|
الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() ضبط الاعتقاد في أسماء الله تعالى وصفاته وتقعيده عند أئمة أهل السنة والجماعة الشيخ أ. د. عرفة بن طنطاوي "...اجتهد علماء أهل السنة والجماعة في ضبط الاعتقاد في أسماء الله تعالى وصفاته وتقعيده، ومن جملة القواعد المتفق عليها عندهم في هذا الباب": التفصيل في مقام الإثبات، والإجمال في مقام النفي. وقد قرر شيخ الإسلام ابنُ تَيميَّةَ رحمه الله:هذه القاعدة في رسالته: "التدمرية" بأوضح عبارة وأبينها، مع ضرب الأمثلة عليها، وجعلها قاعدة فارقة بين طريقة الرسل عليهم السلام، وطريقة من زاغ وحاد عن سبيلهم، فقال رحمه الله: "والله سبحانه وتعالى بعث رسله بإثبات مفصَّل ونفي مجمل، فأثبتوا له الصفات على وجه التفصيل، ونفوا عنه ما لا يصلح له من التشبيه والتمثيل"[1]. ولأهمية هذه القاعدة: فقد بيَّنها شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالته التدمرية بأصلين شريفين[2]: الأصل الأول: القول في بعض الصفات كالقول في بعض. والأصل الثاني: القول في الصفات كالقول في الذات. ويستفاد من صنيع شيخ الإسلام أمران جليلان: الأمر الأول: أن هذه القاعدة علم على طريقة السلف. الأمر الثاني: أن مخالفة هذه القاعدة برهان طرائق أهل الانحراف والزيغ"[3]. [1] التدمرية: (ص: 8). [2] المرجع السابق: (ص: 31، 43). [3] يُنظر مقال بعنوان: "من قواعد الأسماء والصفات: التفصيل في مقام الإثبات والإجمال في مقام النفي"، علاء إبراهيم عبد الرحيم، مركز سلف، أوراق علمية، رقم: (77).
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |