|
ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة ملتقى يختص بعرض الاحاديث الضعيفة والموضوعه من باب المعرفة والعلم وحتى لا يتم تداولها بين العامة والمنتديات الا بعد ذكر صحة وسند الحديث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() تخريج حديث: مَنْ اسْتَجْمَرَ فَلْيُوتِرْ، مَنْ فَعَلَ فَقَدْ أَحْسَنَ، وَمَنْ لَا فَلَا حَرَجَ الشيخ محمد طه شعبان «مَنْ اسْتَجْمَرَ فَلْيُوتِرْ، مَنْ فَعَلَ فَقَدْ أَحْسَنَ، وَمَنْ لَا فَلَا حَرَجَ». (1/ 206) و (1/ 209). ضعيف جدًّا. أخرجه أحمد (8838)، و الدارمي (689)، وأبو داود (35)، وابن ماجه (337)، و (3498)، والطبري في «تهذيب الآثار» (760)، والطحاوي في «مشكل الآثار» (138)، وفي «معاني الآثار» (742) و(743)، والطبراني في «مسند الشاميين» (481)، والبيهقي في «الخلافيات» (357)، والبغوي في «شرح السنة» (3204)، من طريق حصين الحُبْرَاني، عن أبي سعيد الخير، عن أبي هريرة ﭬ، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «مَنِ اكْتَحَلَ فَلْيُوتِرْ، مَنْ فَعَلَ فَقْدَ أَحْسَنَ، وَمَنْ لَا فَلَا حَرَجَ، وَمَنِ اسْتَجْمَرَ فَلْيُوتِرْ، مَنْ فَعَلَ فَقَدْ أَحْسَنَ، وَمَنْ لَا فَلَا حَرَجَ، وَمَنْ أَكَلَ فَمَا تَخَلَّلَ فَلْيَلْفِظْ، وَمَا لَاكَ بِلِسَانِهِ فَلْيَبْتَلِعْ، مَنْ فَعَلَ فَقَدْ أَحْسَنَ، وَمَنْ لَا فَلَا حَرَجَ، وَمَنْ أَتَى الْغَائِطَ فَلْيَسْتَتِرْ؛ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ إِلَّا أَنْ يَجْمَعَ كَثِيبًا مِنْ رَمْلٍ فَلْيَسْتَدْبِرْهُ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَلْعَبُ بِمَقَاعِدِ بَنِي آدَمَ، مَنْ فَعَلَ فَقَدْ أَحْسَنَ، وَمَنْ لَا فَلَا حَرَجَ». قال الإمام أحمد في «مسائل إسحاق» (9/ 4885): «ليس له إسناد». وقال ابن عبد البر في «التمهيد» (11/ 21): «وهو حديث ليس بالقوي؛ لأن إسناده ليس بالقائم، فيه مجهولون». وقال البيهقي في «معرفة السنن» (1/ 348): «فهذا وإن كان قد أخرجه أبو داود في كتابه، فليس بالقوي». وقال عبد الحق الإشبيلي في «الأحكام الوسطى» (1/ 136): «في إسناده الحصين الحبراني، وليس بقوي». وحسنه النووي في «خلاصة الأحكام» (1/ 147)، قال: «حديث حسن». وقال في «المجموع» (2/ 95): «وهو حديث حسن». وصححه ابن الملقن في «البدر المنير» (2/ 302)، قال: «والحق أنه حديث صحيح». وقال ابن حجر في «الفتح» (1/ 257): «حسنة الإسناد»، وهذا يتعارض مع حكمه على حصين الحبراني في «التقريب» و«التلخيص» بالجهالة. قلت: والحق أنه حديث ضعيف. فحصين الحُبْرَاني، مجهول العين، لم يرو عنه سوى ثور بن يزيد الحمصي. قال الذهبي في «الميزان» (1/ 508): «لا يعرف في زمن التابعين». وقال ابن حجر في «التقريب»: «مجهول». * وأبو سعيد الخير، ويقال: أبو سعد، وقيل: الحُبراني. قال ابن حجر في «التلخيص» (1/ 180)، عقب هذا الحديث: «ومداره على أبي سعد الحبراني الحمصي؛ وفيه اختلاف؛ وقيل: إنه صحابي، ولا يصح؛ والراوي عنه حصين الحُبراني؛ مجهول، وقال أبو زرعة: شيخ، وذكره ابن حبان في «الثقات»، وذكر الدارقطني الاختلاف فيه في العلل»اهـ.
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |