الكلام والاطفال - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 372 - عددالزوار : 80486 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 48 - عددالزوار : 38365 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 56 - عددالزوار : 31493 )           »          قصة الحروب الصليبية د .راغب السرجانى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 31 - عددالزوار : 43190 )           »          الدِّين الإبراهيمي بين الحقيقة والضلال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 176 - عددالزوار : 54117 )           »          فريضة تحيط بنا ونغفل عنها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          من وحي آيات الحج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          ثقّل ميزانك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          زيف الانشغال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الأمر سهل وفضل الله واسع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الأسرة المسلمة > ملتقى الأمومة والطفل
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الأمومة والطفل يختص بكل ما يفيد الطفل وبتوعية الام وتثقيفها صحياً وتعليمياً ودينياً

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-01-2007, 10:16 PM
الصورة الرمزية همس الذكريات
همس الذكريات همس الذكريات غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مكان الإقامة: (*عالم غريب*)...
الجنس :
المشاركات: 946
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي الكلام والاطفال والتوحد

سيكون بإذن الله ملف كامل عن
تأخر الكلام عند الاطفال وكيفية التعامل معه وعلاجه
بكافه تفرعاته المعروفة من تلعثم وغيرها
وايضا التوحد لدى الاطفال
ولكن اتمنى ان تصبروا علي اذا تأخرت عليكم لان الموضوع طويل ومتفرع كثيرا
وبأذن الله لن يكون بأجزاء للفائدة فقط
__________________
التوقيع من عمل يدي

التعديل الأخير تم بواسطة همس الذكريات ; 04-01-2007 الساعة 11:11 PM.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-01-2007, 10:19 PM
الصورة الرمزية همس الذكريات
همس الذكريات همس الذكريات غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مكان الإقامة: (*عالم غريب*)...
الجنس :
المشاركات: 946
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي

يبدأ معظم الصغار الكلام ما بين الشهرين العاشر و الثاني عشر من العمر و لكن الأمر يختلف من طفل الى آخر ، فهناك عدد غير قليل من الأطفال الطبيعين قد يتأخر كلامهم الى ثمانية عشر شهرا و ربما أربعة و عشرين شهرا واكثر
و نلاحظ ان أول الكلام الذي ينطق به الطفل عادة هو اسم الأب أو الأم مثل بابا و ماما أو من يقوم برعايته ، أو الأشخاص القريبون منه في هذه الفترة الأولى من حياته .


تأخر الكلام
يمكن اعتبار ان الطفل تأخر في الكلام اذا ظل من دون أن ينطق مع نهاية العام الثاني من العمر و حتى ثلاث سنوات و في هذه الحالة يجب أن يتساءل الأهل عن أسباب هذا التأخير و الإسراع في عرض الطفل على الطبيب




أسباب تأخر الكلام

قد يكون وراثيا بمعنى أن يكون قد اصاب الأم أو الأب أو سائر الأعضاء

ضعف السمع بسبب التهاب الأذن الوسطى و الذي يحدث نتيجة لنزلات البرد

وجود بعض حالات التأخر الذهني أو العقلي و اضطرابات بالجهاز العصبي نتيجة لأسباب كثيرة منها اسباب وراثية و غير وراثية و بعض الأمراض مثل نقص الاوكسجين بالمخ

عجز اللسان عن الحركة العادية

تضخم اللوزتين و الزوائد الأنفية مثل اللحمية قد يؤخر كلام الطفل لأن السمع يقل الى درجة متفاوتة في هذه الحالات

اللغة المزدوجة مثل تعليم الطفل أو التحدث أمامه و هو في سن مبكر بلغتين مختلفتين كالتحدث بالإنجليزية و العربية ففي هذه الحالة لايستطيع الطفل التركيز على لغة واحدة





اضطرابات النطق
قد يحدث عند الطفل اضطرابات أو صعوبة في النطق أو يكرر الكلمة الواحدة و هو مايسمى باللغة الدارجة "التهتهة" في هذه الحالة يجب فحص الطفل فحصا جيدا بالنسبة الى الفم و اللسان و سقف الحلق و اللهاة للتأكد من عدم وجود أي عيوب خلقية و يكون العلاج سهلا بواسطة جراحة بسيطة



اما عن حالة عدم وجود الأسباب السابق ذكرها فيكون السبب حينئذ هو عدم تدريب الطفل كافيا على نطق هذه الكلمات و بالتالي لابد من تدريبه بواسطة المتخصصين .

و النصيحة التي نقدمها للأب و الأم ألا يعيرا هذه الإضطرابات أهمية حتى لا يؤلما مشاعر الطفل فيظل على هذه الحالة لفترة طويلة.

و لا شك في ان معاملة الطفل المصاب بمثل هذه الإضطرابات يجب أن تكون في غاية الحساسية من جانب من يتعاملون معه مثل الأخوة و الأخوات والأصدقاء في المدرسة و المدرس ايضا كما يجب العطف و الحنان على الطفل


المصدر :
جريدة القبس


__________________
التوقيع من عمل يدي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-01-2007, 10:21 PM
الصورة الرمزية همس الذكريات
همس الذكريات همس الذكريات غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مكان الإقامة: (*عالم غريب*)...
الجنس :
المشاركات: 946
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي

مراحل النمو اللغوي عند الاطفال



عند الولاده: الصرخه الاولى والصياح-اول خبرته يمرور الهواء في الحنجره –اصوات تلقائيه تصاحب الشهيق والزفير على حدا سواء




الشهر الاول والثاني: صراخ-بكاء-حروف متحركه تعبير عن الم او جوع.في غير اوقات البكاء تظهر اصوات اخرى من ضمنها ( ك-ق-غ) واصوات اخرى وهي لسيت اصواتا على لغه واحده .تصاحب هذه الاصوات حركات بالرجلين والقدمين. هذه الاصوات تعد بداية النطق وتشعر الام بها فتتجاوب مع طفلها عند اصدار هذه الاصوات .ان محاولة الام لتهدئة البكاء او منعه من البكاء تؤدي الى التقليل من التجارب التي يجربها الطفل ببكائه على اعضاء النطق .كذلك فان ترك الام الطفل يبكي لمدة طويله يمنعه ايضا من اجراء تجربة اعضاء النطق في اصدار اصوات اخرى .




الشهر الثالث –الخامس:المناغاة اصوت متحركه اماميه ( ى- ى أ-أ )أو (م- ب). يؤديها الطفل لقائيا لوحده واحيانا عندما يكلموه الاخرون او اثناء الحمام.بالنسبه لهذه المرحله فان الطفل يسمع الصوت الذي يصدره ويتعرف على خصائصه في النطق وان اعجبه الصوت او الكلمة اعادها كنوع من تقليد ذاتي .اذا تعطلت هذه المرحله نتجية مرض قد تسبب تاخر لغوي .

ان الطفل الاصم يبدا في المناغاة في هذا العمر ويفقد الاهتمام بها سرعيا لعدم قدرته على سماعها ولذا ننصح في هذه الحاله تعليق مرآة امام وجهه ليتواصل بصريا ويفهم الموقف.



الشهر السادس-الثامن:العاب كلاميه يبداء في تكرار المقاطع(دادادا ) وقد يختار مقطع ويكرره وتظهر سواكن جديده-د-ت-ن-ل- واصوت متحركه خلفيه و يبداء في التفاعل الاجتماعي ويستعمل الاصوات لجذب الانتباه وللتعبير عن مطلب.


يستمر في المناغاة وخاصة امام الاخرين يتعلم كيف يحرك اللسان داخل الفم وفي كل الاتجاهات وكيف يثبت الفك الاسفل وهذه خطوات هامه جدا لتنويع الاصوات.



التاسع الى الحادي عشر :ينوع الطفل الاصوات فيشعر من يسمعه انه يتكلم فعلا و يستمر في المناغاة والالعاب الكلاميه وتقل اوقات البكاء –يفهم معنى (لا ) ويزداد تنوع الاصوات التي يصدرها .


يستجيب اكثرلوالديه سواء لاشاراتهما او لتقليد اصوات يصدرونها .



الشهر الثاني عشر الى الثامن عشر :الكلمه وقد تبدأ هذه المرحله مبكرا ( الشهر العاشر ) او تتاخر حتى الشهر الثامن عشر وهي مرحله مهمه للنمو ككل تزداد فيها قدرة الطفل على الفهم-يمشي-يبداء اطعام نفسه – يبدأ بالتعبير عن نفسه بكلمه تكون اساسا مقطع او مقطعين من السلاسل الطويله التي كان يصدرها .

