ما بُني من الأفعال على حرف واحد - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 3112 )           »          وصفات طبيعية للتخلص من الندبات بخطوات بسيطة.. من جل الصبار لزيت اللافندر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          4 نصائح لحديثى التخرج تساعدهم على اقتحام سوق العمل من غير تشتت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          5 حيل تمنع تكتل الكونسيلر أسفل العينين.. لإطلالة ناعمة من غير تجاعيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          طرق تخزين الخضراوات فى الصيف.. دليلك لحفظها بأفضل جودة لأطول وقت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          طريقة عمل موس الشوكولاتة بثلاثة مكونات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          وصفات طبيعية لتفتيح منطقة الذقن.. تخلصى من المناطق الداكنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          5 أسرار للحفاظ على نضارة البشرة بعد الخمسين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          4 أنواع سناكس خفيفة وصحية لأطفالك فى النادى.. بلاش فاست فود (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          طريقة عمل طاجن البطاطس بالجزر وصدور الدجاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 13-12-2022, 03:13 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,269
الدولة : Egypt
افتراضي رد: ما بُني من الأفعال على حرف واحد

ما بُني من الأفعال على حرف واحد
د. محمد حسان الطيان




إن إنعام النظر في جملة ما ورد من هذه الأفعال في العربية يفضي بنا إلى ملاحظة جملة من الأمور أهمها:

- كل هذه الأفعال واوي الفاء، عدا الأخيرة وهو (يدي) فيائيٌّ، ولم يمنع ذلك من وجود (ودي) الواوي.

- جل هذه الأفعال يتصرف من باب ضرب (الباب الثاني: فتح كسر) وبعضها يجمع إليه باب حسِب (الباب السادس: كسرتان) فيتصرف من بابين (كورِي ووهِي) وبعضها يقتصر على الباب السادس (كَوَلِي). وفي جميع ذلك ينبغي حذف الفاء لوقوعها بين عدوتيها كما سلف بيانه، غير أن هناك فعلاً واحداً اقتصر تصرُّفه على باب عَلِمَ (الباب الرابع: كسر فتح) وهو: (وجِي يوجَى) بمعنى حفِي، مما يقتضي ثبوت الفاء فيه في صيغتي المضاري والأمر لعدم وقوعها بين عدوتيها ؛ إذ انفتح ما بعدها. على أن ابن مالك لم يستعمل هذا الفعل في أبياته السالفة بهذا المعنى، وإنما استعمله بمعنى اللكز والقطع، مما يدل على أنه تسهيل لفعل (وجأ يجأ)[45]. وهو أيضاً مفتوح العين، وإن حذفت فاؤه كما حذفت من يَهَب ويضَع، مما يقتضي فتح العين في صيغة الأمر أيضاً، فنقول منه (جَ) يا فلان وليس (جِ) كما ورد في الأبيات، وعليه فثمَّة فعلان مفتوحان لا فعل واحد كما جاء في حاشية الخضري في النقل المتقدم. إلا أن ابن جني حكى لغةً لبعض العرب (جا يجي) بغير همز ثم قال: (فإذا أمرت قلت: جِ يا رجلُ، وجِيا، وجُوا، وجِي يا امرأة، وجِيا، وجِينَ، فاعرفه)[46].

وقبل أن أختم القول عنَّ لي أن أنظم ما فات ابن مالك رحمه الله نظمُهُ من هذه الأفعال، فقلت محاكياً نظمه:

إنّي أقولُ لمنْ طالت قطيعَتُهُ صِ الرَّحْمَ ويك صِياهُ صُوهُ صِي صِينَ
وإنْ وشَيْتَ بقوم مفسدين فقلْ ثِ بالمسيء ثِياهُ ثُوهُ ثِي ثِينَ
وإنْ أمرتَ بكَتْبٍ للكتابِ فقل حِ يا صديقي حِياهُ حُوهُ حِي حِينَ
كذا تقول من الإيماء في خَفَرٍ مِ يا خليلي مِياهُ مُوهُ مِي مِينَ
وإنْ أشرْتَ بقصْدٍ للمسيرِ فقلْ خِ الدَّربَ نهجاً خِياهُ خُوهُ خِي خِينَ
وإن فرَغْتُ من الإحرامِ نُودِيَ بي سِ الرأسَ حالاً سِياهُ سُوهُ سِي سِينَ
وإنْ قصدتَ اتَّقاد الزَّند قلت له رِ يا زُنيدُ رِياهُ رُوهُ رِي رِينَ
وقلْ لمن يُكثرُ الإسرافَ في بَطَرٍ كِ الكيسَ وَيْكَ كِياهُ كُوهُ كِي كِينَ
وقلْ للابسِ ثوبٍ بعد طولِ بِلًى هِ الثوبَ وَيْكَ هِياهُ هُوهُ هِي هِينَ
وإنْ أمرتَ بغيظٍ للعدوِّ فقلْ زِ القومَ جميعاً زِياهُ زُوهُ زِي زِينَ
وقُلْ لمن يزدهي كبراً وعجرفةً طَ التُّربَ وَيكَ طَياهُ طَوهُ طَيْ طَيْنَ
وإن أمرتَ بوذْيٍ قلت في ضَحِكٍ ذِ يا حماري ذِياهُ ذُوهُ ذِي ذِينَ
---------------------------------

