مفهوم أهل الأثر في اللغة والاصطلاح - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تحريم النذر لله بمكان يشرك فيه بالله أو يعصى فيه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الدرس الرابع والعشرون: صفات اهل الجنة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          البخل بالإنفاق سبب الخسران والشقاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الاستقامة وأثرها في حسن الخاتمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          ظاهرة التشقيق في الأحكام الفقهية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          فضل التبكير إلى الصلوات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 108 )           »          متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 13903 - عددالزوار : 744219 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4899 - عددالزوار : 1924486 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4469 - عددالزوار : 1241790 )           »          ليدبروا آياته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 08-06-2024, 10:09 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 154,150
الدولة : Egypt
افتراضي مفهوم أهل الأثر في اللغة والاصطلاح

مفهوم أهل الأثر في اللغة والاصطلاح

الشيخ أ. د. عرفة بن طنطاوي

أولًا: مفهوم الأثر في اللغة:
ورد في اللسان:
الأثر: " الجمع آثار وأثور، وخرجت في إثره وفي أثره أي بعده، واتثرته وتأثرته: تتبَّعت أثرَه، عن الفارسي، ويقال: آثر كذا وكذا بكذا وكذا؛ أي اتبعه إياه، ومنه قول متمم بن نويرة يصف الغيث:
وآثرَ سُيْلَ الوَادِيَيْنِ بِدِيمَةٍ تُرَشِّحُ وَسْمِيًّا منَ النَّبْتِ خِرْوَعَا

أي: أتبع مطرًا تقدم بديمة بعده "[1].

ويُطلق الأَثَرُ في اللغة على بقِيَّةِ الشَّيْءِ وعلامتِه، وجمعُه آثارٌ[2].


وورد في القاموس المحيط:
"نقل الحديث وروايته، كالإثارة والأثرة، بالضم يأثره ويأثره وإكثار الفحل من ضراب الناقة، وبالضم: أثر الجراح يبقى بعد البرء، وماء الوجه، وأثر على أصحابه كفرح، فعل ذلك"[3].


ثانيًا: مفهوم الأثر في الاصطلاح:
الأثر في الاصطلاح: مرادف للخبر، فيُطلق على المرفوع والموقوف، وفقهاء خراسان يُسمُّون الموقوفَ بالأثر، والمرفوعَ بالخبر[4]، والأثر: أي: السنة المأثورة عن النبي - صلى الله عليه وسلم[5]، ولقب "أهل الأثر" مرادف للقب "أهل الحديث".

قال السفاريني (ت: 1188هـ) - رحمه الله - في وصف أهل الأثر بأنهم:
"الذين إنما يأخذون عقيدتَهم من المأثور عن الله - جل شأنه - في كتابه، أو في سُنَّة النبي صلى الله عليه وسلم، أو ما ثبت وصحَّ عن السلف الصالح من الصحابة الكرام، والتابعين لهم الفخام[6].

قال العلامة الفقيه شيخنا ابن عثيمين (ت: 1421هـ) - رحمه الله -في تعريفهم:
هم الذين اتبعوا الآثار، اتبعوا الكتاب السنة وأقوال الصحابة - رضي الله عنهم - وهذا لا يتأتى في أي فرقة من الفرق إلا على السلفيين الذين التزموا طريق السلف[7].

[1] لسان العرب، لابن منظور: (4/5 - 6).

[2] يُنظر: المحكم والمحيط الأعظم، (10/ 173).

[3] القاموس المحيط، للفيروز آبادي: (ص: 341).

[4] توجيه النظر إلى أصول الأثر، لطاهر الجزائري (1/ 40)، ويُنظر: تدريب الراوي، (1/ 184).

[5] شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة من الكتاب والسنة وإجماع الصحابة، هبة الله بن الحسن بن منصور: (1/ 20). شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة المؤلف: أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري الرازي اللالكائي (المتوفى: 418هـ) تحقيق: أحمد بن سعد بن حمدان الغامدي الناشر: دار طيبة - السعودية الطبعة: الثامنة، 1423هـ / 2003م - عدد الأجزاء: 9 أجزاء (4 مجلدات( .

[6] لوامع الأنوار البهية: (1/ 64).

[7] الشرح الصوتي للعقيدة السفارينية، الشريط الأول.





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 58.72 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 57.00 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.92%)]