ان تقليد الوالدين هو الذي يعلم الطفل خاصة ان كان الصوت يصاحبه فعل –جمل الطفل –باي باي –مع اشاره باليد للخروج .يتطلب خلق ظروف ملائمه لان الطفل لا يتعلم الكلمه فحسب و انما يتعلم المعنى بها من خلال الموقف السليم.

سنه ونصف الى سنتين:يتكون كلامه من بضع كلمات ذات معنى –هات-خذ-مع اسماء افراد الاسره في هذه المرحله يجب ان يزود الطفل بالكلمه المناسبه في الوقت المناسب عندما يراه يلمس-يتعرف-فيربط الطفل بين الكلمه بالملمس—الشكل-بالطعم-بالرائحه حتى تصبح الكلمه جزء من التجربه وهنا بداية الادراك للفروق بين الاشياء وادراكه للوجود الدائم ومن هنا تبرز له اهمية تكوين الصوره العقليه عن الشيء والرمز له بكلمه و مع ظهور الاسنان يبداء تكرار الكلام بدون هدف.

سنتين الى ثلاث سنوات :يتعلم الطفل اجادة اللغه من خلال بحث نشيط فيما حوله وتقليد وتكرار واستنتاجات للمعاني.يخفي الكلام الغير مفهوم- تبداء الجمل من ثلاث كلمات (بابا راح الشغل ) فعل وفاعل ومفعول به .تتحول العابه الى رمزو وتمثليات . تتطلب هذه المرحله توفير نموذج سليم كي يقلده الطفل سواء في نطق الكلمه او في طول الجمله .عند توفير نموذج سليم تختفي عيوب النطق تلقائيا مع تقدم العمر .


3 - 4 سنوات:يصبح الطفل اجتماعيا يلعب مع رفاقه ويحادث الكبار ويحتاج هنا الى لغه متقدمه للتعبير عن احتياجاته للتاثير على زملائه للتعبيرعن العلاقه بين الاشياء لتقليد والديه بسرعة الكلام ومن هنا يبداء التلعثم (التهتهة أو التأتأة) الذي قد يتسبب فيه الاهل بسبب سرعة الحديث مع الطفل الى جانب مقاطعته الدائمه محاولة لتصحيح الكلمات ( جمع –مثنى-) او عدم التفاتهم اليه وهو يتكلم .ان هذا التلعثم قد يكون مرحله فقط( ممكن ان يختفي في سن 5 او 6 سنوات ) اذا لم يلفت احد نظر الطفل اليه وهو قد يستمر لفتره اطول تطول او تقصر حسب المحيطين بالطفل.


__________________
التوقيع من عمل يدي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-01-2007, 10:24 PM
الصورة الرمزية همس الذكريات
همس الذكريات همس الذكريات غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مكان الإقامة: (*عالم غريب*)...
الجنس :
المشاركات: 946
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي

قواعد المحادثه


كيف نلفت انتباه الطفل؟
- لا تتكلم معه من ارتفاع كبير ولكن من مستوى منخفض يتناسب مع مستواه
- نشعر الطفل بتغيرات وجهنا وصوتنا .
- نجعله يشترك معنا فيما نقوم به فالوسيله المثلى لتعلم الكلام هي القيام بنشاط معين.
- نتكلم عما يهم الطفل.

ما الذي نتكلم عنه؟
- نتكلم عما يحدث الان.
- نتكلم عن الاشياء الواضحه.
- نتكلم ونعبر عن احساس الطفل بكلمات.

ما الذي نقوله لطفل لا يتكلم؟
- بما ان لكل شىء اسم نقول له اسماء الاشياء.
- نستعمل جملا قصيره وبسيطه.
- نستعين باشارات عاديه مع الكلام.
- قبل ان نقوم بعمل شيء نتكلم عما ستقوم به .
- نستعمل التكرار … نكرر .. نكرر ما نقوله.
- نعطي الطفل فرصه كافيه ليوضح لنا اذا كان قد فهم ما نقوله

كيف نساعد الطفل على اصدار اصوات ؟
- نقلد الاشارات والحركات التي يقوم بها ونضيف اليها الصوت.
- تنوع الاصوات التي نصدرها بحيث يهتم الطفل بالاستماع اليها.
- نعطي فرصه للطفل ليصدر اصوات-نستمع اليه كما استمع الينا .