[1] الإمام العلامة سهل بن محمد بن عثمان السجستاني ثم البصري، مقرئ نحوي لغوي، أخذ عن أبي زيد الأنصاري والأصمعي ويعقوب الحضرمي، وتصدّر للإقراء والحديث والعربية. حدّث عنه أبو داود والنسائي وعدد كثير، وتخّرج به أئمة منهم المبرد، وله باع طويل في اللغة والشعر والعروض واستخراج المعمّى. خلّف آثاراً كثيرةً منها: إعراب القرآن، والمقصور والممدود، وما يلحن فيه العامة، والقراءات، واختلاف المصاحف. وكان يقول قرأت كتاب سيبويه على الأخفش مرتين. توفي سنة 255هـ، سير أعلام النبلاء 12/ 268 - 270. وانظر طبقات النحويين واللغويين للزُّبيدي 94 - 96، وبغية الوعاة 1/ 606.
[2] التحريم: 6.
[3] بغية الوعاة 1/ 606
[4] حاشية الخضري على ابن عقيل 31، وحاشية تشويق الخلان على شرح الآجرّومية 94، والفضل في تنبيهي على هذه الأبيات ومصدرها ينصرف إلى شيخنا العلامة محمد صالح الفرفور رحمه الله تعالى وجزاه الجزاء الأوفى.
[5] حاشية الخضراوي 31.
[6] انظر (إحصاء الأفعال العربية في المعجم الحاسوبي) ص24.
[7] اللسان (وثى).
[8] القاموس (وثى).
[9] اللسان (وثاً).
[10] القاموس (وثى).
[11] التاج (وثي).
[12] اللسان والتاج (وحى).
[13] اللسان والقاموس (وحى).
[14] اللسان (وخى). وفي القاموس: (توخّى رضاه: تحرّاه، كوخاه).
[15] اللسان (وخى وصلخ) التاج (وخى).
[16] اللسان (وذي).
[17] أدلى الفرس وغيره: أخرج جردانَهُ ليبول أو يضرب. اللسان (دلا).
[18] الذي في طبعة التاج الحديثة (طبعة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت): (وذى الحمارُ: أذْلَى، بالذال المعجمة) وقد عزا المحقق ذلك إلى كتاب الأفعال 3/ 334.
[19] التاج (وذي).
[20] اللسان (وري).
[21] اللسان (وري).
[22] القاموس (وري).
[23] القاموس (وزا).
[24] التاج (وزي).
[25] اللسان (وزي).
[26] اللسان (وسي).
[27] التاج (وسي).
[28] اللسان (وصي).
[29] القاموس (وصي).
[30] التاج (وصى).
[31] اللسان (وطي).
[32] التاج (وطي).
[33] اللسان والتاج (وطأ).
[34] مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع 87.
[35] البحر المحيط 6/ 224. وانظر معجم القراءات للدكتور عبد اللطيف الخطيب 5/ 407 - 408.
[36] اللسان والقاموس (وكى).
[37] التاج (وكي).
[38] اللسان (ومي).
[39] التاج (ومي).
[40] اللسان والقاموس (وهي).
[41] وبطن: ضعُفن، ويدين: شَللْنَ. اللسان والتاج (يدي).
[42] اللسان (يدي).
[43] سر الصناعة 2/ 822.
[44] سر الصناعة 2/ 831.
[45] جاء في اللسان (وجأ) تعليقاً على حديث: (أنه ضحّى بكبشين موجوءين): (ومنهم من يرويه مَوْجِيَّين بغير همز على التخفيف، فيكون من وجيتُهُ وجياً فهو موجِيٌّ).
[46] سر الصناعة 2/ 823 - 824.

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.


التعديل الأخير تم بواسطة ابوالوليد المسلم ; 15-12-2022 الساعة 03:34 AM.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 90.67 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 88.93 كيلو بايت... تم توفير 1.74 كيلو بايت...بمعدل (1.92%)]