التوحيد في سورة غافر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الموسوعة التاريخية ___ متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 349 - عددالزوار : 44534 )           »          حكم قراءة الحائض القرآن عن طريق الحاسوب المحمول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          آدم عليه السلام ، قصة ادم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          نساء لم يذكر القرآن أسمائهن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          ° l|l° ♥♥ حملة الحجاب الشرعي ♥♥ °l|l° (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          أقوال الإمام الشافعي،من أقوال الإمام الشافعي رحمه الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          الآثار السلبية للحمية القاسية وما يعالج منها معنوياً وكيميائياً (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          من هو الذي ألقي عليه شبه عيسى عليه السلام ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          {قال إن فيها لوطًا} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          تقسيم الأعمال والمشاريع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 03-03-2021, 09:17 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 165,445
الدولة : Egypt
افتراضي التوحيد في سورة غافر

التوحيد في سورة غافر











د. أمين الدميري




التوحيد معرفة الله تعالى ومعرفته تُثمر تعظيمه، وتعظيمه يثمر الرجاء فيه والخوف منه، والرجاء والخوف هما جناحا العبادة، وهما الرغب والرهب، لذا كان هذا البدء: ﴿ تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ * غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ﴾ [غافر: 2، 3]، وجاء تقديم الرجاء هنا على الخوف، والترغيب ثم الترهيب، وهذه السورة نزلت مع جملة السور التي نزلت بعد الإسراء وقبيل الهجرة، وقد اشتد الإيذاء بالمسلمين وبلغ مبلغًا كبيرًا؛ إذ تعرض النبي صلى الله عليه وسلم لإيذاء وصل إلى حد محاولة خنقه والتخلص منه، لذا جاءت قصة هذا المؤمن الذي كتم إيمانه خوفًا من بطش فرعون، لكنه لما سمع تصريح فرعون وتهديده بقتل موسى عليه السلام: ﴿ وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ ﴾ [غافر: 26]، لم يصبر على هذا الأمر، وقرَّر أن يخرج عن صمته وكتمانه لإيمانه، معلنًا عن نفسه، معبرًا عن موقفه بقوله: ﴿ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ ﴾ [غافر: 28]، وقد تكرر هذا الموقف مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام أبو بكر رضي الله عنه وقال: (أتقتلون رجلًا أن يقول ربي الله.. )، ودائمًا في حال الشدة يستحب تغليب الرجاء على الخوف، وهو ما ذكر في مطلع السورة، ولعل المراد هو مواساة النبي صلى الله عليه وسلم، وإعلامه والمسلمين أن ما يلاقونه يسير وَفق سُنن الله تعالى في المؤمنين، وقد روى البخاري من حديث عروة بن الزبير، قال: قلت لعبدالله بن عمرو بن العاص: أخبرني بأشد شيء مما فعله المشركون برسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بفناء الكعبة إذ أقبل عقبة بن مُعيط، فأخذ بمنكب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولوى ثوبه في عُنقه، فخنقه خنقًا شديدًا، فأقبل أبو بكر رضي الله عنه فأخذ بمنكبه ودفع عن النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال: ﴿ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ ﴾؟!








وتقرِّر السورة أن النصر والتمكين هو للمؤمنين في الدنيا بظهور الدين وإعلاء كلمة التوحيد، وفي الآخرة بالفوز بالجنة، كما أن هذا النصر هو نُصرة المؤمنين على عدوهم وانتقام الله من أعداء التوحيد، فقد انتقم الله تعالى من مشركي مكة الذين آذوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقُتِلوا في بدر، وأظهر الله دين الإسلام، كما انتقم سبحانه من فرعون وجنوده وتلك سنة الله: ﴿ إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ ﴾ [غافر: 51]، لكن لا بد من سلوك سبيل النصر، وهو الصبر على الإيذاء والبلاء، والثبات على العقيدة، وهو ما جاء من توجيهات بعد هذه الآية لتؤكد أن النصر آت لكن بتعاطي أسبابه، وهي:



1- الإيمان الحق واتباع الرسل: ﴿ إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا ﴾.







2- الصبر: ﴿ فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ﴾ [الروم: 60]، ومع الصبر اليقين في وعد الله.







3- الاستغفار: ﴿ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ ﴾ [غافر: 55]؛ لأن الذنوب تؤخر النصر.







4- التسبيح والتحميد: ﴿ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ ﴾ [غافر: 55]، وهو الانشغال بالذكر، وهو من أهم العبادات حال الشدائد، وتقريب موعد النصر.







5- الاستعاذة: ﴿ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ﴾ [الأعراف: 200] من الشياطين: الجن منهم والإنس؛ كما استعاذ موسى عليه السلام وهو ما جاء في السورة: ﴿ وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ مِنْ كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ ﴾ [غافر: 27].







الدعاء: وهو أعظم سلاح حال الاستغفار لاستجلاب النصر، ولرفع البلاء، وتقريب ساعة الخلاص: ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ﴾ [غافر: 60]، وهذا هو الخلاص.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 61.35 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 59.63 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.80%)]