مسابقة ما هو ضد!! - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 763 - عددالزوار : 437509 )           »          شرح صحيح مسلم الشيخ مصطفى العدوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 729 - عددالزوار : 78088 )           »          أشهر شُبُهات الطاعنين في السـُّنَّة والـرد عليـها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          اسم الله (الستير) سبحانه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          أسعار الذهب .. ما العوامل التي تتحكم بها ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          الجمل الندية من ألقاب المسائل الفقهية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 1037 )           »          عيناك والقراءة السليمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          أهمية التربية الاجتماعية في بناء الإنسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          مهارات المستقبل بروح هويتنا .. التوازن بين متطلبات العصر وجذورنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          المسؤولية الأخلاقية .. تكامل وتفاعل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #7  
قديم 20-06-2009, 02:41 PM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,882
الدولة : Egypt
افتراضي رد: مسابقة ما هو ضد!!

الأصلُ في ( التضادِّ ) أن لا يقعَ إلا في الصفاتِ ، لأنّ الصفاتِ عوارِضُ لا تبرَح الإضافةَ إلى غيرِها ، ولا تستقلُّ بأنفسِها ؛ فلمَّا كانت كذلكَ ، أوجبَ لها هذا وجوهًا عقليَّةً محتملةً من جهةِ اجتماعِها بغيرِها . فإذا امتنعَ اجتماعُها بغيرِها من الصفاتِ في ذاتٍ واحدةٍ ، وعلى حالٍ واحدةٍ ، وزمنٍ واحدٍ ، كان بينهما تضادٌّ ، كالذي بين الطول ، والقصرِ ، وبين الكِبَر ، والصِّغَرِ .
والأسماءُ غيرُ الصفاتِ إنما هي أشياءُ مستقِلَّةٌ بأنفسِها ؛ فليس لها ما تضافُ إليهِ ، حتى يُنظرَ أيجتمعُ معُها غيرُها من الصفاتِ فيه أم لا .
ولكن قد يقعُ فيها التضادُّ على سبيل المجازِ ؛ فتقولُ : السماء ضِدّ الأرضِ ، والثرى ضدّ الثريا ، والمشرق ضدّ المغربِ ؛ بل قد يقع هذا في الأعلامِ ؛ فتقول : سحبانُ ضِدّ باقلٍ ، وحاتمِ ضدّ مادرٍ .
وعلى هذا تقولُ :
الشُّهد ( بضمِّ الشين وفتحِها ، والضمّ أفصح : العسل ) ضِدّ العلقمِ ، كما قال الشاعرُ – وهو من شواهد النحاة - :
وإن لساني شُهدةٌ يُشتفَى بها ****** وهوَّ على من صبَّه الله علقمُ
وذلك أن ( الشُّهد ) واقِع موقِعَ ( حلو ) ، و ( العلقم ) واقِعٌ موقعَ ( مرّ ) ؛ ولكنَّه بدلَ أن يذكرَ الصفةَ شبَّهَها بشيءٍ ظاهرةٍ فيه الصفةُ ، معروفةٍ بهِ ؛ فجمعَ إلى ذِكر الصفةِ التي يريدُ ، المبالغةَ في حدِّها ، وتصويرَها بصورة مستخرجة من الواقع ، يدرِكُها السامعُ كأشدِّ ما يكونُ الإدراكُ .
ولهذا التضادِّ بينهما ، كان بينَ ( الشُّهد ) ، و ( العلقمِ ) طباقٌ بلاغيٌّ .
وإذا قلتَ : ( حاتم ضدّ مادر ) لم ترِد أن ذاتَ هذا لا تجتمعُ وذاتَ ذاك ؛ ولكنك أردتَّ أن ما فيهما من الصفاتِ التي اشتُهرَا بها لا تجتمعُ في ذاتٍ واحدةٍ ، وزمانٍ واحدٍ . وعلى هذا فقِسْ .


طبعاً ليس كلامي ولكن كلام مختص في اللغة العربية بمعنى آخر منقول هذا الرد

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 128.05 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 126.37 كيلو بايت... تم توفير 1.68 كيلو بايت...بمعدل (1.31%)]