تخريج حديث: من استجمر فليوتر، من فعل فقد أحسن، ومن لا فلا حرج - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1075 - عددالزوار : 127353 )           »          أدركتني دعوة أمي! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الوقف الإسلامي وصنائعه الحضارية .. روائع الأوقاف في الصحة العامة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          حقيقة الإسلام ومحاسنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          المرأة .. والتنمية الاقتصادية في الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          أسباب الثبات على الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          مكارم الأخلاق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 4772 )           »          مفاسد الغفلة وصفات أصحابها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          من جهود علماء الكويت في ترسيخ عقيدة السلف الصالح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          سفراء الدين والوطن .. الابتعاث فرص تعليمية وتحديات ثقافية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث > ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوعة ملتقى يختص بعرض الاحاديث الضعيفة والموضوعه من باب المعرفة والعلم وحتى لا يتم تداولها بين العامة والمنتديات الا بعد ذكر صحة وسند الحديث

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 04-01-2025, 05:04 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,715
الدولة : Egypt
افتراضي تخريج حديث: من استجمر فليوتر، من فعل فقد أحسن، ومن لا فلا حرج

تخريج حديث: مَنْ اسْتَجْمَرَ فَلْيُوتِرْ، مَنْ فَعَلَ فَقَدْ أَحْسَنَ، وَمَنْ لَا فَلَا حَرَجَ

الشيخ محمد طه شعبان
«مَنْ اسْتَجْمَرَ فَلْيُوتِرْ، مَنْ فَعَلَ فَقَدْ أَحْسَنَ، وَمَنْ لَا فَلَا حَرَجَ». (1/ 206) و (1/ 209).

ضعيف جدًّا.
أخرجه أحمد (8838)، و الدارمي (689)، وأبو داود (35)، وابن ماجه (337)، و (3498)، والطبري في «تهذيب الآثار» (760)، والطحاوي في «مشكل الآثار» (138)، وفي «معاني الآثار» (742) و(743)، والطبراني في «مسند الشاميين» (481)، والبيهقي في «الخلافيات» (357)، والبغوي في «شرح السنة» (3204)، من طريق حصين الحُبْرَاني، عن أبي سعيد الخير، عن أبي هريرة ﭬ، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «مَنِ اكْتَحَلَ فَلْيُوتِرْ، مَنْ فَعَلَ فَقْدَ أَحْسَنَ، وَمَنْ لَا فَلَا حَرَجَ، وَمَنِ اسْتَجْمَرَ فَلْيُوتِرْ، مَنْ فَعَلَ فَقَدْ أَحْسَنَ، وَمَنْ لَا فَلَا حَرَجَ، وَمَنْ أَكَلَ فَمَا تَخَلَّلَ فَلْيَلْفِظْ، وَمَا لَاكَ بِلِسَانِهِ فَلْيَبْتَلِعْ، مَنْ فَعَلَ فَقَدْ أَحْسَنَ، وَمَنْ لَا فَلَا حَرَجَ، وَمَنْ أَتَى الْغَائِطَ فَلْيَسْتَتِرْ؛ فَإِنْ لَمْ يَجِدْ إِلَّا أَنْ يَجْمَعَ كَثِيبًا مِنْ رَمْلٍ فَلْيَسْتَدْبِرْهُ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَلْعَبُ بِمَقَاعِدِ بَنِي آدَمَ، مَنْ فَعَلَ فَقَدْ أَحْسَنَ، وَمَنْ لَا فَلَا حَرَجَ».

قال الإمام أحمد في «مسائل إسحاق» (9/ 4885): «ليس له إسناد».

وقال ابن عبد البر في «التمهيد» (11/ 21): «وهو حديث ليس بالقوي؛ لأن إسناده ليس بالقائم، فيه مجهولون».

وقال البيهقي في «معرفة السنن» (1/ 348): «فهذا وإن كان قد أخرجه أبو داود في كتابه، فليس بالقوي».

وقال عبد الحق الإشبيلي في «الأحكام الوسطى» (1/ 136): «في إسناده الحصين الحبراني، وليس بقوي».

وحسنه النووي في «خلاصة الأحكام» (1/ 147)، قال: «حديث حسن».

وقال في «المجموع» (2/ 95): «وهو حديث حسن».

وصححه ابن الملقن في «البدر المنير» (2/ 302)، قال: «والحق أنه حديث صحيح».

وقال ابن حجر في «الفتح» (1/ 257): «حسنة الإسناد»، وهذا يتعارض مع حكمه على حصين الحبراني في «التقريب» و«التلخيص» بالجهالة.

قلت: والحق أنه حديث ضعيف.

فحصين الحُبْرَاني، مجهول العين، لم يرو عنه سوى ثور بن يزيد الحمصي.

قال الذهبي في «الميزان» (1/ 508): «لا يعرف في زمن التابعين».

وقال ابن حجر في «التقريب»: «مجهول».

* وأبو سعيد الخير، ويقال: أبو سعد، وقيل: الحُبراني.

قال ابن حجر في «التلخيص» (1/ 180)، عقب هذا الحديث: «ومداره على أبي سعد الحبراني الحمصي؛ وفيه اختلاف؛ وقيل: إنه صحابي، ولا يصح؛ والراوي عنه حصين الحُبراني؛ مجهول، وقال أبو زرعة: شيخ، وذكره ابن حبان في «الثقات»، وذكر الدارقطني الاختلاف فيه في العلل»اهـ.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.83 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 55.14 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (2.96%)]