كيف نتكلم مع الطفل الذي بداء في استعمال الكلمات ؟
- كافىء الطفل كلما قال كلمه.
- نكرر هذه الكلمه ونضعها في جمله.
- نضيف الى حصيلته اللغويه كلمات جديده.
- نكرر بطريقه سليمه الكلمات التي ينطقها الطفل بطريقه خاطئه.
- نستعمل اشكال مختلفه للجمل .
- عندما يعبر الطفل عن فكره معينه نشجعه ونضيف اليها معلومه جديده.



__________________
التوقيع من عمل يدي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-01-2007, 10:27 PM
الصورة الرمزية همس الذكريات
همس الذكريات همس الذكريات غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مكان الإقامة: (*عالم غريب*)...
الجنس :
المشاركات: 946
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي

الـتـلـعـثــــــــم


يعرف التلعثم (التهتهة أو التأتأة) بأنه التردد والإعادة للكلام الذي يصاحبه تقلص في التنفس ناتج عن فشل كلي أو جزئي في انسجام عضلات الكلام ، ويصاحب التلعثم عادة خوف كبير جدا ً من الكلام ويكون الطفل غير قادر على قول كلمة ، وعندما ترتاح عضلاته من القلق يتدفق فيض من الكلام من فمه والذي يتبعه فجأة تقلص آخر .




المصابون بحالات التأتأة يعانون من خلل فيفص المخ الأيسر و ذكر العلماء أن مشكلة التأتأة عند البعض قد تكمن في خلايا تربط بين منطقتين بالفص الأيسر من المخ اللتين يعتقد أنهما تلعبان دوراً في عملية النطق اللغوي.




وبعض أشكال التلعثم يكون مؤقتا ً بين صغار الأطفال ، ويظهر عادة ما بين الثانية والرابعة من العمر ويستمر لبضعة أشهر وهذا ما يدعى بالتلعثم التطوري ، أما التلعثم الدائم فيبدأ ما بين الثالثة والثامنة من العمر ويستمر هكذا إلا إذا تمت معالجته بأسلوب فعّال .






أعراض التلعثم :

- يصاحب التلعثم بعض الأعراض العصبية مثل الحركات المضطربة كاهتزاز الرأس
- كما يصاحب التلعثم تقطيب الوجه
- احمرار الشفاه والوجنتين
- رفّ العينين
- تجعد الجبين
- بروز الشفاه
- غالبا ً ما يظهر المتلعثم أنه مختنق في تنفسه عند التلعثم

وهذه الأعراض التي تظهر عليه قد يمكن أن تجلب له السخرية من أقرانه الآخرين لأنهم يظنون أنه يحاول إضحاكهم ولذلك فهم يضحكون عليه لأنهم يظنون ذلك .



أسباب التلعثم :

سبب عضوي مباشر للتلعثم يعتقد أنه خلل في الإدراك السمعي .

توقعات الوالدين أو المربين غير الواقعية التي تؤدي إلى ضغوطات على الأطفال ترفع من مستوى قلقهم ، فتعريض الطفل لمواقف الضغط والإحراج في محاولة من الأهل للتباهي به كأن يطلب من الطفل أن يتكلم أو ينشد أمام الغرباء ويصدم بصعوبة التعبير السريع فيشعر بالضعف والخوف ويتلعثم في حديثه .

شعور الطفل بالخلل في البيئة التي يعيش فيها ، فالتوتر المستمر داخل المنزل يعتبر مقلقا جدا ًً للأطفال الصغار ، والمستوى العالي من التوتر المستمر الذي يعيش فيه الطفل يمكن أن يؤدي إلى التلعثم .

التذبذب في معاملة الطفل بين اللين المفرط والقسوة الزائدة من شأنه أن يجعل الطفل ينشأ ضعيفا ً لا يتحمل المسؤولية .

