|
ملتقى الخطب والمحاضرات والكتب الاسلامية ملتقى يختص بعرض الخطب والمحاضرات الاسلامية والكتب الالكترونية المنوعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() الموضوع من إعداد: ثمرات المطابع. ------------------------- أحكام الزينة تأليف : عبير بنت علي المديفر تقديم : محمد بن سعد السالم الناشر : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض - السعودية رقم الطبعة : لم يذكر تاريخ الطبعة: 15/07/2002 نوع التغليف: عادي ( ورقي ) عدد الأجزاء : 2 اسم السلسلة : سلسلة مشروع وزارة التعليم العالي لنشر ألف رسالة علميّة الرقم في السلسلة : 41 عدد الصفحات : 1154 حجم الكتاب : 17 × 24 سم السعر : 40.0 ريال سعودي ($10.67) التصنيف : / فقه / الزينة الجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميّة بالرياض لتحميل الكتاب لا اله الا الله تاريخ الحصول على الدرجة : نوع الدرجة : ماجستير نبذة عن الكتاب : هذا كتاب جمعت فيه مؤلفته الكلام على كثيرٍ من أحكام الزينة في الإسلام ، باعتبار أنها أمر غريزي فطريّ نظم الإسلام أحكامه ، وبيّن حدوده وآدابه ، ونظراً لحاجة النّاس إلى معرفة أحكام الزينة ، وعدم وجود كتاب مستقل جامع لمذاهب العلماء ودلائلهم فيها ، ونظراً لأهمية هذا الموضوع باعتباره يمسّ واقع النّاس بشكل مباشر ، ولكثرة الدعايات الداعية إليه بحقٍ وباطل ، ونظراً لحاجة الموضوع إلى جمع متفرقاته ، وتحقيق مسائله ، جاءت هذه الرسالة . وقد جعلتها المؤلفة في مقدّمةٍ وتمهيد ، وسبعة فصول ، متبعة بخاتمة فيها أهمّ ما توصلت إليه الباحثة من نتائج وأحكام في هذا الباب ، مردفة ذلك بفهارس علمية متعدّدة شملت الآيات ، والأحاديث والآثار ، والألفاظ الغريبة ، والأعلام ، والمصادر والموضوعات . الخلاصة : نتائج البحث * نذكر هنا باختصار جملة من النتائج التي توصلت إليها الباحثة من خلال البحث : 1- أن كلاً من التزين وتركه سنة ، إن صلحت النية ، فمن ترك الزينة تواضعاً لله ، فهو على خير ، ومن تزين إظهاراً لنعمة الله عليه ، فهو على خير . 2- أن الزينة مباحة وفق ضوابط شرعية ؛ هي : ألا يكون فيه تشبه أحد الجنسين بالآخر ، ألا يكون فيها تشبه بالكفار ، ألا يكون فيها شهرة ، ألا يصاحبها كبر ، ألا يقع فيها إسراف . 3- يستحب للمرأة التزين للصلاة ، ما لم تكن بحضرة أجنبي ، كما يستحب لها التزين للعيدين إن كانت مقيمة في بيتها أو نحو ذلك ، ويحرم عليها التزين للجمع ، ولشهود صلاة العيدين . 4- أن ترك الزينة لمريد صلاة الاستسقاء مستحب ، وذلك لا ينافي التنظف لها . 5- أن التزين في الاعتكاف مباح . 6- أنه يستحب لمريد الإحرام التزين بقص الشعر أو إزالته ، وتقليم الأظافر ، إن احتاج إلى ذلك ، أو كان الزمن الذي يفصل بين عقد الإحرام والإحلال منه يطول ، كما يستحب له التطيب في البدن . 7- أنه يباح للمحرم التزين بترجيل الشعر ودهنه وخضابه بالحناء ما لم يكن الحناء ثخيناً يستر الرأس ، وكذلك التزين بالحلي . 8- أنه يكره للمحرم التزين بالاكتحال . 9- أنه يحرم على المحرم التزين بإزالة الشعر بأي وجه كان ، والتزين بتقليم الأظفار وبالتطيب . 10-أنه يستحب للمرء التزين لطلب العلم ، وللأفراح . 11-أنه يباح للمخطوبة التزين عند رؤية الخاطب ، بما جرت عادة النساء من الزينة في بيوتهن . 12-أنه يستحب للزوج التزين لزوجته ، كما يستحب لها التزين له ، وإن طلب منها ذلك وجب عليها . 13-أن للزوج تأديب زوجته لتركها الزينة . 14-أنه يجب على الزوج من مؤونة زينة زوجته ما يحصل به نظافة الزوجة ، وما تتضرر بتركه ، مع حصول النظافة بدونه إن جرت العادة بذلك ، أو كانت الزوجة قد اعتادت ذلك في بيت أهلها ، ولا يجب عليه ما كان للتلذذ والاستمتاع ، ولا ضرر عليها بتركه . 15-أنه يحرم على المعتدة من وفاة التزين ما دامت في العدة . 16-أنه يباح للمعتدة من طلاق بائن التزين ، ما لم يكن لمطلقها . 17-أنه يستحب للمعتدة من طلاق رجعي التزين ما دامت في العدة ، خاصة لمطلقها ، ما لم يكن في تزينها ريبة ؛ كإظهار الفرح بالطلاق . 18-أن ترجيل شعر الرأس مستحب عامة ، وكذلك الفرق . 19-أنه يستحب للمرء فعل الأصلح من دهن شعره أو تركه . 20-أن عقص الشعر خارج الصلاة مباح ، ومكروه فيها للرجل دون المرأة . 21-أن نتف الشيب من الشعر مكروه . 22-أنه يستحب للرجل إعفاء شعر رأسه ، إن قصد بذلك الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ما لم يكن فيه تشبه بالسفهاء والفسقة . 23-أنه يباح للرجل حلق شعر رأسه ، ويحرم على المرأة ذلك . 24-أن القزع مكروه بأي مصورة كان . 25-أنه يباح للمرأة قص شعرها وتجعيده ، ما لم يكن في ذلك تشبه بالكافرات ، ويحرم عليها وصله بأي شيء كان ، وجمعه وجعله في أعلى الرأس . 26-أن إعفاء اللحية واجب وحلقها والأخذ منها محرم . 27-أن كلاً من قص الشارب وحلقه مستحب ، والرجل مخير بين الأمرين ، فيفعل ما يراه مناسباً . 28-أن نمص الحاجبين محرم ، ما لم يحصل بالشعر ضرر أو أذية ، ويلحق بالنمص الحلق والحف . 29-أنه يستحب للمرء إزالة شعر الإبط بأي طريقة كانت ، والسنة في ذلك النتف . 30-أنه يستحب للمرء إزالة شعر السوأة ، بأي طريقة كانت ، والسنة في ذلك الحلق . 31-أنه يباح للمرأة إزالة شعر جسدها ، وكذلك يباح للرجل ، ما لم يكن فيه تشبه بالنساء . 32-أن الاكتحال بالإثمد على الصفة المذكورة عن النبي صلى الله عليه وسلم مستحب للرجل والمرأة ، ويباح ما عدا ذلك ، ولو كان المرء صائماً . 33-أنه يحرم اتخاذ آلة الاكتحال من الذهب والفضة ، ويباح اتخاذها من غيرهما . 34-أنه يباح للمرأة التزين بأدوات التجميل الحديثة ، ما لم يكن على هيئة تحاكي بها الكافرات ، أو يكن في هذه المستحضرات ضرر بيّن . 35-أنه يباح للمرأة خضاب كفيها وقدميها ، ولو كانت حائضاً أو محرمة – ما لم تشد خرقة على يديها حال الإحرام – ويحرم على الرجل ذلك . 36-أنه يستحب للرجل التطيب ، وكذلك المرأة ما دامت في بيتها ، فإن قصدت الخروج منه حرم عليها. 37-أن تطيب الصائم بما ليس له جرم مباح ، وكذلك بما له جرم ، إلا إن ثبت أن ريح ما له جرم يقوي الدماغ ويغذيه ، فيحرم التطيب به . 38-أنه يحرم على الرجل التحلي بالذهب ، وكذلك التحلي بالفضة ،فيما عدا الخاتم ويباح له التختم بالفضة ، والتحلي بالجواهر الثمينة ، وبالحديد ونحوه ، ما لم يكن في التحلي بها التشبه بالنساء ، ويلحق الصبي به في الحكم ، والإثم على وليه إن خالف . 39-أنه يباح للمرأة التحلي بشتى أنواع الحلي ، دون تقييده بقدر معين ، ما لم تسرف . 40-أنه يباح للرجل التختم بأي يدٍ شاء ، وبأي إصبع كان ، ما عدا السبابة والوسطى ، فيكره له التختم بهما ، وإن تختم بالخنصر فهو الأفضل . 41-أن من التطبب لأجل الزينة ما هو محرم ، ومنه ما هو مباح ، فالمباح ما جمع شروطاً خمسة ، هي : 1- ألا يكون فيه تغيير لخلق الله . 2- ألا يترتب على فعله ضرر . 3- ألا يترتب على فعله ارتكاب محظور . 4- ألا يترتب عليه تشبه أحد الجنسين بالآخر . 5- ألا يكون الدواء محرماً . والمحرم ما فقد شرطاً من هذه الشروط أو أكثر . 42-أن زينة الحجاب من الزينة التي يحرم على المرأة إبداؤها ؛ لأنها مما يمكن إخفاؤه . 43-أن زينة المرأة باعتبار إبدائها قسمان : زينة ظاهرة تبدى لكل أحد ؛ وهي مما لا يمكن إخفاؤه كالثياب الظاهرة ، وزينة باطنة لا تبدي إلا للزوج والمحارم والنساء على تفاوت فيما يبدى لهم . 44-أنه يحرم على المرأة إبداء زينتها بالصوت ، ومن ذلك الخضوع بالقول ، وصوت الخلخال ونحوه ، وصوت الحذاء الصرّار . 45-أنه يباح للمرأة الكبيرة التي قعدت عن النكاح وضع الثياب ، وهي الجلباب والرداء دون إبداء زينة . 46-أنه يحرم تزيين المساجد من مال الوقف كما يحرم تزيينها بالذهب والفضة ، سواء كان من مال الوقف أو من غيره ، وتكره زخرفتها . 47-أنه يحرم تزيين البيوت بأواني الذهب والفضة ، وبالمموهة بهما إن كان يحصل منه شيء بالعرض على النار ، وبالمضببة بهما ، إلا المضببة بيسير الفضة للحاجة فهو من المباح ، ويحرم أيضاً تزيينها بالأواني الثمينة غير الذهب والفضة ، كما يحرم تزيينها بجميع أنواع الصور ، باستثناء صورة ما لا روح له ، كما يحرم تزيين حيطانها بالذهب والفضة ، وفرش أرضها بالحرير ، ما لم يكن مفترشها إمرأة ، وبافتراش جلود السباع ، واتخاذ الكلاب فيها للزينة . 48-أنه يكره تزيين حيطان البيوت بالستائر ، ما لم تدع إليها حاجة من برد أو حر ، كما يكره تزيينها بالآيات القرآنية . 49-أنه يباح تزيين البيوت بأواني الخشب والزجاج ونحوهما ، كما يباح تزيينها بصور ما لا روح له ، وفرش أرضها بجلود الميتة بعد الدباغ ، وباتخاذ الطيور والقطط والأسماك ونحوها . 50-أنه يباح للمحدة تزيين بيتها بالفرش والأثاث ونحوهما . 51-أنه يحرم تزيين القبور بتجصيصها . الفهرس : خطة البحث : يشتمل البحث – بعد هذه المقدمة - على تمهيد ، وسبعة فصول ، وخاتمة . * التمهيد : وفيه ثلاثة مطالب : المطلب الأول : تعريف الزينة . المطلب الثاني : حكم التزين في الجملة . المطلب الثالث : الضوابط الشرعية للزينة . الفصل الأول : التزين في المناسبات . وفيه عشرة مباحث : - المبحث الأول : التزين للأذان . - المبحث الثاني : التزين للصلاة . - المبحث الثالث : التزين في الجمع . - المبحث الرابع : التزين في العيدين . - المبحث الخامس : التزين للاستسقاء . - المبحث السادس : التزين في الاعتكاف . - المبحث السابع : التزين في الإحرام . - المبحث الثامن : التزين لطلب العلم . - المبحث التاسع : التزين للرؤية في الخطبة . - المبحث العاشر : التزين في الأرواح . الفصل الثاني : زينة الزوجين . ويشتمل على مبحثين : *المبحث الأول : تزين كل من الزوجين للآخر . وفيه أربعة مطالب : المطلب الأول : تزين الزوجة لزوجها . المطلب الثاني : تزين الزوج لزوجته . المطلب الثالث: تأديب الزوج زوجته لتركها الزينة . المطلب الرابع : مؤونة زينة الزوجة . *المبحث الثاني : تزين المعتدة . وفيه ثلاثة مطالب : المطلب الأول : تزين المعتدة من وفاة . المطلب الثاني : تزين المعتدة من طلاق بائن . المطلب الثالث : تزين المعتدة من طلاق رجعي . الفصل الثالث : زينة الشعر . ويشتمل على أربعة مباحث : *المبحث الأول : زينة شعر الرأس . وفيه ثلاثة مطالب : المطلب الأول : زينة شعر رأس الرجل ورأس المرأة . وفيه خمس مسائل : المسألة الأولى : ترجيل شعر الرأس . المسألة الثانية : دهن شعر الرأس . المسألة الثالثة : فرق شعر الرأس . المسألة الرابعة : عقص شعر الرأس . المسألة الخامسة : نتف الشيب من شعر الرأس . المطلب الثاني : زينة شعر رأس الرجل . وفيه ثلاث مسائل : المسألة الأولى : حكم إعفاء شعر رأس الرجل . المسألة الثانية : حكم حلق شعر رأس الرجل . المسألة الثالثة : حكم حلق بعض شعر رأس الرجل وترك بعضه . المطلب الثالث : زينة شعر رأس المرأة . وفيه خمس مسائل : المسألة الأولى : حكم حلق شعر رأس المرأة . المسألة الثانية : حكم قص شعر رأس المرأة . المسألة الثالثة : حكم جمع شعر رأس المرأة وجعله في أعلى الرأس . المسألة الخامسة : حكم تجعيد شعر رأس المرأة . *المبحث الثاني : زينة شعر الوجه . وفيه أربعة مطالب : المطلب الأول : زينة اللحية . المطلب الثاني : زينة الشارب . المطلب الثالث : زينة الحاجبين . المطلب الرابع : الزينة بإزالة شعر الوجه النابت في غير محله . *المبحث الثالث : الزينة بإزالة شعر الجسد . وفيه ثلاثة مطالب : المطلب الأول : الزينة بإزالة شعر الإبط . المطلب الثاني : الزينة بإزالة شعر السوأة . المطلب الثالث : الزينة بإزالة شعر الجسد فيما عدا الإبط والسوأة . *المبحث الرابع : خضاب الشعر . وفيه ستة مطالب : المطلب الأول : حكم خضاب الشيب بالسواد . المطلب الثاني : حكم خضاب الشيب بغير السواد . المطلب الثالث : حكم خضاب الشعر غير المشيب بالبياض . المطلب الرابع : حكم خضاب الشعر بغير السواد والبياض دون شيب . المطلب الخامس : حكم خضاب شعر المحرم . المطلب السادس : حكم خضاب شعر المحدة . الفصل الرابع : زينة البدن . ويشتمل على خمسة مباحث : *المبحث الأول : زينة الوجه . وفيه مطلبان : المطلب الأول : الاكتحال . المطلب الثاني : التزين بأدوات التجميل الحديثة . *المبحث الثاني : زينة الأظفار . وفيه ثلاثة مطالب : المطلب الأول : تقليم الأظفار . المطلب الثاني : إطالة الأظفار . المطلب الثالث : صبغ الأظفار . *المبحث الثالث: خضاب البدن . وفيه خمسة مطالب : المطلب الأول : حكم خضاب كفي المرأة وقدميها . المطلب الثاني : حكم خضاب كفي الرجل والخنثى . المطلب الثالث : حكم خضاب كفي المحرمة . المطلب الرابع : حكم خضاب كفي المحدة وقدميها . المطلب الخامس : حكم خضاب كفي الحائض وقدميها . *المبحث الرابع : التطيب . وفيه مطلبان : المطلب الأول : حكم التطيب . المطلب الثاني : صفة الطيب . *المبحث