إضاءات - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير القرآن " زَادُ الْمَسِيرِ فِي عِلْمِ التَّفْسِيرِ" لابن الجوزى ____ متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 505 - عددالزوار : 24575 )           »          كتاب مداخل إعجاز القرآن للأستاذ محمود محمد شاكر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 26 - عددالزوار : 1889 )           »          الوابل الصيب من الكلم الطيب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 6 - عددالزوار : 1246 )           »          الصوم في الشرع الإسلامي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45 )           »          المرأة وبيت الزوجية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          "المَقامة الكروية": (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          حِكَمُ الطنطاوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          دعِ العوائقَ .. وانطلقْ ..!! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          في رمضان ماذا لو حصل...؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر > من بوح قلمي
التسجيل التعليمـــات التقويم

من بوح قلمي ملتقى يختص بهمسات الاعضاء ليبوحوا عن ابداعاتهم وخواطرهم الشعرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #14  
قديم 08-10-2022, 09:56 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 136,718
الدولة : Egypt
افتراضي رد: إضاءات

إضاءات (21)
معيض محمد آل زرعه




إضاءات إيمانية (الحج) (401):
قال ابن المبارك: جئتُ إلى سفيان الثوري عشيَّة عرفة وهو جاثٍ على ركبتيه وعيناه تهملان، فالتفتَ إليَّ، فقلتُ له: مَن أسْوأ هذا الجمْع حالًا؟ قال: (الذي يظنُّ أنَّ الله لا يَغفر لهم).

إضاءات إيمانية (الحج) (402):
"البيت العتيق"
قال ابن عباس رضي الله عنهما: سمِّي عتيقًا؛ لأنَّ الله أعتقَه من كلِّ جبَّار، فكم من جبَّار أراد أن يَهدمَه فأعتقه الله منه!

إضاءات إيمانية (403):
﴿ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ * وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ * وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ ﴾ [البروج: 1 - 3].
الشَّاهد: يوم الجمعة.
المشهود: يوم عرَفة.
وفي هذا العام سيَجتمع الشَّاهِد بالمشهود.

إضاءات إيمانية (الحج) (404):
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (وقد تكون الرَّحمة التي تَنزل على الحُجَّاج عشيَّة عرَفة وعلى من شهِد الجمعةَ تَنتشر برَكاتُها إلى غيرهم من أهل الأعذارِ؛ فيكون لهم نصيبٌ من إجابة الدُّعاء وحظٌّ مع من شهِد ذلك)؛ مجموع الفتاوى (٥ / ٢٤٨).

إضاءات إيمانية (الحج) (405):
كان السَّلَف يدَّخرون حاجاتهم لدعاء يوم عرفة؛ فكم من الحاجات والأمنيات والدَّعوات استجيبَت عشيَّة عرفة!
في رمضان تغيب عنَّا ليلة القدر، فلا نَعرف متى هي؟! وفي ذي الحجة يُخبرنا الله بيوم عرفة، ومع ذلك هل سنقصِّر؟!
إن استطعتَ أن تَخلو بنفسك عشيَّة يوم عرفه فافعل؛ "العشيَّة: من بعد صلاة العصر إلى أذان المغرب".
يقول أحد الصَّالحين: واللهِ ما دعوتُ دعوةً يوم عرفة وما دار عليها الحولُ، إلَّا رأيتُها مثل فلَق الصبح.
فأحسِنوا في أنفسكم.. فما أحوجنا إلى جلسةٍ مع النَّفس بين يدي الرَّحيم!

إضاءات إيمانية (الحج) (406):
قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم: ((صيام يومِ عرَفةَ أحتسِب على الله أن يكفِّر السنةَ التي قبلَه والتي بعده))؛ رواه مسلم.

إضاءات إيمانية (الحج) (407):
في الحديث الصَّحيح يقول صلَّى الله عليه وسلم: ((العمرة إلى العمرة كفَّارة لِما بينهما من الذُّنوب، والحجُّ المَبرور ليس له جزاء إلَّا الجنَّة)).
يقول ابن حجَر وجمْع من أهل العلم: إنَّها تَشمل الكبائرَ والصَّغائر والتَّبعات، وفي الحديث: ((الحجُّ يهدِم ما قبلَه)).
جعَلَنا الله وإيَّاكم من المقبولين.

إضاءات إيمانية (408):
من أقوال الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله: "إن سألوك يومًا: لِماذا أنتَ حزين؟ أجِب بصدق، وقُل لهم: قليل الاستغفار، هاجِر للقرآن!".

إضاءات إيمانية (409):
عدد إخوة يوسف ١١، ومع ذلك تآمروا عليه، بينما أخو موسى الوحيد (هارون) وقف وزيرًا مع أخيه!
اسألوا اللهَ دائمًا البركَةَ؛ في النَّفس والمال، والولد والرِّزق، قَلَّ منه أو كَثُر، فليست العِبرةُ بالعدد، إنَّما العبرة بالبرَكة.
البَرَكة جندٌ خفيٌّ من جنود الله، يرسِلها على مَن يشاء، فتحلُّ في الوقت والعمر، والمالِ والولد.
البرَكة إذا حلَّت في المال كثَّرَته، وفي الولَد أصلحَتْه، وفي الجسم قوَّتْه، وفي الوقت عمَّرَتْه، وفي القلب أسعدَتْه.
(اللهمَّ اجعلنا مبارَكين أيْنما كنَّا).

إضاءات إيمانية (410):
قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "على قدْر ثُبوت قدَم العبد على هذا الصِّراط في هذه الدَّار، يَثبت على الصِّراط في الآخرة"؛ مدارج السالكين (1 / 16).

١٤ ذو. ح، ١٤٣٥ هـ:
إضاءات إيمانية (411):
رِحلة المشتاق انتهَت، وقوافِل الحجيج عادَت! لكنَّ السائر إلى الله لن يَنْفد شوقُه حتى يلاقي اللهَ وهو راضٍ عنه.

إضاءات تربوية (412):
ليس من الخطَر أن تكون السَّفينة في الماء، لكنَّ الخطَر أن يكون الماءُ في السفينة؛ وجود المؤمِن في الدنيا ليس مُشكلة، ولكنَّ المشكلة أن تكون الدُّنيا في قلب المؤمن.

إضاءات تربوية (413):
لك الحرِّيَّة أن تَكره أفعالَ شخصٍ ما، ولكن ليس من حقِّك أن تشوِّه سمعةَ مَن كرهتَ.

إضاءات تربوية (414):
‏قال ابن قتيبة رحمه الله: قال زبيد اليامي: أسكتَتْني كلمةُ ابن مسعود عشرين سنَة، وهي: "مَن كان كلامه لا يوافِق فعلَه، فإنَّما يوبِّخ نفسَه"؛ [عيون الأخبار (2 / 179)].

إضاءات إيمانية (415):
قال سلمان رضي الله عنه: "إذا أسأْتَ سيِّئةً في سريرة، فأحسِن حسنةً في سريرةٍ، وإذا أسأْتَ سيئةً في علانيةٍ، فأحسِن حسنةً في علانيةٍ؛ لكي تَكون هذه بهذه"؛ [التوبة؛ لابن أبي الدنيا، ص (١٢١)].

إضاءات تربوية إيمانية (416):
يقول الشيخ محمد بن أحمد الفراج: حدَّثني أخي وصفي ودي أبو محمد يوسف بن زين الله العطير - عطَّر الله سيرتَه في الآخرة كما عطَّرها في الدنيا -:
(إنَّه استأذن شيخَ الجميع، ذا المقام الرَّفيع، الإمام عبدالعزيز بن باز، في صحبتِه آخرَ عمرةٍ اعتمرها الإمامُ قبل وفاته بعام سنةَ تسع عشرة وأربعمائة وألف من الهجرة، قال: فكنتُ له كظلِّه، وحرصتُ على مرافقته ومراقبته والإنصاتِ له والإخفات.
قال: فكان أكثر دعائه في المطاف وعلى الصَّفا والمروة: "ربِّ أصلِح لي قلبي، ربِّ احفظ عليَّ سمعي وعقلي، ربِّ زدني علمًا".
فذكرتُ (أنا محدِّثكم) هذا لوالدنا وشيخِنا الإمام العلَم العلَّامة عبدالرحمن البراك، فتهلَّل وجهه، وتبلَّج وتطلق، وزاد بياضًا على بياضه، وضياءً فوق ضيائه، وقال: الله أكبر! والله لقد صلَّيتُ خلفه صلاةَ العصر في الخرج يوم كان قاضيًا في الدلم، فسمعتُه في آخر ركعةٍ قبل السَّلام يدعو بهذا الدعاء: ربِّ أصلح لي قلبي.
قال أبو محمد: وسمعتُ واعظًا يعدِّد مناقبَ الإمام بعد وفاته، فذَكر أنَّه سُمع يَدعو بصلاح قلبه عامَ خمسة وستين وثلاثمائة وألف من الهجرة، وعام ثمانية وثمانين بدار الحديث في المدينة، وستة وأربعمائة في الجامع الكبير بالرِّياض بين خطبَتي الجمعة.
ومعنى هذا: حِرصُه على هذ الدُّعاء من صغره إلى كِبره وفي جميع مراحل عمرِه، فأدركتُ سرَّ حِفْظ الله له بسلامة قلبِه، وسلامةِ المسلمين من لِسانه ويدِه، وتوفيقه له إلى الاعتدال ولزوم الوسَط، وترْك الشَّطَط.
رحمه الله، وأسكنه فسيحَ الجنَّات، ورفيعَ الدَّرجات).
أصلَح الله قلبي وقلبك، ورضيَ الله عنِّي وعنك.

إضاءات تربوية (417):
مُريحة هِي شكاوى السُّجود حينما نعلم أنَّ علَّام الغُيوب لن يردَّها خائبةً.

إضاءات إيمانية (418):
﴿ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ ﴾ [يوسف: 77].
نقاء القلب ليس عَيبًا، والتغافل ليس غباءً، والتسامح ليس ضعفًا، والصَّمتُ ليس انطواءً؛ هي تربيةٌ وعبادة.


إضاءات تربوية (419):
"رأيتُ أقوامًا من المنتسِبين إلى العلم أهملوا نظرَ اللهِ إليهم في الخلوات، فمَحا محاسِنَ ذِكرهم في الجلوات، فكانوا موجودين كالمعدومين"!
ابن الجوزي رحمه الله.

إضاءات تربوية (420):
هذه الأجيال التي تَجلس على مَقاعد التعليم اليوم هم روَّاد المستقبل، وكتَّاب تاريخه، وصُنَّاع نهضته، (ومَن فطن لهذا المعنى، استعذَب كلَّ ما يبذل في سبيل هذه الأماني الكِبار). مشعل الفلاحي.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 706.80 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 705.08 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (0.24%)]