نحو استيعاب هادف للذاكرة النحوية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         ميزة جديدة من واتساب ستمنعك من مشاركة رقم هاتفك المحمول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          كيف يجنب الآباء أطفالهم من اضطراب fomo ويقللون الاعتماد على وسائل التواصل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          لاحظها على طفلك.. علامات خطيرة لاضطراب متعلق باستخدام السوشيال ميديا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          خطوات بسيطة يجب اتباعها لضمان تجربة إنترنت آمنة وتعليمية لطفلك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن تطبيق Essentials الجديد من جوجل.. وأبرز مميزاته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          واتساب يتيح ميزة نسخ الملاحظات الصوتية.. اعرف كيفية استخدامها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          تطبيق Google Keep يحصل على مميزات الذكاء الاصطناعى.. كيف تستفيد منها؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          احم طفلك من الإنترنت.. توصيات رسمية خلى بالك منها وابنك ماسك الموبايل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          لو خايف على أطفالك من فيس بوك.. 5 مميزات لتطبيق ماسنجر كيدز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          كيف تحدد وقت استخدام طفلك للإنترنت على فيس بوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-09-2019, 06:13 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,410
الدولة : Egypt
افتراضي نحو استيعاب هادف للذاكرة النحوية

نحو استيعاب هادف للذاكرة النحوية
د. معمر العاني








لا يمكن أن أغضَّ الطرف وأنا أروم أن أُبين فكرتي عن أمر عماده: قيمة المراجعات لتاريخ النحو العربي؛ منطلقًا غوته (Goethe): إنه يتعين من وقت إلى آخر إعادة كتابة التاريخ العام، لا لأننا نكتشف وقائع جديدة، ولكن لأننا ندرك جوانب مختلفة، ولأن التقدم يأتي بوجهات نظر تفسِح المجال أمام إدراك الماضي والحكم عليه من زوايا جديدة.



وأهجس - تأصيلًا لما سبق - أن إعادة مراجعة جهود النحاة يعطي صورة دقيقة ومتكاملة عن الفكر اللغوي عبر العصور، وتمثِّل حصيلة مركزة للجهود أفكارًا وتصنيفات، وصرف النظر عن الخلاف في الأشخاص، وأسبقية أحدهم على الآخر، وأيهم أحق بالجهد من غيره، ولقد اخترنا أن نمتحن علامات فارقة في تأريخ النحو يمكن إعادة قراءتها من الدارسين بأسئلة وتصورات وافدة، وتقديم رؤى نقدية في المجال اللغوي؛ لتستبين مكانة أوقع في المعارف الإنسانية.



وأرى أن استعادة الذاكرة النحوية وبيان طبيعة الفكر ثاوية في التبصر بالتقسيم القادم:

الأعمال التي تنتمي إلى ما يُعرف بالنحو التعليمي، ويجهر فيها قوم بأنها تهدف إلى فكرة صيانة اللغة، ولا تنفك عن دراسة النحو في ضوء تجنُّب الخطأ اللغوي بمحددات للتقعيد لا يخرج عنها المتلقي، آخذين بالحسبان الجانب المعياري لضبط القواعد، والجانب التحليلي لتوضيح التراكيب.



الأعمال التي تيمِّم وجهها تجاه المعاني النحوية للتراكيب وتنوُّع الجمل، ووصف الظواهر النحوية في ضوء المنطلقات العلمية، وليس ما يعرف بالنحو الوصفي عن ذلكم ببعيد.



وبهذا الذي قدَّمته ونحو مما أمسكت عنه من السرد التاريخي والنقل من مأثور اللغة، ورصد الأقوال المرسلة ممن سبق، أبث إطلالة على مشاهد نحوية فاعلة في فضاء الزمن، وأتحرى استقراءها عبر إيجاز عابر؛ لتكون منطلقًا للبحث والتحليل، والوقوف إلى ما يتجاذبها من عوامل القوة والضعف، وتوجيه النقد في السياقات الظاهرة والباطنة، مع العناية بالأدلة والحجج المقررة، وتتشكل بالتسلسل القادم:

100 هـ/ وعي التصنيف:

سيبويه (180)، والكسائي (188) شرقًا، والعبسي الموروري (198) غربًا.



200 هــ / التصنيف التطبيقي للغة البيان الأعلى: الفراء (207)، والأخفش (212).



300 هــ / إحياءٌ وجمعٌ نحوي ورصدٌ تعليمي من سيبويه إلى ابن جني (293): الرياحي ( 358)، وابن سيده (358)، والزبيدي ( 393).



400 هـ/ توظيف لتأريخ الأصول النحوية: الأعلم الشنتمري (476).



500 هـ/ النأي عن منطقية النحو والتزام كتاب سيبويه وجمل الزجاجي (337): ابن الطراوة ( 528)، والسهيلي( 581).



600 هـ/ براعة في تفسير الحدود النحوية: الجزولي ( 607)، ابن الضائع (614)، ابن مالك ( 672).



700 هـ/ أمة نحوية في عصر وأمة نحوية في رجل: الأولى العصر المريني كابن البقال ( 725) وغيره، والأخرى ابن هشام (761).



800 هــ / اختيار الشروح: الإسكندري (837) شارح المغني، والكافيجي (879) شارح قواعد الإعراب.



900 هــ / الصناعة الموسوعية: السيوطي (911) جامعًا للمصنفات والأشموني (929 ) جامعا للآراء.



1000 هـ/ زمن نحوي مشحون بالحواشي بمحاسنها ومساوئها: ياسين العلمي بحواشيه على مؤلفات: ابن مالك، والأزهري، وابن هشام، والتفتازاني، والأسفراييني، والفاكهي...




وبعد، هذا ما قادني إليه يسير اطلاع على مسار الجهد النحوي عبر العصور، وأظنها - والله أعلم - سيرورة في استشراف معالم في الدرس النحوي عبر علامات قائمة آثارها ووارفة ظلالها مُعينة دارسيها على استقراء حصيف منظم بزمن ومخصص بموضوع، وغير مقيد بالتجاذبات الحاصلة من بعض الدارسين في إثبات علو شخص على آخر، فنحن حضارة نص لا حضارة شخص.




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.23 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.53 كيلو بايت... تم توفير 1.70 كيلو بايت...بمعدل (3.39%)]