العجلة في الكلام ومعدل السرعة في الحديث وبخاصة من قبل الراشدين وفي مرحلة النمو اللغوي للطفل يمكن أن يتسبب في تقطيع كلام الطفل .

الخطأ في التدريب على نطق الحروف من قبل المعلمين والمربين والأبوين .


و لكن ما هو العلاج ؟؟؟


العلاج :

هذه الطرق مجرد اجراءات مقترحة و قد لاتكون مؤثرة في علاج كل حالات التهتهة أو التأتأة

إن التفهم والتقبل للمتلعثم من المحيطين به يساعد كثيرا ً على حل مشكلته خصوصا وأنه يشعر بأنه مرفوض اجتماعيا ً ، أو أن كلامه يقابل بالشفقة والسخرية ، أو التهكم وعدم الصبر .

تشجيع الطفل على لفظ الكلمات بشكل صحيح فضلا ً عن تعلم كلمات جديدة .

جعل الوالدين والمعلمين من أنفسهم نموذجا ً حيدا ً من ناحية اللغة للطفل .

عدم لفت نظر الطفل أثناء كلامه إلى تلعثمه والطلب إليه إعادة كلامه مرة أخرى وأن يتحدث بشكل بطيء ، لأن هذا الأسلوب يحد القلق في نفس الطفل ويجعل كلامه أكثر تلعثما ً من ذي قبل وعندما يصبح الطفل مهتما ً بعدم انسياب كلامه فإن تلعثمه يزداد سوءاً .

بعض الوالدين والمعلمين لا يحترمون الأطفال ويتجاهلونهم عندما يحاولون الإدلاء برأي أو فكرة ولا يستجيبون لطلباتهم إلا عند التكرار . فيجب تجنب هذا التجاهل الذي قد يولد الحيرة والارتباك عند الطفل وينعكس هذا عليه في إي موقف هو فيه محور الانتباه فيرتبك ولا يستطيع التعبير عن نفسه .

عدم تعزير الطفل كلما تلعثم ( عدم النظر إليه أو الإيحاء بالرأس ) بدون الإشارة إلى تلعثمه وتعزيره كلما تكلم بانسياب .

عدم تعريض الطفل للإحراج أمام الغرباء وذلك بالطلب إليه أن يتكلم أو أن ينشد أمام الآخرين إذا كان غير راغب في ذلك ؛ لأن درجة تلعثمه تزيد بازدياد تعقيد الموقف الاجتماعي .

هناك بعض الأساليب العلاجية المناسبة التي يمكن للأخصائي النفسي أن يقررها حسب طبيعة الحالة التي يراها ، وإذا شعر المعلم أن الطفل بحاجة إلى مساعدة أخصائي فيجب تبليغ الوالدين من خلال الإدارة المدرسية .

حسن معاملة الطفل ومنحة الحب والرعاية وعدم تعرضة للقسوة والعقاب.

ينبى توفير الجو الأسرى الهادى‘ البعيد عن الصراعات كى لا يتأثر بالخلافات الزوجية بين الوالدين .

على الأم تجنب الإنفصال عن الطفل لكى لا يشعر بالغربة فى أى مكان أخر بعيداًعنها
__________________
التوقيع من عمل يدي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04-01-2007, 10:39 PM
الصورة الرمزية همس الذكريات
همس الذكريات همس الذكريات غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مكان الإقامة: (*عالم غريب*)...
الجنس :
المشاركات: 946
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي

انا اسفة اخواتي ان كنت اخفتكن ولكن هذه حقيقة ولا بد من اخد الحيطه

ما هو التوحد؟

يظهر التوحد بوضوح في السنوات الثلاث الأولى من الحياة ، ويعرف التوحد بأنه عجز يعيق تطوير المهارات الاجتماعية والتواصل اللفظي وغير اللفظي واللعب التخيلي والابداعي وهو نتيجة اضطراب عصبي يؤثر على الطريقة التي يتم من خلالها جمع المعلومات ومعالجتها بواسطة الدماغ مسببة مشكلات في المهارات الاجتماعية تتمثل في عدم القدرة على الارتباط وخلق علاقات مع الأفراد ، وعدم القدرة على اللعب واستخدام وقت الفراغ , وعدم القدرة على التصور البناء والملائمة التخيلية .