الخامس : التحلي . وفيه ستة مطالب : المطلب الأول :حكم تحلي الرجل . المطلب الثاني :حكم تحلي المرأة . المطلب الثالث :حكم تحلية الصبي . المطلب الرابع : حكم تحلي المحرم والمحرمة . المطلب الخامس :حكم تحلي المحدة . المطلب السادس : صفة التحلي . الفصل الخامس : التطبيب لأجل الزينة . و يشتمل على ثمانية مباحث : *المبحث الأول : ثقب الأذن لتعليق القرط . وفيه مطلبان : المطلب الأول : ثقب أذن الجارية المطلب الثاني : ثقب أذن الصبي *المبحث الثاني :قطع الأعضاء الزائدة . *المبحث الثالث : إجراء عمليات التجميل . *المبحث الرابع : دخول الحمامات العامة لأجل زينة البشرة . وفيه مطلبان : المطلب الأول : حكم دخول الرجل الحمام للزينة . المطلب الثاني : حكم دخول المرأة الحمام للزينة . *المبحث الخامس : معالجة الشعر بما يغزّره . وفيه مطلبان : المطلب الأول : حكم معالجة الشعر بالحلق . المطلب الثاني : حكم معالجة الشعر بغير الحلق . *المبحث السادس : الوشم . *المبحث السابع : علاج الأسنان للزينة . وفي أربعة مطالب : المطلب الأول : حكم تفليج الأسنان . المطلب الثاني : حكم تقويم الأسنان المطلب الثالث :حكم شد أسنان الرجل بالذهب. المطلب الرابع : حكم وشر الأسنان . *المبحث الثامن : معالجة البشرة والشعر بالأطعمة للزينة . الفصل السادس : إبداء زينة المرأة . ويشتمل على خمسة مباحث : * المبحث الأول : زينة الحجاب . وفيه مطلبان : المطلب الأول : حكم الزينة في الحجاب . المطلب الثاني : حكم الحجاب الملون بغير السواد . *المبحث الثاني : الزينة الظاهرة للمرأة . *المبحث الثالث : الزينة الباطنة للمرأة . وفيه خمسة مطالب : المطلب الأول : حكم إبداء زينة المرأة الباطنة للمحارم . المطلب الثاني : حكم إبداء زينة المرأة الباطنة لمن شك في محرميته . المطلب الثالث : حكم إبداء زينة المرأة الباطنة للمحرم الفاسق . المطلب الرابع : حكم إبداء زينة المرأة الباطنة للنساء . المطلب الخامس : حكم إبداء زينة المرأة الباطنة للصغير . *المبحث الرابع : إبداء زينة المرأة بالصوت . وفيه ثلاثة مطالب : المطلب الأول : حكم خضوع المرأة بالقول . المطلب الثاني : حكم إبداء زينة المرأة بصوت الخلخال ونحوه . المطلب الثالث : حكم إبداء زينة المرأة بصوت الحذاء الصرّار . *المبحث الخامس : إبداء القواعد من النساء للزينة . الفصل السابع : زينة المباني . ويشتمل على ثلاثة مباحث : *المبحث الأول : زينة المساجد . وفيه مطلبان : المطلب الأول : حكم تزيين المساجد من مال الوقف . المطلب الثاني : حكم تزيين المساجد من غير مال الوقف . *المبحث الثاني : زينة البيوت . وفيه ستة مطالب : المطلب الأول : تزيين البيوت بالأواني . المطلب الثاني :تزيين البيوت بالصور . المطلب الثالث :زينة الحيطان والسقوف . المطلب الرابع : زينة أرض البيت . المطلب الخامس : اتخاذ الحيوانات في البيوت للزينة . المطلب السادس : زينة بيت المحدة . *المبحث الثالث : تزيين القبور . الخاتمة : وضعت في نهاية البحث خاتمة أجملت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها في هذا البحث . منقول
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |