فقه الأزمة والدعوة إلى الوسطية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         سماحة النفس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          حدث في الرابع والعشرين من شعبان 1143 وفاة إمام الشام الفقيه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          الأمانة أمانة... حتى في الأشياء الصغيرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          الأقدار الحزينة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 597 )           »          نظرات نفسية في الصيام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 536 )           »          مفارقات بين الخلق والخالق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          إنه ينادينا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 4 - عددالزوار : 35 )           »          نحن والوقت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          صديقي رمضان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          موسى عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 15 - عددالزوار : 3145 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-02-2020, 09:56 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 151,275
الدولة : Egypt
افتراضي فقه الأزمة والدعوة إلى الوسطية

فقه الأزمة والدعوة إلى الوسطية

خالد رُوشه





فارق كبير بين معرفة فقه الأولويات وفقه النوازل, وبين نوع من الفقه يسمونه فقه الأزمة, والحقيقة أن هذا المسمى إنما نتج عن حالة الضعف التي قد تشهدها الأمة, فتدعو للنظر إلى المعطيات الواقعية نظرة الفار المرتبك, فترتكب خطأ كبيرا في تناولها للشأن المنهجي الإسلامي بدعوى الوسطية.

إن الإسلام يسر في حقيقته ومنهجه, "قال صلى الله عليه وسلم : إن هذا الدين يسر" أخرجه البخاري, وقال: "بعثت بالحنيفية السمحاء" أخرجه أحمد, وفي الصحيح قول عائشة رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وسلم ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما", بل إن من أهم قواعد الفقه الكبرى قاعدة "المشقة تجلب التيسير" وهي قاعدة متفق عليها بين علماء الإسلام.

لكننا لابد أن ننظر إلى القضية نظرة منهجية علمية صحيحة قبل أن نسقط في هاوية التلفيق والتنازل والسقوط, إن هذه الأوصاف - من اليسر والسعة وغيرها - إنما هي أوصاف للمنهج الإسلامي الحق المتكامل, لا للمنهج المنقوص ولا المجتزىء.

فليس اليسر يعني ترك الثوابت العقدية المتفق عليها, ولا الأسس العبودية المبني عليها ذلك المنهج, ولا يعني تتبع رخص المذاهب في كل مسألة, فتتكون لديه مجموعة من الرخص في كل باب فيسميها الوسطية, وﻗﺪ ﻗﺎل أھﻞ اﻟﻌﻠﻢ: إﱠن ﻣﻦ ﺗﺘﺒﻊ رﺧﺺ اﻟﻤﺬاھﺐ ﺑﺪﻋﻮى اﻟﺘﯿﺴﯿﺮ ﻓﻘﺪ رﱠق دﯾﻨﮫ.

فمقياس اليسر ليس تابعا لرؤية الناس ولا حتى لرؤية آحاد الفقهاء, وھﺬه ھﻲ طﺮﯾﻘﺔ السلف الصالح من العلماء, ﻓﮭﻢ ﻋﻠﻰ اﺧﺘﻼف ﻣﻨﺎھﺠﮭﻢ اﻷﺻﻮﻟﯿﺔ ﻛﺎﻧﻮا ﯾﻘﺼﺪون اﻟﻮﺻﻮل إﻟﻰ ﻣﺮاد اﻟﺸﺎرع بعيدا عن الحكم بالسهولة أو غيره, وﯾﻌﺘﺒﺮون ﻋﻨﺪھﺎ أن ﻣﺎ اﻧﺘﮭﻮا إﻟﯿﮫ من الحكم الشرعي ھﻮ اﻟﻮﺳﻂ وھﻮ اﻟﯿﺴﺮ ﻷﻧﮫ ﻣﻘﺘﻀﻰ أمر الشارع العظيم.


والمتتبع لألفاظ الأمر باليسر والنهي عن التشدد يجدها وردت في سياقات إما للنهي عن المبالغة في الأعمال المشروعة أصلا بأوامر شرعية, فيكون التشدد هو الزيادة عن المشروع, وإما في مقابل الغلو في الدين بما لم يأذن به الله سبحانه, وإما ردا على الذين اتخذوا التشدد ديدنا لهم ومنهجا رافضين كل رخص التيسير.

يقول عمر بن عبدالعزيز: "سن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وولاةُ الأمر بعده سننًا، الأخذ بها تصديق لكتاب الله - عز وجل - واستكمالٌ لطاعته، وقوة على دين الله، ليس لأحد تغييرُها ولا تبديلها، ولا النظر في رأي مَن خالفَها، فمن اقتدى بما سنوا اهتدى، ومَن استبصر بها بصر، ومَن خالَفها واتَّبع غير سبيل المؤمنين، ولاه الله - عز وجل - ما تولاه" اللالكائي – شرح اصول الاعتقاد .

فالوسطية إذن هي شرائع الإسلام الحقة, وليست الوسطية تنازلا عن شريعة الإسلام, ولا عن شىء مما جاء به الوحي الكريم.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.78 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.08 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.50%)]