أما مهارات التواصل فهي تكمن في عدم القدرة على التعبير عن الذات تلقائيا وبطريقة وظيفية ملائمة ، و عدم القدرة على فهم مايقوله الآخرون ،عدم القدرة على استخدام مهارات أخرى بجانب المهارات اللفظية لمساعدة الفرد في القدرة على التواصل .

أمّا مشاكل التأقلم مع البيئة فهي تكمن في عدم القدرة على القيام
بعمل وأداء وظيفي بفاعلية في البيئة ، وعدم القدرة على مسايرة وتحمل التغييرات في البيئة والتعامل معها بالإضافة الى عدم القدرة على تحمل تدخلات الأفراد الآخرين .


نسبة شيوع اعاقة التوحد عالميا
تقدر نسبة شيوع التوحد تقريبا 4 - 5 حالات توحد كلاسيكية في كل 10.000 مولود ومن 14 – 20 حالة ( أسبيرجر ) توحد ذا كفاءة أعلى كما أنه أكثر شيوعا في الأولاد عن البنات أي بنسبة 1:4 . وللتوحديين دورة حيـاة طبيعية كما أن بعـض أنواع السلوك المرتبطة بالمصابين قد تتغير أو تختفي بمرور الزمن ويوجد التوحد في جميع أنحاء العالم وفي جميع الطبقات العرقية والاجتماعية في العائلات .
وبناءا على النسبة العالمية فانه ما لا يقل عن 30000 حالة توحد ولاتزيد في معظم الاحوال عن 42500 حالة في المملكةالعربية السعودية وهي احصائية غير رسمية لتقدير حجم الخدمات المساندة المطلوب تقديمها للتوحديين وأسرهم .

الأعراض السلوكية الشائعة للتوحد
إن الطفل المصاب بالتوحد هو طفل تصعب إدارته وذلك بسبب سلوكياته ذات التحدي وبالرغم من هذافإن السلوكيات الصعبة التي يبديها الطفل التوحدي هي عقبة ثانوية للتوحد ، و التوحد ليس فقط مجموعة من السلوكيات العديمة الهدف والغريبة والشاذة والفوضوية ولكنه مجموعة من نواقص خطيرة تجعل الطفل قلقلا ، غاضبا ، محبطا مربكا ، خائفا ومفرط الحساسية , وتحدث السلوكيات الصعبة لأنها هي الطريق الوحيدة التي يستجيب عبرها الطفل للأحاسيس الغير السارة وهي نفس النواقص التي تجعل تلك الأحاسيس تمنع الطفل أيضا من التعبير والتعامل معها بطريقة مناسبة . وتحدث السلوكيات بسبب ان الطفل يحاول إيصال رسالة ما إلى الآخرين فيستخدم هذه السلوكيات الشاذة ليصل إلى إحتياجاته ورغباته أو بما يحسه وما يطلبه من تغيير فيما حوله أو كطريقة للمسايرة والتعامل مع الإحباط .

وتتلخص بعض هذه السلوكيات في : -

- مقاومة التغير
- السلوك الاستحواذي والنمطي.
- السلوك العدواني وايذاء الذات .
- سلوك العزلة والمقاطعة .
- نوبـات الغضـب .
- المناورة مع الأفراد والبيئة المحيطة .
- الضحك والقهقهة دون سبب.
- الاستثارة الذاتية .
- عدم إدراك المخاطر


