|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() قاعدة التوحيد ************************************************** ******** نحن عبيدٌ لله خلقنا الله لتوحيده وعبادته وأمرنا أن نتأمل فى خلقه وآياته وننظر إلى معجزاته فى أرضه وسماواته .. فإنْ تجاوز الإنسان عبوديته لله فى نظره وتأمله وتعدى من النظر فى خلق الله وآياته إلى البحث عن ذاته فقد اقترف أَمراً إِمرا وتجاوز مجاوزةً جوراً وظلماً وكان عن العقل خارجاً وفى تيه الجهل والجاً . سبحانه وتعالى لايساهمه أحداً فى الخلق أو يساويه ولاينازعه أحداً فى الملك أو يناويه .. سبحانه قد شهِد لنفسه وكفى به شهيداً بأنه هو الله لا إله غيره جلّ عن مثَل يطاوله أو يشاكله أو ند أو نظير يقابله .. { شَهِدَ اللَّهُ أَنهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ } . سبحانه قد تعالى فى عليائه وتعالى سبحانه بجلاله وعظيم سلطانه .. أحاط بكل شىء علما ووسع فضله كل شىء رحمة وحلما وإن من شىء فى هذا الكون إلا وهو يسبح بفضله وشكره وحمده .. لو كان هناك إلهٌ أو آلهةٌ غير الله لتعددت الإرادات واختلفت المشيئات ولذهب كل إله بما خلق وتعالى عمن سواه هذا يريد أن يأتى بالشمس من المشرق وهذا يريد أن يأتى بها من المغرب هذا يريد أن يجعلها تشرق وهذا يريدها أن تغرب هذا يريد أن يُسْكِن المتحركات وهذا يريد أن يحرك الساكنات هذا يريد وهذا يريد فلايستقيم الكون ولاتستقيم الحياة . { وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ } ... سبحانه واحدٌ أحد لاشريك له ولا ولد .. بيّن لنا النبى المصطفى صلى الله عليه وسلم أنْ لو كان لله ولد لكان له من أول العابدين .. { قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَٰنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ } وبين لنا أنْ لو أراد الله أن يصطفى ولداً من خلقه وعبيده لاصطفاه فهو الإله .. { لَوْ أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَداً لَّاصْطَفَى مِمَّا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ سُبْحَانَهُ هُوَ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ } ... سبحانه وتعالى هو الغنى ونحن الفقراء إليه . هو المُسْتغنى به ولا يُستغنى عنه . ما من أحدٍ باستطاعته أن يخرج من ملك الله وملكوته .. وما من أحدٍ فى قدرته أن ينازع الله فى عزته وجبروته .. هل هناك من أحدٍ سَمّى نفسه الله .. هل هناك من خَلقَ خلقاً أو سيخلق خلقاً ليصير به نِدّا لله . { هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ .. بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ } لقد قهر جميع مخلوقاته وقهر كل ما فى أرضه وسماواته .. كل شىء يرجع إلى إرادته وكل مافى الكون خاضع لمشيئته . ... سبحانه لا يماثله أى موجود فهو الخالق والبارى لكل ما فى الوجود .. { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَىْءٌ } الأفهام فى عز سلطانه معقولة والأوهام مقهورة والأفكار منطمسة والعلوم مندرسة والعقول مختلطة ملتبسة . لا تمثله العيون بنواظرها ولا تتخيله القلوب بخواطرها .. لا يحصره مكان ولايغيره مرور زمان .. أمر كافة خلقه وعبيده أن لايتجاوزوا قدرة عقولهم وحدود فكرهم وأن لايتعدوا منتهى إدراكهم وفهمهم .. فالعقول محجوبة عن درك حقيقته لأن العقول خُلقت للعبودية لا للبحث والإشراف على الألوهية .. يقول جل ذكره : { َولا تقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ } استواء الله على عرشه وقبضته لسماواته وأرضه وكرسيه ويده وعينه ووجهه الكريم وكل ماضربه الله للناس من الأمثال فى كتابه فى صفاته ما هو إلا لكى يرتقى فهمهم لمراده . يقول جل شأنه : { وَتلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلناسِ .. وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ } سبحانه أزلىٌ بلا ابتداء وأبدىٌ بلا انتهاء .. لا تحوزه جهات ولا تحده صفات .. ليس متناهياً بحد ولامتقدراً بصورة ولامتغيراً بصفة أو مختصاً بجهة .. لو كان من شىء لكان محدثاً مخلوقاً .. ولو كان فى شىء لكان محيزاً محصوراً .. ولو كان على شىء لكان محمولاً .. تعالى الله عن كل ذلك علواً كبيرا .. { إِنهُ بِكُل ِّشَيْءٍ مُحِيطٌ } ... فإنِ ارتدت أفقاً لاعلم لك به فقد جُبْت بحراً لامنجى لك منه ولقد عمِيت من حيث أبصرت وجهلت من حيث استبصرت ولسوف تنأى عن اليقين والإيمان ولسوف تسبح فى ظلمات الشك والريب والخسران . ... سبحانه وتعالى قد تصرف فى ملكه كما شاء عزاً وسلطانا ونصب من كل خلق على وحدانيته دليلاً وبرهانا .. بإرادته كل رشد وغى وبمشيئته كل نشر وطى وكل بيان فى وصف جلاله حصر وعىّ .. كما تعالى سبحانه عن المكان .. فقد تعالى سبحانه عن الزمان .. يقول فى كتابه ومحكم آياته : { وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْت قُلْت لِلناسِ اتخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْت قُلْتهُ فَقَدْ عَلِمْتهُ تعْلَمُ مَا فى نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنكَ أَنْت عَلَّامُ الْغُيُوبِ مَاقُلْت لَهُمْ إِلَّا مَاَأمَرْتنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ..... } هذا خطاب من الله إلى نبى الله عيسى فى يوم القيامة ولم تقم القيامة بعد ولم يحشر الناس ولم تجمع الرسل ولم يحضر سيدنا عيسى للسؤال ليقول ماقال . ويقول جل ذكره : { وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ ... } هذا قول إبليس اللعين فى يوم الدين لمن وعدهم وأضلهم ولمن سوّل لهم الكفر والشرك والعصيان ولم يقف الناس بعد للسؤال والحساب ليقول الشيطان ما قاله وما سيقوله لهم . وفى كتاب الله آيات وآيات ..... ************************************************** ***** سعيد شويل |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |