نتائج بحث: ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1124 - عددالزوار : 129799 )           »          الصلاة مع المنفرد جماعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الاكتفاء بقراءة سورة الإخلاص (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          أصول العقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الإسلام يبيح مؤاكلة أهل الكتاب ومصاهرتهم وحمايتهم من أي اعتداء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          تحريم الاعتماد على الأسباب وحدها مع أمر الشرع بفعلها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3097 - عددالزوار : 369983 )           »          وليس من الضروري كذلك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          مساواة صحيح البخاري بالقرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          محرومون من خيرات الحرمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 02-08-2022, 11:29 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,797
الدولة : Egypt
افتراضي نتائج بحث: ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب

نتائج بحث: ما جاء على لفظ المنسوب وليس بمنسوب
د. طارق النجار








أولًا: هذه الظاهرة سماعية، وليست قياسية.



ثانيًا: الأصل في باب النسَب: أن يتحقَّقَ وجودُ منسوبٍ ومنسوب إليه، وأن يختلفَ معنى المنسوب عن معنى المنسوب إليه؛ حتى تتحققَ الفائدة من النسب؛ فمِصريٌّ وهو منسوب إلى مصرَ، ليس متَّفِقًا مع لفظ مصر وهو المنسوب إليه، فإذا تساوى المنسوبُ والمنسوب إليه في المعنى - كما في الألفاظ محلِّ الدِّراسة - كانت تلك الظاهرةُ التي قام هذا البحثُ بدراستها، وهي ظاهرةُ: "ما جاء على لفظِ المنسوبِ، وليس بمنسوب"، فيُفتَرَض أن اللفظَ المجرد من الياء هو المنسوبُ إليه، وأن اللفظ الذي لحِقَتْه الياء هو المنسوب؛ كما في أرونان وأروناني، وغيره من الألفاظ الأربعة والسبعين، ولكن الأرونان هو الأورناني، وبناءً على اتفاقهما في المعنى، فلا نسبة، ولكن زِيدت الياء في الأرونانيِّ للمبالغة في الصفة، وهكذا مع باقي الكلمات.



ثالثًا: بلغ عدد الألفاظ التي تمثِّل هذه الظاهرة أربعة وسبعين لفظًا.



رابعًا: تتوزَّع هذه الألفاظ على خمسة أقسام:

القسم الأول: ما جاء على باب أحمر أحمري، ويقصد به المبالغة في الصفات، وهو ستة وأربعون لفظًا؛ هي: أتاوي، وأجنبي، وأروناني، وأملداني، وأنبجاني، وأنفخاني، وبُجْري، وبلتعي - بلتعاني، وجخادبي، وجعبري، ودحسماني، ودغفلي، ودواري، ودوسراني، ودوقانية، ودوي، ورحرحاني، وسخامية، وسراطي، وشرعبي، وشعشاني، وشهواني، وشوذبي، وصرصراني، وصلبي، وصمادحي، وصمعري، وصيرفي، وصيعرية، وطمطمية، وعدملي، وعصابي، وعمداني، وعنجهي، وعوسراني، وفطوري، وفيلماني، وقسطاني، وقعبري، وقعسري، وقمداني، وقنعاني، ومشركي، ومضرحي، ومعمعاني، وهزنبزاني.

القسم الثاني: الوصف على وزن أفعلي، ويقصد به المبالغة في الصفات، وهو خمسة ألفاظ، هي: أتحمي، وأريحي، وأزعكي، وأصلتي، وألمعي.

القسم الثالث: الوصف على فُعالي، ويقصد به المبالغة في الصفات، وهو ثمانية ألفاظ، هي: حوالي، وزخاري، وسخامية، وسراطي، وغداني، وقطارية، وقهابي، ونغاشي.

القسم الرابع: المرتَجَل على صيغة المنسوب للتسمية به، وهو ثلاثة عشر لفظًا، هي: برثجانية، وخرثي، وخرداذي، وخطمي، وداذي، ودثني، ودردي، ودفني، وذاذي، وذريحي، ورادني، وراعبية، وهرنوي.


القسم الخامس: ما آخره ياء لازمة، وليس منسوبًا، وهو ثلاثة ألفاظ، هي: بختي، وجعفي، وكرسي.



خامسًا: غالب هذه الألفاظ صفاتٌ أريد المبالغة فيها، سواء بالزيادة أو بالنقص، وسواء بالمدح أو بالذم، وهي إما صفات للإنسان؛ نحو: أتاوي، وأجنبي، وأريحي، وأزعكي... وغيرها، وإما صفات لحيوان؛ نحو: دوسري ودوسراني، ورادني، وصيعرية، وذلك كله للجمَل والناقة، ونحو: عدملي للضب، وإما للطير؛ نحو: راعبيَّة للحمَام، وقطاري للصقر، وإما للنبات؛ نحو: زخاري، وإما للجمادات؛ نحو: سراطي للسيف، وصلبي للمسن.

وقد تكون الصفة عامةً تطلق على كل شيء؛ نحو: الصمعري، وهو الشديد من كل شيء.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 57.97 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 56.26 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (2.95%)]