|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() مجانين.. ولكن دعاة! محمد المشطاوي الدعوة إلى اللهوالإقبال عليه والاستمساك بشرعه ليست حكرا على فئة دون فئة، إلا أن بعض الفئات بهاجديرة، فالدعوة إلى الله رسالتها وشغلها الشاغل. وأحوج ما يحتاجه الداعي إلى اللهأن يكون على بصيرة، وأن يكون عاقلا. نعم يكون عاقلا فطنا لماحا ذا مروءة متزناسويا. ولمَ لا وهو دالّ على الله بنفسه وخلقه وسلوكه وعقله؟ إلا أن العجيبأن هذا الشرط -وهو العقل أو الاتزان والاستواء- لم يكن متحققا في بعض من دعوا إلىالله ودلوا عليه، ودعوا للاستمساك بشرعه، بالرغم من وقع كلماتهم ودعواتهم على منيدعونه ويحدثونه. ويبدو أن غياب العقل لديهم لم يغيّب البصيرة، فتبصروا بما بقيلديهم من عقل، فكان لكلماتهم ومواعظهم عظيم الأثر في غيرهم. الداعية بهلول وربما جاء على رأس هؤلاء الدعاةالمجانين بهلول -وهو بهلول بن عمرو بن المغيرة الصيرفي، توفي في بغداد نحو سنة 190هـ- فقد اشتهرت عنه مواقف تدل على بصيرة نافذة، وقلب حي، وحرص على إرشاد الناسوهدايتهم ودعوتهم للخير، لا يفرق في ذلك بين ما إذا كان المدعو خليفة المسلمين أورجلا عاديا من عامتهم. يروَى أنه قال للرشيد واعظا: "يا أمير المؤمنين، كيفلو أقامك الله بين يديه فسألك عن النقير والفتيل والقطمير؟". فخنقت العبرة الرشيد،فقال الحاجب: "حسبك يا بهلول، قد أوجعت أمير المؤمنين". فقال الرشيد: "دعه". فقالبهلول: "إنما أفسده أنت وأضرابك". فقال الرشيد: "أريد أن أصلك بصلة". فقال بهلول: "ردها على من أُخذت منه". فقال الرشيد: "فحاجة". قال: "ألا تراني ولاأراك". وقد كان بهلول يتفنن في تعليم ووعظ غيره، حتى لو كان ذلك الغيرعالما، فقد لقي عبد الرحمن الكوفي، فقال له: "أسألك؟". فقال: "اسأل". قال: "أي شيءالسخاء؟". فقال الكوفي: "البذل والعطاء". قال: "هذا السخاء في الدنيا، فما السخاءفي الدين؟". فقال: "المسارعة إلى طاعة الله". قال: "أفيريدون منه الجزاء؟". فقال: "نعم، بالواحد عشرة". قال: "ليس هذا سخاء، هذه متاجرة ومرابحة". فقال الكوفي: "فماهو عندك يا بهلول؟". قال: "لا يطّلع على قلبك وأنت تريد منه شيئابشيء". وكان بهلول يحرص على عدم أذية الآخرين، ولو كان في ذلك أذية جسمه،ويرجو أن يدعو له الآخرون بسبب ذلك بعد موته، قال عمر بن جابر الكوفي: "مر بهلولبصبيان كِبار، فجعلوا يضربونه، فدنوت منه فقلت: لم لا تشكوهم لآبائهم؟ فقال لي: اسكت، فلعلي إذا متّ يذكرون هذا الفرح فيقولون: رحم الله ذلكالمجنون". سعدون المجنون وكما كان لبهلولمواعظه ومواقفه، كان سعدون المجنون -ويقال إن اسمه سعيد، وكنيته أبو عطاء، ولقبهسعدون، وكان من أهل البصرة، وتوفي بعد سنة 250هـ- كان ملتجأ للناس، يطلبون منه أنيستسقي لهم، فينزل المطر للتو بعد دعائه. قال عطاء السلمي: "احتبس عنا القطربالبصرة، فخرجنا نستسقي، فإذا بسعدون المجنون، فلما أبصرني قال: يا عطاء، إلى أين؟قلت: خرجنا نستسقي، فقال: بقلوب سماوية أم بقلوب خاوية؟ قلت: بقلوب سماوية. فقال: لا تبهرج، فإن الناقد بصير، قلت: ما هو إلا ما حكيت لك فاستقِ لنا. فرفع رأسه إلىالسماء، وقال: أقسمت عليك إلا سقيتنا الغيث، ثم أنشأ يقول: أيا من كلما نوديأجابا *** ومن بجلاله ينشي السحابا ويا من كلم الصديق موسى *** كلاما ثمألهمه الصوابا ويا من رد يوسف بعد ضر *** على من كان ينتحبانتحابا ويا من خص أحمد باصطفاء *** وأعطاه الرسالةوالكتابا اسقنا. قال: فأرخت السماء شآبيب كأفواه القرب". وكانتله دعوات تدل على خشوعه وتقواه، ويدعو إلى أن نحب الله تعالى لنحسن خدمته. قال خالدبن منصور القشيري: "قدم علينا سعدون المجنون، فسمعته ليلة من الليالي يقول فيدعائه: لك خشعت قلوب العارفين، وإليك طمحت آمال الراجحين، ثم أنشأ يقول: وكنلربك ذا حب لتخدمه *** إن المحبين للأحباب خدام" وكان ذو النون المصرييعرف لسعدون هذا منزلته، ويطلب منه أن يوصيه، يقول ذو النون: "رأيت سعدون في مقابرالبصرة وهو يناجي ربه، ويقول بصوت عالٍ: أحد أحد، فسلمت عليه فرد عليّ، فقلت: بحقمن تناجيه ألا وقفت. فوقف، ثم قال: قل. قلت: أوصني بوصية أحفظها عنك أو تدعو بدعوة. فأنشأ يقول: يا طالب العلم من هنا وهنا *** ومعدن العلم بينجنبيكا إن كنت تبغي الجنان تسكنها *** فأسبل الدمع فوق خديكا وقم إذاقام كل مجتهد *** وادعه كي يقول لبيكا ورآه يوما، فقال له: يا سعدون،تعال نبكي على هذه الأبدان قبل أن تبلى، فتأوه ثم قال: "البكاء على القدوم على اللهأولى بنا من البكاء على الأبدان، فإن يكن عندها شر أبلاها في القبور فسوف يبعثهاربها للعرض والنشور، يا ذا النون إنك إن تدخل النار فلا ينفعك دخول غيرك الجنة، وإنتدخل الجنة فلا يضرك دخول غيرك النار". ثم قال: "يا ذا النون، وإذا الصحف نشرت". ثمصاح: "واغوثاه، ماذا يقابلني في الصحف؟". فغشي على ذي النون. وزار سعدونبهلولا، فأخذا يتواصيان، يقول سعدون لبهلول: أوصني وإلا أوصيك، فناداه بهلول: أوصنييا أخي. فقال سعدون: أوصيك بحفظ نفسك، فإن هذه الدنيا ليست لك بدار. قال: بهلول أناأوصيك يا أخي. فقال: قل. فقال: اجعل جوارحك مطيتك، واحمل عليها زاد معرفتك، فإنذكّرتك ثقل الحمل فذكّرها عاقبة البلوغ. المجنون منعرفه ثم عصاه وممن اشتهر أيضا بوعظه وعلمه من المجانين، عليانالمجنون، الذي كان إذا عُيِّر بكونه مجنونا قال: "مهلا، إنما المجنون من عرفه ثمعصاه". ويُسأل عن العاقل فيقول: "من حاسب نفسه وخاف ربه". ويُسأل أحدالمجانين عما إذا كان يسُره إذا كان هو أمير المؤمنين؟ فقال: لا. فيُسأل: ولماذا؟قال: "يثقل ظهري، ويكبر همي، وتنسيني النعم ذكر ربي". فيقال له: هل هناك عاقل فيالأرض لا يتمنى أن يكون خليفة؟! قال: "وهل هناك عاقل في الأرض يتمنى أن يكونخليفة؟!". ويعظ مجنون رجلا فيقول: "خف الله خوفا لا يشغلك عن الرجاء؛ فإنكإن ألزمت قلبك الرجاء يشغلك عن الخوف، وفر إلى الله، ولا تفر منه، فإنه يدركك ولنتعجزه، ولا تطع المخلوق في معصية الخالق، واعلم أن لله يوما تشخص فيه الأبصار،مهطعين مقنعي رءوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء". وإذا كانت كلماتوعظات هؤلاء المجانين غير مؤثرة، فإن أحوالهم ربما تكون مؤثرة؛ فربما كان النظرإليهم مدعاة إلى تذكر فضل الله الذي حفظ لنا عقولنا، فهلا تدلنا هذه العقول علىضرورة الاتعاظ، حتى ولو من المجانين. عن علي بن أبي طالب قال : حدِّثوا الناس بما يعرفون ، ودعوا ما ينكرون ، أتحبون أن يكذّب الله ورسوله ؟ صحيح البخاري قال ابن مسعود: ((ما أنت بمحدث قوماً حديثاً لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة)) أخرجه مسلم في المقدمة
__________________
![]() ![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيكي اختي الكريمة وكما قال بعض الحكماء" خذوا الحكمة من افواه المجانين" |
#3
|
||||
|
||||
![]() هؤلاء مجانين فكيف هم العقلاء ادن بارك الله فيك اختى على الموضوع الطيب |
#4
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيكى أختى الفاضل
دمتى فى حفظ الله ورعايته
__________________
|
#5
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله كل خيرا اختنا وبارك فيك
__________________
*عزى ايمانى لفظى قرأنى وسلوكىأدب ربي ربانى. |
#6
|
||||
|
||||
![]() وكما قال بعض الحكماء" خذوا الحكمة من افواه المجانين"
صحيح ![]()
__________________
اللهم ارحم امي و اغفر لها و ادخلها الجنة اللهم ارحمها واعفو عنها اللهم اغسلها بالماء والثلج والبرد اللهم جازها بالحسنات احسانا وبالسيئات مغفرة وعفوا ورحمة اللهم اجعل مثواها الجنة وموتى المسلمين جميعا يارب العالمين من قرا هدا الدعاء يؤمن عليه جزاكم الله خيرا |
#7
|
||||
|
||||
![]() اخوتي في الله شكرا لمروركم العطر
جزاكم الله خيرا
__________________
![]() ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |