مفعول مطلق مبين للنوع أو للعدد، سؤال - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         اللطيف الخبير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          لمحة في بيان ما ذكر في القرآن في علو منزلة الخليل عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          حين يتجلى لطف الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أسباب الوقاية من الشيطان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          من درر العلامة ابن القيم عن الدنيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الإقبال على الخير من علامات التوفيق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 70 - عددالزوار : 60148 )           »          قضاء الكفارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          موقف الإمام إذا صلى بأطفال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          حرمان البنات من الإرث! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-01-2023, 03:45 AM
الصورة الرمزية فريد البيدق
فريد البيدق فريد البيدق غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 873
افتراضي مفعول مطلق مبين للنوع أو للعدد، سؤال

(مفعول مطلق مبين للنوع أو للعدد)
كلمات تحوي متنافيين
هما المطلق والمقيد

المفاعيل قسمان: مطلق وهو المؤكد فعله فقط، ومقيد بشبه جملة كالمفعول به وله ومعه وفيه [وبالنعت أو بالإضافة ك(المبين للنوع، والمبين للعدد)]. لمه؟ لأن المطلق خال من كل قيد، لكنني أجد (المبين للنوع، والمبين للعدد) قيدين يخرجانهما من المطلق ويدخلانهما في المقيد، ولا يبقى مطلقا إلا المؤكد فعله؛ لأنه دال على الحدث فقط، وخال من كل قيد.
وأرى أن تكون صيغة الإعراب: مفعول مبين للنوع أو للعدد منصوب، وعلامة نصبه ... (بحذف: مطلق) من الصيغة الإعرابية.
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 42.20 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 40.59 كيلو بايت... تم توفير 1.61 كيلو بايت...بمعدل (3.81%)]