من آداب المعلم: نشر العلم النافع بين الناس - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         التراجم: نماذج من المستشرقين المنصِّرين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 20 - عددالزوار : 9335 )           »          الشرق والغرب منطلقات العلاقات ومحدداتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 53 - عددالزوار : 24167 )           »          الاستشراق والمعتزلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          تفيئة الاستشراق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الثقة بالاستشراق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          من أعظم موارد الإيمان: متابعة الأذان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          معركة الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          صنع الله الذي أتقن كلّ شيء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الإبراد بصلاة الظهر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          ماذا بعد الحق ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 09-07-2021, 12:35 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,293
الدولة : Egypt
افتراضي من آداب المعلم: نشر العلم النافع بين الناس

من آداب المعلم: نشر العلم النافع بين الناس


بدر بن جزاع بن نايف النماصي






من آداب المعلم: نشر العلم النافع بين الناس








آداب المعلم عند ابن مفلح



الآداب الشرعية التي يختص بها المعلم في نفسه (1)







تمهيد:



نظرًا لأهمية التعلم والتعليم، فقد نظر إليها الإمام ابن مفلح - رحمه الله تعالى - باهتمام بالغ، وأَولاها نصيبًا ليس بالهين من كتابه؛ حيث إنه على الأغلب لا يخلو فصل من فصول هذا المصنف العظيم، من إشارة إلى أدب من آداب العملية التعليمية التربوية، وقد تكلم رحمه الله تعالى عن آداب كثيرة، منها ما هو عام يخص المعلمين والمتعلمين وغيرهم، أو آداب خاصة ذكرها في فصول العلم من كتابه - رحمه الله تعالى - وقد أخذت هذه الآداب حيزًا لا بأس به من هذا الكتاب الكبير.







والعلماء هم ورثة الأنبياء، والأنبياء لم يورِّثوا دينارًا ولا درهمًا، وإنما ورَّثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر، وورثة العلماء هم المتعلمون، وهم علماء المستقبل، وهم محور العملية التربوية والتعليمية، وهذه العملية التربوية التعليمية ترتكز على حُسن أداء المعلم مع تلاميذه، وشدة تأثيره عليهم، وآدابه معهم، وآدابهم معه.







1- نشر العلم النافع بين الناس:



فالتعليم رسالة سامية قبل أن يكون صنعةً أو مهنة، والعلم مع العالم مثل الطِّيب مع صاحب الطِّيب، وقد قال عليه الصلاة والسلام في صاحب الطيب: ((فحامل المسك: إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحًا طيبةً))[1]، والعلم هو الخَلوق والطِّيب للعلماء، يشير إلى ذلك ابن مفلح - رحمه الله - فيقول: "قال ابن المبارك: الحبر خَلوق العلماء"[2]، ونشر العلم، وتعليم الناس من أفضل ما يتقرب به العبد إلى الله جل وعلا؛ يقول الإمام ابن مفلح: "روى ابن الجوزي بإسناده عن عبدالرحمن بن مهدي قال: كان الرجل إذا لقي مَن هو فوقه في العلم كان يوم غنيمة، وإذا لقي من هو مثله دارسه وتعلم منه، وإذا لقي من دونه تواضع له وعلَّمه"[3].







ونشر العلم بين الناس، وخصوصًا أولئك المتعلمين المتلهفين للمعرفة - يزيد من حفظ المعلم له؛ يقول الإمام ابن مفلح: "وعن دغفل قال: آفة العلم أن تخزنه ولا تحدث به ولا تنشره، وقال إبراهيم النخَعي: حدِّث حديثك من تشتهيه ومن لا تشتهيه؛ فإنك تحفظه حتى كأنه أمامك تقرؤه"[4]، بل إن المصنف - رحمه الله - أشار إلى أهمية نشر العلم فيما نقله عن الإمام أحمد، بأنه لا ينبغي دفنُ كتب العلم بعد موت صاحبها، ولكن تترك كي يستفيد منها أبناؤه أو غيرهم من بعده، وقال أبو طالب: "قلت: يباع[5]؟ قال: لا يباع العلم، ولكن يدَعه لولده ينتفع به، أو غير ولده ينتفع به، وقال في رواية المروذي وسأله عمن أوصى أن تدفن كتبه قال: ما يعجبني دفنُ العلم"[6].









[1] (متفق عليه)البخاري، محمد بن إسماعيل البخاري. الجامع المسند الصحيح. دار طوق النجاة. ط1. 1422هـ. باب المسك. ج 7 ص96. مسلم، مسلم بن الحجاج النيسابوري. المسند الصحيح المختصر. دار إحياء التراث العربي. بيروت. باب استحباب مجالسة الصالحين. ج 4. رقم الحديث (2026).





[2] المقدسي، محمد بن مفلح المقدسي. الآداب الشرعية. (مرجع سابق). ج2 ص209.




[3] (المرجع السابق): ج2. ص150.




[4] (المرجع السابق): ج2. ص212.




[5] يعني: العلم، وكتب أهل العلم بعد وفاتهم.




[6] المقدسي، محمد بن مفلح المقدسي. الآداب الشرعية. (مرجع سابق). ج2 ص218.











__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 67.49 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 65.77 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.54%)]