرني باشياء |
#8
|
|||
|
|||
![]() تقبلوا تحياتي وما هي الاشياء التي تذكرتها يا ام سامي
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |