مقدمات في البحث التربوي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 61 - عددالزوار : 558 )           »          فرحة صلاة الفجر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 609 )           »          عزّة المؤمن في العوائق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          ﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ﴾ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          "وفعلت فعلتك التي فعلت" (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          المساواة حقٌّ إنسانِيّ وقيمةٌ سامية في السيرة النبوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 73 - عددالزوار : 64925 )           »          كتب في الحديث ينصح بقراءتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          علاج الفتور وضعف التدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          استعمال الصور في وسائل التعليم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 15-10-2021, 10:32 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 166,243
الدولة : Egypt
افتراضي مقدمات في البحث التربوي

مقدمات في البحث التربوي


د. مولاي المصطفى البرجاوي






المنهجية والإشكاليات البحثية



يعدُّ البحثُ العِلمي أساسًا لتقدُّم الدول ورقيِّها؛ لذا ارتبطَت خطط التنمية في كثيرٍ من الدول بإنشاء العديد من المراكز البحثيَّة المتقدمة، كما أنَّ مستجدَّات الممارسات الحديثة في المجالات المختلِفةِ ارتبطَت كذلك بنتائج البحثِ العلمي، من هذا المنطلَق حرَصَت الدولُ المتقدِّمة على دعْم البحث العلمي في كافَّة المجالات، ويعدُّ مستوى الدَّعم المادِّي، وعدد الأوراق العلميَّة التي تُنشر، ومعدُّل النَّشر السنوي للباحث - أهمَّ المؤشِّرات التي يمكن استقراؤها للتعرُّف على مدى تفوُّق واهتمام تلك الدُّول بالبحث العلميِّ، وإذا ما تمَّت مقارنة الدول المتقدِّمة بالدول العربيَّةِ فيما يتعلَّق بحجم تلك المؤشِّرات، نلحظ فجوةً واسعة بين تلك الدول ودولنا العربيَّة[1].

وبحكم أنَّ المنظومة التربويَّة في البلدان العربية تواجِه اختلالات عميقة، وجَب الاهتِمامُ بالبحث التربويِّ - التعليمي؛ للمساهمةِ بشكل فعَّالٍ في تطوير وتجديد التربية والتعليم.

والبحث التربوي: هو بحثٌ علميٌّ في تحسين العمليَّة التربوية والتعليميَّة، يشمل ذلك الاهتمام بجميع مدخلاتِ هذه العمليَّة ومخرجاتها الماديَّة، وبالتالي مختلف العوامِل والمتغيرات والظُّروف والمحددات المؤثِّرة على الكفاية الداخليَّة والخارجيَّة لها؛ وذلك من خلال السَّعيِ العمليِّ لاكتِشاف معرفةٍ جديدة، أو تمحيص معرفةٍ قديمة، أو تنْقيح معرفة وافِدة؛ بما يثري العملَ التربوي، ويزيد من إمكانيَّة التحكُّم فيها، والتنبُّؤ بها، والتخطيط لمواجهتها بالأسلوب العلميِّ المدروس على جميع المستويات.

كما يعني خطوات منظَّمة ودَقيقة قائمةً على التقصِّي والدِّراسة الطويلة المتأنِّية، بهدف اكتِشاف أو وضْع أسس وقواعد، أو حلِّ مشكلات في مجال التربية[2].

1- أنواع البحوث التربوية:
تتنوَّع البحوث التي يمكن الاستعانةُ بها للمساهمة في تَطوير المنظومة التربويَّة، ولعلَّ من أبرزها:
بحوث التشخيص (Recherches - Diagonistic): وهي البحوثُ التي تُنجَز خاصَّة لتشخيص وضعٍ معيَّن، ولتحديد الحاجات أو المشاكل أو المتغيرات التي يَجب الانطلاق منها في بِناء برامج تكوين مستمرٍّ تَستجيب لها، إمَّا بتدعيمها أو تفاديها.

بحوث التدخُّل (Recherches - Action): التي يقعُ الاعتِماد عليها في إطار التدخُّلِ أثناء القيام بإنجاز برامج تكوينيَّة معينة؛ وذلك من أجل التعرُّف على مختلف المشكلات التي تواجِه هذه البرامج عمليًّا وعلى أرض الواقِعِ التطبيقي، وما تقدِّمه من إنجاز، وما تحقِّقه من مردوديَّة؛ وذلك بهدف تَطوير ما هو مفيد وإيجابي فيها، وتفادي ما هو سلبيٌّ وغير مفيد؛ ولذلك تسمَّى أيضًا عند بعض الباحثين ببحوث التطوير (Recherches - Développementلأنَّها - في غايتها الأساسيَّة - تستهدف تطويرَ وتنمية الممارسة، وهذه البحوث كما يُستأنس بها في إطار التكوين المستمرِّ يُستأنس بها أيضًا في إطار مختلف الممارساتِ التربويَّة والاجتماعيَّةِ الأخرى؛ كأن يتدخَّل الباحث مثلًا في ممارسة التوجيه المدرسي والمهنيِّ، أو في ممارسة التخطيط التربويِّ؛ ليكشف عبْرَ هذه الدِّراسات التدخليَّة عن مواطن الضَّعفِ ومواطن القوَّة، وعن الجوانب الإيجابيَّة والجوانب السلبيَّة في هذه الممارسة؛ بهدف تطوير هذه الجوانب الإيجابيَّة، وتجنُّب الجوانب السلبيَّة.

بحوث التقويم (Recherches - Evaluation): وهي التي ترمي إلى القيام بتقويمٍ تتبُّعي تكويني، أو جزئيٍّ خاصٍّ، أو إجمالي عام، أو مؤسَّساتي أعم وأشمل؛ وذلك توخيًا لقياس مدى المردوديَّة أو النجاعة المطلوبة في برنامجٍ أو مخطَّط أو نظام تكوينيٍّ ما، محدَّد في الزمان والمكان، ومرتبط بأهداف تنمويَّة واجتماعية معينة[3].

2- الاهتمامات والأهداف العامة للبحث التربوي:
يَحظى البحثُ التـربويُّ بأهمية كبيرةٍ؛ لِما يُتوقَّعُ منه في تطوير عملية التربية والتعليـم، ومساهمته في تقديم الحلول التي تلبِّي الاحتياجات التربويَّة؛ فالهدف الأسمى للبحث التربويِّ هو: "الكشف عن المعرفة الجديدةِ في مَيدان التربيةِ والتعليم؛ بتقديم الاقتراحاتِ والحلول والبدائل التي تساعِد في مواجهة مشكلات قِطاع التربيةِ والتعليم، والتكوين والإعداد المهني وتجويده في مختلف المجالات".

ويتنوَّع اهتمام البحث التربوي بتنوُّع مواضيع التربية وتعدُّد مظاهر الوضعيَّة البيداغوجية؛ فمِن محاولة التعرُّف على المتعلِّم من حيث خصوصيَّاته النمائيَّة وميوله واهتماماته وقدراته، إلى العمل على التعرُّف على كلِّ العوامل الأساسيَّة المساهمة في الفعل التعليمي - التعلُّمي؛ كالمدرِّسين، والمؤسسات التعليمية، والطرائق والوسائل، والامتحانات والمواد المقرَّرة، والأنظمة التعليميَّة، وغيرها مما هو مرتبط بهذه المواضيع[4].

3- دواعي إنجاز البحوث التربويَّة: ولقد أوجزَتها المنظَّمة العربيَّة للتربية والثقافة والعلوم (الأيسيسكو) في إستراتيجية تَطوير التربية العربيَّة بالنِّقاط التالية:
ضخامة المشكلات التي تواجِهها الأنظِمةُ التربويَّة، وحدَّة هذه المشكلات كأثَر من آثار النَّقل عن النُّظم الأجنبيَّة؛ ممَّا جعل نظمَ التعليم في البلاد العربيَّة تتَّسم بالمحافظة والتقليد، والجمود والرتابة إلى حدٍّ بعيد.
ضخامة المهمَّات التي على التربية العربيَّة أن تضطلع بها في المستقبل، وخاصَّة من حيث المساهمةُ في إرساء المجتمع العربي المتعلِّم، وجعل التربية معتمدةً على أصالة الثَّقافة العربية متصِلَةً بالأهداف القوميَّة.
ضرورة التصدِّي لتطويرٍ شامل وواسِع للأنظمة التربويَّة، وجعلها قائمةً على جذورها الأصليَّة في وطنها، نابعةً من قِيَمه وخصائصه، عاملة على التعبير عن مقوِّماته وذاتيَّته، متَّصلةً بأهدافه الكبرى، خالصة من التقليد والمحاكاة.

4- المراحل الكبرى في بناء البحث التربوي:
إنَّأي باحثٍ في أيِّ مجال علميٍّ أو تربوي لا بدَّ أن يسطِّر مجموعةً من الأهداف يتوخَّى تحقيقها في بحثه؛ وأهداف البحث التربوي يُمكن تحديدها في أربع محطَّات رئيسة:
أ‌- محطَّة الوصف (Description): وهي بمثابة مرحلة التشخيص؛ من خلالِ التفكير في الموضوع وطرْحِ الإشكاليَّة؛ تقتصر على وصْف مثلًا تجليات وسِمات الظواهر التربويَّة والتعليمية ومشكلاتها، وخلال هذه المرحلة يتم فقط التركيزُ على الظواهر المدروسةِ بشكلٍ استعراضيٍّ دون الغوص في أعماقها، مع تحديد أهداف البحثِ وأهميَّته.

ب‌- محطة التنبؤ (Prédiction): ويتجلَّى ذلك من طرْح مجموعة من الفرضيَّات حول الظَّاهرةِ المدروسة بشكلٍ علميٍّ دقيق، بعيدًا عن العاطِفة والذاتيَّة في أفق التوصُّل إلى مبادئ واستنتاجات معقولة ومفيدة تَفتح البابَ على مصراعيه للبحث عن حلولٍ للمشكلة المطروحة.

ت‌- محطة المناقشة والتفسير (Interprétation): وتسمَّى أيضًا مرحلة التأويل؛ وهي محاولة الاستِشفاف والكشف عن أسباب الظَّواهر المدروسة؛ بالاستعانة بمعطيات علميَّة دقيقة مبنيَّة على التقصِّي والتحرِّي، والاستِقراء والاستنباط، وإعمالِ التفكير في أعلى مستوياته.

ث‌- محطة الضبط أو التحكُّم (Contrôle): هو التحكُّم في الفرضيَّات المطروحة للحسْم فيها؛ إمَّا بدحضِها، أو قبولها وتثبيتها بعد فرْز النتائج الميدانية.

ج‌- محطَّة التوصيات والاقتراحات (Suggestions): وهي مجموعة من الاقتراحات تُشكِّل منطلقًا لبحوث تربويَّة أخرى، ويقصد بها أيضًا الحلول الإجرائيَّة القابلة للتطبيق، التي تَنبثق من نتائج الدِّراسة بعد تحليلها وتفسيرها علميًّا.



يتبع


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 82.63 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 80.92 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.08%)]