(لا تجوز دراسة النساء فى الجامعات المختلطة)... للشيخ الحويني - الصفحة 3 - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1249 - عددالزوار : 136283 )           »          إنه ينادينا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 24 - عددالزوار : 5534 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 59 - عددالزوار : 8171 )           »          ميزة جديدة لمتصفح كروم بنظام أندرويد 15 تتيح إخفاء البيانات الحساسة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن ميزة الصورة المستطيلة بإنستجرام.. اعرف التفاصيل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          إيه الفرق؟.. تعرف على أبرز الاختلافات بين هاتفى iPhone 14 Plus وGoogle Pixel 9 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          احمِ أطفالك من الإنترنت.. احذر ألعاب الفيديو لحماية أبنائك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          أبل تعمل على جهاز بشاشة تشبه شاشة الآيباد مع ذراع آلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          طفلك يستخدم تطبيقات الموبايل سرا دون علمك.. كيف تكتشف ذلك؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          أدوات مهمة هتساعدك للحد من استخدام طفلك للإنترنت.. جربها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصوتيات والمرئيات والبرامج > ملتقى المرئيات - فلاشات - فيديو كليب
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى المرئيات - فلاشات - فيديو كليب ملتقى المرئيات ويختص بالفيديو كليب والفلاشات الاسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #21  
قديم 24-06-2009, 06:46 PM
الصورة الرمزية بلقيس93
بلقيس93 بلقيس93 غير متصل
مشرفة ملتقى نصرة الرسول
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
مكان الإقامة: فلسطيـــن الحبيبـــ الخليل ــــــة
الجنس :
المشاركات: 4,463
الدولة : Palestine
افتراضي رد: (لا تجوز دراسة النساء فى الجامعات المختلطة)... للشيخ الحويني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه
موضوع يحتاج للنقاش فعلا
خاصة أننا في الدول الإسلام قل أو ندر أو حتى يمكننا القول للأسف لا يوجد
جامعات غير مختلطلة..مع تمنينا هذا الشيء
نسـأل الله أن يستر على بنات ونساء المسلمين
وأن يهدي لهن طريق الحق والدين
وفقكم الله لما يحب ويرضــى
دمتـم بعــز,,
__________________
______________________

رُبَّ هِمَّـةٍ أَحيَت .. أُمَّـــة ~



دَعْوَتِيْ .. أُمَتِيْ .. قُدْسِيْ .. كُلّ هَمّيْ ..



رد مع اقتباس
  #22  
قديم 25-06-2009, 04:24 PM
الصورة الرمزية أبو سلمان عبد الغني
أبو سلمان عبد الغني أبو سلمان عبد الغني غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
مكان الإقامة: وهران . الجزائر
الجنس :
المشاركات: 1,388
الدولة : Algeria
افتراضي رد: (لا تجوز دراسة النساء فى الجامعات المختلطة)... للشيخ الحويني

الحمد لله الهادي الى سواء السبيل والصلاة والسلام على المصطفى المبلغ الأمين وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته الغر الميامين ثم أما بعد

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وحياك الله أخي في الله وليد وأسأل الله أن يوفقني واياك لاتباع الحق والثبات عليه وأن نكتب من الغرباء الذين أخبر عنهم حبيبنا وقرة أعيننا صلوات ربي وسلامه عليه

بادئا ببدء أعتذر عن التأخر في الرد ذلك أنني لم أقرأ مقالك الا مؤخرا

وقبل أن أشرع في الاجابة عن السؤالين لي اليك بعض التعليقات والتعقيبات والتنبيهات وهي كالآتي

1 قولك في بيان فضل العلامة الحويني غني عن التعريف
هذا من الأخطاء التي يقع فيها كثير من المؤمنين فالله وحده الغني
وكل مخلوق الا وله تعريف يحده

2 أن الاخت أتت بفتوى الشيخ ابن جبرين لا دليله وشتان بين الأمرين والفتوى لا تناط بها الأحكام ولا تعتبر في المناظرة الا ما كان من فتوى الصحابي مما ليس في العقائد فقد وقع فيه الخلاف