مسببات التوحد

هناك دليل على أن التوحد هو مشكلة عصبية مع وجود أسباب متعددة مثل الاضطرابات الأيضية، وإصابات الدماغ قبل أو بعد الولادة أو العدوى الفيروسية أو الأمراض، وبالرغم من هذا فإن العوامل المحددة لم يتم تحديدها بشكل يمكن أن يعول عليه، وما زال العلماء حتى الآن لا يدركون بالتأكيد ما يسبب التوحد، إلا أن الحال يشير إلى أن أي شيء يمكن أن يسبب ضرراً أو تلفاً بنيوياً أو وظيفياً في الجهاز العصبي المركزي يمكن له أيضاً أن يسبب متلازمة التوحد، وأشارت بعض التقارير إلى إمكانية حدوث اضطراب الطيف التوحدي الذي يؤثر في نمو الدماغ قبل أو خلال أو بعد الولادة.
· من صفات الطفل التوحدي
· لا يهتم بمن حوله ويبدو كأنه لا يسمع.
· يقاوم الاحتضان
· لا يدرك المخاطر
· الأطفال الذين لديهم لغة يرددون الكلام كالببغاء
· لا يشارك الآخرين اللعب
· لديه نشاط زائد وملحوظ أو خمول مبالغ فيه.
· ضحك أو بكاء عشوائي مع نوبات غضب شديدة في بعض الحالات.
· يقاوم التغير في الروتين
· ليس لديه توصل بصري
· يستمتع بلف الأشياء بشكل مستمر
· تعلق غير طبيعي بالأشياء
· نقص في الخيال والإبداع عند اللعب
· وجود حركات متكررة غير طبيعية تظهر في حركات الجسم أو أثناء مسك الأشياء
العلاج الطبيعي
وفقاً لهذا الأسلوب العلاجي يتم التأكيد على النشاطات الجماعية تحت إشراف معلمين ومدربين يتولون توجيه الأطفال التوحديين خلال ممارستهم للنشاطات البدنية المكثفة عالية التنظيم بحيث لا تسمح للطفل التوحدي بالانسحاب من النشاط ثم التقوقع في عالمه الخاص، وهذا النشاط أعطى نتائج إي جابية فيما يتعلق بتمكين الأطفال التوحديين من المشاركة والتفاعل في النشاطات الاجتماعية .
التدريب على المهارات الاجتماعية
يهدف هذا التدريب على مساعدة الأطفال والبالغين التوحديين على التفاعل الاجتماعي وللأهمية البالغة للجانب الاجتماعي لا بد أن يمثل جزء أساسيا من البرامج التربوية والتدريبية التي تقدم للتوحديين ومن الأمثلة على برامج التدريب الاجتماعية تدريب البالغين التوحديين على كيفية إجراء اتصال هاتفي، وكيف يقف بأدب في انتظار دورة عند التسوق، كيف يجلس في الحافلة دون أن يحملق بنظرة في الركاب الآخرين
__________________
التوقيع من عمل يدي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-01-2007, 10:15 AM
الصورة الرمزية همس الذكريات
همس الذكريات همس الذكريات غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مكان الإقامة: (*عالم غريب*)...
الجنس :
المشاركات: 946
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي

مشكورة اختي على مرورك العطر على موضوعي
وعلى الاضافة الحلوة
يعطيك العافية
__________________
التوقيع من عمل يدي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-01-2007, 08:56 PM
الصورة الرمزية أم مروة
أم مروة أم مروة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: في جنة الفردوس برحمة ربي
الجنس :
المشاركات: 679
الدولة : Morocco
59 59

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الذكريات
مشكورة اختي على مرورك العطر على موضوعي
وعلى الاضافة الحلوة
يعطيك العافية

تسلمي يا قمر








__________________

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11-01-2007, 09:35 PM
الصورة الرمزية أبو أسيد
أبو أسيد أبو أسيد غير متصل
مشرف الملتقى الترفيهي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
مكان الإقامة: canada
الجنس :
المشاركات: 1,620
الدولة : Canada
افتراضي

موضوع رائع جداً
بارك الله فيكي أختي الكريمه .......
ملومات مهمه
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 21-03-2007, 10:50 PM
الصورة الرمزية همس الذكريات
همس الذكريات همس الذكريات غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
مكان الإقامة: (*عالم غريب*)...
الجنس :
المشاركات: 946
الدولة : Saudi Arabia
افتراضي

مشكور اخي على المرور
والله يبعد الشر عن الجميع
__________________
التوقيع من عمل يدي
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من درر الكلام الأفق الملتقى العام 14 13-07-2013 09:10 AM
[[ من درر الكلام ]] الأفق الملتقى الاسلامي العام 5 23-12-2012 03:18 PM
اضطراب الكلام د / أحمد محمد باذيب الطب الباطني 1 21-12-2007 11:43 AM
احلى الكلام almsri_2 من بوح قلمي 7 17-11-2006 06:45 PM


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 106.48 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 100.49 كيلو بايت... تم توفير 5.99 كيلو بايت...بمعدل (5.63%)]