3 حول ما ذكرت من سؤال الأخت وموقف العامي من اختلاف العلماء

أذكر كتوطئة أن مما بينه العلماء أن أهل التكليف من المسلمين ثلاثة مما حصل فيه الاتفاق معنى لا لفظا

مقلد ومتبع ومجتهد

فاعلم رعاك الله أن جوابي لا يحمل على العامي المقلد والسياق يثبت ذلك بل يوجه توجيه الحمل على المتبع, ذلك أننا بصدد المناقشة والتأصيل العلمي للمسألة وقد ذكرت ذلك في الموضوع السابق فارجع اليه

أما لكونك طرحت هذه النقطة فأذكر أن علماءنا بينوا ما ينبغي على المقلد عند اختلاف العلماء فقد وقتوا أنه حينئذ يعمل بفتوى العالم الذي يراه أتقاهم لله وأعلمهم بشرعه هذا مع صدق في طلب ذلك والبحث عليه والله يوفقه الى الحق ,هذا في الأحكام الشرعية مثل المسألة هذه لا في المسائل الاعتقادية وتجد هذا الكلام في مظانه فانظره

وما أراك ألزمتني به لا يصح نسبته الي فأنا لم أتكلم في هذه المسألة المتعلقة بحكم العامي المقلد وانما كان كلامي مخرجا تخريج مناقشة المسائل العلمية ومعلوم أن ذلك لا يتأتى للمقلد

ثم وجدتك ألزمت اللازم لازما آخر ألا وهو مسألة التفسيق ومعلوم أن لازم المذهب ليس بمذهب الا ان نص عليه صاحب المذهب فكيف بلازم اللازم

هذا مما نسبته الي وأنا لم أتشوف اليه ولم أنص عليه بل ولم أشر اليه حتى

وهذا من العجب فنصيحتي اليك أخي أن تتحرى المذاهب قبل اطلاق الاحكام

وما انتهج غيرهذا النهج قوم الا وقعوا فيما لا يحمد عقباه والواقع المعاش مما نراه ونشاهده من الفجوة الكبيرة بين علمائنا خير دليل وأوضح برهان

فأنا لم أقل ولن أقول بتفسيق من يتبع فتوى المشايخ المجيزين بالضوابط الشرعية

ذلك أن التفسيق أخو التكفير والتبديع ولا يتأتى ذلك لي بل للعلماء ولا يحصل الا بتحقق الشروط وانتفاء الموانع فلا أدري كيف نسبته لي

4 أراك تعتبر العلم بالشهادات لكن الواقع الذي تستدل به أستأنس به في بيان أن العلم والثقافة والتربية لا علاقة لتحصيل ذلك بتحصيل الشهادات

5 أما ما ذكرت من نقاش على طريقة المناطقة والمتكلمين من قولك فإن قلت قلت

فاعلم رعاك الله أن ذلك مبني على الاحتمالات العقلية وسائرالاحتمالات غير الذي ذكرت كثيرة وكثيرة فاستقراؤك ناقص لا تناط به الاحكام ولا أريد التشعب في هذه المسألة لأنها

أ تستغرق الوقت الكثير ولا تجلب من الخير الا اليسير

ب لأن تحصيل الكليات والنظر فيها أدعى وأولى للعمل به ذلك أنه يجمع شتات الجزئيات ويرفع الخلاف ويبين تأصيل المسألة ومحاور الاتفاق والخلاف

6 أخي أعلمك أنني أسكن الجزائر لا السعودية وأعلم الواقع المعاش في الدول المحكمة لأنظمة الكفر وأرى ما يورثه الاختلاط في الجامعات والمؤسسات مما فساده أكبر من نفعه

فأفقه الواقع في ظل النصوص وأربط بينهما تبعا لتوجيهات العلماء

بعد هذه الجملة من التنبيهات اليك الجواب عن سؤاليك

الجواب عن السؤال أ حول التفسيق

وقد أجبت عنه

وما هذا الذي رميتني به غفر الله لك الا اتهام لم يصدر مني ولم أقرره في كلامي

الجواب عن السؤال ب


فالحل اذا كنت تقصد به المقايضة والبديل فنحن لا نبتغي من وراء الامتثال لأوامر الله بديلا انما الله الموفق والمصلح لأحوال من أطاعه واتقاه



وعزاؤك في ذلك قوله تعالى:

"ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب"

لكن اعلم يقينا أن دائرة الممنوعات أضيق بكثير من دائرة المباحات

والله لا يضيع أجر من أحسن عملا ذلك أن الأمر كل الأمر بيده جل وعلا

وأخيرا أخي أذكر استخلاصا

أن الاختلاط محرم ابتداء وهذا قدر مشترك بيننا

اذن فلو كان كذلك فلن يباح الا للضرورة أو الحاجة الشديدة التي تنزل منزلتها

وبالتالي

جمعا للكلمة أقول انظر الضابط في تحديد الضرورة والحاجة الشديدة التي تنزل منزلتها وتقدير ذلك شرعا فسيبين لك بإذن الله بعد ذلك وجه الجواز ووجه المنع

والله تعالى أعلى وأعلم

وهو الهادي الى سواء السبيل

وصلى الله وسلم على نبينا محمد
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم






رد مع اقتباس
  #23  
قديم 25-06-2009, 05:04 PM
الصورة الرمزية وليد نوح
وليد نوح وليد نوح غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: الرياض
الجنس :
المشاركات: 1,482
الدولة : Syria
افتراضي رد: (لا تجوز دراسة النساء فى الجامعات المختلطة)... للشيخ الحويني

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:
جزاكم الله خيرًا و بارك فيكم.
بداية أعتذر إن كانت كلماتي قد لبست ثوب تهمةٍ لكم، و لكن أطمع بأن تتفهم أني ما قلت لك أني عامي لتصنعِ التواضع، بل أنا كذلك، فلا تفهم من كلامي ما يتسع إدراكك لفهمه بنظر العالم.... فلست أعرف اللازم و لا لازم اللازم...، و قد قلت لك أنه لا ناقة لي في هذا الفن و لا جمل، و لكن أبين لك شيئا عن سبب كتابتي:

إن هذه الفتوى تـُوجه للناس جميعهم، فيتلقونها، و يعكسونها على واقعهم، و يعلقون ببساطة... كما علقتُ أنا، فأردتُ يا سيدي أن تزيد لنا الأمر بيانا، فإن الناس إن لم تقدم لهم بديلاً لا يطيعونك.
بالنسبة لأجوبة أسئلتي:
أ- أستغفر الله أن أكون قد قصدت التهمة، بل هي كلمات عامي لا يعرف ما تحمل في طياتها إن قرأها عالم، و إن شئت أن أطلب من الإدارة حذف أجزاء من النص الذي كتبتـُه أنا، فعلتُ سريعًا فهو حقك، و أسأل الله المغفرة.

ب- بخصوص هذا الشق، قد قلتَ كلامًا صعبًا على أمثالي، و اعذرني "كعامي" أن أكون واقعيًا، فإذا لم تقدم حلاً لحاجة المجتمع من الجامعيات، فسيكون هذا المطلب حجة في يد غير الملتزمين يستطيعون به أن يثنوا المسلمين عن الالتزام بهذه الفتوى، فسيسألونهم هذا السؤال نفسه، و لن يجدوا الجواب في ضوء واقعهم، فينقلب المسلم إلى الفتاوي الأخرى التي فيها الرخصة، و بما أنك في الجزائر فأنت ترى بعينك و لا تحتاج الشرح.
ليس كل الناس على مرتبة واحدة، و أنت تريد الإصلاح، فمخاطبتهم على أنهم "أهل عزيمة و سيتركون هذا الأمر لوجه الله مباشرة قائلين أن الله سيعوضهم" فالذين يتعاملون مع المسألة بهذا الشكل ليسوا هم الغالبية بل هم الأقل، و نحن نريد الإصلاح، فيجب أن نقنع أكبر عدد ممكن، و معظم الناس يطلب البديل الشرعي عندما تنهاه عن أمر معين.
أرجو ألا تقرأ من كلامي إلا ظاهره الذي يريده عامّي لا يعرف من العلم الشرعي و مصطلحاته أي شيء، إنما أنا أحد المكلفين، خوطبت بهذا الخطاب، فدار في ذهني تفكير معين يدور في أذهان الكثيرين من مثلي، مما يدفعني لاتباع رخصة الشيخ الجبرين و من قالوا بقوله، و لذلك عرضت لك تفكير بسطاء المسلمين كي تستطيع أن تخاطبهم بما يعقلون.
أكرر اعتذاري و أسفي أن سبب جهلي إزعاجك، فاستغفرْ لي يَرحـَمُكَ الله.
(انتظرُ منك تعليقـًا بسيطـًا على ما كتبتُ دون أن أردَّ عليه، فلا أقدر على محاورتك مرة أخرى لبعد الهوة في المستوى العلمي بيننا، أحسن الله إليك)
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ...

قبضتُ على الطفيلية التي تـُفسدُ موضوعاتِك سرًا...أدخل لتعرفها

***********
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 25-06-2009, 09:15 PM
الصورة الرمزية أبو سلمان عبد الغني
أبو سلمان عبد الغني أبو سلمان عبد الغني غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
مكان الإقامة: وهران . الجزائر
الجنس :
المشاركات: 1,388
الدولة : Algeria
افتراضي رد: (لا تجوز دراسة النساء فى الجامعات المختلطة)... للشيخ الحويني

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ثم أما بعد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاكم الله خيرا كثيرا وفضلا كبيرا
وفيكم بارك الله
وأنبه أخي الى أنني طويلب علم أبحث عن الحق الذي يتشوف اليه الشرع في ضوء النصوص والمقاصد الشرعية
وما كلامي ولا نقاشي ولا تعليقي الا مجرد أحكام قصدت بها البيان لا التنزيل فالفتوى ترجع الى العلماء لا الى طلبة العلم

ولكونك طلبت أن أبين أحوال العامي في مثل هذه المسائل فقد ذكرته وأعيد ذكره كما بينه أهل العلم وهو كالآتي
إذا اختلف على المستفتي فتيا مفتيين فأكثر ففيه مذاهب الأول أنه يأخذ بأشدها وأغلظها فيأخذ بالحظر دون الإباحة وغيرها لأنه أحوط ولأن الحق ثقيل مري والباطل خفيف وبي ، والثاني أن يأخذ بأخفها لقوله تعالى يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ، وقوله وما جعل عليكم في الدين من حرج وقوله يريد الله أن يخفف عنكم ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال بعثت بالحنيفية السمحة السهلة وقال أيضا أن الله يحب أن يؤخذ برخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه والثالث يجتهد في الأوثق فيأخذ بفتوى الأعلم الأورع فإن كان أحدهما أعلم والآخر أورع فمذهبان كما سبق والرابع يسأل مفتيا آخر فيعمل بفتوى من يوافقه للتعاضد كتعدد الأدلة والرواة لزيادة غلبة الظن والخامس يتخير فيأخذ بقول أيهما شاء مطلقا وقيل إذا تساوى المفتيان عنده فإن ترجح أحدهما تعين قوله وقيل عليه أن يجتهد ويبحث عن أرجح القولين وإن كان قائله مرجوحا فإنه حكم التعارض وقد وقع وليس كالترجيح المختلف فيه عند الاستفتاء فليبحث إذن عن الأوثق من المفتيين فيعمل بفتياه فإن لم يترجح أحدهما عنده استفتى الآخر وعمل بفتوى من وافقه الآخر كما سبق فإن تعذر ذلك وكان اختلافهما في الحظر والإباحة وقبل العمل اختار جانب الحظر والترك فإنه أحوط وإن تساويا من كل وجه تخير بينهما كما سبق وإن منعناه التخيير في غيره لأنه ضرورة وفي صورة نادرة ثم إنما نخاطب بما ذكرناه المفتيين والمقلدين لهما أو يسأل مفتيا آخر وقد أرشدنا المفتي إلى ما يجيبه به في ذلك وهذا يجمع محاسن الوجوه المذكورة مع التحقيق .
لكن أنبه الى مسألة أخرى ينبه عليها علماؤنا ألا وهي
أنه إذا ظهر للمقلد بالحجة والدليل أن الحق بخلاف قول من قلّده، فلم يرجع عنه، أثِمَ إثماً عظيماً، قال تعالى (وماكان لمؤمن ولامؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرآً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم، ومن يعص الله ورسوله، فقد ضل ضلالا مبينا ً) الأحزاب 36، ويُخشى على هذا المعانِد أن يزيغ الله قلبه ويطبع عليه، قال تعالى (فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم) الصف 5. وهذا والعياذ بالله شأن كثير من المقلدين. قال ابن حزم (وأما إن قامت عليه الحجة فعاند تقليداً ففاسق) (الإحكام) 6 / 154.
وقال ابن تيمية (وكذلك من تبين له في مسألة من المسائل الحق الذي بعث الله به رسوله ثم عدل عنه إلى عادته، فهو من أهل الذم والعقاب) (مجموع الفتاوي) 20 / 225. وقال ابن تيمية أيضا (فمن صار إلى قولٍ مقلداً لقائله لم يكن له أن ينكر علي من صار إلى القول الآخر مقلداً لقائله، لكن إن كان مع أحدهما حجة شرعية وجب الانقياد للحجج الشرعية إذا ظهرت) (مجموع الفتاوي) 35 / 233.
وذكر ابن القيم من أنـواع التقليد الحرام (التقليد بعد قيام الحجة وظهور الدليل على خلاف قول المقلد) (اعلام الموقعين) 2 / 168.

هذا ما ذكره علماؤنا وبينوه في كتبه فارجع الى مظانه تجده
أما مسألة البديل فقد ذكرت لك في الرد السابق جوابا عليها

هذا حكم العامي في مثل هذه المسائل بينته من كتب العلماء باختصار

والله أعلى وأعلم
وصلى الله وسلم على نبينا محمد

__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم






رد مع اقتباس
  #25  
قديم 25-06-2009, 09:32 PM
الصورة الرمزية وليد نوح
وليد نوح وليد نوح غير متصل
مشرف ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: الرياض
الجنس :
المشاركات: 1,482
الدولة : Syria
افتراضي رد: (لا تجوز دراسة النساء فى الجامعات المختلطة)... للشيخ الحويني

جزاك الله خيرًا و بارك فيك
شكرَ الله لك.
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ...

قبضتُ على الطفيلية التي تـُفسدُ موضوعاتِك سرًا...أدخل لتعرفها

***********
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 25-06-2009, 10:20 PM
الصورة الرمزية أبو سلمان عبد الغني
أبو سلمان عبد الغني أبو سلمان عبد الغني غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
مكان الإقامة: وهران . الجزائر
الجنس :
المشاركات: 1,388
الدولة : Algeria
افتراضي رد: (لا تجوز دراسة النساء فى الجامعات المختلطة)... للشيخ الحويني

وجزاك الله خيرا مثله أخي الوليد
وفيك بارك الله
__________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم






رد مع اقتباس
  #27  
قديم 23-08-2009, 03:41 PM
الصورة الرمزية مصطفى المسلم
مصطفى المسلم مصطفى المسلم غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
مكان الإقامة: المغرب
الجنس :
المشاركات: 2,729
الدولة : Morocco
افتراضي رد: (لا تجوز دراسة النساء فى الجامعات المختلطة)... للشيخ الحويني

جزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 23-08-2009, 06:47 PM
italyano italyano غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
مكان الإقامة: المنيا
الجنس :
المشاركات: 4
افتراضي رد: (لا تجوز دراسة النساء فى الجامعات المختلطة)... للشيخ الحويني

صحيح ان الأختلاط ممنوع شرعا
ولكن مجتمعنا يبيح هذه الظاهره ويوجد وسائل تلوح بخاطرى للحدمن الأختلاط

1-انشاء مدارس اسلاميه وتكون تحت رعايه الجمعيات الخيريه

2-خير وسيله التربيه الاسلاميه منذ الصغر للابناء والبنات ليكون التعامل بينهم له حدود وخاصه فى المرحله الجامعيه
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 27-09-2009, 04:56 PM
الصورة الرمزية مصطفى المسلم
مصطفى المسلم مصطفى المسلم غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
مكان الإقامة: المغرب
الجنس :
المشاركات: 2,729
الدولة : Morocco
افتراضي رد: (لا تجوز دراسة النساء فى الجامعات المختلطة)... للشيخ الحويني

جزاكم الله خيرا
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 103.63 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 98.24 كيلو بايت... تم توفير 5.40 كيلو بايت...بمعدل (5.21%)]